اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الموهبه والتفوق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
b.inside

b.inside



الموهبه والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: الموهبه والتفوق   الموهبه والتفوق Icon-new-badge17/11/2009, 03:03

تعريف الموهبه والتفوق:
ان اشهر واقدم التعريفات هي السيكومتريه اللتي تعتمد اساسا على الذكاء والتوزيع النسبي للقدره العقليه,فهناك تعريفات تركز على السلوك الاطفال الموهوبين اللذين لهم سلوك مميز عن الاطفال العاديين كحب الاستطلاع وسرعه التعلم,ويوجد تعريف مرتبط بحاجات وقيم المجتمع وتتميز هذه التعريفات بانها جامده وذلك بسبب ان حاجاات المجتمع تخضع للتغييرات,وهناك تعريفات تربويه للتفوق فهي تلك التعريفات اللتي تتضمن اشاره واضحه للحاجه الى برامج تربويه خاصه للطلبه,وهناك مثلا تعريف مكتب التربيه الامريكي اللذي يقول ان طلبه الموهوبين هم اشخاص يتم التعرف عليهم من قبل اشخاص مؤهلين مهنيا,والبرنامج المدرسي لا يلبي حاجاتهم فهم بحاجه الى برامج خاصه,وايضا يقدمون دليلا على تحصيلهم المرتفع كقدره العقليه العامه والاستعداد الاكاديمي والتفكير الابداعي.
ومن التعريفات التربويه تعريف رنزولي اللذي يعتبر ان موهبه والتفوق هي حصيله تفاعل بين ثلاث خصائص وهي:قدره عقليه فوق المتوسط,الالتزام في المهمه,الابداع.
اما اريتي فيشير الى وجوب خصائص للطفل كي نعتبره عبقري ومتفوق وهي:التفوق والاداء العالي,الابداع,الاستفااده من فرص التعلم.

عوامل الموهبه والتفوق:
1-عوامل وراثيه تسهم بنسبه80% من الذكاء فجالتون وتيرمان اكد ان الاساس الجيني والوراثي مهم للذكاء.
2-عوامل بيئيه:تسهم بنسبه 20% من الذكاء فان عوامل بيئيه هي اللتي تحدد كيف يمكن ان تترجم هذه الاستعدادات الى متفوق وفي العوامل الوراثيه هي اللتي تحدد المدى اللذي يمكن ان يصل اليه الفرد في موهبته.

شيوع الموهبه والتفوق:
من2%الى 3% من افراد مجتمع يمكن ان نعتبرهم موهوبين,و5%قي المجتمع المدرسي.

خصائص الاطفال الموهوبين والمتفوقين:
الخصائص المعرفيه:التفكير المجرد والتعامل مع الرموز,حب الاستطلاع,العمل الاستقلالي,قوه التركيز,قوه الذاكره,النمو اللغوي المبكر.
الخصائص الانفعاليه والاجتماعيه:الاستقرار العاطفي ,اقل عرضه للاضطرابات الذهانيه,مستوى عالي من النضج,التاثير على الاخرين,التعلق بالمثل العليا,الكماليه.
الخصائص الجسميه والصحيه:اطول واكثر وزنا,اقوى واكثر حيويه,المحافظه على تفوق جسمي والصحي,التفوق الجسمي والصحي.

الكشف والتعرف على الاشخاص الموهوبين والمتفوقين:
المرحله الاولى:ترشيح اولي من قبل معلمين واولياء الامور لمجموعه من طلبه يتوقع ان يجتازوا المحكات المقرره ,وهذا الترشيح يستند الى اسس وشروط يضعها المسؤولين عن برنامج تعليمي المراد تنفيذه.
المرحله الثانيه:فهي مرحله الاختبارات والمقاييس اللتي يتم فيها جمع بيانات اللتي تقدمها نتائج الاختبارات.

اختبارات الذكاء الجمعيه:
وهي اختبارات تستخدم في التعرف على الطلبه الموهوبين والمتفوقين وتتميز بسهوله تطبيقها,ومن اهم اختبارات الذكاء الجمعيه مصفوفات ريفن التتابعيه.
اختبارات الاستعداد المدرسي:
وهي اختبارات تستخدم لقياس امكانيه المفحوص وقابليته لاداء سلوك غير مرتبط,وتختلف اختبارات الاستعداد مدرسي عن اختبارات التحصيل في ان محتوى اختبارات الاستعداد المدرسي بعيد عن مناهج المدرسيه ومحتوى اختبارات التحصيل تتعلق بالمناهج المدرسيه.
اختبارات التحصيل الدراسي:
تستخدم لقياس التحصيل الدراسي لقياس التحصيل الدراسي الاكاديمي,وان اختبارات التحصيل العامه اللتي تطبق على مستوى تستخدم في الكشف عن طلبه موهوبين.
اختبارات الابداع:
تهدف الى قياس بالتفكير التباعدي,عن طريق اسئله قصد منها التعرف على الطلاقه والمرونه في تفكير,تستخدم اختبارات الابداع للكشف عن طلبه اللذي يتمتعون بمواهب ابداعيه.
مقاييس السلوكيه:
مقاييس تركز على جوانب اللتي يتمتع فيها الفرد الموهوب والتفوق وتتكون عاده من عبارات تعبر عن صفات تنطبق اولاتنطبق على الفرد,ويستخدم لبناء مقاييس التقدير عاده معلومات اللتي وردت حول خصائص السلوكيه الشخصيه.

