اسئلة الفحص النظري للفئات 4-5-6
الجزء الاول من اسئلة الفحص النظري للفئات 4-5-6
1- عند استخدام أنوار المركبات الثقيلة يجب:
أ- استخدام الانوار الامامية حين المسير خلف مركبة اخرى .
(ب)- استخدام أنوار التلاقي حين المسير خلف مركبة اخرى .
ج- استخدام الانوار الاضافية الموجودة في مركبتك في جميع الظروف .
د- تكرار الوميض (فلاش) للانوار الامامية عند المسير خلف مركبة اخرى .
2- إن أي حركة مفاجئة في عملية التوجية تؤدي إلى خلخلة الحمولة وتحركها وبالتالي فإن حركة الحمولة تؤدي إلى عدم استقرار المركبة:
(أ)- نعم .
ب- لا .
3- إن الاحتكاك الحاصل بين عجلات المركبة مع سطح الطريق:
أ- يساعدة على مسير المركبة على سطح الطريق .
ب- يساعدة على تغيير الاتجاه سواء كان الانعطاف نحو اليمين أو اليسار .
ج- يساعدة على عملية الوقوف .
(د)- جميع ما ذكر .
4- إن التسارع المفاجئ أو التباطؤ المفاجئ يمكن أن يفقد العجلات تلامسها مع سطح الطريق وذلك يؤدي الى:
أ- منع حصول الانزلاق عند استخدام الفرامل .
(ب)- التدهور والانقلاب .
ج- جميع ماذكر .
5- المسبب الرئيسي لوقوع المركبات في حالة التسبيع:
أ- عدم استخدام الغيارات العكسية (الثقيلة) عند المسير بسرعة عالية .
ب- عدم رفع القدم عن دواسة الكلتش اثناء تبديل الغيارات العكسية بشكل سريع.
(ج)- بسبب استخدام الفرامل بشكل مفاجئ وقوي .
د- بسبب استخدام اجهزة تخفيض وتحديد السرعة.
6- من أسباب الوقوع في حالة التسبيع:
أ- نتيجة الإصطدام .
ب- الالتفاف الحاد بواسطة (الستيرنج) .
ج- قفل عجلات القاطرة وليس عجلات المقطورة .
(د)- جميع ماذكر .
7- من بعض مسببات تأرجح المقطورات:
أ- استخدام الغيارات الخفيفة عند المسير بسرعة عالية.
(ب)- توجيه مقود القيادة إلى اليمين أو اليسار بحدة وسرعة .
ج- استخدام الفرامل عند صعود المرتفعات .
د- جميع ماذكر .
8- عند تفريغ حمولة القلابات من الخلف يجب:
(أ)- أن تكون المركبة على سطح مستو وصلب .
ب- أن تكون المركبة على منحدرصلب .
ج- أن تكون المركبة على مرتفع صلب .
د- حالة سطح الطريق لاتؤثر على تفريغ الحمولة.
9- عند استخدام الفرامل لتقليل السرعة في المنحدرات الطويلة:
أ- تزداد فاعلية الفرامل نتيجة تدفق التيار الهوائي والذي بدوره يعمل كمبرد .
ب- لاتتأثر الفرامل لأنها مصنعة من مواد مقامة للحرارة وذات قدرة على التحمل.
(ج)- تفقد الفرامل فاعليتها نتيجة الحرارة .
د- لاشئ مماذكر .
10- عند استخدام الفرامل لتقليل السرعة فان طاقة الحركة تتحول الى طاقة:
(أ)- حرارية.
ب- حركية.
ج- لاشئ مماذكر.
11- إن المجهود لايقاف مركبة ثقيلة محملة هو اقل بكثير من المجهود المطلوب لايقاف مركبة صالون صغيرة تسير بنفس السرعة لأن وزنها الثقيل يزيد من قوة الإحتكاك وبالتالي تتوقف بشكل اسرع:
أ- نعم .
(ب)- لا .
