إلا أنه هـناك من يقـبلون من هذه الكـتب كل ما يتعـلق بمسـائل البول والمني أما ما يتعـلق بالمهـدي فـيرفـضوه أو يشـكـكـون فـيه
قـد يقـول قائل أن الأحاديث التي وردت فـيه ضعـيفة فـنـقـول وكـيف ذلك ؟ ألم يتبين الإمام أحـمد بن حـنبل هذا الضعـف ؟ وكـيف غاب هذا عـن بصيرة ابن تيمية وتلميذه ابن القـيم ؟ وكـيف غاب هذا عـن الإمام الشـافـعي والشـوكاني الذي قـطع بأن أحاديث المهـدي متواترة كـيف ؟ إن في عالم الدجـل الكـثـير من الذين يدعـون العلم ويتاجـرون بالورع ! يريدون أن يجـعـلوا تراثـنا خاليـًا حـتى من الهـواء ! ولهم أقـول : كـفى إحـتـفالاً بهـزيمة الأصـول ! كـفى يرحـمكـم الله !
لقـد رفـض فـكـرة المهـدي رجال هـناك من أمـثال غـولد سـايهـر و فـلوتن فاتبعـهم رجال هـنا من منطلق إنهم يأكلون كل طعام يأتي من هـناك وفـيهم قال النبي صلى الله عـليه وسـلم : " اللهم لا يدركـني زمان أو لا أدرك زمان قـوم لا يتبعـون العـلم ولا يسـتحـيون من الحـليم قـلوبهـم قـلوب الأعاجـم وألسـنتهم ألسـنة العـرب "
كانت هذه كـلمة لابد أن أقـولها وأنا أمـزق قـناع الدجـل الذي أخـذت على عـاتـقي في هذا البحـث أن أمـزقه بإظهار الحـقائق الدامغة التي طالما تم إخـفائها أو الالتواء بها في إتجاه به مكـسـب تافه رخـيص
إن المهـدي سـيأتي لينهي وجـود أصحاب القـضايا الرديئة الملونة بجـميع ألوان الضعـف لأن هـؤلاء قـد فـقـدوا المقـدرة على فـرد العـدل على معـسـكـر يحـمي الرذيلة بالرؤوس النووية وقـد يقـول قائل : أن فـكـرة المهـدي هي دعـوة للخـمول حـتى يأتي المهـدي ويقـود فـتـقـول : إن الذين يقـولون بهذا هم أنـفـسـهم الذين جاءوا بجـلباب الخـمول الذي تم تـفـصيله هـناك : وفـرضـوه هـنا وإلا كـيف عـرفـنا الخـمول
إن المهـدي حـق
والمهـدي سـيأتي بالحـلقة المفـقـودة والطريق إلى هذه الحـلقة هو نـفـسه الطريق إلى معـسـكـر الإيمان الذي لا نـفاق فـيه وقاعـدة هذه الحـلقة في خـطوطها العـريضة هي أن الله سـبحانه وتعالى هو الحاكـم الأعلى و هومصـدر جـميع السـلطات وإليه تـنـتهي جـميع القـرارات لأنه تعالى مصـدر الخـلق والتكـوين وواهـب الحـياة ومقـوماتها فـكـما أن له سـبحانه الخـلق والإبداع كـذلك له الأمـر والنهي
وفـق هذه القاعـدة سـيأتي رجال المهـدي ! رجال يعـيشـون بمفـهـوم الحلال والحـرام ويأخـذون بالأسـباب نحـو التـقـدم وما يعـجـزون عـنه سـيسـخـر الله لهم من يحـملهلهم وهو يشـعـر أو لا يشـعـر لأن الأرض وما فـيها وما عـليها لله الواحـد
إن المهـدي حـق
قـد يقـول قائل : ما دام تسـخـير الأعـداء قائم ! وما دمنا نـقـرأ القـرآن ونـقـرئه أبناءنا وأبناؤنا يقـرؤنه أبناءهم فـما ضرورة وجـود المهـدي ؟ تـقـول : إن الدجال شـر مخـبوء ومن عـدل الله تعالى أن وضع أمام الشـر المخـبوء خـيرًا مخـبوءًا فالشـر المخـبوء سـتمهـد له ثـقافة حـتى يأتي و يقـول أنا ربكـم الأعلى فإذا قال هذا وقـف الحـق القـوي ليعـلن في مواجـهة الباطل المدجـج بالسلاح : { أَرُونِي مَاذَا خَلَقُوا مِنَ الأَرْضِ أَمْ لَهُمْ شِرْكٌ فِي السَّمَوَاتِ }
والشـر المخـبوء سـيعـمل جاهـدًا على إرسـاء قـواعـد الظلم التي تـسـتـقـر عـليها ألوهـية العـبيد ومن يدعي الألوهـية لا يدعـيها إلا على أقـوام طحـنها الظلم وطحـنتها الأهـواء
والخـير المخـبوء سـيعـمل على تصفـية كل مؤسـسـات الباطل وأجـهـزته التي هي مؤسـسـات وأجـهـزة
الظلم والجـور ليضع أعلامه ويـبـسـط أجـهـزته وبذلك تملأ الأرض قـسـطًا وعـدلاً بعـدما ملئت ظلمًا وجـورًا
إن المهـدي حـق
لأن الدعـوة إلى الله قـبل الإنقـلاب الكـوني الأخـير سـتكـون على أرض بها الدجال وخـروج الدجال يعـني إغلاق باب التوبة فلا ينـفع نـفـسـًا إيمانها لم تـكـن آمنت من قـبل ! والله أدرى بعـبيده قـبل أن يغـلق باب التوبة والله أدرى بمن يرشـدهـم ويدعـوهـم إليه في أرض بها من يدعي ظلمًا زكـفـرًا وتجـبرًا إنه إله يعـبد من دون الله ! إن التصـدر للدعـوة قـبل إغلاق باب التوبة لابد له من مهـدي ولنـتـدبر قـوله تعالى : { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الفَتْحُ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ (28) قُلْ يَوْمَ الْفَتْحِ لاَ يَنفَعُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِيمَانُهُمْ وَلاَ هُمْ يُنظَرُونَ (29) فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَانتَظِرْ إِنَّهُم مُّنتَظِرُونَ }
فـهذه الآيات تحـدثت عـن يوم الفـتح فـيه لا ينـفع الذين كـفـروا إيمانهم وطالب تعالى رسـوله بأن ينتـظر وأخـبره بأن أهـل الكـفـر منتـظرون هـكـذا ذكـرت الآيات الكـريمة العلامات فـما هو يوم الفـتح هذا ؟ إن العاقـل لا يقـول بأنه كان في الماضي لأنه لو قال بهذا لكان الذين دخـلوا الإسلام من بعـده لم ينـفـعهم الإيمان وبالتالي لم يقـبل منهم الإسلام
قال ابن كـثير في تـفـسـيره لآية الفـتح : من زعـم أن المراد من هذا الفـتح فـتح مكة فـقـد أبعـد النجـعة وأخـطأ فأفـحـش.. وإنما المراد الفـتح الذي هو القـضاء والفـصل
فـمتى يكـون يوم الفـتح ؟ ولتـجـديد هذا اليوم لابد أن نبحـث في العلامات التي تـغـلق فـيها أبواب التوبة
وهي التي قال فـيها تعالى : { يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً }
وهذه الآيات قال عـنها النبي صلى الله عـليه وسـلم " ثلاث إذا خـرجـن لا ينـفـع نـفـسـًا إيمانها لم تـكـن
آمنت من قـبل أو كـسـبت في إيمانها خـيرًا. طلوع الشـمس من مغـربها ، الدجال ، دابة الأرض "
أما عـن طلوع الشـمس وخـروج الدابة فـلم تـرد أحاديث تبين أن للمسـلمين معارك عالمية عـندهما إنما المعارك والفـتح سـيكـونان في علامة الدجال وقـبل خـروج الدجال وإدعاءه الألوهـية سـيكـون المهـدي قـد فـتح المدينة العـظمى روما بعـد أم كـسـر شـوكة الذين كانوا يسـتكـبرون ويسـتبعـدون أن يكـون للمسـلمين يوم فـتح وبعـد هذا الفـتح يخـرج الدجال فلا ينـفـع نـفـسـًا إيمانها لم تـكـن آمنت من قـبل
إن الله تعالى أمر رسـوله بأن ينتـظر وأن يعـرض عـنهم لأن هـؤلاء منتـظرون ! وعـندما يأتي أمـر الله ويتم الفـتح بقـيادة المهـدي المنتـظر ويدمـر البيت الصليـبي من أسـاسه كـما بينا من قـبل 7 لا ينـفع أهـل الشـرك أي إيمان لأن الدجال سـيكـون له على قـلوبهم وعـقـولهم تأثـير كـبير لا ينجـو منه إلا الذي كـسـب في إيمانه خـيرًا
ولهذا التـفـسـير بصـمات عـند أهـل الكـتاب
إن يوم الفـتح في قـوله تعالى { وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الفَتْحُ } ذكـر في السـجـدة ويوجـد في سـفـر الرؤيا يوم فـتح به سـجـدة ! أما هذا اليوم فهـو يوم فـتح روما وأما السـجـدة فهي السـجـدة الوحـيدة في الكـتاب المقـدس كله التي قال فـيها الفاتح المنتـصر الذي أراد أن يسـجـد له عـند دخـول المدينة لا تسـجـد لي بل الله إسـجـد
إن المهـدي حـق ! والله تعالى أعـلم بعـصور مازالت في بطن الغـيب وهوسـبحانه لم يفـرط في كـتابه من شيء فـنحـن نـقـرأ في القـراآن الكـريم بعـض السـور التي إفـتـتحـت بحـروف مثـل [ ن . ص . حـم . يـس . ألم . ق ] فـهـل فـهم العـلماء معـنى هذه الحـروف بيـقـين عـبر العـصور ؟ الإجابة : لا وهـل تـنـتهي الدنيا ولا يعـرف المسـلمون معـنى هذه الحـروف ؟ الإجابة : لا مصـداقـًا لقـوله تعالى { ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ } سـورة القـيامة آية 19 فـمن الذي يـبين معـنى هذه الحـروف التي ضـمن الله بيانها ؟ الإجابة : إنه المهـدي المنتظر فـفي عـصره يسـتعـمل الدجال ذكاءه الحاد فـيقـترح على الناس مذاهـب إقـتصادية وسـياسـية تـلقـيهم في حـبائله فـيقـوم المهـدي بإيجاد عـلوم تذهـل الناس وتـسـرهـم لأن فـيها منافـع لهم هـكـذا قالت مصادر أهـل الكـتاب 9
ونحـن لا نسـتبعـد أن يكـون في فـواتح الحـروف سـر من الأسـرار فـربما يكـون في حـرف واحـد سـر الحـياة كلها وربما ينتـج عـن مجـموعة حـروف تركـيبة ما تؤدي غـرض ما في معـركة ما ! أو ترشـد مجـموعة من الحـروف عـن مكان ما يوجـد به كـتاب ما يحاجي به المهـدي اليهـود والنصارى ولقـد قـلت أني لا أسـتبعـد هذا وذلك لأن اليهـود ينتـظرون نبي ! يأتي قـبل الدجال ! يفـك رموزالكـتاب 10
وجـميع العـقلاء يعـرفـون أن الكـتاب المقـدس لا توجـد به رموز تحـتاج إلى قـوى خارقة تـقـوم بفـكـها وإذا إدعى أحـد بوجـود هذه الرموز في التوراة نقـول : لا نحـن ولا أنتم يسـلم بهذا ! لأن النبي الذي ينتـظره اليهـود ليـفـك الرموز قـبل أمير السلام الدجال هذا النبي عـندهم يدعى إيلياء وهذا الاسـم مسـاو لإسـم أحـمد بحـسـاب الجـمل وأحـمد هو نبي الإسلام *
فـمن هذا تـكـون الرموز هي رموز الكـتاب الذي أنـزل على أحـمد صلى الله عـليه وسـلم وقـبل أمير السلام الدجال سـوف يكـون على الأرض الذي يحـمل نـفـس إسـمه صلى الله عـليه وسـلم المهـدي المنتظر فـيفـك الرموز التي لم يقـطع العـلماء بها
إنها حـقـيـقة في كـتب اليهـود ! كـحـقـيـقة سـجـدة يوم الفـتح في كـتب النصارى ! أردنا أن نـظهـراها أمام الذين يروجـون لدعـواهم القائلة بأن المهـدي خـرافة لأن إيمانهم بما يقـولون ينبغي أن ينام في قـلوبهم أو تحـت جـلودهم وحـسابهم على الله أما إذا خـرجـت دعـواهم هذه ومهـد لها الطريق من أجـل إيجاد رأي عام لها على حـسـاب ذبح النصـوص فإن لنا في هذا قـولان
الأول : أنهم يمهـدون للدجال ! ويدقـون أوتاد خـيام معـسـكـر النـفاق الذي لا إيمان فـيه وعـند التولي يأتي الاسـتبدال فـيأتي الله بالمعـسـكـر الذي يمهـد للمهـدي ليواجه اليهـود الذين يمهـدون للدجال وفي هذا قـمة العـدل
الثاني : أنهم إن ضـربوا برأينا عـرض الحائط فإن ينبغي أن نهـمس لهم بحـديث شـريف هو الحـديث الوحـيد الذي تـكلم به النبي صلى الله عـليه وسـلم بتـقـطيع الحـروف ربما ليفـهـمه الكـثير من البلداء قال :
[ كان هذا الأمـر في حـمير. فـنـزعه الله عـزوجـل منهم فـجـعـله في قـريـش. و س ي ع و د . إ ل ي هـ م ] 11 ومعـنى الحـروف [ وسـيعـود إليهـم ] أي لو تـكاتـف العالم ودقـت الأوتاد حـتى لا يعـود فـسـيعـود
وينبغي أن نـذكـر بأن عـلامات خـروج المهـدي كـما قال النبي صلى الله عـليه وسـلم : " لا يخـرج المهـدي حـتى يـبصق بعـضهم في وجـوه بعـض " 12
لنـقـول أن العـلامة هذه مكانها في معـسـكـر الذين ينـكـرونه ونحـن نحـزن كـلما نرى هذه العلامة وآخـر ما أقـوله أنني لا أفـرض رأيـًا على أحـد ولكـنني أخاطب في الإنسـان عـقـله
أسـباب تـسـميته بالمهـدي
ذكـر السـيوطي في الحاوي عـن رسـول الله صلى الله عـليه وسـلم : " إنما سـمي بالمهـدي لأنه يهـدي إلى جـبل من جـبال الشـام يسـتخـرج منه أسـفار التوراة يحاج بها اليهـود " 1 " سـمي بالمهـدي لأنه يهـدي لأمـر قـد خـفى يسـتخـرج التابوت من أرض يقال لها أنـطاكـية " 2 " على يد المهـدي يظهـر تابوت السـكـينة من بحـيرة طبرية حـتى يحـمل فـيوضع بين يديه بـبيت المقـدس " 3"
من هذا كـله تـتضح رسـالة المهـدي 4 أنه يهـدي لأمـر قـد خـفى فـيحاج اليهـود فـيخـرج الدجال
أما عـن مكانه يقـول الرسـول صلى الله عـليه وسـلم : " يولد بالمدينة " 5 وفي رواية " بـبلاد المغـرب " 6 وفي رواية " من المغـرب الأقـصى " 7 وفي رواية " في بلاد المغـرب وأنه يأتي من هـناك ويجـوز البحـر " 8 و " يخـرج من قـرية يقال لها كـرعة " 9
عـلامات كـونية قـبل ظهـوره : يقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم : " لا يخـرج المهـدي حـتى تطلع مع الشـمس آية " 10 " ينكـسـف القـمر لأول ليلة من رمضان وتـنكـسـف الشـمس في النـصف منه ولم يكـونا منـذ خـلق الله السـماوات والأرض " 11 " يخـرج نجـم له ذنب يضيء " 12
أحـوال سـياسـية قـبل ظهـوره
يكـون في رمضان صـوت وفي شـوال معـمعة وفي ذي القـعـدة تـتحارب القـبائل وفي ذي الحجة
يلتهـب الحاج وفي المحـرم ينادي منادي من السـماء ألا أن صـفـوة الله تعالى من خـلقه فلان فإسـمعـوا
وأطيعـوا 13
