اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الاعاقة البصرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
b.inside

b.inside



الاعاقة البصرية Empty
مُساهمةموضوع: الاعاقة البصرية   الاعاقة البصرية Icon-new-badge17/11/2009, 03:16

ذوي الاحتياجات الخاصة


حاسة البصر

تعتبر حاسة البصر من اهم حواس الانسان ، اذ من خلالها يحصل الانسان في فترة زمنية اقصر على المعلومات من العالم الخارجي
وعن طريق حاسة البصر يتعلم الانسان اللون وابعاد الاجسام والمسافات فتشير الدرسات الي ان 85% مما يتعلمة الانسان المبصر ياتي عن طريق حاسة البصر



تشريح العين وفيسولوجيتها

توجد العينين في حجيرة عظمية داخل الجمجمة لحمايتها من الموثرات الخارجية



تتألف العين من ثلاثة اجزاء رئيسية





الجزء الخارجي الجزء الاوسط الجزء الداخليً
يتكون من الجفنين والملتحمة يتكون من القزحية والحدقة يتكون من الشبكة
والقرنية والصلبة والعدسة والجسم الهدبي
والمشيمة



جفنا العين : وهي مايغطي العين ويحميها من المؤاثرات الخارجية
الملتحمة : وهي غشاء يبطن جفنا العين وكرة العين نفسها
القرنية : وهي غشاء شفاف يغلف الطبقة الخارجية للعين وتعمل على كسر الضوء وتركيزه في الشبكة
الصلبة : جزء صلب ابيض اللون شديد الحساسية لكثرة النهايات العصبية فية
القزحية : حاجز ملون مستدير خلف القرنية يعطي العين لونها المميز
الحدقة : فتحة منتظمة دائرية في مركز القزحية تتسع وتضيق حسب شدة الضوء
الجسم الهدبي : ويمتد من القزحية وحتى الميمة وتتكون من صفين من الخلايا ويعمل على افراز السائل المائي وتصريفة
العدسة : نسيج شفاف محدب يقع خلف القزحية تعمل على تركيز الضوء على الشبكة
الجسم الزجاجي : جسم شبة كروي هلامي شفاف يساعد في انكسار الضوء
المشيمة : جزء ملئ بالصبغات الملونة التي تجعل باطن العين معتماً
الشبكة : نسيج حساس للضوء يغلف الجزء الخلفي للعين من الداخل وتعمل على تحويل الاشعة الضوئية الي نبضات عصبية الي الدماغ

الية الابصار وعملية الرؤية

يصدرالشعاع الضوئي من جسم ما على العين فانة يمر عبر القرنية ، التي تعمل على انكساره ثم يمر الضوء الي الحدقة ثم ينتقل الي العدسة التي تعمل على تركيز الضوء ويمر الشعاع الضوئي عبر السائل الزجاجي الذي يعمل يعمل انكسار الضوء وتركيزة على الشبكة وبذلك تتضح الصوره امام العين.

تعريف الاعاقة البصرية
هي مستويات متباينة من المشكلات والصعوبات البصرية التي تتراوح في شدتها من البسيط وتعرف بالضعف البصري و الشديد وتعرف بالكف البصري

تعرف الالية البصرية من ناحيتين

القانونية
وتعرف الاعاقة القانونية على حدة الابصار وتقاس هذة الحدة بقدرة العين على رؤية الاجسام المرئية بكامل تفاصيلها مقارنة بالعين السليمة
تربوية
اما من وجهة النظر التربوي فان الكفيف هو فقد القدرة بشكل كامل على استخدام حاسة البصر او الذي لم تتح له البقايا البصرية على القدرة على القراءة والكتابة

شيوع الاعاقة البصرية
تعتبر الاعاقة البصرية من الاعاقات قليلة الحدوث فهي تنتشر بنسبة 80% بالدول النامية اكثر من الدول المتقدمة