12- تتأثر المركبات بقوى الطرد المركزي على:
أ- المنحدرات .
(ب)- المنعطفات .
ج- المرتفعات .
د- الطرق المستوية .
13- ان وجود الرياح الجانبية الشديدة ممكن ان يؤدي الى :
(أ)- انقلاب المركبات الكبيرة .
ب- توقف الفرامل عن العمل .
ج- زيادة سرعة المركبة وخاصة على الطرق السريعة.
14- ان زيادة سرعة المركبة بوجود رياح شديدة، يزيد من احتمالية تدهور وانقلاب المركبة:
(أ)- نعم .
ب- لا .
15- عند قيادة المركبات ذات الصناديق المغلقة (Box vans) والحافلات اثناء وجود رياح جانبية:
(أ)- تجنب زيادة سرعة المركبة .
ب- يجب المسير على الجسور المعلقة والمفتوحة.
ج- يجب زيادة سرعة المركبة بحيث تبعد السائق عن اماكن الخطر.
د- جميع ماذكر.
16- عند قيادة المركبات التي تجر المقطورات أو أنصاف المقطورات والحافلات على المنعطفات:
(أ)- يجب القيادة بحذر وحرص شديدين .
ب- يجب القيام بالمناورات الطويلة عند الالتفاف لجهة اليمين أو اليسار .
ج- يجب إستخدام مقود التوجيه بشدة خوفاً من عملية الانفلات وخاصة عند المنعطفات المتتالية لجهة اليمين واليسار .
د- جميع ماذكر.
17- إن نظام التعليق الهوائي في المركبات افضل من الشرائح الزنبركية (الريش) في مقاومة الانقلاب
(أ)- صحيح.
ب- خطأ .
18- وفقا لحركة السوائل فان ظاهرة الامواج تحدث في :
أ- المركبات المزودة بصناديق مغلقة.
(ب)- مركبات الصهريج.
ج- مركبات القاطرة والمقطورة.
د- جميع ما ذكر.
19- وفقا حركة السوائل فان ظاهرة الامواج تحدث في المركبات نتيجة:
(أ)- الاهتزازات الناتجة عن التسارع والتباطؤ للمركبة.
ب- الرياح الجانبية ورياح التفريغ التي تؤثر على المركبة.
ج-الرياح المعاكسة التي تحدث على المركبة.
د-لا شيء مما ذكر.
20- وفقا لحركة السوائل فان خطورة ظاهرة الامواج التي تحدث في المركبات تزداد نتيجة ازالة الواح الفصل الداخلية في المركبة:
(أ)- صحيح.
ب- خطأ.
21- يمكن لعجلات المركبة الداخلية القريبة من المنعطفات ان ترتفع عن مستوى سطح الطريق اذا حدث ما يلي :
أ- اذا كان مركز ثقل المركبة مرتفع.
ب- اذا كانت السرعة زائدة اثناء الانعطاف.
ج- قيادة المركبة على نفس مسار المنعطف.
(د)- جميع ما ذكر.
22- قيادة مركبة صهريج على نفس مسار المنعطف بسرعة عالية ودون عمل توسعة اثناء الانعطاف يؤدي الى :
أ- ارتفاع عجلات المركبة الخارجية عن سطح الطريق.
(ب)- ارتفاع عجلات المركبة الداخلية القريبة من المنعطف عن مستوى سطح الطريق .
23- من اخطاء القيادة التي تؤدي الى تناثر الحمولة :
(أ)- الانزلاق.
ب- فشل التربيط.
ج- فشل نظام التعليق.
د- جميع ما ذكر.
24- من الاسباب الميكانيكية التي تؤدي الى تناثر الحمولة:
(أ)- فشل نظام التعليق.
ب- التسارع والتباطؤ المفاجئ.
ج- الانزلاق.
د- تركيب الحمولة بشكل غير جيد.
25- من اخطاء عدم ثبات الحمولة التي تؤدي الى تناثر الحمولة :
أ- الانزلاق.
