اسماء قطع الشطرنج , أسماء قطع الشطرنج , صور اسماء قطع الشطرنج اسماء قطع الشطرنج , أسماء قطع الشطرنج , صور اسماء قطع الشطرنج اسماء قطع الشطرنج , أسماء قطع الشطرنج , صور اسماء قطع الشطرنج اسماء قطع الشطرنج , أسماء قطع الشطرنج , صور اسماء قطع الشطرنج
تتكون قطع الشطرنج بالإجمال من اثنان وثلاثون قطعة تقسم إلى مجموعتين متماثلتين الأولى بلون فاتح (الأبيض عادة) والأخرى بلون غامق (الأسود عادة) ويبدأ باللعب صاحب اللون الفاتح وتتكون كل مجموعة من:
1 ملك (شاه)
1 وزير (ملكة)
2 قلعة (رخ)
2 فيل (اسقف حسب الترجمة الحرفية من اللغة الإنكليزية)
2 حصان(فرس)
8 جندي (بيدق)
محتويات [أخف]
1 الجندي
1.1 حركة البيدق
1.2 الاسر
2 الحصان
2.1 حركة الحصان
3 الفيل
3.1 حركة الفيل
3.2 الفيل أم الحصان
4 القلعة
4.1 حركة القلعة
5 الوزير
5.1 حركة الوزير
6 الملك
6.1 حركة الملك
7 أسماء القطع بلغات متعددة
[عدل]الجندي
يستطيع البيدق أسر أي قطعة موجودة على المربعات التي فيها نقاط حمراء
أو البيدق هو أضعف قطعة في لعبة الشطرنج واكثرها عدداً كما أنه وحدة قياس قوة القطع الباقية فقوته 1. ويبدأ كل لاعب اللعبة بعدد 8 قطع توضع بجانب بعضها في الصف الثاني من جهة اللاعب.
[عدل]حركة البيدق
يتحرك البيدق مربع واحد في اتجاه واحد إلى الامام، ولا يستطيع الرجوع إلى الخلف خلافا لباقي القطع. يمكن لكل بيدق (لكن لا يشترط) في أول حركة له ان يتحرك مربعين إلى الامام، بشرط خلو هذه المربعات من اي قطعة.
[عدل]الاسر
يستطيع البيدق ان يأسر اي قطعة تقع في الاتجاه القطري له يمينا أو شمالا. الأسر بالتجاوز: عندما يتحرك الجندي مربعين في أول حركة له من مربعه الأصلي يستطيع جندي الخصم الموجود في الصف الخامس أن يأسره كما لو أنه تحرك مربع واحد فقط. ولكن هذه الفرصة تتاح مرة واحدة فقط لكل بيدق فالأسر بالتجاوز إما أن يتم فور تحرك جندي الخصم مربعين إلى الأمام أو لا يتم بعد ذلك.
[عدل]الحصان
الأماكن التي يمكن للحصان أن يصل إليها
أو الفرس. كل لاعب لديه حصانان يتمركزان بين الفيل والقلعة أي في المربع الثاني والسابع من الصف الأول لجهة اللاعب. ويعادل الحصان ثلاثة بيادق في قوته بسبب عدم قدرته على قطع مسافات طويلة. والحصان هو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع الأخرى.
[عدل]حركة الحصان
يتحرك الحصان ثلاثة مربعات في كل مرة: مربعان في أحد الاتجاهات ثم مربع جانبي بشكل يشابه حرف L. ويأسر في المربع الذي يقف عليه.
[عدل]الفيل
الأماكن التي يمكن للفيل أن يصل إليها
الفيل هو أحد القطع القوية في لعبة الشطرنج، يبتديء كل لاعب في بداية اللعبة بفيلين. ويكون موقع الأول على الرقعة في البداية بين الوزير أو الملكة والحصان ويسمى فيل الوزير أو فيل الملكة ويكون موقع الثاني بين الملك والحصان ويسمى فيل الملك.
[عدل]حركة الفيل
يتحرك الفيل على الرقعة بشكل قطري في كافة الاتجاهات ولا يمكنه القفز فوق القطع الأخرى. ويأسر القطع المعادية بالحلول محلها. ومع أن الفيل من القطع القوية إلا أنه يعادل ثلاثة بيادق في قوته بسبب حركة الفيل القطرية فهو لا يستطيع الانتقال من مربع فاتح أو أبيض إلى مربع غامق أو أسود أو بالعكس وبالتالي فهو يستطيع الوصول إلى 32 مربع فقط في الرقعة.
