صعوبات التعلم والقراءة والكتابة والإملاء للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة والعاديين والموهوبين
تعويد الأطفال على حب القراءة، و ما يترتب عليه من نتائج:
فالتدرب على القراءة الجيدة و حسن الإلقاء يؤدي إلى زيادة في سرعة القراءة فكلما قرأ الكثير كلما زادت الثروة اللغوية والقاموس اللغوي من المفردات
في البداية لقراءة القصة نرى أن الطالب يتهجأ ويخطئ
هذا شيء طبيعي ولا يوجد مشكلة في ذلك
بل شجعه وساعده وعززه معنويا وماديا مشروطا كلما قرأ أكثر وبشكل أفضل
قم بإثارة الدافعية بالمنافسة الشريفة بينه وبين إخوانه
ساعده على صنع قاموس
للكلمات الجديدة وأدوات الربط للجمل في دفتر نسميه " قاموس الكلمات"
أدوات الربط بين الكلمات أو الجمل كثيرة ففي كل جلسة قبل قراءة القصة ناقش طفلك في احدها وعند قراءة القصة ركز عليها فعندما يراها في قصة أخرى ستكون سهلة عليه فلا يقوم بالتهجئة مرة أخرى لأنها أصبحت في قاموسه اللغوي وستلاحظ سرعته في القراءة بإذن الله وهكذا دواليك مع بقية أدوات الربط
مثلا:- أدوات الاستدراك والإضراب والحصر: " لكنّ، لكنْ، بل، وإنمّا"
أداة الربط
لكنّ:- ألا تلاحظ أنها صعبة حيث يوجد ألف بعد حرف اللام
لكن عندما يدرب عليها تصبح سهلة ألستم معي في ذلك ؟
طريقة التدريب لأدوات الربط من خلا ل الجمل المفيدة
كحروف العطف:- و فـ ثم
ذهب محمد وليلى إلى المكتبةِ فـــــاستقبلهما صاحب المكتبة ثمّ اشترى محمد قلمــًا
ومن خلال هذه الجملة يمكنني الانتقال إلى نمط لغوي آخر كحروف الجر"إلى"
من إلى
عن على
في الباءِ الكاف اللام "حروف الجرِّ
" بــِ " " كَـــ " " لــِ "
ملاحظة تدرس على شكل أنشودة ولعبة في آن واحد
شرح اللعبة
الطفل الأول يقول : من مع ضربة خفيفة على يد الطفل الثاني
الطفل الثاني يقول: إلى مع ضربة خفيفة على يد الطفل الأول
وهكذا حتى نصل إلى جملة "حروف الجرِّ
وهنا لك ثلاث محولات لتصيب يده وتقول "حروف الجرِّ فإن استطعت لمس يده فأنت فائز
وبعد إتقان اللعبة وحفظها تكون حروف الجر قد دخلت إلى قاموسه اللغوي وأصبحت بإذن الله في الذاكرة طويلة الأمد
تدريبات على الأنماط اللغوية " الكتابة بخط النسخ للمرحة الاساسية والرقعة للمرحلة العليا "
لحروف الجر " للأطفال من سن 6 إلى 8 ثم التدرب على أساسيات الإعراب
وهنا أرجو أن لا تقول عمره كذا بل قل عقله كذا :
المهم العمر العقلي وليس العمر الزمني "
فمن خلال القواعد "الأنماط اللغوية" يتقن القراءة والإملاء بالشكل الصحيح
مثلا:
وصلت إلى المدرسةِ صباحا.
وصلـْــتُ: فعل ماضٍ مبني على السكون والتاء ضمير متصل في محل رفع فاعل
إلى: حرف جر
المدرسة ِ : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة تحت َ آخره
وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل نصب مفعول به
صباحـــًا:- ظرف زمان منصوب بالفتحة
لماذا أعربت الجملة
دائمــًا بعد حروف الجر اسم مجرور بالكسرة ما لم يكن ممنوع من الصرف...
"اللهم صلّ على إبراهيم َ"
ملاحظة الكثير من الزملاء يكتب كلمة
" الصواب صلّ " " الخطأ صلّي "
" الصواب " إن شاء الله " " الخطأ إنشاء هنا بمعنى بناء "
واستغرب لماذا نقول الكسرة الظاهرة علىَ آخره اليست الكسرة الظاهرة تحت َ آخره "المدرسة ِ"
فعندما يقرأ الطالب في كتاب أو قصة أو جريدة ويرى كلمة غير مـُشـَّّــــكلة تحتوي حرف جر يستطيع أن يشكلها ويقرأ بشكل صحيح فهو قد عرف ان اي كلمة بعد حروف الجر يكون تحتها كسرة وهكذا
ومن خلال كلمة "صباحـــًا ننطلق إلى موضوع جديد "ظرف الزمان والمكان "
ومن خلال الانترنت أو كتب النحو للبحث عن أدوات ظرف الزمان والمكان لزيادة القاموس اللغوي للطفل
واترك المجال لكم للبحث والعصف الذهني وطلاقة التفكير " إبداع وليس إيداع"
"علمني أن اصطاد سمكة ولا تطعمني كل يوم سمكة"
القواعد تحتاج إلى فهم الجملة وليس بصم
مثلا: - كلمة بعدَ
هل كلمة بعدَ ظرف زمان أم ظرف مكان؟
سافر جميلٌ بعدَ الظهر " مقتربة بزمن" بعدَ :- ظرف زمان
وقف جميلٌ بعدَ زميله " مقتربة بمكان " بعدَ :- ظرف مكان
وللفكر والحوار والتعليق والنقد البناء بقية إن شاء الله
فهذه بداية الموضوع منكم نتعلم بإذن الله
لكم وبكم نتشرف فمرحبا بكل الطيبين
العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار الجيدة والفائدة التي تعطينا الخير من نعم الله علينا.. والعقول المتفتحة تناقش الأحداث وتعلق عليها بنقد بناء .. والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس فيما لا يعنيه
"منكم نتعلم أروع المعاني...
نورنا من إشعاعات نوركم, ونحن حقاً نتعلم منكم وتشجيعكم وتعليقاتكم البناءة سبب لي بعد الله في النجاح .. وفقكم الله.."
المفكر التربوي :- إبراهيم رشيد
خبير تأسيس
طلبة المرحلة الأساسية الدنيا والعليا قراءة كتابة رياضيات
وصعوبات التعلم وغير الناطقين باللغة ?
إبراهيم رشيد أبو عمرو "كيفية التعامل مع الأبناء والأسرة"
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]