البرامج التربويه للطلبه الموهوبين والمتفوقين:ومن اهم مبررات البرامج الخاصه للطلبه الموهوبين والمتفوقين فهي:
1-عدم كفايه برامج التعليم العادي,2-التربيه الخاصه حق للطفل الموهوب,التربيه الخاصه ضمان لرفاء المجتمع,التربيه الخاصه تطبيق لمبدأ تكافؤ الفرص,التربيه الخاصه ضروره للنمو المتوازن للطفل.

اهداف البرامج التربويه للاطفال الموهوبين والمتفوقين تتمثل في:
1-تزويد اطفال ببناء معرفي في مجالات علميه مختلفه.
2-تزويد الطلبه بمهارات الحصول على معرفه من خلال طرق حل المشكلات والابداع.

الحاجات الخاصه للطلبه الموهوبين والمتفوقين:
1-المجال المعرفي:مهارات تفكير,التزود بالمعلومات,التعمق والبحث في ميادين متخصصه,اساليب البحث والتحليل.
2-المجال الاجتماعي الانفعالي:التفاعل مع الاقران والاشخاص الكبار,مفهوم ذات مرتفع,مهارات التعلم الاجتماعي.

انواع البرامج التربويه للطلبه الموهوبين والمتفوقين:
الاثراء:
هو تزويد الطلبه موهوبين بالخبرات متنوعه ومتعمقه بخبرات متنوعه ومتعمقه في موضوعات او نشاطات تفوق مايعطي في مناهج المدرسيه العاديه,والاثراء يمكن ان يسمى اثراء عاموديا اذا كانت الخبرات في مجال واحد وافقيا اذا كانت في عدد من موضوعات مدرسيه,ولتحقيق اهداف الاثراء يمكن تنفيذه من خلال عدد من اساليب منها:النوادي العلميه,المخيمات الصيفيه,برامج تبادل الطلبه,الندوات,التدريس الفردي.
النموذج الاثرائي الشامل للمدرسه:
1-نشاطات وخبرات استكشافيه موجهه للطلبه بمن فيهم الموهوبين ويتيح هذا برنامج للطلبه ان يتعاملوا مع افكار وموضوعات مثيره.
2-نشاطات وخبرات جماعيه تدريبيه ويتضمن عددا من محاور منها محور مهارات معرفيه والانفعاليه.
3-نشاطات بحثيه ونواتج فنيه وادبيه.

منهاج البرامج الاثرائيه:
لنجاح البرامج الاثرائي وتحقيق اهدافه لابد من ان يكون المنهاج فعالا وهناك عدد من خصائص المنهاج الاثرائي اهمها ان يكون امتداد للمنهاج العادي,وتحديد المهارات والمعارف,وتركيز على عمليات التفكير العليا.
اما اشكال المنهاج منها المنهاج الرسمي المكتوب والمنهاج الغير المقصود وهو اللذي ينفذه المعلمون فعليا,والمنهاج اللذي يمثل النواتج التعليميه المقصوده وغير المقصوده.

التسريع:
هو ان يسمح الطالب بالتقدم عبر سلم التعليمي بسرعه تتناسب مع قدراته,ويطبق التسريع باشكال متعدده هي:القبول المبكر في الصف الاول الابتدائي,الترفيع الاستثنائي ويتم فيه ترفيع الطفل الموهوب الى صف اعلى من الصف اللذي يفترض ان ينتقل اليه,القبول المبكر في جامعه,تسريع قبول المزودج,تكثيف المنهاج.


البرامج التربويه في تعليم الطلبه الموهوبين:
1-مدارس خاصه:وهي مدارس متخصصه في تربيه الموهوبين في مجال واحد كالعلوم,ومن مميزاتها توفير مناخ مناسب للتميز,تقلل فرص شعور طلبه بانهم غير مرغوبين,معلمين هذه مدارس يتمتعون بكفاءه عاليه,اما سلبياتها فهي باحتمال ان يطور الطلبه صوره غير واقعيه عن عالم والتعرض للضغوط الشديده وارتفاع كلفه هذه مدارس.
2- الصفوف الخاصه:هي صفوف تستقبل الاطفال اللذين اجتاحوا اختبارات الذكاء ومن اهم اشكال الصفوف الخاصه هي صفوف مستقله بذاتها يتم اختيار الطلبه فيها على اساس المستوى ادائهم,وصفوف المرحله ويقصد فيها الصفوف اللتي يتم تشكيلها عن طريق سحب الطلبه من صفوفهم المعتاده.
3-غرفه مصادر:غرفه صفيه مجهزه لاستقبال الموهوبين ويتزود خلالها بخبرات خاصه به.
4-المجموعات الصغيره داخل الصف العادي:تزويد الطلبه الموهوبين بخبرات ولكن على شكل مجموعات.

من اهم مشاكل اللتي يحتاج فيها الطلبه الموهوبين الى مساعده تشمل:
توقعات الوالدين العاليه لهم,الملل والضيق من مدرسه,الشعور بالعزله والقلق,مضايقه اقرانهم لهم.

القضايا اللتي تركز فيها برامج الارشاد النفسي والاجتماعي فهي:
مفهوم الذات,تدني مستوى التحصيل,الاختيار المهني,الاسره والمدرسه.

خصائص معلمو الطلبه الموهوبين:
تنميه العقل الجاف,تنميه مفهوم الذات,تنميه احترام الاخرين والحس بالكفايه واحترام الذات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



الموهبه والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الموهبه والتفوق Icon-new-badge21/11/2009, 08:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



الموهبه والتفوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: الموهبه والتفوق   الموهبه والتفوق Icon-new-badge22/2/2010, 16:09

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الموهبه والتفوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: