هل قول "لا " لأبنائنا هو أمر من الماضي؟ تظهر الدراسات والأبحاث أن التركيز على ما تريد لطفلك أن يفعله ، بدلا من التركيز على عدم فعل أمر ما ، يمكن أن يؤدي الى تصرفات اكثر ايجابية.
كأهالي، نتقن اخبار أطفالنا بما لا نريدهم أن يفعلوه " لا تلتفت ، ستقع" " ممنوع الضرب فذاك فعل غير حسن" " توقف عن رمي طعامك ، من المفروض أن يؤكل" . هل تبدو هذه الكلمات مألوفة؟
نحن نستخدم كلمات مثل "لا" و"ممنوع" و"توقف" في محاولة لدفع أطفالنا للتصرف بطريقة مثالية ، الا أننا ننتهي الى الشعور بالاحباط والهزيمة، ليبقى معظمنا في حالة تساؤل واستفهام عما ان كانن تقنيات الانضباط تنفع بأي حال من الأحوال. الحقيقة: هناك الكثير من المعتقدات الخاطئة حول ضبط الأطفال مثل العقاب وردات الفعل والعواقب والتي تفشل لدى تطبيقها بهدف انضباط الأطفال.
ولحسن الحظ، فان أكثرمن 30 سنة من البحث ، الذي قام بادارته مركز ييل لدراسة تربية الطفل ألان كازدن أظهرت ردات فعل تربية فعالة للسلوك السلبي. وتظهر الدراسات أن الانضباط الايجابي يقود الى تغيرات ايجابية بالنظر الى تقييم سلوك الأهل وردات فعل المدرسين في المدرسة،لتوجيه ملاحظة سلوك الطفل في المنزل والمدرسة ، وحتى ضمن القوائم والاحصائيات والارقام التي تكشف عنها سجلات الشرطة والمدارس.
يؤكد كازدين بأن تقنيات الانضباط الايجابي تركز على مايريد طفلكمنك فعله ، بدلامناضاعة الطاقة على التركيز على ما تريدين لطفلك أن يتوقف عن عمله!.
ما هو الانضباط الايجابي؟
منقول من : اطفال دوت كم