مرحلة الطفولة المتأخرة.... تبدأ من 6سنوات إلى 10سنوات بالنسبة للإناث
.... ومن 6سنوات إلى 12 سنة بالنسبة للذكور
*- 6 ســنـوات
متردد وعاجز عن التمييز أحياناً
عنيد ومعارض ومتمركز حول ذاته ويحب أن يكون الأول والمفضل دائماً
تكثر لدية الأحلام المفزعة ( الكابوس ) التى يري فيها الحيوانات المفترسة والرعد والبرق والنار..
تحدث تغيرات جسمانية ونفسية هامة فى هذا السن
تغيرات كيمائية تؤدى إلى حساسية للأمراض المعدية وأمراض الأنف والحلق بشكل متكرر
*- 7 سـنـوات
يجيد الإستماع ويحب أن تقرأ علية القصص ولا يمل تكرارها
كثير الشكوى ..ويرمي اللوم على غيرة
يميل إلى المبالغة التى يراها البعض كذبا
يمر بموجات من النشاط والسخف وموجات من التعقل والهدوء
يخجل من رؤيتة وهو يبكى
يحن لأن يكون له أخ طفل أو إخت طفلة
لدية القدرة على النقد والتميز بين ما هو حسن وردئي
متمركز حول ذاتة
الإهتمام بالسحر وما وراء الطبيعة
*- 8 سـنـوات
منبسط أى ينتمى إلى الخارج وله القدرة على التفكير فى أبعاد الزمان والمكان
إيجابي يتفاعل مع بيئتة الخارجية
منطلق ويعمل أى شئ بسرعة
يحب المباهاة والمفاخرة
يبدأ الجنسان فى الإفتراق عن بعضهما فى هذة السن
حساس للنقد وقد يبكى بسرعة
غير صبور إنفعاليا ولحوح
يهتم بممتلكاته الخاصة
يهتم بالكبار ويستريح معهم
يبد فى رؤية نفسة كفرد
*- 9 سـنـوات
كثير النقد لذاتة والآخرين
حساس كثير الشكوى
تكون الفروق الفردية فى هذا السن أكثر وضوحا
يقاوم إشراف الكبار
قلق خائف على نفسة وصحتة ومتقلب المزاج بين الجبن والشجاعة والمرح والإكتئاب
صادق أمين ويمكن الإعتماد علية ويتحمل المسئولية
متوافق مع أصدقائة ويقيم صداقات عميقة ودائمة
يحب التنافس الجماعي لا الفردى
ينفر من الجنس الأخر
*- 10 سـنـوات
مغرم بالأصدقاء وإقامة الصداقات
يسهل التعامل معه مع وجود إنفجارات غضبية أحياناً
أفكارة واقعية وكذلك إتجاهاته فيما يتعلق بالزمان والمكان والموت ويميز بين ما هو خطأ وما هو صواب
مدى الإنتباة قصير وينتقل من شئ لآخر
يرغب فى الكلام والمشاهدة والقراءة والإستماع أكثر من رغبتة فى العمل
يجد متعة فى النشاط الجسمانى
يشعر بالراحة كلما كان قريبا من المنزل
يتميز الصبيان بالإندماج فى الجماعات بالإضافة لعدم الإهتمام بالبنات
بينما تتميز البنات بالإندماج فى الجماعات الصغيرة ووجود صديقة واحدة حميمة وعدم الإهتمام بالصبيان
*- 11 سـنـة
حب الحركة
الإنطلاق والرغبة فى مقابلة الغير من سنة والتنافس معهم
حب الإستطلاع دائما ومعرفة الكثير عن الكبار والعلاقات المتبادلة
لا يحب العزلة
علامات إبتداء المراهقة وعدم الإستقرار
دائما جائع
يحب الجدل والسلبية
يحاول تأكيد ذاتة دون إدراك بأنه أصبح صعبا وجافا
متقلب المزاج ..يتعب بسرعة
سلوكة الإجتماعي حسن بعيدا عن المنزل
التكيف المدرسي أسهل من تكيفة بالمنزل
تعلق زائد بالمنزل والولاء للإسرة ومع ذلك فهو كثير النقد للآباء
تبدأ الشخصية فى أن تحدد معالمها
أكثر أعتمادا على نفسة ويحب أن يتخذ بعض قراراتة بنفسة
*- 12 سـنـة
فترة تشجع على تكامل الشخصية
أقل عندا من سن 11 سنة وأكثر معقولية وأكثر ضبطا للنفس
كثير النقد للذات ويمكنة النظر إلى نفسة وإلى الكبار بطريقة موضوعية
إيجابى منطلق متحمس يبدو لدية الإبتكار
نشيط ,, عندة إحتمال للأخرين وتعاطف معهم
يهتم برعاية أخوتة الأصغر منه
التذبذب بين سلوك الطفولة وسلوك البالغين
أثر الأصدقاء يصبح قوياً فى بلورة إتجاهاتة
يحب أن يتعلم , إذا تزداد القدرة على العمل المستقل
يبدأ بتكوين المفاهيم والتجريد والإهتمام بالعدل والقانون والولاء
يبدأ فى الإهتمام بمستقبلة
كما أن الطفل فى مرحلة الطفولة المتأخرة يجد متعة كبيرة فى الأغانى والإيقاع والقصص الخيالية والخرافية ويحب قصص المغامرات ....يفهم قواعد الأمن غير إنه ينسى ويخاطر ..يهتم برأى أصدقائة فية ..ممتلئ بالنشاط ولكن يتعب بسرعة ..وكثيرا ما يكون حالما وسارحا يفقد الإهتمام بالشئ إذا لم يشجع ..فى هذه المرحلة تظهر المواهب
ومصدر الخوف فى الطفولة المتأخرة
...من فقدان الحب من قبل الوالدين أو المعلمين أو الأتراب هو أحد المخاوف الأساسية للقلق خلال هذه الفترة
من كتاب
/ سيكولوجية نمو الطفل
دراسات نظرية _وتطبيقات عملية
تأليف / الأستاذ الدكتور . سهير كامل أحمد