(ب)- فشل التربيط.
ج- فشل نظام التعليق.
د- جميع ما ذكر.
26- طاقة الحركة في المركبة المتوقفة تساوي:
(أ)- صفر.
ب- ضعف وزن المركبة.
ج- ضعفي وزن المركبة.
د- ثلاث اضعاف وزن المركبة.
27- حدد نظام الابعاد القصوى للمركبات العرض الاجمالي لجميع المركبات بأن لا يتجاوز :
أ- (240)سم
ب- (250)سم
(ج)- (260)سم
د- (270)سم
28- حدد الارتفاع الاجمالي للمركبات بأن لا يتجاوز:
أ- (380)سم
ب- (400)سم
(ج)- (420)سم
د- (440)سم
29- من المناطق التي تحدد فيها اطوال للمركبات :
(أ)- الانفاق.
ب- الجسور.
ج- ابراج المراقبة.
د- جميع ماذكر.
30- على السائق الانتباه لطول المركبة سواء كانت مقطورة أو ذات شاصي طويل عند:
(أ)- الدخول إلى مناطق الدواوير أو أشباه الدواوير.
ب- الطرق السريعة.
ج- الجسور.
د- جميع ماذكر.
31- يجب أن لا يتجاوز بروز الحمولة عن مقدمة أو مؤخرة المركبة:
أ- نصف متر.
(ب)- متر.
ج- متر ونصف.
د- 2 متر.
32- المحور الامامي القابل للتوجية في المركبات الثقيلة اذا كان مفردا يجب ان لا تزيد حمولته عن:
أ- (6) طن
(ب)- (7) طن
ج- ( طن
د- (9) طن
33- يجب ان لا تزيد حمولة مجموعة المحاور المتعاقبة الامامية القابلة للتوجية في المركبات الثقيلة عن:
(أ)- (6) طن/محور
ب- (7) طن/محور
ج- ( طن/محور
د- (9) طن/محور
34- الوزن الإجمالي للمركبة يعني :
(أ)- وزن المركبة فارغة مضافا اليه وزن الحمولة.
ب- وزن المركبة فارغة مطروحا منه وزن الحمولة.
ج- وزن المركبة فارغة فقط.
د- وزن الحمولة فقط.
35- في حال وجود حمولة لا يمكن تجزئتها يجب ان لا يزيد الوزن الاجمالي عن:
أ- (20%) بشرط وجود التصاريح اللازمة.
(ب)- (25%) بشرط وجود التصاريح اللازمة.
ج- (30%) بشرط وجود التصاريح اللازمة.
د- (35%) بشرط وجود التصاريح اللازمة.
36- يسمح للمركبات التي يتجاوز وزنها الاجمالي خمسة اطنان عن الوزن المسموح به السير على الطرق بعد الحصول على تصريح مسبق.
(أ)- نعم.
ب- لا.
37- في المركبات الثقيلة لايسمح بزيادة الارتفاع الخلفي (الجزء المعلق) بالسيارة عن سطح الطريق لأكثرمن:
أ- (55 سم).
(ب)- (65 سم).
ج- (75 سم).
د- (85 سم).
38- يجب ان لا تزيد كثافة الدخان المنبعث من عوادم محركات الديزل في محرك المركبات الثقيلة عن :
أ- 50%
ب- 60%
(ج)- 70%
د- 80%
39- يجب ان لا تقل نسبة فعالية مكبح الخدمة (Service Brake) في المركبات الثقيلة عن:
(أ)- 45% على العجلات الأمامية و25% على العجلات الخلفية.
ب- 25% على العجلات الأمامية و45% على العجلات الخلفية.
ج- لاشئ مما ذكر.
40- تجهز سيارات الركوب المتوسطة والتي يزيد عدد ركابها عن (20) راكباً والحافلات وسيارات الشحن التي وزنها الإجمالي ( طن فما فوق بطفاية للمحرك (Engine Brake).
(أ)- نعم.
ب- لا.
41- وظيفة جهاز تحديد السرعة (Speed Limiter) هي:
(أ)- إلزام السائقين بالتقيد بحدود السرعة التي تم برمجته عليها
ب- إلزام السائقين بحدود السرعة الدنيا والتي يجب على السائقين تجاوزها
ج- تسجيل السرعات التي قامت بها المركبة خلال الرحلة
د- العمل على تخفيض سرعة المركبة.
42- وظيفة جهاز تسجيل الحركة التاكوغراف (TACHOGRAPH) هي:
أ- إلزام السائقين بالتقيد بحدود السرعة التي تم برمجته عليها ويمنع تجاوز حدود السرعة المقررة.
ب- إلزام السائقين بحدود السرعة الدنيا والتي يجب على السائقين تجاوزها.
(ج)- تسجيل السرعات التي قامت بها المركبة خلال الرحلة.
د- العمل على تخفيض سرعة المركبة.
هي :Speed Retarded43- إن وظيفة مخفض السرعة
أ- إلزام السائقين بالتقيد بحدود السرعة التي تم برمجته عليها ويمنع تجاوز حدود السرعة المقررة.
ب- إلزام السائقين بحدود السرعة الدنيا والتي يجب على السائقين تجاوزها.
ج- تسجيل السرعات التي قامت بها المركبة خلال الرحلة
(د)- العمل على تخفيض سرعة المركبة.
44- من فوائد أجهزة تخفيض السرعة:
(أ)- توفير تكاليف التشغيل والصيانة لنظام الفرامل.
ب- تسجيل السرعات التي سار بها سائق المركبة خلال رحلته.
ج- إلزام سائق المركبة على حدود السرعة القصوى
د- المحافظة على عمر الإطارات الأمامية لأن الخلفية هي فقط تتعرض للهريان.
45- المقطورات وأنصاف المقطورات تسجل كلاهما معا وتصدر رخصة سير واحدة خاصة بها.
أ- نعم .
(ب)- لا .
46- تشمل المقطورات الخفيفة ما يلي:
أ- المقطورات التي يزيد وزنها الفارغ على 750 كغم.
(ب)- الكرفانات المعدّة للنوم والنزهة.
ج- المعدات والأجهزة غير التي تستخدم في الأعمال الإنشائية أو الزراعية أو الصناعية.
د- جميع ما ذكر
47- يجب أن لا يزيد الطول الإجمالي للمقطورات الخفيفة على:
أ- 6 متر
(ب)- 7 متر
ج- 8 متر
د- 9 متر
48- إذا كانت المقطورة الخفيفة بمحورين وبمسافة محورية لا تقل عن 60% من الطول الإجمالي للمقطورة فيسمح بأن يكون الطول الإجمالي لغاية:
أ- 7 متر
ب- 9 متر
ج- 11 متر
(د)- 12 متر
49- يجب أن لا يزيد العرض الإجمالي للمقطورة الخفيفة على:
أ- 2.20 متر
(ب)- 2.30 متر
ج- 2.40 متر
د- 2.50 متر
50- إذا زاد طول المقطورة الخفيفة عن 7م يجب ان تزود بأنوار جانبية عدد (1) لكل:
أ- 1 متر
ب- 2 متر
(ج)- 3 متر
د- 4 متر
51- من شروط المقطورات الخفيفة أن تحمل المقطورة من الخلف لوحة خاصة بها منفصلة عن أرقام القاطرة.
أ- نعم .
(ب)- لا .
52- يجب أن تجهز كل مركبة يزيد طولها عن (10) أمتار بأنوار جانبية بواقع :
أ- ضوء واحد لكل (1) متر.
ب- ضوء واحد لكل (1.5) متر.
ج- ضوء واحد لكل (2) متر.
(د)- ضوء واحد لكل (2.5) متر.
وإذا زاد طول المركبة عن (11)م فيجب ان تزود بشريط عاكس لا يقل عرضه عن -53
أ- (5) ملم
(ب)- (5) سم
ج- (50) سم
د- (5) متر
54- تعتبر العوادم الناتجه عن عمليات حرق الوقود من أهم المشاكل لانها:
(أ)- تسبب انواع من الامراض المسرطنه.
ب- تزيد من إستهلاك المركبات للوقود.
ج- تقلل من الأمطار الحامضية.
د- جميع ماذكر.
55- ان استخدام المظلات (مصدات الرياح) في المركبات الثقيلة يؤدي الى :
(أ)- تقليل مقاومة الهواء
ب- زيادة كمية الوقود المستهلك
ج- زيادة المسافة المرئية للسائق
د- تقليل نسبة الحوادث المرورية (ان تكون مكشوفا)
56- ان استخدام الشوادر (التغليف) للقلابات وهي فارغة يزيد من عملية السحب ومقاومة الهواء مما يؤدي الى زيادة إستهلاك الوقود:
أ- نعم .
(ب)- لا .
57- من الأجهزة المستخدمة للتنبيه عند الرجوع الى الخلف في المركبات الثقيلة:
أ- اجهزة التنبيه الناطقة.
ب- اجهزة التنبيه الموسيقية.
ج- اجهزة التنبيه على شكل زامور.
(د)- جميع ماذكر.
58- يحدد نظام قواعد السير والمرور على الطرق ساعات القيادة المتواصلة بأن لاتزيد عن:
أ- ساعتين.
ب- ثلاث ساعات.
(ج)- أربع ساعات.
د- خمس ساعات.
59- من المعلومات التي يقوم جهاز التاكوغراف بتسجيلها هي:
أ- الوزن
ب- المسار
ج- الموقع
(د)- السرعة
60- يجب على السائق الإحتفاظ بالبطاقات المستعملة لجهاز التاكوغراف لمدة لا تقل عن :
أ- شهر
ب- شهرين.
(ج)- ثلاثة اشهر.
د- اربعة اشهر.
61- ان الوقت المطلوب لإعادة تعبئة نظام الهواء للفرامل يجب أن لا يتجاوز
(أ)- 3 دقائق
ب- 4 دقائق
ج- 5 دقائق
د- 6 دقائق
62- ليس من الضروري لسائقي المركبات الثقيلة أن يكونوا على علم مسبق بعرض الطريق الذي يجب أن تسلكه مركباتهم.
أ- صحيح
(ب)- خاطئ
63- يجب أن تكون لدى سائقي المركبات الثقيلة المعرفة التامة بإرتفاعات المنشأت التي سوف يسيرون من تحتها.
(أ)- صحيح
ب-خاطئ
64- اذا صادف وجود ارتفاع غير مناسب لبعض المنشآت في المسار الذي يسلكه سائق المركبة الثقيلة فعليه:
أ- إيقاف مركبته بوسط الطريق ووضع المثلث التحذيري لحين وصول الفنيين.
(ب)- معرفة الطرق البديلة المسموح له السير عليها.
ج- مواصلة طريقه لأن الرجوع على الطرق الرئيسية ممنوع.
د- لاشئ مماذكر.
65- عند بروز الحمولة في المركبات الثقيلة فإنه:
(أ)- يجب ان لا تلامس هذه الحمولة سطح الطريق.
ب- يفضل ان لا تغطي الانوار الخلفية لكن لوحات الارقام غير ضرورية.
ج- يجب أن لا تتجاوز (1.5)م عن مقدمة أو مؤخرة المركبة
د- جميع ماذكر.
67- ان توزيع الحمولة بطريقة صحيحة :
أ- لايوجد لها اي تأثير إذا كانت هذه الحمولة داخل صندوق الشحن.
ب- تؤدي إلى ترنح المقطورة وبالتالي عدم السيطرة على القاطرة.
(ج)- تضمن سلامة المركبة وسيرها على الطريق
د- جميع ماذكر.
