اجابة امتحان الفلسفة والمنطق ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية الفلسفة والمنطق للصف الثاني و الثالث الثانوي 2012 , اسئلة امتحان الفلسفة والمنطق وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة اجابة امتحان الفلسفة والمنطق ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية الفلسفة والمنطق للصف الثاني و الثالث الثانوي 2012 , اسئلة امتحان الفلسفة والمنطق وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة اجابة امتحان الفلسفة والمنطق ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية الفلسفة والمنطق للصف الثاني و الثالث الثانوي 2012 , اسئلة امتحان الفلسفة والمنطق وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق الصف الثانى الثانوى 2012, نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق الصف الثانى الثانوى 2012, الاجابة النموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق 2012 المرحلة الاولى, نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى الثانوى عام 2012 المرحلة الاولى 2 ثانوى فلسفة ومنطق ثانوية عامة, اجابة نموذجية طبقا لنموذج وزارة التربية, اجابة امتحان الفلسفة والمنطق للصف الثانى الثانوى العام 2012 , اجابة امتحان الفلسفة والمنطق 2 ثانوى 2012 امتحان الفلسفة والمنطق المرحلة الاولى ثانوى عامة 2012
الحل الرسمى و نموذج اجابة امتحان مادة الفلسفة و المنطق لعام 2012 لطلاب الثانوية العامة سواء للمرحلة الاولى الصف الثانى الثانوى او لطلاب المرحلة الثانية الصف الثالث الثانوى حيث يؤدى اليوم السبت الموافق 23 من شهر يونيو طلاب الثانوى العام امتحان الفلسفة والمنطق ضمن المواد الادبية الاختيارية وسط اجواء امنية مشددة على كافة اللجان من الشرطة والجيش لتأمين اللجان من أى شغب أو تحسبا لأى ظروف قد تحدث وقد تحدث وزير التربية والتعليم بشأن لا يوجد نية لتأجيل امتحانات الثانوية العامة وان استمرار العملية الامتحانية جزء من العدالة الاجتماعية التى نادت بها ثورة الخامس والعشرين من يناير مرارا وتكرارا انتظرونا ابنائنا الطلاب بعد انتهاء الوقت الرسمي للامتحان حتى يتسنى لنا تصوير ورقة اسئلة الامتحان والوقت الكافى لاستاذ مادة الفلسفة والمنطق للاجابة النموذجية على الامتحان مع تحيات عيون مصر دقائق زوارنا الكلام وسنضيف نموذج اجابة امتحان الفلسفة والمنطق كاملا فانتظرونا .
اجابة السؤال الاول
1- التفكير هو مجموعة من العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الفرد لحل المشكلات او تفسير موقف غامض
2- اعتقد ديكارت ان الانسان عندما يحلم يشعر بانه فى حقيقة وعندما يستيقظ يدرك انه كان فى حلم فما يدرينا اننا فى حلم لم نستيقظ منه بعد
3- تنسب العبارة الى جهم بن صفوان والجهمية
نفى جهم عن الإنسان كل قدرة على الإختيار وقال أن
" ان الإنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالإستطاعه" يرى جهم أن الإنسان مجبر في افعاله ولا قدرة له وانما يخلق الله الأفعال فيه مثل الجمادات وأن الأفعال تنسب إليه مجازاً مثل ان نقول ( جري الماء و اثمرت الشجره ...........وهكذا)
يقول جهم ان الله وحده هو القادر والفاعل والمحيي والمميت وأنه لا فعل لأحد غيره
وهذا يدل على تطرفهم وسلب العبد كل حرية ممكنة لأن هذا معناه سقوط التكليفات
اجابة الجزئية رقم د فى السؤال الاول
لا اؤيد هذا
لا يساعد الإنسان العادي على تدبير شئون حياته لأن الواجب فيه مثالية متطرفه.
الواجب بصرامته يستبعد العواطف والخوف من الله وتلك أمور لاتستبعد لأن لها تأثير قوي على السلوك.
رفض الإستثناء لأنه يفترض أن ظروف الإنسان تأتي متفقة مع مبادئ العقل
.وأحياناً تأتي الظروف بغير ذلك ونحتاج للإسثتناء
مثال: الأسير يلجأ للكذب حتى لا يكشف أسرار دولته ولكن عند كانط يجب عليه قول الصدق ليكون رجل أخلاقي.
مثال2: الطبيب قد يضطر للكذب لمصلحة المريض ولكن عند كانط عليه قول الصدق.
اجابة السؤال الثاني
1- العبارة صحيحة
الفلسفه تساعد الإنسان على الثقه بالنفس. لذلك فهي تؤكد الإيمان بالله على اساس منطقي.
حيث نجد اغلبية الناس تؤمن بالله ايماناً موروثاً ولكن الفلاسفه يؤمنون بالله ايماناً عميقاً لانه ايمان مدروس
2- العبارة خطأ حيث كانوا يهدفوا الى الكسب المالي والتسلية وابراز المهارات كانوا يدعون معرفة كل شيئ وكانوا يعلمون الشباب الجدل والمغالطه مقابل اجور عاليه حتى كاد المجتمع اليوناني ان ينهار.
3- العبارة صحيحة حيث اكد محمد عبده على القضاء والقدر
ب- لأن القضاء معناه (سبق العلم الإلهي) فالله يعلم بما سيقع من الإنسان.
جـ- ومن ناحية العقل فالعلم بما سيقع لا يكون مانعاً للفعل ولا باعثاً له.
جزئ د فى السؤال الثاني ...الجملة صحيحة
إن الغاية الأساسية في الأخلاق هي تحقيق الخير الأقصى وهو السعادة.
إختلف المفكرون حول المقصود بالسعادة. فهي عند البعض تتخذ طابع عقلي
وعند البعض الآخر هي التضحية بالذات وغير ذلك من الآراء.ولكن المقصود بالسعادة هنا:-
"هي كل ما يحقق أو سوف يحقق اللذة أو المنفعة لصاحبه فهما يحققان السعادة او اللذة لصاحبهما أومنفعة"
إختلف النفعيون حول اللذة (هل هي حسية أم عقلية) واللذة عندهم هي لذة حسية.
اجابة السؤال الثالث جزئية أ
قانون تداعي المعاني:
هناك ضرورة أخرى تحكم إدراكنا للأشياء وهي "قانون تداعي المعاني"
ويقصد به أن إدراكي لمعاني الأشياء ليس عشوائيا وإنما يخضع لعوامل معينة تؤدي الى تسلسل الأفكار وهذه القوانين هي (التشابه- الترابط – التسلسل) مما يجعل معنى معين يؤدي بنا الى معنى آخر مرتبط به مثال: إذا نظرت الى صورة شخص لفإنها تستدعي في ذهنك صورة شخص آخر ......وهكذا.
اجابة السؤال الثالث جزئية ب
تلقائية في تمييز الخير والشر: معنى أن أداؤها تلقائي فهي تدرك الخير وتميزه عن الشر دون تبرير وذلك من خلال الحدس المباشر.
قد يسالني شخص إفترض أنك في مكان مظلم لا ترى فيه نفسك ولا يراك أحد.
فأقول له أن إحساسي الداخلي بأنني قذر يسبب لي الضيق والإشمئزاز.
إلا كانت طبيعتي فاسدة ووقتها لن أحترم نفسي.
اجابة الجزئية ج فى السؤال الثالث
قدرة الشاك على الإختيار بين النقيضين :
وبالرغم من ذلك فهو يرفضهما معاً وبدون هذه القدره لا يكون الموقف شكاً بل عجزاًلأنه يرفض برغبته الإختيار بين النقيضين
تعبير عن الحريه الذاتيه
فالشاك بارادته الحره توقف عن الحكم مع انه لديه القدره على الإختيارلكنه رفضهما معاً فمعنى ذلك أن هذا الشخص يمارس نوعاً من أنواع الحريه وأنه اتخذ هذا الموقف دون اجبار.
الشك ليس جهلاً
بل هو موقف واعي يأخذه صاحبه بعد تفكير عميق لذلك لا يجب أن يقف صامت بل يناقش كل الآرارء.
اجابة الجزئية د فى السؤال الثالث
إن حرية إختيار الفرد لفعل معين وما يرتبط بذلك من تحمل للمسؤلية يؤدي عادة الى تولد القلق والخوف من نتائج هذا الإختيار وتلك المسؤلية.
مثال: القائد الذي يصدر أمر بالهجوم بكامل حريته فهو يتحمل نتيجة هذا القرار والتي تتمثل في النصر أو الهزيمة لذلك يكون القلق مصاحباً للمسؤلية ولكن بدرجات مختلفه.
لذلك يفرق سارتر بين نوعين من القلق:
قلق بسيط وطبيعي: يعرفه كل من يتحمل المسؤلية.
قلق مرضي: يؤدي الى الإستكانة والخمول.
فيقول "سارتر" (مادام الإنسان حر ويتحمل مسؤلية إختياره، إذن الإنسان يظل طوال حياته يعيش في قلق دائم)
ثانيا المنطق
أ - الأستدلال : هو الأنتقال من معلوم إلى مجهول
أأو الأنتقال من مقدمه أو أكثر لنتيجه تلزم عنها
مثال ذهبت ألى المدرسه لأرى النتيجه فقابلت زملائى فقال لى كل المدرسه ناجحه إذا أنا ناجح
ب - الشخصيه : تبدأ بأسم علم وتعامل على انها كليه
مثال أحمد زويل عالم كليه موجبه
المهمله : بدون سور ويأتى السور حسب المعنى
مثال : الإنسان فان كليه موجبه
الإنسان فنان جزئيه موجبه
جـ - القياس أى قياس
مثلا
كل العرب أحرار
كل المصريين عرب
__________________
كل المصريين أحرار
الكبرى كليه
الصغرى موجبه
النتيجه تتبع الأضعب
تم إستغراق الحد
وقول تعليل مثلا يجب أن تكون الكبرى كليه لأن القياس يبدأ من الكل
د - أوهام السوق : هى الأخطاء التى يقع فيها الفرد نتيجه أستخدام خاطئ للغه أو أستخدام ألفاظ لا توجد فى الواقع مثل غول - عنقاء
1. التعريف بالحد ادق انواع التعريف صحيحة
لأنه يذكر الصفات الاساسيه و الجوهريه التي تميز الشئ (الفصل) لذلك فهو اكمل انواع التعريف.
واصعبهلأنه يذكر "الفصل" والفصل صفه تحتاج لمتخصص للأشياء التي لا يألفها الإنسان.
الاجابة خاطئة
إبن تيمية ونقده للقياس الأرسطي:
رفض منطق أرسطو ودعا إلى الإستقراء الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة.