اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم رشيد

ابراهيم رشيد



صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Empty
مُساهمةموضوع: صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء   صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Icon-new-badge13/4/2010, 12:31

صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين
تعويد الأطفال على حب القراءة، و ما يترتب عليه من نتائج:
فالتدرب على القراءة الجيدة و حسن الإلقاء يؤدي إلى زيادة في سرعة القراءة فكلما قرأ الكثير كلما زادت الثروة اللغوية والقاموس اللغوي من المفردات
في البداية لقراءة القصة نرى أن الطالب يتهجأ ويخطئ
هذا شيء طبيعي ولا يوجد مشكلة في ذلك
بل شجعه وساعده وعززه معنويا وماديا مشروطا كلما قرأ أكثر وبشكل أفضل
قم بإثارة الدافعية بالمنافسة الشريفة بينه وبين إخوانه
ساعده على صنع قاموس
للكلمات الجديدة وأدوات الربط للجمل في دفتر نسميه " قاموس الكلمات"
أدوات الربط بين الكلمات أو الجمل كثيرة ففي كل جلسة قبل قراءة القصة ناقش طفلك في احدها وعند قراءة القصة ركز عليها فعندما يراها في قصة أخرى ستكون سهلة عليه فلا يقوم بالتهجئة مرة أخرى لأنها أصبحت في قاموسه اللغوي وستلاحظ سرعته في القراءة بإذن الله وهكذا دواليك مع بقية أدوات الربط
مثلا:- أدوات الاستدراك والإضراب والحصر: " لكنّ، لكنْ، بل، وإنمّا"
أداة الربط
لكنّ:- ألا تلاحظ أنها صعبة حيث يوجد ألف بعد حرف اللام
لكن عندما يدرب عليها تصبح سهلة ألستم معي في ذلك ؟
طريقة التدريب لأدوات الربط من خلا ل الجمل المفيدة
كحروف العطف:- و فـ ثم
ذهب محمد وليلى إلى المكتبةِ فـــــاستقبلهما صاحب المكتبة ثمّ اشترى محمد قلمــًا
ومن خلال هذه الجملة يمكنني الانتقال إلى نمط لغوي آخر كحروف الجر"إلى"
من إلى
عن على
في الباءِ الكاف اللام "حروف الجرِّ
" بــِ " " كَـــ " " لــِ "
ملاحظة تدرس على شكل أنشودة ولعبة في آن واحد
شرح اللعبة
الطفل الأول يقول : من مع ضربة خفيفة على يد الطفل الثاني
الطفل الثاني يقول: إلى مع ضربة خفيفة على يد الطفل الأول
وهكذا حتى نصل إلى جملة "حروف الجرِّ
وهنا لك ثلاث محولات لتصيب يده وتقول "حروف الجرِّ فإن استطعت لمس يده فأنت فائز
وبعد إتقان اللعبة وحفظها تكون حروف الجر قد دخلت إلى قاموسه اللغوي وأصبحت بإذن الله في الذاكرة طويلة الأمد
تدريبات على الأنماط اللغوية " الكتابة بخط النسخ للمرحة الاساسية والرقعة للمرحلة العليا "
لحروف الجر " للأطفال من سن 6 إلى 8 ثم التدرب على أساسيات الإعراب
وهنا أرجو أن لا تقول عمره كذا بل قل عقله كذا :
المهم العمر العقلي وليس العمر الزمني "
فمن خلال القواعد "الأنماط اللغوية" يتقن القراءة والإملاء بالشكل الصحيح
مثلا:
وصلت إلى المدرسةِ صباحا.
وصلـْــتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
إلى: حرف جر
المدرسة ِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت َ آخره
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب مفعول به
صباحـــًا:- ظرف زمان منصوب بالفتحة
لماذا أعربت الجملة
دائمــًا بعد حروف الجر اسم مجرور بالكسرة ما لم يكن ممنوع من الصرف...
"اللهم صلّ على إبراهيم َ"
ملاحظة الكثير من الزملاء يكتب كلمة
" الصواب صلّ " " الخطأ صلّي "
" الصواب " إن شاء الله " " الخطأ إنشاء هنا بمعنى بناء "
واستغرب لماذا نقول الكسرة الظاهرة علىَ آخره اليست الكسرة الظاهرة تحت َ آخره "المدرسة ِ"

