تعتبر يافع من اعظم قبائل شبه جزيرة العرب و اصعبها مراسا و تاريخهم مملؤ بالحوادث الجسام و هم بنو يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث ذو رعين الاصغر بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر بن سهل بن زيد الجمهور بن عمرو بن حيس بن معاوية بن جشم بن عبد شمس بن وائل بن الغوث بن حيدان بن قطن بن عريب بن زهير بن أيمن بن الهميسع بن حمير بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن هود بن عابر بن شالخ بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلح بن أخنوخ -أدريس- بن يرد بن مهلائيل بن قينان بن أنوش بن شيث بن آدم عليه السلام.
دلت الأثار التي تم العثور عليها في يافع على انها عرفت النشاط الانساني والحضاري في وقت مبكر من تاريخ اليمن القديم ، ويرى جواد علي المختص في تاريخ العرب قبل الاسلام ان يافع تشكل المسكن القديم للحميريين ،وذلك قبل نزوحهم منها إلى مواطنهم الجديدة قبل القرن الأول قبل الميلاد، كما أشار النقش الذي عثر عليه في صرواح إلى حروب الملك السبئي (كرب إل بين )مع بعض الكيانات اليمنية ومنها مملكة دهس في يافع في القرن السادس قبل الميلاد تقريباً. كما ان نقوش منطقة الحد في يافع قد اشارت إلى الحروب التي خاضتها قبائل ذو ريدان الحميرية ضدملوك سبأ عند بداية العهد الحميري القوي في اليمن، الذي اسفر عن قيام كيان سياسي مركزي في اليمن لاول مرة في تاريخة بل وتجاوز نفوذ ذلك الكيان الحميري إلى ان بلغ نجد والحجاز في وسط الجزيرة العربية .
وقبيلة يافع من أهم القبائل اليمنية التي هبت لنداء الاسلام وكان رجالها في طليعة الجيوش الاسلامية الفاتحة للشام ومصر ، ومن أشهرهم سراج بن شهاب اليافعي الرعيني وحسان بن زياد ،وفي ظل الدولة الاسلامية الموحدة قسمت اليمن إلى ثلاثة اقسام إدارية "مخاليف" وكانت يافع تنتمي إلى أكبر تلك المخاليف وهو مخلاف الجند الذي يضم تهامة وعدن وأبين أيضاً .
وفي الفترة التي ضعفت فيها دولة الخلافة الاسلامية وشهد فيها اليمن ظهور عدد من الدول المستقلة لعبت يافع دوراً سياسياًمهماً في معظم تلك الدول ومنها دولة علي بن الفضل الاسماعيلية والدولة الرسولية والدولة الطاهرية. وبحكم طبيعة منطقة يافع الجبلية من جهة وشحة مواردها من جهة أخرى فقد قاومت الدول الكبيرة التي حاولت ان تسيطرعليها وتجمع الضرائب منها ، فلم يستطع العثمانيون اخضاعها رغم امكانتهم الكبيرة فبعد اربع سنوات من القتال أجبر العثمانيون على مغادرة حصن الخلقة في الحد الذي حاولوا منه بسط سلطتهم على المنطقة . وفي فترة الدولة القاسمية التي خلفت العكم العثماني في اليمن تمكنت من مد سيطرتها على المنطقة ولكن لفترة زمنية محدودة حيث القبائل والدولة في عدة مواجهات شرسة داخل المنطقة وخارجها اسفرت عن تراجع سلطة الدولة من يافع والمناطق المجاورة لها .
وعند ذلك برزت اسرتين قبليتين قويتين في يافع على حساب مقاومة القاسميين وتلك الاسرتين هما "اسرة بن عفيف " و"اسرة بن هرهرة" وانطوت تحت لواء كل اسرة ( سلطنة ) خمسة اقسام قبلية إدارية عرفت باسم "المكاتب" مازالت قائمة إلى وقتنا هذا .
والمكاتب التابعة ليافع (السفلى) هي : الكلدي _ اليهري _ الناخبي _ السعدي _ اليزيدي _ أما المكاتب التابعة ليافع (العليا) فهي : البعسي _ الموسطة _ الظبي _ الحضرمي _ المفلحي . وكان دور السلطتين القبلي والسياسي خارج المنطقة قد تراجع في فترة الاحتلال البريطاني الذي تحكم في معظم الأمور أما سلطنة ابن هرهرة فقد تراجع دورها حتى داخل المنطقة وفقدت شرعية تمثيل يافع " العليا " واضطرت بريطانيا عند عقد اتفاقيات الحماية والاستشارة ابرامها بصورة منفردة مع معظم مشائخ مكاتبها.
يافع: بلده في الشمال الشرقي من عدن في المنطقة المعروفة بأسم ((سرو حمير)) نسبت الى يافع بن قاول بن زيد بن ناعته بن شرحبيل بن الحارث بن زيد بن يريم ذو رعين الاكبر. وهي منطقة غنية بالآثار ، واليها ينسب ذا الطوق اليافعي احد قواد ابن الفضل المحنكين الذي كان يقود الجحافل لقمع المعاندين و فتح البلدان و قد لازمته الانتصارات في كل مواقعه الحربيه الى ان قتله الامير الكبير عبدالله بن يحي بن ابي الغارات المجيد في نجد المعافر سنة 299هـ . كما نسب اليها قاضي اليمن ابو بكر بن عبدالله بن محمد بن ابراهيم اليافعي الجندي المتوفي سنة 552هـ وهو من القضاة المشهود لهم بالمعرفة و الدراية وقد ولي قضاء صنعاء و عدن و صارت الفتوى اليه من كل ناحية كما وزر للدولة الزريعي ، وكان خطيبا مصعقا وله ديوان شعر. و نسب اليها ايضا عبدالله بن اسعد علي بن سليمان بن فلاح اليافعي المتوفي سنة 768هـ وهو من كبار الصوفية في عصره وله من الاثار كتاب(( باهية المحي في مدح ملوك اليمن الاصفياء )) و (( مرآة الجنان و عبرة اليقظان في معرفة حوادث الزمان )) طبع في الهند في اربعة اجزاء سنة 1337هـ واعيد تصويره بالاوفست في بيروت.
يافع: تقع في الجنوب الشرقي من اليمن و هي اقليم واسع ينقسم الى يافع العليا و يافع السفلى ، اشتهر سكان يافع بالشجاعة و الاقدام ورفض الخضوع ، وعرفت يافع قديما بسرو حمير و مناطقها تغلب عليها الصفة الجبلية و الوعورة .
المرجع: معجم البلدان و القبائل اليمنية ص 705 المؤلف: ابراهيم بن احمد المقحفي
.................................................. .................................................. .......................
قبيلة المصعبين
قبيلة المصعبين تعود في الأصل إلى يام ووتعود قصة نزوحهم إلى بيحان نتيجة حروب طاحنة نشبت بين الصقور وال الهندي منذ ما يقارب 300 عام مع العلم بأن آل الهندي هم مجموعة قبائل ومن ضمنها المصعبين و انتصر في بداية هذه الحروب قبيلة الصقور وأدى ذلك إلى هجرة آل الهندي إلى وادي بيحان وبعد عدة سنين عادوا إلى نجران لكي يستأنفوا الحرب ويسترجعوا اراضيهم وبالفعل انتصر جيش آل الهندي ولكن المصعبين رغبوا في وادي بيحان وقرروا الرجوع إلى بيحان حيث تكاثروا باعداد كبيره فيه.
هذا وقد هاجر العديد من مختلف فئات المصعبين إلى نجران وأخذوا الجنسيه السعوديه حديثاً وكذلك مجموعه كبيره جداً هاجرت إلى أبو ظبي حيث منحهم الشيخ زايد الجنسيه عندما زارهم في منطقه المفرق في السبعينات من القرن المنصرم.
.................................................. .................................................. ..................
بلحارث
بلحارث من قبائل بيحان قبيلة بلحارث هي في الاصل من منطقة نجران وهي في الأصل من قبيلة يام ويرجع نسبها إلى الحارث ابن الحسن ابن مواجد ابن مذكر ابن يام.
هي في الاصل من منطقة نجران وهي في الاصل من قبيلة يام ويرجع نسبها إلى الحارث ابن الحسن ابن مواجد ابن مذكر ابن يام وكما قال شاعرهم, حارثي في الجد ماني نزيله = احسني من صلب مذكر ويام. وقد هاجر محمد ابن خضير ابن الحسن وهو جد هذي القبيله قبل عدة قرون بعد قضية ثار وقد استوطن في شمال وادي بيحان ( وادي بلحارث ) بعد حروب خاضها مع بعض القبائل القاطنه في الوادي في تلك الفتره .
وبلحارث مشهوره بالكرم والشجاعه والفزعة.
وهم احد القبائل التي قاومت الاستعمار البريطاني في ذاك الحين وقد قامت بمحاربة الاستعمار حتى انها قامت باسقاط طائرتين في يوم واحد وهو المعروف بيوم شمسان ويقول الشاعر ابن هضبان الدهمي:
يابيض غني للزبون اللي تحارب بو جناح = ماهمهم منه ولاروح بزود
غطو ذيبها داخل السكروب والسواق طاح = ركابها نسل النصارى واليهود
ويغلب على بلحارث الطابع البدوي البحت كما انهم مشهورين باللباس الابيض والثوب الفضفاض ( الذلايق ) ويقطنون الان في وادي بيحان محافظة شبوة مديرية عسيلان ولهم عدة مواقع في وادي بالحارث ومنها ، الديره بتشديد اليا ، قوز ابن سبتان ، النقعه ، الريسان ، العرق ، مقنع ، سمنه ، صيفان ، الساحه ، واما عن نسبهم فهم ينقسمون إلى عدة اقسام ومنها ( أ ) ال جسار وهم ال صايل ، ال بدر ، ال سعيد ، ال مرزوق 1 ال صايل وهم ال حصيان ، ال دايل ، ال مساعد ، ال عوض ، ال كوير ، ال جمعان ، ال سنيان 2 ال بدر وهم ال شليل ، ال وقزان 3 ال مرزوق وهم ال طلان ، ال عمير ( ب) ال بشان ( ج) المتشه ( د) الشمخه ( ه) الصقور
والقبيلة الان تسكن المناطق التالية
في نجران
في الامارات العربية المتحدة
في اليمن (وادي بلحارث -بيحان)