انواع الاعاقة البصرية

الجلوكوما
وتعرف ايضاً بالماء السوداء وهي حالة تنتج بسب زيادة حادة في ضغط العينمما يحد من كمية الدم الذي يصل الي الشبكة
عتامة عدسة العين
وتعرف بالماء الابيض وهو عتام في عدسة العين وفقدان للشفافية مما يؤدي الي عدم القدرة على الرؤية
انفصال الشبكة :
وهو انفصال الشبكية عن جدار مقلة العين بسب حدوث ثقب في الشبكة مما يسمح للسائل بالتجمع
توسع الحدقة :
ويحدث بسب تشوة ولادي تتسع فيه الحدقة نتيجة لعدم تطور القزحية
تنكس الحفيرة :
خلل في الشبكة يحدث فية تلف في الاوعية الدموية في منطقة الحفيرة
الهبق :
يحدث نتيجة قلة او انعدام الصبغة مما يؤدي الي عدم امتصاص الضوء الذي ياتي الي الشبكة
الرأرأة :
وهي عبارة عن حركات لا ارادية سريعة في العين مما يصعب على الفرد التركيز على الضوء المرئي
التهاب الشبكة الصباغي:
يحدث تلف في العصي في الشبكة بشكل تدريجي وهو مرض وراثي يصيب الذكور بنسبة اعلى من الاناث
عمى الالوان :
هو صعوبة في تمييز الالون بسب خلل في المخاريط J
قصر النظر :
يحدث نتيجة تكون الصورة امام الشبكة بسب طول مقلة العين (هذا فيني الله لا يبلاكم)
طول النظر :
وهو عكس قصر النظر يحدث نتيجة تكون الصورة خلف الشبكة بسب قصر مقلة العين
الحول :
وهو اختلال في وضع العينين او احداهما مما يؤدي الي الصعوبة في الرؤية بالاضافة الي ارهاق العين.






اسباب الاعاقة البصرية

الوراثة

الامراض والاضطرابات التي تتعرض لها الام الحامل
الامراض التي تصيب العين

الامراض والحوادث التي تتعرض لها العين

تشخيص الاعاقة البصرية

يتم عادة من قبل الاطباء والمتخصصين في فحص النظر ويستخدمون عادة في قياس النظر لوحة سنلن وهي لوحة تحتوي على عدة اسطر من الاحرف او الاشكال التي تتناقض في احجامها

اهم المظاهر السلوكية التي تدل على احتمال وجود اعاقة بصرية :
احمرار العين المتكرر المستمر
كثرة الادماع ووجود افرازات غير طبيعية
وجود عيوب واضحة في شكل العين
حركة زائدة في العين وصعوبة التركيز
الحملقة عند النظر الي شي معين
وضع غير طبيعي للرأس عند القراءة او الكتابة
تقريب المادة المقروءة او ابعادها بشكل واضح
فرك العين حين المحاولة في تميز الاشياء
التعثر والاصطدام بالاشياء اثناء المشي
سرعة الشعور بالتعب والاجتهاد اثناء القراءة او الكتابة
تكرار الشكوى من الصداع
كثرة الاخطاء في القراءة والكتابة



خصائص الافراد المعوقين بصرياً

1- الخصائص الجسمية والحركية

تؤثر الاعاقة البصرية بشكل غير مباشر على الخصائص الجسمية والحركية فان نمو المعوقين بصرياً يتصف بالبطء بالاضافة الي القصور في الجوانب الحركية التي يمكن ملاحظتها وان الكف البصري يقلل من فرص اكتساب المهارات الجسمية ويقلل من تازر اليد ونمو الحركات الدقيقة .

2- الخصائص المعرفية

تؤثر الاعاقة البصرية على النمو المعرفي للطفل ولايكون هذا التأثير واضحاً في الاشهر الاولى ولكنه يظهر مع التقدم في العمر وتطور الحاجة الي الي المعرفة البيئية المحيطة يتكون لدى الطفل المعوق بصرياً صعوبة في الوصول الي الاشياء الصغيرة جداً والكبيرة جداً بالاضافة يعاني من صعوبات في مفهوم اللون والعلاقات المكانية ومفهوم الوقت والمسافة
ويختلف درجة تاثير الاعاقة البصرية على النمو العقلي تبعاً لشدة الاعاقة فضعف البصر الذي يسمح بدرجة ولو قليلة على الرؤية يؤدي الي تغيرات ذات اهمية فيما يتعلق بالمعلومات المتوفرة لدى الطفل المعوق بصرياً على عكس كف البصر الذي يحرم الطفل من الحصول على المعلومات من البيئة


3- الخصائص اللغوية

ان تأثير الاعاقة البصرية على النمو اللغوي محدوداً اذ ان حاسة السمع هي القناة والرئيسية للغة فقد
توجد بعض الاختلافات البسيطة التي تميز كلام المعوقين بصرياً عن المبصرين وهي بان كلام المعوق بصرياً يكون على وتيرة واحدة ولا يوجد تغيير في الصوت وبالاضافة الي ارتفاع الصوت الذي قد لا يتناسب مع الموقف




4- الخصائص الاجتماعية والانفعالية

تؤثر الاعاقة البصرية على نواحي النو الاجتماعي والانفعالي للافاد المصابين بهافهم يواجهون قصوراً في التواصل الغير لفظي الذي يسهم في عملية التفاعل الاجتماعي مع الاخرين
اما من الناحية النفسية فان النمو النفسي للطفل المعوق بصرياً لا يختلف عن النمو النفسي لدى البصير الا انهم اكثر عرضة للقلق لما يواجهونة من مشكلات حياتية مختلفة بسب فقدان حاسة البصر
وفيما يتعلق بمفهوم الذات فقد اشارت الكثير من الدراسات الي عدم وجود فروق ذات الدلاله في مفهوم الذات بين المعوقين بصرياً والمبصرين



5- الخصائص التربوية

تؤثر الاعاقة البصرية على الجوانب التربوية التعليمية للافراد المصابين ولكن بشكل عام لا يختلفون عن اقرانهم فيما يتعلق بالقدرة على التعليم والنجاح المدرس يوان المعاق بصرياً يعتمد في التعليمعلى حاستي اللمس والسمع


البرامج التربوية للطلبة المعوقين بصرياً

اهم الاحتياجات التي التربوية الخاصة للطلبة المكفوفين :

1- الحاجة الي تعلم القراءة والكتابة باستخدام الحواس الاخرى غير حاسة البصر
2- تدريب حاستي اللمس والسمع بالاضافة الي الحاجة الي التدريب على استخدام البقايا البصرية
3- التدريب على التنقل والتعرف والتوجه
4- التدرب على المهارات الاستقلالية وانشطة الحياة اليومية
5- التدريب على المهارات المهنية
6- الحاجة الي استخدام وسائل وادوات تعليمية وادوات تنقل تتناسب طبيعة الاعاقة البصرية


تعليم القراءة والكتابة للمعوقين بصريا

وهنا تستخدم طريقة برايل للقراءة والكتابه
فالاجراء عملية الكتابة بطريقة برايل : يتم ذلك عن طريق الة برايل التي تتكون من سته مفاتيح اساسية مرتبة بشكل افقي ثلاثة منها تقع على اليمين وثلاثة على اليسار

اما فيما يتعلق بتعليم القراءة للمكفوفين باستخدام لغة برايل فانه يتم البدء فيها بتنمية الاستعداد للقراءة عن طريق تعليم اصوات الحروف ثم مقارنة الصوت بالرموز اللمسية ومتابعة سطور برايل من اليسار الي اليمين .


وتستخدم لتعليم القراءة بطريقة برايل ثلاث اتجاهات اساسية هي:
1- الطريقة التحليلة مقابل الطريقة التركيبية
2- التهجئة لرموز برايل
3- درجة البناء في مواد القراءة




التدريب على التنقل والتعرف والتوجية

يشمل التدريب على التنقل والتعرف والتوجه عناصر هامه وهي :

- علامات الطريق: وهي كل ماهو مالوف ومتعارف علية في البيئة
- الايماءات : وهي المثيرات الحسية والسمعية او الشمية او اللمسية التي تقدم معلومات ضرورية لتحديد موضع الشي واتجاهة
- التنظيمات الداخلية للمباني : العلامات المميزة للمبنى والنقاط الرئيسية
- التنظيمات الخارجية : وتشمل جميع الاماكن والشوارع والمباني الرئيسية التي سيتم التنقل فيها
- القياس النسبي : وهي استخدام مقايس محددة سواء في جسمة او في غيره من اجل تكوين صورة ذهنية فيها تقدير المسافات
- معرفة الاتجاهات : وتتضمن معرفة الاتجاهات الاربعة

