خطوات تنفيذ مناظرة داخل المدرسة
1- يتم من قبل الاخصائى عرض الموضوعات حسب القائمه الوارده من التوجيه على الطلاب واختيار احد الموضوعات من قبل الطلاب والمناسبه للمرحله الدراسيه والعمريه لهم
2-يصيغ الاخصائى سؤالا حول موضوع التناظر يبدأ بـ هل؟ ويتم طرحه على الطلاب ويقوم الطالب بالاجابه عن السؤال بعد ان يمده الاخصائى باسماء بعض المراجع بالتعاون مع امين المكتبه والذى يمده بالمعلومات عن موضوع المناظره و...بذلك يستطيع ان يكون رايأ سليما مبنيأ على حقائق ومستندات لاقناع الاخرين بالراى الذى تبناه
3-يقوم الاخصائى بمناقشه جميع عناصر الموضوع الجدلى مع الطلاب وترتيب نقاط التحاور واستيفاء جوانب كل عنصر قبل الانتقال الى الذى يليه ويشترط تسلسل الافكار وترابطها حتى لا يتحول الاداء الى اداء مسرحى وهذه سلبيه من السلبيات الشائعه التى نجدها عند عقد المناظرات
4- يتم تقسيم الطلاب الى مجموعتين ما بين مؤيد ومعارض
5-يقوم الاخصائى باختيار احد الطلاب المتميزين والقادرين على ادارة دفة الحوار كى يقود المناقشه حيث يقوم هذا الطالب باعداد مقدمه تناسب الموضوع والتعليق على الاراء وفتح نوافذ الحوار لا ينبغى ان يقتصر دوره على اعطاء الكلمه للطالب الذى يريد الكلمه لانه سيكون دوره سلبى وكذلك لابد ان يكون له دور فى ايجاد نقاط التقاء بين الاراء فى النهايه فهو يقول فى البدايه (قد نتفق وقد نختلف ولكن الاختلاف لا يفسد للود قضيه)
6-يمنح الطلاب فترة اسبوعين لتكوين الاراء المستنده الى الحجج والاسانيد والبراهين السليمه التى استقوها من المراجع او الاباء او المدرسين الخ
7-يقوم الاخصائى بمراقبة الحوار والتاكيد على الجوانب الايجابية والبعد عن النقاط السلبيه مثل المقاطعه او التحدث بدون اذن وما الى ذلك
8-يتم دعوة السيد مدير المدرسه والساده المدرسين لحضور المناظره التى تعقد فى حصة النشاط او يمكن ان تؤدى فى طابور الصباح اذا تيسر ذلك ويتم بعد ذلك استقبال ارائهم حول المناظره وكيفية الاداء