شرح بشئ من التفصيل لجير العادى ( المانيوال) و طريقة عمله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف يعمل الجير بوكس ( الجير العادي )
اولا : ماهو الجير بوكس ?
هو صندوق لتروس
لماذا اصلا السيارة تحتاج الى جير بوكس ?
يجب ان نعرف ان الجير المقصود هو الترس نفسه GEAR بمعنى ترس
الجير بوكس هو عبارة عن لعبه نتعلمها ولا نتقن ماذا نفعل بالضبط ولكننا هكذا تعلمنا واحد اثنان ثلاث الخ وهكذا ونعشق في الخلف ولكن ماذا يحدث عندما نرجع للخلف هل الماكينه تعكس حركتها ام ماذا يحدث
وكيف يحدث
الحاجة الى جير للسيارة .. الماكينة تشتغل ولا يمكن اطفائها واشغالها باستمرار الاطارات تدور وتحتاج الى التوقف باستمرار او
ولامر الثاني ثقل السيارة والحاجة الى دفع قوي في بداية حركة السيارة بالكامل تكون على ترس رقم 1 حيث انه كبير ومعنى هذا انه ياخذ لفات قصيرة من دوران كبير من المحرك
هذا الشكل
شكل عام للماكينة
وهذا الشكل يوضح مقطع من الجير حديثنا اليوم
لاحظ التروس 1و2و3و4و5 الاكبر فالاصغر فالاصغر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]وهذ الرسم المبسط يوضح لنا كيفية نقل الحركة من الماكينة الى الترس الرئيسى
وكيف يمر على عدة تروس
ونبتدي من اول الماكينة و الخط القادم من الماكينه وهو اللون الاخضر ويدور الترس الاخضر ويدير معه باقي التروس
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]هناك ترس الطوق الذي بالعصى مباشرة والذي انت تنقل الحركة من الواحد واثنين حيث يكون ترس رقم واحد كبير الحجم وياخذ قوة الماكينه الكبيرة ويعطي دفع قوي ولكن لايؤدي الا سرعة كبيرة وهو مانلاحضة عند دخول الرمال تجد ان السرعات رقم 1 و 2 هي التي تنفع رغم انها لاتعطي سرعة بل عزم وقوه في الدفع وايضا تلاحظ ان rpm سرعاته عاليه نظرا لجهد الماكينه وهذا مانحتاجة حتى تقوم السيارة
وبعد ذلك تقوم بتديل الى رقم 2 لتنقل الترس الى ترس اصغر ياخذ نصف ما اخذ الثاني وهكذا الى الخامس ويكون متوازن مع السرعات المطلوبه من الماكينه
ويجد في الترس اكثر من واحدة من الطوق
وعندما تدري يتم التعشيق الى الخلف فانت تقوم بتبادل دوران التروس حيث انك تقوم بعكس اللفات في التروس بطريقة توصيل الترس بترس اخر صغير موصل لترس ثالث وبهذه الطريقة
تكون قد نقلت حركة عكسية لتعطي الشفت و الدفريشن حركة عكسية ايضا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]