اما اجراءات واستراتيجيات التنقل فتشمل

المرشد المبصر حيث يتم الاستعانه بشخص مبصر
استخدام العصا وهي التي يستخدمها المعاق للتعرف على الطريق المناسب
حماية الجزء العلوي والجزء السفلي من الجسم ويقوم الكفيف باستخدام يديه لوقاية اجزاء جسمة العلويه
اقتفاء الاثر وهي الطريقة التي يتعرف من خلالها الشخص الي الاماكن التي تؤدي بدورها المكان المقصود
عبور الشارع وهي الاجرات التي يتم من خلالها تدريب الشخص الكفيف على عبور الشارع










التدريب على الحواس والبصر المتبقي

اهم الادوات والمعينات البصرية ووسائل التنقل

الدائرة التلفزيونية:
المغلقة جهاز يصور ماهو مكتوب على ورقة الكتاب عن طريق كاميرا ملحقة بالجهاز نفسة
المرقم واللوح:
اداة تستخدم للضغط على الفتحات المثقوبة في اللوح حيث تؤدي الي نقاط ناقرة تكتب على ورقة برايل
الاوبتاكون:
وهو جهاز يحول المعلومات المكتوبه الي ذبذبات كهربائية
الالة الكاتبة
: وهي الة برايل
العداد الحسابي:
ويستخدم من اجل اجراء العمليات الحسابية
فيرسابريل:
وهو جهاز يحول الكلام المسجل على الشريط الي نقاط برايل الناقرة
كرزويل للقراءة:
وهي تشبة الالة التصوير يوضع عليها الكتاب وتعمل كاميرا على تصوير ماهو مكتوب علي الصفحات ويقوم الكمبيوتر على قراءتها بصوت مسموع
التلسكوب:
يحتوي على عدسة مكبرة
المكبر:
عدسة مكبرة لمساعدة ضعيفي البصر تساعدهم على القراءة

اما الوسائل المعينة على الحركة التي يستخدمها المكفوفين
1- استخدام المرشد البصري
2- استخدام الكلاب المدربة
3- استخدام العصا البيضاء
4- استخدام الاجهزة الحديثة كصدى الصوت الالكتروني


البدائل التربوية للمعوقين بصريا

الصف العادي:
وهو مناسب للطلبه ضعيفي النظر
الصف العادي مع خدمات المعلم المستشار:
وهو مناسب للطلاب ضعاف البصر مع الحاجة الي خدمات استشارية يقدمها معلم التربية الخاصة (شكلي بدخله قبل لا اخلص هالملخص)
غرفة المصادر:
غرفة صفية يداوم فيها مختص في التربية الخاصة يقدم خدماتة للطلبة المعوقين بصرياً
الصف الخاص:
وهو صف خاص للمعوقين بصرياً في المدرسة العادية
المدرسة النهارية:
وهي مدرسة خاصة للمكفوفين
المدرسة الداخلية:
ويلجأ المكفوفين الي المدرسة الداخلية عندما يواجهون مشكلات كبيرة لان هذه المدرسة معدة من حيث الكوادر الفنية والخصائص الفيزيقية للتعامل مع الاعاقة البصرية الشديدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



الاعاقة البصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة البصرية   الاعاقة البصرية Icon-new-badge21/11/2009, 08:44

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



الاعاقة البصرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاعاقة البصرية   الاعاقة البصرية Icon-new-badge22/2/2010, 16:14

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاعاقة البصرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعاقة البصرية ، معاق بصري ، العوق البصري ، علاج و اسباب الاعاقة البصرية
» فيديو يوتيوب معزة تتحدى الاعاقة , صور المعزة التى تحدت الاعاقة , اعاقة ماعز
» تعلم و تعليم طلاب و الطلاب ذوي الاعاقة الحركية ، كيفية تعليم ذوي الاعاقة
» تشخيص الاعاقة العقلية ، طريقة و طرق تشخيص الاعاقة العقلية لدى الاطفال
» الاعاقة السمعية وطرق الوقاية منها ، طرق الوقاية من الاعاقة السمعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: