اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess

Princess



هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال  , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏ Empty
مُساهمةموضوع: هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏   هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال  , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏ Icon-new-badge31/3/2013, 17:40

هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏ هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏

استحباب الاكتحال
مسألة: يستحب الاكتحال للرجل والمرأة، والصغير والكبير، وهو مما يؤثر تأثيراً حسناً في صحة الإنسان كما سيأتي.
عن أبي الحسن الرضا (عليه السلام) قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكتحل)(1). والمراد بالإيمان بالله واليوم الآخر أن الكحل من أمر الله سبحانه وتعالى ويوجب الثواب والأجر في الآخرة وحت الذنوب، ومقتضى المؤمن بالله واليوم الآخر أن لا يدع مثل ذلك.
وفي الروايات: إن النبي(صلى الله عليه وآله) كان لا يفارقه في أسفاره لحرب وغيرها: المكحلة، مضافاً إلى المشط والعطر والسواك وما أشبه(2).
وعن الحسن بن الجهم قال: (أراني(عليه السلام) ميلا من حديد فقال: كان هذا لأبي الحسن(عليه السلام) فاكتحل به فاكتحلت)(3).
وفي رواية الكافي: (أراني أبو الحسن ميلاً من حديد ومكحلة من عظام فقال: هذا كان لأبي الحسن فاكتحل به فاكتحلت)(4).

من فوائد الاكتحال
مسألة: للاكتحال فوائد عديدة، ورد بعضها في الروايات، فعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الكحل يعذب الفم)(5).
وعنه (عليه السلام) قال: (الكحل ينبت الشعر ويحدّ البصر ويعين على طول السجود)(6).
وعنه (عليه السلام) قال: (الكحل ينبت الشعر ويخفف الدمعة ويعذب الريق ويجلو البصر)(7).
وعنه (عليه السلام) قال: (الكحل يزيد في المباضعة)(8).
أقول: وذلك إما لتعلق النساء به أكثر كزينة، فتكون المباضعة ألذ وأكثر كماً وكيفاً، وإما لأنه يؤثر في زيادة الشهوة رجلاً وامرأة، أو لغير ذلك.
وعنه(عليه السلام) قال: (عليكم بالكحل، فإنه يطيب الفم، وعليكم بالسواك فإنه يجلو لبصر)، قال قلت: كيف هذا؟ قال: (لأنه إذا استاك نزل البلغم فجلا البصر، وإذا اكتحل ذهب البلغم فطيب الفم)(9).
وعنه (عليه السلام) قال: (الكحل ينبت الشعر ويجفف الدمعة ويعذب الريق ويجلو البصر)(10).

الاكتحال بالإثمد
مسألة: يستحب الاكتحال بالإثمد(11).
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (كان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكتحل بالإثمد إذا آوى إلى فراشه وتراً وتراً) (12).
وعن الباقر(عليه السلام) قال: (الاكتحال بالإثمد ينبت الأشفار ويحد البصر ويعين على طول السهر)(13).
وعن الصادق(عليه السلام) قال: (أتى النبي (صلى الله عليه وآله) أعرابي يقال له قليب، رطب العينين، فقال له النبي(صلى الله عليه وآله) إني أرى عينيك رطبتين، يا قليب عليك بالإثمد فإنه سراج العين) (14).
وعن الإمام الرضا (عليه السلام) قال: (من أصاب ضعفاً في بصره فيكحل بسبعة مراود عند منامه بالإثمد)(15).
وعنه(عليه السلام) قال: (من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبعة مراود عند منامه من الإثمد، أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى، فإنه ينبت الشعر ويجلو البصر وينفع الله بالكحلة منه بعد ثلاثين سنة)(16).
وعنه(عليه السلام) قال: (من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبع مراود عند منامه من الإثمد أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى)(17).
وعن أبي جعفر (عليه السلام) قال: (الاكتحال بالإثمد يطيب النكهة ويشد أشفار العين)(18).
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر في الجفن ويذهب بالدمعة)(19).
وعنه(عليه السلام) قال: (من نام على إثمد غير ممسّك أمن من الماء الأسود أبداً مادام ينام عليه)(20).
وعنه(عليه السلام) قال: (الإثمد يجلو البصر ويقطع الدمعة وينبت الشعر)(21).
وفي رواية عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال: (وإن خير كحالكم الإثمد يجلو البصر وينبت الشعر)(22).
وقال الصادق(عليه السلام): (السواك يجلو البصر والإثمد يذهب بالبخر)(23).
وعنه (صلى الله عليه وآله): (أنه أمر بالاكتحال بالإثمد وقال(صلى الله عليه وآله): عليكم به فإنه مذهبة للقذى، مصفاة للبصر)(24).
وعن الإمام الرضا (عليه السلام) قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكتحل، وقال: وعليك بالإثمد فإنه يجلو البصر وينبت الأشفار ويطيب النكهة ويزيد في الباه)(25).

