مؤسسة الموانئ تعتبر احدى القلاع الاقتصادية الداعمة للاقتصاد المحلي والقومي وتعتبر مصدر دخل مباشر وغير مباشر ، وشهدت مؤسسة الموانئ نزولاً في توقف العراق عن الاستيراد عن طريق ميناء العقبة وها هو الان العراق يدرس عن امكانية الاستيراد عن طريق ميناء العقبه ب 50 مليون طن من البضائع وهذا رقم كبير جداً على قدرة استيعاب ميناء العقبة وخصوصاً مؤسسة الموانى واحدى الشركات التي اخذت بالخصخصه جزأ من ادارة الملاحة من مؤسسة الموانى الاردنيه!!! . مما قلل الريع المقدر الى الخزينة العامة للدوله وهى إحدى الدعامات الوطنية.
هناك اسألة صعب ان نجد من هو قادر على الاجابة عليها !!!
في حال ان العراق قرر الاستيراد عن طريق ميناء العقبه:
هل الامكانيا تسمح الان في ميناء العقبه لاستقبال هذه الكميات من البضائع دون تأخير يذكر؟لا اعتقد ذلك!!
هل يسمح للبواخر ان تدخل الى منطقة المرسى كما كان في السابق ان يدخل عدد اكثر من المسموح به الان؟
هل نستقطب عماله من الخارج !!! ونرمي ابناء الوطن بالشوارع ؟
وهناك اسألة كثير وكبيرة !!
كان الله بعون هذا البلد .
تحياتي /هشام