كشفت دراسة أعدها مركز «ومضة» للأبحاث الاقتصادية أن السعوديين هم الأكثر استخداما لموقع العلاقات الاجتماعية «تويتر» في العالم العربي، وذلك بنسبة 38%، كما يتصدر السعوديون قائمة المائة شخصية عربية الأكثر تأثيرا على «تويتر». وكشفت الدراسة، التي نشرت نتائجها على موقع «ومضة»، أن السعوديين هم أكثر المستخدمين العرب لموقع «تويتر» بنسبة 38%، يليهم المصريون بنسبة 30%، ثم الكويت 13%، والإمارات 7%، والبحرين 4%، والباقي يتوزع بين الأردن ولبنان وقطر بنسبة 2%، والمغرب وسلطنة عمان بنسبة 1%.
أما قائمة الـ 100 شخصية عربية الأكثر تأثيرا فهي لا تتوقف على عدد المتابعين فقط، بل على مؤشر «كلاوت»، ويتصدر القائمة الشيخ سلمان العودة، بـ 82 درجة على مؤشر «كلاوت»، حيث يبلغ عدد من يتابعون تغريداته 625.147 مستخدما.
ومؤشر «كلاوت» موقع إلكتروني يقيس تأثير الشخص على المواقع الإلكترونية الاجتماعية، ويستخدم 35 نوعا من المقاييس على موقعي «فيسبوك» و«تويتر» لقياس التواصل الحقيقي، وهو عبارة عن حجم المتابعين المتفاعلين معك، سواء بالاستماع لما تقوله أو التفاعل مع تعليقاتك، فيقيس «كلاوت» نقاط التضخيم مثل: إعادة تغريد ما قلت، إرسال رسالة، التعبير عن الإعجاب بما قلت والتعليق عليه، كما يقيس نقاط الشبكة، التي تشير إلى مدى تأثير جمهورك، وفي النهاية يمنح المستخدم مجموعا من أصل 100 نقطة.