[عدل]الفيل أم الحصان
تتم عادة مقارنة الفيل بالحصان، فكلاهما متساويان في القوة والقيمة، ولكن تبرز أفضلية أحدهما على الآخر حسب الموقف ووضع اللعبة، يتميز الفيل عن الحصان عادة في أواخر أو نهاية اللعبة حيث يكون قد تم أسر العديد من القطع وتكون الرقعة بها مساحات فارغة تمكن الفيل من التحرك بحرية عبر الرقعة وتغطية أعداد كبيرة من المربعات، أما في المراحل الأولى من اللعبة فإن الحصان تبرز له الأفضلية لقدرته على القفز فوق القطع. وعموما فإن من ناحية استراتيجية يعتير الحفاظ على الفيلين واللعب بهما أفضل وأقوى من اللعب بفيل وحصان، نتيجة لكون الفيلين بإمكانهما تغطية عمودين كاملين من الصفوف المتجاورة فيمكنهما من الفوز باللعبة بكش مات بدون أي مساعدة من أبة قطعة أخرى.
[عدل]القلعة
الأماكن التي يمكن للقلعة أن يصل إليها
أو الرخ هي قطعة قوية في لعبة الشطرنج. وفي بداية اللعبة يكون لكل لاعب قلعتان توضعان على زاويتا الرقعة من جهة اللاعب. تعادل القلعة خمسة بيادق في قوتها بسبب قدرتها على تغطية أسطر أو أعمدة كاملة على الرقعة.
[عدل]حركة القلعة
تتحرك القلعة بحركة شاقولية أو أفقية بمجال مفتوح طالما أنه لا يوجد أي قطعة في طريقها.
[عدل]الوزير
الأماكن التي يمكن للوزير أن يصل إليها
أو الملكة وهو أهم قطعة على الإطلاق بعد الملك حيث يعادل في قوته تسعة بيادق ويعتبر من القطع الاستراتيجية حيث تزداد أهميته خصوصا في المراحل الأخيرة من اللعب حيث يوجد عدد قليل من القطع ومساحات فارغة كبيرة يستطيع الوزير أن يسيطر عليها. يتموضع الوزير في بداية اللعبة بجانب الملك على مربع يتناسب مع لونه فالوزير الأبيض أو الفاتح يجب أن يكون على المربع الأبيض أو الفاتح والوزير الأسود أو الغامق على المربع الأسود أو الغامق.
[عدل]حركة الوزير
يستطيع الوزير أن يتحرك بأي اتجاه مستقيم أي شاقوليا أو عاموديا أو قطريا الأمر الذي يمنحه تحكماً كبيراً على الرقعة.
[عدل]الملك
الأماكن التي يمكن للملك أن يصل إليها
أو الشاه وهو القطعة الأهم على رقعة الشطرنج حيث بأسره تنتهي اللعبة لصالح الآسر لذا يمكن تعتبر قوته عدد لا نهائي من البيادق ويتموضع في بداية اللعبة بالقرب من الوزير وعلى مربع يعاكس لونه فالملك الأبيض أو الفاتح يجب أن يكون على المربع الأسود أو الغامق والملك الأسود أو الغامق على المربع الأبيض أو الفاتح.ولكن لا يمكن أسر الملك مباشرة وإنما ينبغي على المنافس أن يضع الملك تحت التهديد وأن لا يسمح للمنافس بأن يقوم بأي خطوة قانونية تبعد التهديد عن الملك وتسمى هذه الحالة كش مات (بالإنكليزية: Checkmate) وبهذا تنتهي اللعبة أما إن كان للاعب صاحب الملك المهدد أي حركة قانونية تبعد الملك عن التهديد فتسمى هذه الحالة كش ملك (أو كش شاه) (بالإنكليزية: Check) ويجب على الاعب صاحب الملك المهدد ان يقوم بإبعاد الملك عن التهديد قبل القيام بأي حركة أخرى.
[عدل]حركة الملك
شكل يوضع وضع الملك مع القلعة لكل من الأبيض والأسود بعد التبييت
يستطيع الملك في الحالة العادية التحرك بأي اتجاه وبمقدار مربع واحد فقط شريطة أن لا يكون هذه المربع تحت التهديد من أي قطعة من قطع الخصم.
وللملك حركة خاصة تسمى التبييت (بالإنكليزية: Castling) وهي تحرك الملك بمقدار مربعين باتجاه إحدى القلعتين وتحل القلعة التي تحرك الملك باتجاهها بالقرب من الملك من جهة تحركه الأساسية وإذا تم التبييت مع القلعة التي من جهة الملك فيسمى تبييت قصير أما إذا تم مع القلعة الأخرى فيسمى تبييت طويل, ولكن لهذه الحركة شروط لا بد من توفرها هي:
كل من الملك والقلعة التي يتم معها التبييت لم يتحركا قبل ذلك.
أن تكون المربعات التي بينهما خالية من أي قطعة سواءً كانت من قطع اللاعب أو الخصم.
أن لا يكون الملك تحت التهديد عند التبييت.
أن لا يكون الموقع الذي سينتقل إليه الملك مهدداً.
أن لا يكون المربع الذي سوف تكون فيه القلعة مهدداً.
[عدل]