اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه

avatar



قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Empty
مُساهمةموضوع: قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)   قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Icon-new-badge10/10/2011, 04:01

سئل الشيخ عبد المحسن الأحمد عن حكم عبارة ( ياحلم قلي وش يضر لو تحققت !!)


فأجاب ..

- مشكله في عقيدة قائلها وضعف إيمانه وقلة ادبه مع ربه





حكم هذه العبارات ومن على شاكلتها /

أشهد إنّ الحظ ناويني نوي

عمري ألم غربـة مع جور الأزمان .. عمري سراب والصحاري خذتني



الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :


العلماء فرّقوا بين الوصف وبين الذمّ .
فالذمّ هو الممنوع ، لأن الذم في الحقيقة يقع على مُقدِّر الأقدار سبحانه وتعالى ، ولذلك قال عليه الصلاة والسلام : لا يقولن أحدكم يا خيبة الدهر فإن الله هو الدهر . رواه البخاري ومسلم .
وفي رواية : قال الله عزّ وجل : يؤذيني بن آدم يسب الدهر ، وأنا الدهر أقلب الليل والنهار .
وفي رواية : يؤذيني بن آدم يقول يا خيبة الدهر ، فلا يقولن أحدكم : يا خيبة الدهر ، فإني أنا الدهر أقلب ليله ونهاره ، فإذا شئت قبضتهما .
وفي رواية : لا تسبوا الدهر ، فإن الله هو الدهر .

قال ابن القيم رحمه الله : في هذا ثلاث مفاسد عظيمة :
إحداها : سَـبّه مَن ليس بأهل أن يُسَبّ ، فإن الدهر خَلْق مُسَخّر مِن خَلْق الله ، مُنْقَاد لأمْرِه ، مُذَلّل لتسخيره ؛ فَسَابّـه أولى بالذم والسب منه .
الثانية : أن سَـبّه مُتَضَمّن للشرك ، فإنه إنما سبه لظنه أنه يَضُرّ وينفع ، وأنه مع ذلك ظالم قد ضَرّ مَن لا يستحق الضرر ، وأعطى من لا يستحق العطاء ، ورفع من لا يستحق الرفعة ، وحَرَم مَن لا يستحق الحرمان ، وهو عند شاتميه مِن أظلم الظَّلَمة . وأشعار هؤلاء الظلمة الخونة في سَـبّه كثيرة جدا ، وكثير مِن الْجُهّال يُصَرّح بِلَعْنِه وتَقْبِيحِه .

الثالثة : أن السبّ منهم إنما يَقَع على مَن فَعل هذه الأفعال التي لو أتبع الحق فيها أهواءهم لَفَسَدَتِ السماوات والأرض ، وفي حقيقة الأمر فَرَبّ الدهر تعالى هو المعطي المانع ، الخافض الرافع ، الْمُعِزّ الْمُذِلّ ، والدهر ليس له من الأمر شيء ؛ فَمَسَبّتهم للدهر مَسَبّة لله عز وجل . اهـ .

وقال ابن عبد البر رحمه الله :

المعنى عند جماعة العلماء في هذا الحديث أنه وَرَد نَهْيًا عن ما كان أهل الجاهلية يقولونه مِن ذم الدهر وسَـبّه لِمَا يَنْزِل من المصائب في الأموال والأنفس ، وكانوا يُضِيفون ذلك إلى الدهر ويَسبّونه ويَذمّونه بذلك على أنه الفاعل ذلك بهم ، وإذا وقع سَبّهم على من فعل ذلك بِهِم وَقَع على الله عز وجل ؛ فجاء النهي عن ذلك تَنْزِيهًا لله تعالى وإجلالاً له ، لِمَا فيه من مُضَارَعة سَبّ الله وذَمّه ، تعالى الله عما يقول الجاهلون علوا كبيرا . اهـ .

ومِن الذّم أن يُقال : الزمان ما له أمان .
أو قول بعض الناس عند الغضب مِن شخص مُعيّن : يلعن اليوم أو الساعة التي عَرَفَه فيها .

وفي هذا خطأ اعتقادي ، وهو : نسبة الأفعال إلى الزمان ، وهذا قد يصِل بصاحبه إلى الشرك ، إذا اعتقد أن الزمان يفعل كذا . وهذا كَحَال الذين قالوا : (مَا هِيَ إِلاَّ حَيَاتُنَا الدُّنْيَا نَمُوتُ وَنَحْيَا وَمَا يُهْلِكُنَا إِلاَّ الدَّهْرُ وَمَا لَهُمْ بِذَلِكَ مِنْ عِلْمٍ إِنْ هُمْ إِلاَّ يَظُنُّونَ) .


وأما الوَصْف الخالي من الذم ، فإنه لا يُمنع منه ، فقد وصف الله الأيام بالنَّحس وبالشؤم ، فقال عن عاد : (فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا) .
وقال عنهم : (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُومًا) .

قال أهل العلم بتأويل القرآن في قول الله عز وجل : (فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ) قالوا : مشائيم . قال أبو عبيدة : نحسات ذوات نحوس مشائيم . قاله ابن عبد البر في التمهيد .
وقال البغوي : (نَحِسَاتٍ) أي نكدات مشؤمات ذات نحوس . اهـ .

وقال تعالى عن عاد أيضا : (إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ)
قال القرطبي : أي دائم الشؤم استمر عليهم بنحوسه ، واستمر عليهم فيه العذاب إلى الهلاك . اهـ .

فهذا من باب الوصف ، لا من باب الذمّ .





* انتشرت هذه الكلمات انتشار النار في الهشيم

فـ لاعذر بعد معرفة الحكم .. وساهموا في نشرها جزيتم الخير كله ..


والله أسأل أن يرنا الحق حقا ويرزقنا اتباعه ويرنا الباطل باطل ويرزقنا اجتنابه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسمر66660

اسمر66660



قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)   قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Icon-new-badge10/10/2011, 15:07

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)   قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Icon-new-badge11/10/2011, 11:00

واياكم ان شاء الله على مروركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلم الضائع

الحلم الضائع



قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)   قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Icon-new-badge11/10/2011, 21:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Empty
مُساهمةموضوع: رد: قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)   قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!) Icon-new-badge13/10/2011, 04:23

مشكورين على المجهود الروعه اللي قمتم فيه ومروركم الرائع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قل أدبه مع ربه فقال (ياحلم قلي وش يضر لو تحققت ..!!)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يا حلم قلي وش يضر لو تحققت
» سال فيلسوف عن الحب فقال
» علامات الساعه التي تحققت
» علامات الساعة التي تحققت
» أقبل رجل إلى إبراهيم بن أدهم .. فقال :

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: