رقص النحل - لغة النحل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من المعروف ان اللغة السائدة بين نحل الطائفة هى لغة الرقص وتستخدم فى ظروف معينة لتبليغ معلومات معينة . اهم هذه الرقصات واكثرها وضوحا هى التى توضح المسافة والاتجاة للغذاء وذلك لارشاد النحل السارح لمنطقة معينة بها نباتات رحيق او حبوب لقاح ، وتوضح للطرد المكان الذى يمكن ان يبنى فيه عش جديد ، تتغير هذه الرقصة بزيادة المسافة الى مصدر الغذاء ، وتم التعرف على 3 انواع مختلفة من السلوك وتسمى.
الدائرية Round dance
الاهتزازية Wagtail
المنجلية Siickle
وكل نوع منهم يمكن ان يكون به درجات او اختلافات توضح سلوك معين .
تقوم النحلة فى الرقصة الدائرية بالجرى دائريا على شكل رقم ( 8) بقطر 0.75 بوصه ( 19 مم ) يتم عمل عدة دوائر بواسطة النحلة مع معمل وقفات عند اعطاء عينات من الرحيق للنحل الذى يتعلم ويتبع الرقصة . فى حالة الشغاله الراجعة بحبوب اللقاح للخلية يمكن للنحل المتتبع لها الحصول على المعلومات عن المرعى بالملامسة المباشرة لكتل حبوب اللقاح فى رجلى الشغالة الراقصة . يوضح الرقص مكان المرعى فى مدى مسافة معين ولا يعطى فكره عن الاتجاة ويختلف توضيح المسافه باختلاف سلالة النحل فتكون حوالى 7-8 متر فى النحل الايطالى والقوقازى و14 متر فى النحل الاسود وتكون 16 متر فى النحل الكرنيولى . شغاله النحل التى تقوم بالقصة الدائرية تعمل هذا بسبب وجود مصدر قريب للغذاء وتلتقط الرائحة ويتم اعطائها عينة فى حالة الرحيق او العسل المسروق وبالتالى تعلم الطعم وتركيز السكر وهنا تغادر الشغالات الخلية للبحث عن الغذاء دون معرفة للاتجاة . ويتم البحث فى كل الاتجاهات ..
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الرقصات هى وسيلة اتصالات وتساعد فى العثور على الغذاء وعلى اى اقراص عسل متروكه او مكشوفه فى او بالقرب من المنحل وتنتهى هذه الرقصات فقط عند الانتهاء من الحصول على او سرقة العسل الموجود عن قرب .
عند وجود الغذاء بعيدا عن المنحل يتم تطوير الرقصه الدائرية الى الرقصة المنجلية ( Scikle ) ومنها الى الرقصة الاهتزازية او رقصة هز الذنب ( Wagtail ) وهى بغرض امداد نحل الطائفة بمعلومات عن مسافة واتجاة الغذاء وذلك بالجرى الدائرى فى اتجاة ثم الجرى الدائرى فى الاتجاة الاخر مع هز الجسم اثناء الجرى المستقيم ، عدد الاهتزازات ثابت فى الطائفة وهو 10 - 16 هزه/ثانية لمختلف الطوائف وهو لا يرتبط بالمسافة او الذبذبات التى يتم اصدارها . اذا تمت هذه الرقصات على قرص موضوع افقيا فان الجرية المستقيمة تكون على طول الخط الحقيقى المؤدى الى مكان الغذاء . فى الظروف العادية يتم اجراء الرقصات على الجانب الراس للقرص وفى هذة الحالة يكون اتجاة النحل لاعلى فى اتجاة الشمس ويتم فهم كل الاتجاهات بهذا الوضع ، اى الطيران يكون فى اتجاه الشمس ، فاذا رقصت نحلة فوق القرص بزاوية 20° يمين الخط الراسى مع الشمس فمعنى هذا ان الطيران يكون بزاوية 20° يمين الشمس وهكذا فى هذه الحالة فان الـ 360 درجة يمكن ان يتم توضيحها او عملها فوق سطح القرص . يتم توضيح المسافة بواسطة الوقت الذى تستغرقة كل سلسله الرقصات التى تم عملها وخصوصا الوقت الذى يتم فيه عمل الاهتزازات اثناء الجرى فى خط مستقيم والذى يرتبط اكثر بالمسافة او بالكمية من الطاقة التى يلزم انتاجها لاتمام الرحلة الى مصدر الغذاء .
الرقصة الوسيطة بين الرقصة الداشرية والاهتزازية وهى الرقصة المنجلية وكلما ذادت المسافة لمصدر الغذاء كلما تطورت هذه الرقصة الى الرقصة الاهتزازية .
النحل الكرنيولى لا يستخدم الرقصة المنجليه ويتم التحويل من الرقصة الدائرية الى الاهتزازية والتى تستخدم اذا كانت المسافة للغذاء حوالى 35 متر وهذه النسبة للنحل القوقازى والايطالى 65 متر للنحل الاسود و 90 متر للنحل الكرنيولى . تتضح قيمة مصدر الغذاء من الطاقة الى تبذلها الشغالة الراقصة وقيمة المصدر يعبر عن تركيز السكر وتوافر الرحيق ووقت اليوم وتبذل اكبر طاقة فى الرقصات الصباحية والتى يكون لها اهميتها فى امكانية الحصول على الغذاء مقارنة بالرقصات المتاخره على مدى اليوم ، كما ان الاصوات ( Buzzing ) المرتبطه فى الجرى بخط مستقيم مع الاهتزاز ( Wagtail part ) هذه الاصوات تزيد فى الصباح عن نظيرتها فى فترة الظهر . يقوم النحل الكشاف فى صباح كل يوم يكون الجو فيه مناسب ، يقوم بعمل الرقصات بالاضافة للنحل الذى جمع رحيق من المصدر الغذائى واللذين يكونا متقاربين ، يعملا سويا على تشجيع النحل السارح للخروج لجكع الغذاء .
تستخدم الرقصة الاهتزازية ايضا لتعري الطرد الخارج بالمكان المناسب للعش الجديد . يتم عمل رقصة خاصة ( Schwirrlau for whir dance ) داخل الطائفة قبل خروج الطرد ثم يتم اجراء رقصة اخرى هى ( Break dance ) ليقوم باقى الطرد للخروج الى المكان الجديد . يقوم النحل الكشاف بمعرفة الاماكن او التجاويف المناسبة لسكن الطرد ثم يعود للطائفة لعمل رقصات توضح الاتجاهات والاماكن . يقوم النحل الذى اختبر واستكشف اماكن مختلفة يقوم بعمل رقصات مختلفة ويتبع الاخرين بالطائفة هذه الرقصات ثم يقوموا باختبار او رؤية هذه الاماكن بانفسهم والرجوع لعمل رقصات او عدم القيام بذلك وهذا على حسب رد فعلهم بالنسبة للمكان المحتمل للعش ، ويتم عمل القرار بطريقة يصعب فهمها ويقل عدد الرقصات الى واحد فقط حيث يطير النحل للمكان الذى تم اختيارة ويسكن فيه .
يقوم النحل باستخدام الشمس ليقيس زوايا اتجاهات الغذاء ، ولكن لا يلزم للنحل رؤية الشمس لانه يمكنه رؤية الضوء المستقطب والذى لا يراه الانسان وذلك فى مجال الاشعه فوق البنفسجية والذى يراه النحل جيدا . عند تحرك الشمس يرجع النحل للطائفة ليلبغ النحل بالتغير فى الاحداثيات ويتعلم النحل هذه الامور فى اول ايام حياة الشغالة البالغة .
يمكن ملاحظه الـ ( Grooming dance ) فى خلايا الملاحظه فى اول يوم وفيه تهتز الشغاله بقوه مع مد الارجل ويحدث هذا فى المناطق التى يوجد فيه الاكاروسات ( الفاروا مثلا ) .
رقصة الجرك ( The "Jerking" , or DVAV-,dorso-ventral abdominal vibration ) يمكن رؤيتها باستمرا ايضا فى خلايا الملاحظه ( Observation hive ) وفيه يدفع النحل براسه فى اتجاة بعضه مع الدوران مع عمل رعشات بالبطن بسرعة لاعلى ولاسفل فى حركات ظهرية وبطنية .
يمكن ملاحظه هذه الرقصه على مدار العام وتوضح ان النحل لا يمكنه عمل كتلة نحلية محكمة وتقوم بها الشغالات وكذلك الذكور وذلك على حضنة الذكور المغلقة وكذلك على بيوت الملكات تستغرق الرقصة وقت طويل ولكن بدون احداث صوت ، لم يمكن تفسير هذه الرقصه جيدا واهدافها بطريقه واضحه .