فعندما يقرأ الطالب في كتاب أو قصة أو جريدة ويرى كلمة غير مـُشـَّّــــكلة تحتوي حرف جر يستطيع أن يشكلها ويقرأ بشكل صحيح فهو قد عرف ان اي كلمة بعد حروف الجر يكون تحتها كسرة وهكذا
ومن خلال كلمة "صباحـــًا ننطلق إلى موضوع جديد "ظرف الزمان والمكان "
ومن خلال الانترنت أو كتب النحو للبحث عن أدوات ظرف الزمان والمكان لزيادة القاموس اللغوي للطفل
واترك المجال لكم للبحث والعصف الذهني وطلاقة التفكير " إبداع وليس إيداع"
"علمني أن اصطاد سمكة ولا تطعمني كل يوم سمكة"
القواعد تحتاج إلى فهم الجملة وليس بصم
مثلا: - كلمة بعدَ
هل كلمة بعدَ ظرف زمان أم ظرف مكان؟
سافر جميلٌ بعدَ الظهر " مقتربة بزمن" بعدَ :- ظرف زمان
وقف جميلٌ بعدَ زميله " مقتربة بمكان " بعدَ :- ظرف مكان

وللفكر والحوار والتعليق والنقد البناء بقية إن شاء الله
فهذه بداية الموضوع منكم نتعلم بإذن الله




لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.. والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم نتعلم أروع المعاني...
نورنا من إشعاعات نوركم, ونحن حقاً نتعلم منكم وتشجيعكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي بعد الله في النجاح .. وفقكم الله.."
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد
خبير تأسيس
طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة ?
إبراهيم رشيد أبو عمرو "كيفية التعامل مع الأبناء والأسرة"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
*** أســــد ***

*** أســــد ***



صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء   صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Icon-new-badge13/4/2010, 12:54

عسر القراءة والكتابة، واحد من أكثر أنواع صعوبة التعلم شيوعا. إنه مرتبط بطريقة معالجة اللغة، وعادة ما يجد الأطفال صعوبة في القراءة والكتابة والتهجي. مصطلح «ديسليكسيا» Dyslexia أصله يوناني، ويعني صعوبة التعامل مع الكلمات، وتعرفه الرابطة الدولية لعسر القراءة والكتابة بالآتي: الـ Dyslexia اضطراب له تأثيره الأساسي على الأعصاب، وفي معظم الأحيان له صلة وراثية، يتسبب في صعوبة تعلم ومعالجة اللغة بدرجات متفاوتة الشدة، وفي الصعوبات التي تتجلى في اللغة استماعا وتعبيرا، ويتضمن مشاكل في النطق، والقراءة والكتابة والإملاء، والخط، وأحيانا في الرياضيات». ويقدر أن 10% من تلاميذ المدارس في بريطانيا مصابون بالديسلكسيا، بينما في أميركا 10- 15%. وفي الكويت مثلا تقدر جمعية مرض الديسليكسيا أن 6.3% من طلبة المدارس الابتدائية يعانون منها. ووجد أن نسبة الاصابة بين الصبيان 4 مرات أكثر من الفتيات. ومن المشاهير الذين عانوا من الديسلكسيا، وينستون تشرشل، الفنان بابلو بيكاسو، العالم البرت اينشتاين، الملاكم محمد علي كلاي، والفنان ليوناردو دافنشي.

لا يوجد علاج للديسلكسيا، ولكن هناك عدة طرق تساعد الطفل على التغلب على صعوبات القراءة والكتابة. في معظم الحالات التشخيص المبكر يساعد الطفل في اكتساب مهارات للتغلب على الصعوبات. يشير المعهد الوطني للصحة إلى أن 95% من حالات صعوبة القراءة يمكن أن تتحسن إذا تلقت مساعدة فعالة في وقت مبكر. يتوقف العلاج على شدة الحالة ومتى تم تشخيصها. وهناك العديد من المناهج التعليمية لتدريس الأطفال ذوي عسر القراءة، ولكنها جميعا تركز على طرق التدريس وأساليب التعليم وهي: > تعليم الطفل استعمال جميع حواسه إن أمكن. > التعلم المنظم حيث تعد الدروس بطريقة تجعل المعلومات تعطى بجرعات صغيرة. > التعلم التراكمي حيث تبنى المهارات تدريجيا. > التعلم الشامل حين تتم المراجعة المتكررة، حتى يتمكن الطفل من استخدام الحروف والأصوات الصحيحة والقواعد تلقائيا. > التعلم النشيط ويشمل إعداد الدرس بأنشطة قصيرة ومتنوعة. أسلوب التعليم عن طريق سماع الصوتيات أثبت فعاليته على تحسين تعليم القراءة عند الأطفال الذين يعانون من الديسلكسيا. في هذا الأسلوب يتم التركيز على الأصوات التي تمثل الحروف بدلا عن الحروف ذاتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
remxx

remxx



صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء   صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Icon-new-badge21/4/2010, 03:26

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Empty
مُساهمةموضوع: رد: صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء   صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء Icon-new-badge18/3/2011, 08:40

حتى غرف المصادر بالمدارس ما بتعالج هالمشكلة بشكل صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: نثر و مقالات-
انتقل الى: