اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ،

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحلم الضائع

الحلم الضائع



حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Empty
مُساهمةموضوع: حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ،   حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Icon-new-badge11/12/2011, 04:55



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



ذهبت انا الى السوق مشان اقضى حجاتي ولما خلصت اتصلت على الوالد حفظه الله لجل يجي ياخذني وهو تاخر على وأنا حسيت بأرهق فجلست على الكرسى وكنت اناظر الارض وعندما كنت اناظر الارض كنت اشوف الرجال و النساء يمشون فدققت في الرجال ملاحظه انا مو مقصدي شكل الرجال لا والله مقصدي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والكثير الكثير غافلين عنه شعرت بحزن لانهم غافلون عنه الا وهو قوله صلى الله عليه وسلم ( ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار) رواه البخاري
ومعنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الاسبال
تعريف الإسبال لغة: في اللغة أسبل إزاره: أي أرخاه، يقال: أسبلَ فلان ثيابه، إذا طوّلها وأرسلها إلى الأرض.

وفي الاصطلاح: المسبل إزاره: المرخي له الجار طرفه، وهو أيضاً: إرخاء اللباس وإرساله بحيث يتجاوز الحد المقرر في النصوص الشرعية ولا يتقيد بالخيلاء.



حكم الإسبال بدون تكبر

لسماحه الشيخ رحمه الله عبدالعزيز بن باز

لبس الرجل للثوب الطويل من غير قصد الخيلاء ولا رغبة في الطويل، وإنما لأسباب قد يكون منها: عدم توفر القصير في يوم من الأيام, أو الاتساخ لهذا الثوب القصير وما أشبه ذلك, هل هذا من الإسبال المحرم؟


نعم، لا يجوز لبس الطويل مطلقاً، ولو قال إنه لا يتكبر، الله حرم ذلك، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار)، ويقول صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم يوم القيامة ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: المسبل إزاره، والمنان فيما أعطى، والمنفق سلعته بالحلف الكاذب)، أخرجه مسلم في الصحيح، ولم يشترط أن يكون أراد الخيلاء، لكن إذا أراد الخيلاء فيكون الذنب أعظم، كما قال صلى الله عليه وسلم: (من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)، فهذا يكون ذنبه أعظم، ويكون الإثم أكثر، ثم الغالب أن من جر ثوبه في الغالب أنه خيلاء، وإذا زعم أنه ليس بخيلاء فلا ينبغي تصديقه، ويقال له: اترك هذا، احذر هذا، الرسول نهاك عن هذا، وإذا كان طويلاً يقصه أو يخبنه حتى يرتفع، حتى لا ينـزل عن الكعبين.





تنبيــهـ !! أعلم أنه قد لايكون مرادك أو قصدك ذلك ( التكبّر ) ولكن هذا قول الله ورسوله

وما قالهـ الله ورسولهـ يجب الأخذ به .. وعلينــا البعد عن ذلك

أسألك بالله أيستحق ذلك مقابل أن لاينظــر الله لك يوم القيــامة !!!!

لا والله لا يستحــق ذك




فبادر أخي الفاضل بتقصير ثوبك أو بنطـالك إلى ما فوق الكعبيــن

كما هو موصوف بالصـــور .. بارك الله فيــك

أمـا عن النساء فالعكس عليهم بإسبال ثيابهن ..

ودليل ذلك قوله تعالى : (( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ المُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ

ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلاَ يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً ))


اسأل الله ان يجعل هذا الكلام حجه لنا لا علينا وهذا والله أعلم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ،   حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Icon-new-badge11/12/2011, 20:45

جزاكي ربي كل خير وابدعتي على الطرح الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع

الحلم الضائع



حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ،   حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ، Icon-new-badge11/12/2011, 22:31

ويجزيكي اختي وعد

أنا أول مرة بعرف بهالمعلومة

وكتير ناس بتجهلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الإسبال بدون تكبر للشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله ،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: