إيمان
| موضوع: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي الأردني 15/11/2011, 07:17 | |
| وكالة الغوث الدولية دائرة التربية والتعليم منطقة اربد القانون الانتخابي لبرلمان الطلاب في مدارس وكالة الغوث / الأردن
المادة الأولى : المصطلحات و المعاني المقصود بها :
البرلمان الطلابي : هو الممثل الأعلى لطلبة المدرسة القانون الانتخابي : مجموعة من الترتيبات الفنية و الأحكام الضرورية لانتخاب أعضاء البرلمان الطلابي النظام الانتخابي : هو الالية المتبناة لترجمة عدد الأصوات في الانتخابات إلى ممثلين منتخبين أو أعضاء في البرلمان . السجل الانتخابي : وثيقة مهمة تضم أسماء الأشخاص الذين يحق لهم الانتخاب في المدرسة. الإدارة الانتخابية : هي مجموعة الأشخاص المسؤولين عن كافة جوانب العملية الانتخابية و هي مكونة من لجنة الانتخابات المركزية و لجان ممثلي الصفوف . لجنة الانتخابات المركزية : هي الهيئة العليا في الإدارة الانتخابية . لجان انتخاب ممثلي الصفوف : لجان تمثل الصفوف في العملية الانتخابية الدائرة الانتخابية : تعتبر الشعبة الصفية دائرة انتخابية واحدة داخل كل مدرسة الحملة الانتخابية : مجموعة من النشاطات( مهرجانات خطابية, لقاءات مفتوحة, مقابلات إذاعية, مقالات صحفية....) يقوم بها المرشح أو المرشحة من أجل نشر برنامجه الانتخابي و دفع الناخبين للتصويت له أو لها الاقتراع : هي العملية التي يقوم من خلالها الناخب بالادلاء بصوته و اختيار المرشح الذي يمثله . المدارس : هي جميع المدارس في وكالة الغوث الدولية وكالة الغوث : المؤسسة الخاصة بإغاثة و تشغيل اللاجئين الفلسطينيين
المادة الثانية : مهام وصلاحيات لجنة الانتخابات المركزية أ- تحضير و تنظيم و قيادة العملية الانتخابية بكاملها و مراقبة نزاهة و عدل و صحة الانتخابات ب- تتكون اللجنة من مدير المدرسة و معلمين إثنين: المرشد و المشرف على البرلمان وحقوق الإنسان و ستة من طلاب المدرسة(من الأعضاء السابقين في البرلمان أو ممن يتم تزكيتهم من المعلم المرشد والمعلم المشرف على البرلمان )
المادة الثالثة : مهام و صلاحيات لجان ممثلي الصفوف ا- يقع على عاتقها تسجيل الناخبين من كل صف و تقبل لوائح المرشحين و مراقبة الاقتراع و فرز الأصوات أو أية مهمات انتخابية أخرى ينص عليها القانون الانتخابي . ب- تتكون من طالبين من كل شعبة يتم اختيارهم بالتزكية من طلاب الشعبة على أن يكونوا من غير المرشحين لللانتخابات . ج- أن يتحلى العاملون في المدرسة بالموضوعية و الحياد فيما يتعلق بسير العملية العملية الانتخابية .
المادة الرابعة : شروط الناخب يحق لكل طالب مداوم و مسجل في المدرسة و يرد اسمه في سجل الناخبين التسجيل كناخب . يشترط في المرشح الحصول على موافقة من ولي الأمر.
المادة الخامسة : شروط المرشح يحق لكل طالب مسجل رسميا في المدرسة التقدم بطلب الترشح للانتخابات.
المادة السادسة : شروط الحملات الانتخابية ا- تبدأ في بداية العام الدراسي و تنتهي قبل الموعد المحدد للانتخاب بحيث تحظر كافة الفعاليات الدعائية لليوم السابق لعملية الاقتراع. ب- يقدم فيها المرشحون برامج انتخابية سيعملون على تحقيقها بعد فوزهم في الانتخابات في قضايا عامة تهم الطلاب. ج – كل من يستعمل الشدة و العنف أو يهدد باستعمال الشدة و العنف بحق أي شخص من أجل الامتناع أو الاشتراك في أي اجتماع أو مهرجان انتخابي يكون قد ارتكب مخالفة و يعاقب بعد إدانته ضمن أنظمة و قوانين المدرسة.
المادة السابعة : شروط عملية الاقتراع - يفتح مركز الاقتراع في بداية الدوام المدرسي و يمتد لفترة لا تزيد عن 4 ساعات - يتوجه الطلبة للاقتراع و لا يجوز التفويض أو الإنابة في ممارسة هذا الحق . - يصوت الطالب بشكل منفرد دون مرافقة أحد و يدلي بصوته بسرية و حرية دون تهديد أو خوف - يجب التأكد من أن اسم الطالب الناخب مسجل في سجل الناخبين المدرسي - يقوم رئيس لجنة مركز الانتخاب بختم ورقة الاقتراع و تسليمها للناخب و الشطب عند اسمه في سجل الناخبين - يملأ الناخب ورقة الاقتراع بوضع إشارة امام اسم المرشح الذي يرغب الطالب بالتصويت له . - يقوم الناخب بطي كل ورقة اقتراع و العودة إلى طاولة الاقتراع - يقوم الناخب بإيداع كل ورقة اقتراع في الصندوق التابع له - يستطيع المرشح الإدلاء بصوته مثل بقية الناخبين - يجب على المدرسة توفير المساعدة اللازمة لذوي الاحتياجات الخاصة للمارسة حقهم في المشاركة في عملية الانتخاب و الاقتراع .
المادة الثامنة : النظام الانتخابي
يصوت الطالب بصوتين لمرشحين من المترشحين ضمن دائرته الانتخابية و يعتبر الفائز هو المرشح الذي يحصل على أعلى نسبة من الأصوات في دائرته .
المادة التاسعة : شروط إعلان النتائج
- تبدأ عملية الفرز فور الانتهاء من عملية الاقتراع و إغلاق الصناديق. - تتم عملية الفرز بحضور المرشحين و لجان ممثلي الصفوف - تشرف على عملية الفرز لجنة الانتخابات المركزية . - تعلن النتائج في نفس يوم الاقتراع مباشرة بعد الانتهاء من عملية الفرز .
المادة العاشرة : سقوط عضوية البرلمان - يفقد عضو البرلمان الطلابي عضويته عند ارتكابه لمخالفة يترتب عليها عقوبة من مجلس الضبط المدرسي. - في حالة الاستقالة - في حالة الانتقال من المدرسة - في حال تغيبه مرتين متتاليتين عن اجتماعات البرلمان بدون عذر مقبول . - في حال سقوط العضوية يتم اختيار المرشح الذي يليه في عدد الأصوات
المادة الحادية عشر: التركيبة الداخلية للبرلمان
- يتكون البرلمان الطلابي من هيئة إدارية و هيئة عامة - يقوم البرلمان بانتخاب الهيئة الإدارية بعد تشكيله بانتخاب رئيس و نائب رئيس و أمين سر و رئيس لجان فرعية ( اجتماعية , ثقافية , وساطة طلابية , لجنة مراقبة حقوق الإنسان في المدرسة ... ) - تجتمع الهيئة الإدارية مرتين شهريا على الأقل - تجتمع الهيئة العامة مرة واحدة شهريا - تقدم الهيئة الإدارية تقارير للهيئة العامة و لمدير المدرسة عن نشاطات البرلمان في نهاية كل فصل دراسي. - لا يجوز من أي فرد من داخل المدرسة أو خارجها حضور جلسات البرلمان إلا بعد التنسيق مع رئيس البرلمان و إدارة المدرسة .
- تقوم الهيئة الإدارية للبرلمان السابق بتسليم أعمال و سجلات و مخصصات و أي متعلقات أخرى بحوزتهم للهيئة الإدارية في البرلمان الجيد. - يحتفظ البرلمان بسجل يوثق فيه نشاطاته و اجتماعاته . - توكل للبرلمان مهمة إدارة مخصصاته المادية من قرطاسية و غيره و الاحتفاظ بسجل يبين أوجه التصرف بها .
المادة الثانية عشر : قضايا يمكن للبرلمان مناقشتها و اتخاذ قرارات بشأنها
لا يوجد هناك سقف يمنع البرلمان المدرسي من طرح أي موضوع و مناقشته يتعلق بمصلحة الطلاب الذين يمثلهم و هي قضايا مثل :
العلاقات الإنسانية بين الطلبة والادارة والمعلمين. العقاب البدني والنفسي. الرحلات المدرسية. البيئة المادية ( المقصف، النظافة، الحديقة، تزيين المدرسة.......) حقوق الإنسان والتسامح وحل النزاعات. التحصيل في المدرسة. العلاقات مع المجتمع المحلي. الأندية المدرسية. الأنشطة المدرسية. ظاهرة التدخين، الترسب التخريب، التنمر..... توعية الطلاب بقضايا إنسانية وعالمية مثل الفقر، التصحر، الإيدز، الأمية، الحروب، التمييز العنصري، التمييز ضد المرأة.
ملاحظة :
يتم الإعلان عن موعد عقد الانتخابات في بداية العام الدراسي من قبل مدير برنامج التربية و التعليم و تجرى الانتخابات في جميع مدارس الوكالة في نفس اليوم .
اللجنة المركزية لحقوق الإنسان تصور مقترح لتشكيل البرلمان الطلابي على مستوى المناطق و على مستوى مدارس وكالة الغوث في الأردن
تجرى انتخابات على مستوى كل مجمع داخل المنطقة الواحدة لاختيار طلاب من رؤساء البرلمان في كل مدرسة و يتم التنافس على مستوى المدارس من الإناث و الذكور على السواء.على أن يراعى تخصيص مقعد للإناث و مقعد للذكور. و يعتبر المجمع دائرة انتخابية واحدة . على أن يكون تمثيل المجمعات حسب التوزيع النسبي للمدارس فيها.
يعتبر الفائزين من كل مجمع نواب للبرلمان الطلابي عن المنطقة . و يقومون في أول اجتماع لهم بانتخاب : رئيس للبرلمان و نائب و أمين سر ورئيس لجان وتعتبر هيأة إدارية.و يراعى في توزيع المقاعد النوع الاجتماعي بحيث يتنافس طالب و طالبة على مقعد الرئيس و يكون أعلاهما أصواتا رئيسا و الذي يليه نائبا على أن يكون أحدهما طالب و الآخر طالبة. كذلك الأمر لأمين السر و رئيس اللجان .
يعتبر رئيس البرلمان و نائب الرئيس و أمين السر و رئيس اللجان لكل منطقة ( مقعد إضافي لمنطقة جنوب عمان) الهيئة العليا لبرلمان طلاب مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن و عددهم 17 عضوا .
يحصل طلاب البرلمان في كل منطقة على تدريب على مهارات الحياة و مهارات القيادة المختلفة. و يعقدون اجتماعاتهم مرة كل شهر تحت إشراف مشرف حقوق الإنسان في مركز التطوير التربوي و المشرف المسؤول عن حقوق الإنسان في المنطقة .
كما يحصل طلاب الهيئة العليا لبرلمان طلاب مدارس وكالة الغوث على تدريب متقدم في مهارات القيادة المختلفة .
مسابقة على مستوى لجان حقوق الإنسان في المناطق
شعار لمشروع حقوق الإنسان و التسامح وحل النزاع
تسعى لجنة حقوق الإنسان لوضع شعار لها يمثل مشروع حقوق الإنسان و تطلعات الطلبة من هذا المشروع و انعكاسه على حياتهم و في جعل مدرستهم آمنة و جاذبة .
مواصفات الشعار
1- واضح من حيث الكلمات و الحروف و الرسومات المستخدمة. 2-قليل الألوان المستخدمة: لونين أو ثلاثة على الأكثر 3- مرن: يمكن تكبيره أو تصغيره حسب الحاجة 4- متعدد الاستخدام: يمكن وضعه أي شيء مثل الأوراق الرسمية و الإعلانات و الملابس و الكؤوس و الأقلام... 5- بسيط و قابل للتذكر 6 – ينتمي للموضوع الذي يعبر عنه .
من الأمثلة على الشعارات العالمية الناجحة : شعار ميكروسوفت , شعار قناة الجزيرة , شعار كنتا كي , حنظله , شعار الأمم المتحدة .. و غيرها من الشعارات الناجحة.
خطوات تصميم الشعار :
1- ابحث في الصحف و المجلات و الإنترنت و في البيئة من حولك لترى نماذج مختلفة من الشعارات و قرر في ضوء المواصفات التي ذكرت فيما إذا كان ما تراه شعارات ناجحة أم فاشلة .
2- تعمق جيدا في الموضوع الذي تريد أن تصمم شعارا له. و تعرف على أهدافه و نوعية الجمهور الذي يخاطبه.
3- اجمع أكبر قدر من الأفكار من الفئة التي تتوجه لها بالشعار و أي شخص قد يهتم بالموضوع و لا تستخف بأي فكرة مهما كانت غريبة أو بسيطة.
4- قم بإعداد رسومات أولية و حكمها من قبل مجموعات محايدة و احصل على أكبر قدر من الآراء.
5- في النهاية استمع لنفسك و قم باختيار ما تراه أنت الأكثر إبداعية و الأقرب للموضوع الذي صممت الشعار من أجله.
6- كن واثقا دائما من أن ما تنتجه مميز و مبدع و يعبر عنك حتى و إن لم يقدره الآخرين. | |
|
theredrose
| موضوع: رد: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي الأردني 16/11/2011, 05:20 | |
| | |
|
إيمان
| موضوع: رد: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي الأردني 16/11/2011, 06:50 | |
| العفو حبيبتي وجبنا ولو احنا هون مشان الافادة لا غير | |
|
رنا13
| موضوع: رد: قوانين انتخاب البرلمان المدرسي الأردني 26/12/2011, 05:58 | |
| | |
|