معنى جفرا اللغوي و الأصطلاحي
الجفرة لغة هي إبنة الشّاة الممتلئة
من القاموس المحيط
(الجَفْرُ): من أولادِ الشاءِ ما عَظُمَ واسْتَكْرَشَ أو بَلَغَ أربَعَة أشَهُرٍ [ج] أجْفاز وجِفارٌ وجَفَرَة وقد جَفَرَ واسْتَجْفَرَ وتَجَفَّرَ والصبيُّ إذا انْتَفَخَ لحْمهُ وأكَلَ وهي بهاءٍ فيهما والبِئْرُ لم تُطْوَ أو طُوِيَ بعضُها و[ع] بناحيةِ ضَرِيَّةَ من نَواحِي المدينةِ كان به ضَيْعَةٌ لسعيدِ بنِ سُليمانَ وكانَ يُكْثِرُ الخُروجَ إليها فقيلَ له الجَفْرِيُّ وبئرٌ بمكةَ لبني تَيْمِ بنِ مُرَّةَ وماءٌ لبني نَصْرٍ ومُسْتَنْقَعٌ بِبلادِ غَطَفانَ
(وجَفْرُ) الفرسِ ماءٌ وَقَعَ فيها فرسٌ فَبَقِيَ أياماً وَيشْرَبُ منها ثم خرج صحيحا
(وجَفْرُ) الشَحْمِ ماءٌ لبنيِ عَبْس
(وجَفْرُ) البَعَرِ ماءٌ لبني أبي بكر بنِ كِلابِ
(وجَفْرُ) الأَمْلاكِ بنواحِي الحِيرَةِ
(وجَفْر) ضَمْ ضم [ع]
(وجَفْرُ) الهَباءةِ [ع] قُتِلَ فيه حَمَلٌ وحُذَيْفَةُ ابنا بَدْرٍ الفَزارِيَّانِ
(وجَفْرَةُ) بني خُوَيْلِدٍ ماءٌ لبني عُقيْلِ
(والجُفْرَهُ) بالضم جَوْفُ الصَّدْرِ أوِ ما يَجْمَعُ الصَّدْرَ والجَنْبَيْنِ وِسَعَةٌ في الأرض مُسْتديرَةٌ ومن الفرسِ وسَطُه
وهو (مُجْفرٌ) بفتح الفاءِ أي واسِعُها [ج] (جُفَرٌ وجِفارٌ) و[ع] البَصرةِ كان بها حَرْبٌ شديدٌ عامَ سَبْعينَ وقيلَ لجَعْفَرِ بنِ حَيَّانَ العُطارِدِيُّ الجُفْرِيُّ لأنَّهُ وُلِدَ عامَ الجُفْرَةِ
(والجَفيرُ) جَعْبَة من جُلودٍ لا خَشَبَ فيها أو من خَشَب لا جُلودَ َفيها و[ع] بناحِيَةِ ضَرِيَّةَ كزُبَيْرٍ [ة] بالبَحْرَيْنِ
(والجُفورُ) انْقطاعُ الفَحْلِ عن الضرابِ
(كالاجْتِفارِ والإجْفارِ والتَّجْفيرِ وأجْفَرَ) غابَ وعن المرأةِ انْقَطَعَ وصاحِبَه قَطَعَه وتَرَكَ زِيارَتَه
(وجَفَرَ) اتَّسَعَ ومن المَرَضِ خَرَجَ
(والجَوْفَرُ) الجَوْهَرُ (والجَيْفَرُ) الأَسَدُ الشديدُ
(وجَيْفَرُ) بنُ الجُلَنْدَى مَلِكُ عُمانَ أسْلَمَ هو وأخُوه عبدُ اللهِ على يَدِ عَمْرِو بنِ العاصِ لَمَّا وجَّهَه رسولُ اللّهِ صلى اللّهِ عليه وسلم إليهما وهُما على عُمانَ وضُمَيْرَةُ بِنْتُ جَيْفَرٍ صَحابِيَّةٌ
وطعامُ (مَجْفَرَ ومَجْفَرَةٌ) بفتحِهِما يَقطَعُ عن الجِماعِ ومنه قَولُهُم الصَّوْمُ مَجْفَرَة للنِكاحِ وكمُعَظَّم المُتَغَيِّرُ ريح الجَسَدِ
وفَعَلَ من (جَفْرِكَ وجَفَرِكَ وجَفرَتِكَ) من أجْلِكَ
ومُنْهَدِمُ (الجَفْرِ) لا عَقْلَ له
(والجُفُرَّى) ككُفُرَّى ويُمَدُّ وعاءُ الطَّلْعِ وككتاب الرَّكايَا وماءٌ لِبَنِي تَميمٍ ومن الإبِلِ الغِزارُ
(والأجْفَرُ) [ع] بين الخُزَيْمِيَّةِ وفَيْدَ