يكـون في مصـر كـما قال النبي صلى الله عـليه وسـلم " سـيكـون رجـل من بني أمية بمصر 14 يلي سـلطانـًا ثم يغـلب على سـلطانه أو ينـزع منه فـيفـر إلى الروم الغـرب فـيأتي بهم إلى أهـل الإسلام فـتلك أول الملاحـم " * وهذه الشـخـصية ذكـرت في مصادر أهـل الكـتاب فـقالوا 15 هـناك شـخـصية مقـدر لها أن تحـظى بإهـتمام ملحـوظ وهي ملك الجـنوب. وهو رئيـس يتـولى حـكـم مصـر المسـتـقـلة في المسـتـقـبل وسـوف يتـصـرف بما يوافـق القائد الروماني الغـرب وذلك من قـبيل مقاومته للأتراك ! أعـدائه التاريخـيـين 16 ويكـون للفـسـاد أيضًا أعلام في الجـزيرة حـيث يخـرج الأصهـب فـيقاتل الجـرهـمي في الشـام ثم يظهـر القـحـطاني يتـنازع الجـميع على الملك ثم يأتي على هذا الظلم ظلم أكـبر يأتي السـفـياني ليدمرهـم وينـشـر الفـسـاد في المنطقة وهومربوع القامة دقـيق الوجه طويل الأنـف في عـينه اليمنى كـسـر قـليل ويبدأ السـفـياني ظهـوره بالزهـد والعـدل وعـندما يتـمكـن وتـقـوى شـوكـته يزول الإيمان من قـلبه والمقـدر أن يخـرج من عـمق دمشـق وتجـتاح جـيوشـه وعـصاباته المنطقة كلها 17 ثم تخـرج له رايات سـود يقـول عـنها النبي صلى الله عـليه وسـلم " تـقـبل رايات سـود من قـبل المشـرق كأن قـلوبهم ذبر الحـديد يعـيد الله تعالى بهم من الإسلام كل خـلق قـديم بالي جـديد " وفي رواية " فـمن سـمع بهـم فـليأتهم فـيبايعـهم ولو حـبوا على الثـلج " 18 وفي حـديث عـند أبي داوود وابن ماجه " يخـرج رجـل من وراء النهـر يقال له الحارث بن حراث على مقـدمته رجـل يقال له منصـور يواطئ أو يمكـن لآل محـمد كـما مكـنت قـريـش لرسـول الله صلى الله عـليه وسـلم وجـب على كل مؤمن نصره أو إجابته " 19 وفي حـديث رواه أحـمد والديلمي والحاكـم " إذا رأيتم الرايات السـود قـد جاءت من قـبل خـرسـان فأتوها فإن فـيها خـليفة الله المهـدي " 20 و عـندما يعـلم السـفـياني بأخـبار هذه المناصرة يذهـب لقـتل المهـدي الذي سـيكـون عـندئذ في الجـزيرة العـربية فـيخـسـف الله بجـيـش السـفـياني الأرض فلا ينجـو من الجـيش إلا الذي يحـدث بما حـدث 21 ويبايع المهـدي بين الركـن والمقام 22
أوصاف الإمام الخَـلقـية والخُـلقـية
قال رسـول الله صلى الله عـليه وسـلم " وجـهه كالكـوكـب الدري 23 في خـده اليمين خال أسـود 24 أجـلى الجـبهة أقـنى الأنـف 25 أفـرق الثـنايا 26 أزج أبلج أعـين أي يوجـد تـقـوس في الحاجـب 27 لونه لون عـربي 28 كـث اللحـية 29 أكـحـل العـين 30 يكـنى أبا عـبد الله 31 إذا أبطأ عـليه الكلام ضرب فـخـذه الأيسـر بيده اليمـنى 32 ابن أربعـين سـنة 33 أو يبعـثه الله بين الثلاثـين والأربعـين " 34 " خاشـع لله كـخـشـوع النسـر لجـناحه " 35
أوصاف الإمام القـتالية
قال رسـول الله صلى الله عـليه وسـلم : " يظهـر على كل جـبار وابن جـبار 36 " 37 " يمده الله بثلاثة الآف من الملائكة يضـربون وجـوه من خالفـهم وأدبارهـم " 38 ولقـد أشـار سـفـر الرؤيا إلى هذا المدد فـقال : وكأن الأجـناد في السـماء يتبعـونه راكـبين خـيولاً بيضاء 39
شـعار القـيادة الإسلامية العـظمى يقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم : " على راية المهـدي مكـتوب البيعة لله " 40
ولقـد أشـار سـفـر الرؤيا إلى هذا الشـعار فـقال : وكان يرتـدي ثـوبًا مغـموسـًا بالدم أما إسـمه أي اسـم الثوب كلمة الله 41
أوصاف قـيادة أركان حـرب الجـيش الإسلامي المظـفـر يقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم : " يخـرج على لواء المهـدي غلام حـدث السـن خـفـيف اللحـية أصـفـر لو قاتـل الجـبال لهـدها " 42
أعـمال الإمام وجـيـشه المظـفـر يقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم : " تجـمع له الروم " 43 " يفـتح القـسـطنطيـنية وجـبل الديلم 44 يدخـل العـرب والعـجـم وأهـل الحـرب والروم وغـيرهم في طاعـته من غـير قـتال " 45
هي إشـارة إلى حالة الغـرب بعـد فـتح مدينتهم العـظمى وقالت جـين داكـسـون وهذا الرجـل سـتـكـون عاصمة عـمله القـدس وما حـولها وسـوف يدخـل الغـرب في دين الشـرق ويأتي إليه الشـباب من كل مكان ليعـملوا تحـت أمرته وأنه سـيملك قـوة دعائية جـبارة 46 وبعـد هذا يخـرج الدجال ويكـون القـتال ويقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم " يحاصره الدجال " 47
مدة المهـدي عـليه السلام ، يقـول النبي صلى الله عـليه وسـلم : " إن المهـدي يعـيش سـبع سـنين أو ثـماني سـنين أو تسـع سـنين " 48
هذه هي اوصاف المهـدي عـليه السلام وهي نـفـس أوصافه في مصادر الشـيعة الإمامية 49 ويقـول كـعـب الأحـبار إني أجـد المهـدي مكـتوبًا في أسـفار الأنبياء ما في عـمله ظلم ولا عـيب وأقـول وأنا أشـهـد بأنني وجـدته مثـل ذلك
هذه هي أوصاف المهـدي
ولقـد شـاءت إرادة الله أن يعـلن النبي صلى الله عـليه وسـلم هذه الأوصاف حـتى يقـطع الطريق على كل من تسـول إليه نـفـسه ويدعي أنه أبو عـبد الله صاحـب ثورة غـضب الله العـظمى الملحـمة الكـبرى إن أي دجال يدعي أنه هو المهـدي المنتظر عـليه أولاً أن ينـظر حـوله ! سـيجـد أعلامًا غـربية على القـدس و إسـتكـبارًا في الغـرب فـعـليه قـبل أن يدعي أن يعـلم بأن المهـدي عـندما يجيء لن يرسـل أتباعه لتسـويق البخـور والعـنبر فـهذا عـمل له أصحابه وله ثـقافـته أما عـمل المهـدي فـله رجاله وقـرآنه
وقـبل المهـدي ! وقـبل خـروج السـفـياني سـيكـون على أرض الإسلام قـيادات صالحة كـما ذكـر السـيوطي في الحاوي : بأن أحـد هذه القـيادات سـيعـيش أربعـين عـامًا ثم يموت على فـراشـه وآخـر سـيخـرج من قـحـطان مثـقـوب الأذنين حـسـن السـيرة يموت قـتلاً بالسلاح وبعـد هذه القـيادات يكـون المهـدي المنتظر
هذا هو المهـدي
وما يحـزن النـفـس أن هـناك من ينـظر للمهـدي على أنه خـرافة ! وعلى هذه النـظرة تـشـب أجـيال لتحارب المهـدي آخـر الزمان أن هذا كـثير ! فـهـل يصنع المسـلم الذي يحارب المسـلم آخـر الزمان ! في الوقـت الذي يكـون الصانع فـيه تحـت التراب يعاقـب بكل قـطرة دماء تسـل فـوق التراب 50