إيمان
| موضوع: أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي 15/11/2011, 19:48 | |
| الإسهام في الحدّ من الفشل المدرسي ومن الفوارق بتوفير الظروف الملائمة والأدوات المساعدة عل إنجاح عمليّة التعليم والتعلّم.
» الإسهام في تكريس مبدإ الإنصاف باعتماد التمييز الإيجابي في المدارس ذات الأولوية التربوية .
» الإسهام في تحسين جودة التعلّمات الدراسية.
» الإسهام في تجويد نوعيّة الحياة المدرسية.
» إقامة شراكة فاعلة مع أولياء التلاميذ بالمدارس ذات الأولوية التربوية.
» إعداد تلاميذ المدارس ذات الأولوية التربوية للاندماج الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
تحظى المدارس ذات الأولوية التربوية بدعم مؤسّساتي متين في مجالات متعدّدة:
مجال البنية التحتية :
تمنح لتلك المدارس اعتمادات إضافية من ميزانية الدولة تصرف في ما يلي:
* توسعات وتعهّد البناءات (المطاعم المدرسية – القاعات متعدّدة الاختصاصات – قاعات التنشيط الثقافي – المكتبات – المبيتات – المجموعات الصحيّة – الأسوار ...)
* توفير التجهيزات اللاّزمة : (أجهزة الإعلاميـة – الوسائل التعليمية – المناضـد – المكاتب ...)
المجال البيداغوجي :
» دعم تكوين الإطار التربوي بالمدارس ذات الأولوية التربوية (المديرون – المدرّسون المساعدون البيداغوجيون) ومرافقتهم.
» تخصيص ساعات أسبوعيّة للدعم الإضافي لفائدة تلامذة المدارس ذات الأولوية التربوية
» الحدّ من اكتظاظ الفصول
» إعداد وحدات تكوينية لفائدة المكونين
» إعداد أدلّة في الدعم الإضافي والمتابعة النوعية لفائدة المدرسين
مجال الحياة المدرسية:
* تشجيع مديري المؤسّسات التربوية والمدرسين على الاستقرار بوضع آليات تحفيزية (نقاط تحسب لفائدتهم خلال الحركة النظامية )
* رصد منح ماديّة لفائدة مجموعة من المدارس الابتدائية ذات الأولويّة التربوية الأكثر حاجة
* دعم الإحاطة النفسية والاجتماعية بالتلاميذ : خلايا العمل الاجتماعي ، مكاتب الإصغاء والإرشاد ...
* العمل بمفهوم الشبكة المدرسية للربط بين المدارس الابتدائية ذات الأولوية التربوية
* العمل بمفهوم الحوض البيداغوجي للربط بين المدارس ذات الأولوية التربوية والمدرسة الإعدادية التي تأوي تلك المدارس .
* إرساء ثقافة الشراكة بين المدرسة ومحيطها الاجتماعي والاقتصادي والثقافي.
| |
|
theredrose
| موضوع: رد: أهداف ومجالات التدخل في البرنامج المدرسي التونسي 18/11/2011, 04:32 | |
| | |
|