اجابة امتحان العربى ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية العربى للصف الثاني الثانوي 2012 , اسئلة امتحان العربى وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة اجابة امتحان العربى ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية العربى للصف الثاني الثانوي 2012 , اسئلة امتحان العربى وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة اجابة امتحان العربى ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية العربى للصف الثاني الثانوي 2012 , اسئلة امتحان العربى وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة اجابة امتحان العربى ثانية ثانوي 2012 , الاجابة النوذجية العربى للصف الثاني الثانوي 2012 , اسئلة امتحان العربى وتحليلية والاجابة النموذجية لكل الاسئلة
أولا قصة وااسلاماه
1-معنى يجتث : ينتزع
2- مضاد علقت : زالت
3- يختلج فى صدره نهارا ويؤرقه ليلا : يدل على ملازمة التفكير والتعب
موقف الأمير ممدود من نبوءة المنجم
لام الأمير ممدود المنجم وقال له يا هذا لقد جئنا بك لتبشر السلطان لا لتخوفه, والسلطان ليس بمن يخاف من أكاذيبك وتنبوءاتك , فرد المنجم وقال لو شاء السلطان صدقته ولو شاء بشرته فقال له السلطان جلال الدين بل اصدق في القول.
ويرى الأمير ممدود أن المنجمين ليسوا سوى دجالين يدعون معرفة الغيب, بسبب ما لديهم من مهارة وفطنة في استطلاع أدق أخبرا وأسرار من يستفتيهم, وعلى قدر ذكاء ومهارة الدجال تقترب تنبوءاته من الحقيقة.
وثارت في نفس الأمير ممدود الهواجس والمخاوف من أن تلد زوجته غلاما وتلد زوجة جلال الدين جاريه, فيؤدي ذلك إلى غضب جلال الدين على الغلام وربما قتله, وسبب هذه المخاوف أن الأمير ممدود يعرف تكالب الملوك على الملك وأنهم يحرصون على بقائه في نسلهم ولا يجدون حرجا من الفتك بأقرب الناس إليهم للحفاظ عليه لأبنائهم.
صف شعور جلال الدين عندما رأى ابن أخته الوليد
لما وقع نظره على ولدها وهى ترضعه لم يملك أن يستر عنها التغير البادى فى وجهه وقرأت فى عينه الغدر وأرادت أن تلاطفه بقول يخفف بعض ما يجد فى صدره فلم تجد ما أرادت من ذلك فسكتت واكتفت بنظرة ؟أودهت فيها كل معانى الحنو والاستعطاف فشعر بشئ من الخجل لما بدا منه من الارتياب مصر بطفل صغير لا ذنب له حين عاتبته عينا أخته النفساء ذلك العتاب الذى كان أفعل فى نفسه من وقع السهام
الرأى فى هذا الشعور
ما ذنب هذا الطفل الصغير أن يرتاب به جلال الدين وهو لا ذنب له فى شئ
موضوع الكلام والصمت
1- معنى مكنونات : مختفيات
2- مضاد السرائر : المعلنات
3- مفرد شوارد : شاردة
ب- وظيفة الكلام كما فهمنا من العبارة مصر : أنه ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ويخبر بمكنونات السرائر لا يمكن استرجاع بوادره ولا يمكن رد شوارده
وأثر الكلمة الهوجاء الطائشة على صاحبها أنها لا يمكن الرجوع فيها فتضعه في أصعب المواقف وتجعله دائما في وضع يحاسب ويلام عليه وبالتأكيد تعرضه دائما للعقاب وتكره فيه من حوله وتنفر منه المجتمع
إجابة الأدب
كتاب الذخيرة فى محاسن أهل الجزيرة
لم يكن ابن بسام يسير على خطة ثابتة فى تراجمه وضح ذلك مستشهدا مصر
لا تسير تراجمه على نمط واحد ، فأحياناً تطول كما فى ترجمة ( ابن شهيد 125 صفحة ) وقد تتوسط كما فى ترجمة ( ابن دراج )أو قصيرةكما فى ترجمة ( ولادة بنت المستكفى ثلاث صفحات ) .
الأسلوب المولد ؟
1-ظهر الأسلوب المولد نتيجة تيسير القوالب اللغوية و إخضاعها للمعاني العلمية والفلسفية الدقيقة .
2-و سماته :-أنه احتفظ بكل سمات اللغة الأصيلة و البعد عن الألفاظ والمعاني الغامضة و التعبير بأسلوب لا يهبط للعامية ولا يصل للتعقيد والتعبير بأسلوب يناسب روح العصر.
اجابة النحو
الصبر يا بني , تنل حب الناسو واجمل بذي الصبر ان يحظى بحاجته هكذا يبن تراثنا ان الصبر محمودة نتائجه فلا راحة دون كد وعطاء ولا تجعل غايتك فى الحياة اسعاد نفسك وحدها فاسعد الخلق المعطاء الناس حقوقهم ولا يصل الى تلكم الغاية من الافراد الا المخلصون
الصبر : مفعول به لفعل محذوف تقديرة الزم
نفسك : مضاف اليه مجرور
حقوقهم :مفعول به ثان منصوب بالفتحة
الغاية : بدل مطابق مجرور
اسم مفعول : محموده .نتائجه : نائب فاعل
صيغة مبالغة: المعطاء
توكيد جائز : تجعل لسبوقه بلا الناهية
اسم لا : راحة اسم لا مبنى فى محل نصب
اسلوب تعجب : واجمل بذي الصبرالباء زائدة وذى فاعل الصبر مضاف اليه
لا يصل إلى تلكم الغاية من الأفراد غير المخلصين
مسعى
من يدع ال الخير ينل رضا الله
ورث