الاكتحال وتراً
مسألة: الأفضل أن يكون الاكتحال وتراً وإن جاز غيره أيضاً.
عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: قال أمير المؤمنين(عليه السلام): (من اكتحل فليوتر، ومن فعل فقد أحسن، ومن لم يفعل فلا بأس)(26).
وعن أمير المؤمنين(عليه السلام) عن رسول الله (صلى الله عليه وآله): (من تجمر فليوتر، ومن اكتحل فليوتر، ومن استنجى فليوتر، ومن استخار الله تعالى فليوتر)(27).
وعن النبي (صلى الله عليه وآله) انه قال: (اكتحلوا وتراً، واستاكوا عرضاً)(28).
وقال (عليه السلام): (ادهنوا غباً، واكتحلوا وتراً)(29).
وقد روى المستدرك عنه(عليه السلام) في تأويل قول النبي (صلى الله عليه وآله): (واكتحلوا وتراً) قال(عليه السلام): (اكتحلوا أعينكم بسهر الليل بطول القيام والمناجاة مع الواحد القهار)(30).
ولا منافاة بين المعنى الظاهري والتأويل كما لايخفى.

عدد مرات الاكتحال
مسألة: هناك روايات بينت عدد مرات الاكتحال، مثل ما ورد عن الصادق(عليه السلام) قال: (الكحل أربعة في اليمنى وثلاثة في اليسرى)(31).
وعنه(عليه السلام) : (إنه كان أكثر كحله بالليل وكان يكتحل ثلاثة أفراد في كل عين)(32).

الاكتحال ليلاً
مسألة: يستحب الاكتحال ليلاً وعند النوم خصوصاً.
فقد ورد عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (إن رسول الله(صلى الله عليه وآله) كان يكتحل قبل أن ينام أربعاً في اليمنى وثلاثاً في اليسرى)(33).
وعن الصادق (عليه السلام) قال: (الكحل عند النوم أمان من الماء الذي ينزل في العين)(34).
وعنه(عليه السلام) في حديث آخر قال: (الكحل بالليل ينفع البدن وهو بالنهار زينة)(35).
وفي رواية أخرى عن أبي عبد الله (عليه السلام) قال: (الكحل عند النوم أمان من الماء)(36).
وإطلاقه يشمل الماء الأبيض والأسود(37).
وقال أبو عبد الله (عليه السلام): (أربع يضئن الوجه: النظر إلى الوجه الحسن، والنظر إلى الماء الجاري، والنظر إلى الخضرة، والكحل عند النوم)(38).
وفي دعائم الإسلام: (أمر (صلى الله عليه وآله) بالكحل عند النوم)(39).
وفي الحديث: (الاكتحال بالإثمد عند النوم يذهب القذى ويصفي البصر)(40).
وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: (سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يأمرنا بالكحل عند النوم ثلاثا في كل عين)(41).
وعن الرضا (عليه السلام) قال: (من أصابه ضعف في بصره فليكتحل سبعة مراود عند منامه من الاثمد)(42).
وعن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال: (الكحل بالليل يطيب الفم)(43).
وعنه(عليه السلام) قال: (الكحل بالليل يطيب الفم ومنفعته إلى أربعين صباحا)(44).
وعنه(عليه السلام) عن أبيه (عليه السلام) قال: (كان للنبي(صلى الله عليه وآله) مكحلة يكتحل منها في كل ليلة ثلاثة مراود في كل عين عند منامه)(45).
أقول: ولعل النبي (صلى الله عليه وآله) كان يكتحل مختلفاً، ولهذا روي عنه مرة هكذا ومرة هكذا.
وقد روى الطبرسي (رحمه الله) قال: (وكان(صلى الله عليه وآله) يكتحل في عينه اليمنى ثلاثاً وفي اليسرى اثنتين، وقال(صلى الله عليه وآله): (من شاء اكتحل ثلاثاً في كل عين ـ وكل حين ـ، ومن فعل دون ذلك أو فوقه فلا حرج)، وربما اكتحل وهو صائم، وكان له مكحلة يكتحل بها في الليل، وكان كحله الإثمد)(46).

الدعاء عند الاكتحال
مسألة: يستحب الدعاء عند الاكتحال بالمأثور على ما رواه الطبرسي(رحمه الله) في مكارم الأخلاق: (اللهم إني أسألك بحق محمد وآل محمد أن تصلي على محمد وآل محمد، وأن تجعل النور في بصري، والبصيرة في ديني، واليقين في قلبي، والإخلاص في عملي، والسلامة في نفسي، والسعة في رزقي، والشكر لك أبدا ما أبقيتني)(47).

الهوامش:
1- وسائل الشيعة: ج2 ص99 ب54 ح1603.
2- انظر مستدرك الوسائل: ج8 ص217 ب32 ح9292 – 9294 باب استحباب حمل المسافر معه جميع ما يحتاجه.
3- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
4- الكافي: ج6 ص494 باب الكحل ح2.
5- الكافي: ج6 ص494 باب الكحل ح5.
6- وسائل الشيعة: ج2 ص98 ب54 ح1600.
7- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
8- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
9- مكارم الأخلاق: ص47، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
10- الخصال: ج1 ص18 خصلة تنفع في أربعة أشياء ح63.
11- الإثمد: حجر يتخذ منه الكحل، وقيل: ضرب من الكحل، وقيل: هو نفس الكحل، وقيل شبيه به، راجع لسان العرب: ج3 ص105 مادة ثمد.
12- وسائل الشيعة: ج2 ص99 – 100 ب55 ح1604.
13- مكارم الأخلاق: ص45، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
14- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
15- طب الأئمة: ص83 في الإثمد.
16- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
17- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
18- الكافي: ج6 ص494 باب الكحل ح4.
19- وسائل الشيعة: ج2 ص100 ب55 ح1606.
20- الكافي: ج6 ص494 باب الكحل ح9.
21- ثواب الأعمال: ص22 ثواب المكتحل.
22- مستدرك الوسائل: ج1 ص397 ب30 ح970.
23- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
24- مستدرك الوسائل: ج1 ص396-397 ب30 ح969.
25- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
26- الكافي: ج6 ص495 باب الكحل ح11.
27- مستدرك الوسائل: ج6 ص262 ب6 ح6825.
28- من لا يحضره الفقيه: ج1 ص54 ح120 باب السواك.
29- مكارم الأخلاق: ص48 في التدهين.
30- مستدرك الوسائل: ج1 ص441 ب78 ح1111.
31- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
32- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
33- بحار الأنوار: ج16 ص271 في سواكه ح93.
34- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
35- الكافي: ج6 ص494 باب الكحل ح3.
36- وسائل الشيعة: ج2 ص102 ب57 ح1613.
37- أي العمى الجزئي والكلي.
38- مستدرك الوسائل: ج1 ص398 ب32 ح974.
39- دعائم الإسلام: ج2 ص146 فصل4 ح517.
40- مستدرك الوسائل: ج1 ص398 ب32 ح976.
41- مستدرك الوسائل: ج1 ص398 ب32 ح977.
42- وسائل الشيعة: ج2 ص102 ب57 ح1614.
43- طب الأئمة: ص83.
44- مكارم الأخلاق: ص46، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.
45- طب الأئمة: ص83.
46- انظر مكارم الأخلاق: ص34، في تكحله (صلى الله عليه وآله).
47- مكارم الأخلاق: ص47، الفصل الثاني في التكحل والتدهن.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل كان الرسول يكتحل , ما حكم الكحل للرجال , كيف اكتحل النبي , هل ثبت أن رسول الله كان يكتحل بالإثمد‎ ,هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يكتحل دوما‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: