[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تعتبر بورت وإكس من نوعية السيارات الأصغر، والأقل سعرًًا بين عربات جيب، والأقل سعرًا بين السيارات الرياضية متعددة الأغراض في الأسواق. ويبدأ السعر الأساسي للسيارة "بورت" من 15،995 دولار، أما موديل "لاتيتيود إكس" فيصل سعره إلى 28،450 دولار. وتتمتع السيارة بمحرك بأربعة أسطوانات 2.4 لترات بقوة 172 حصانًا، وعزم دوران 165 رطل قدمًا، وناقل حركة يدوي مع 5 سرعات، أو انتقال متغير باستمرار "وموديلات الدفع الأمامي تأتي مع 4 أسطوانات سعة لترين بقوة 158 حصانًا".
وبالنسبة لاستهلاك الوقود، تستهلك السيارة الوقود بمعدل 20 ميلاً لكل جالون داخل المدن، و 23 على الطرق السريعة.
وفي بدايات الألفية الجديدة، وحتى منتصف عقدها الأول نظرت جيب حولها لتجد سيارات تويوتا RAV4 وCR-V وقد انتشرت في مواقف السيارات، فتوصلت إلى استنتاج، ربما لا يكون من يقودون هذه السيارات لا يسافرون في طرق وعرة وجليدية، ولكن أرقام المبيعات لا يمكن تجاهلها.
وهكذا قررت كرايسلر، التي كانت تحت رعاية شركة ديملر في ذلك الوقت، أنها ستحاول بيع سيارات جيب لمن لا يحتاجون سيارات جيب. وفي العام 2007، طرحت الشركة سيارتين متعددتي الاستخدامات "باتريوت" و"كومباس"، ولكن تقريبًا لم يعجب أحد بهما.
ولقد هاجم المنتقدون التصميم الداخلي البلاستيكي للسيارة "كومباس"، وضعف محركها وتصميمها المتكلف، وشكًّل التصميم اللطيف أكثر من اللازم مع بناء السيارة القوي لسيارات جيب تعارضًا وتناقضًا مع روح العلامة التجارية. وكانت السيارة "باتريوت" تواجه الكثير من هذه الانتقادات، إلا أنها على الأقل تشبه سيارات جيب.
وطوَّرت جيب التصميم الداخلي لموديل 2011 بنعومة أكبر للأبواب وعجلة قيادة جديدة بها أزرار تحكم متكاملة، في حين تميزت السيارة التجريبية "لاتيتيود إكس" أيضًا بالحواف الجلدية، للمقاعد، وضبط تلقائي لدرجة الحرارة، ونظام ملاحة يعمل بالصوت، وراديو متصل بالقمر الصناعي.
ولا تزال هناك بعض المشكلات في السيارة، من خلال تصميم النوافذ الذي لا يزال مُزعجًا لنظر السائق، وناقل الحركة الأوتوماتيكي الذي يتأخر في بعض الأحيان، ولا سيما في السرعات المنخفضة، وقالت جيب إنها "ستعيد معايرته في 2012"، وعلى الرغم من التعليق الخلفي، لكن القيادة في شوارع المدينة كانت وعرة بعض الشيء. وغير واضح إذا كان ذلك خللاً في السيارة أم إضفاء لمسة الخشونة المميزة لسيارات جيب، والتفسير متاح لمن يجربها.
وفي نهاية المطاف، ما زلنا نتحدث عن سيارة رياضية متعددة الاستخدامات بأقل من 16 ألف دولار، وتبدو تمامًا كسيارة جيب قوية.