68- في حال نقل الحمولات ذات الأحجام والأوزان الثقيلة التي لا يمكن تجزئتها يمنع سير المركبات فوق الجسور اذا زاد الوزن الاجمالي للمركبة أو مجموع المركبات على :
أ- (50)طن.
(ب)- (60)طن.
ج- (70)طن.
د- (80)طن.
69- يجب أن لا تقل قوة المحرك نسبة إلى الوزن الاجمالي للمركبة أو مجموعة المركبات عن:
أ- (4) حصان لكل طن.
ب- (4.5) حصان لكل طن.
ج- (5) حصان لكل طن.
(د)- (5.5) حصان لكل طن.
70- تزود سيارات الشحن والمقطورات وأنصاف المقطورات بعوارض حماية جانبية إذا زادت مسافتها المحورية عن :
أ- (2) متر
ب- (2.5) متر
(ج)- (3) متر
د- (3.5) متر
71- من فوائد محدد السرعة (speed limiter) :
أ- توفير إستهلاك الوقود .
ب-تخفيض كلفة الصيانة.
ج- المحافظة على الإطارت.
(د)- جميع ما ذكر
72- إن جهاز مثبت السرعة (speed limiter ) مثبت على سرعة قصوى :
أ- (80) كم/ساعة.
( ب)- (90) كم/ساعة.
ج- (100) كم/ساعة.
د- (110) كم/ساعة.
73- من انواع مخفضات السرعة:
أ- مخفضات المحرك
ب- مخفضات العادم (الطفاية)
ج- مخفضات السرعة الهيدروليكية
(د)- جميع ماذكر
74- ان الفرامل اليدوية للشاحنات تعطي فرملة للشاحنة بحيث تكمل عمل الفرامل التي تعمل بالقدم وهي جزء لايتجزأ منها.
أ- صحيح
(ب)- خاطئ
75- عند القيادة على المنحدرات يجب على سائقي المركبات الثقيلة:
(أ)- استخدم الغيارات العكسية .
ب- استخدام الفرامل بشكل ثابت ومستمر .
ج- عدم استخدام مخفض السرعة .
د-جميع ماذكر.
76- ان الضغط المتتابع على الفرامل وبشكل مستمر يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها وبالتالي يؤدي إلى فشلها:
(أ)- صحيح
ب- خاطئ
77- إذا فشلت الفرامل الهيدروليكية في عملها ,يجب على السائق :
(أ)- استخدام الغيارات العكسية.
ب- تجنب تعبئة الفرامل.
ج- تجنب استخدم فرامل التوقف.
د- جميع ماذكر
78- عند مرور سائقي المركبات الثقيلة بمنطقة يتواجد بها المشاة على الرصيف:
أ- على السائق الإنتباه للأطفال دون الكبار حيث يمكن ان تفقد هذه العملية الأطفال اتزانهم ولا تؤثر على الكبار لقدرتهم على حماية انفسهم.
(ب)- على سائق المركبة الإنتباه إلى حجم مركبته الكبير الذي يمكن أن يسحب المشاة بإتجاهه نتيجة حركة الهواء.
ج- ا+ب
79- عند إقتراب سائقي المركبات الثقيلة من التقاطعات الكبيرة ويوجد عليها كبار في السن فإنه:
أ- يجب على السائق الاقتراب منهم بشكل كبير حتى يشعرون بوجودهم.
ب- يجب الدوس على دواسة الوقود لإستعجالهم في المرور.
ج- يجب إستعمال الزامور بشكل متكرر وكبير لتنبيههم.
(د)- لاشئ مماذكر.
80- عند وجود سائقي دراجات هوائية و خيول على سائقي المركبات الثقيلة إعطائهم مساحات قليلة حتى يفسحو المجال امامهم للوصول الى اعلى درجات الأمان وكذلك لصغر حجمهم.
أ- صحيح
(ب)- خاطئ
81- عند مرور مركبات ثقيلة بجانب سائقين متدربين:
أ- يجب على السائق الاقتراب منهم بشكل كبير حتى يعتادون على هذه المركبات.
ب- يجب الدوس على دواسة الوقود لإستعجالهم في المرور لإزالة الرعب من قلوبهم.
ج- يجب إستعمال الزامور بشكل متكرر لإعطائهم الثقة بالنفس.
(د)- يجب على سائقي المركبات الثقيلة القيادة بهدوء وعدم إفزاعهم.
82- نظراً لارتفاع غرفة القيادة في المركبات الثقيلة فإنه:
(أ)- يمكن أن يحصل السائق على رؤية امامية افضل من باقي السواقين.
ب- يمكن أن يحصل السائق على رؤية امامية أقل من باقي السواقين.
ج- يمكن ان يحصل على رؤية كاملة للجوانب بسبب إنعدام النقاط العمياء .
د- لاشئ مماذكر.
83- على سائق المركبة الثقيلة مراعاة ان حجم مركبته :
أ- يؤدي الى رؤية امامية أقل من باقي السواقين.
ب- يؤدي الى رؤية كاملة للجوانب بسبب إنعدام النقاط العمياء .
(ج)- يؤدي الى ضعف كبير في الرؤية بسبب كثرة النقاط العمياء .
د- لاشئ مماذكر.
84- في المركبات الثقيلة يجب استخدام المرايا باستمرار وذلك :
(أ)- قبل البدء بإعطاء أشارة تنبيه للسائقين إلى انك ستقوم بعملية التجاوز عن المركبات التي أمامك أو تلك التي تسير بجانبك.
ب- بعد الرجوع إلى المسرب عند تجاوز احد مستخدمي الطريق.
ج- بعد القيام بتغيير المسرب، او الانعطاف إلى اليسار
د- جميع ماذكر
85- في الظروف الجوية غير الطبيعية وأثناء قيادة المركبات الثقيلة يجب إتباع قاعدة :
أ- الثانيتين (2) ثانية
ب- الثلاث (3) ثواني.
(ج)- الأربع (4) ثواني.
د- الخمس (5) ثواني.
86- يجب على السائق إعطاء إشارات التنبيه (الغماز) بحيث تكون واضحة ومفهومة عند الاستعداد لبدء عملية التجاوز والمناورة
(أ)- نعم
ب- لا
87- عند إستخدام الزامور او جهاز التنبيه الصوتي فإن ذلك يعفيك من مسؤولية القيادة بأمان:
أ- نعم
(ب)- لا
88- حتى يتغلب السائق على الغفوة ويتجنبها يجب عليه:
أ- القيادة المتواصلة لأكثر من (5) خمس ساعات
ب- تناول وجبات طعام كبيرة.
ج- الانشغال بأمور أخرى غير الطريق (تغيير محطات الراديو,التدخين....الخ).
(د)- تغيير الهواء في داخل غرفة القيادة ليتم تجديد الهواء.
89- من المشاكل التي ترتبط بالقيادة أثناء الليل والتي يجب إن يعيها السائق:
(أ)-الظلال المتكونة بسبب تجمع إضاءة الطريق في بقع معينه دون أخرى.
ب-الإضاءة الكافية للطريق نتيجة إضاءة المركبة.
ج-وضوح إضاءة المركبات الأخرى والدراجات الآلية.
د-جميع ماذكر.
90- عند القيادة اثناء الليل على سائقي المركبات الثقيلة:
(أ)- عدم إرتداء النظارات الشمسية اثناء الليل.
ب- إستخدام الزجاج المظلل.
ج- إستخدام كافة الأنوار المتاحة (بما فيها الضوء العالي) في كافة الأوقات.
د- أ+ب.
91- يعتمد مقدار الاحتكاك الحاصل بين عجلات المركبة مع سطح الطريق على:
أ- طول وأبعاد المركبة .
(ب)- وزن المركبة .
ج- سنة صنع المركبة .
د- قوة المحرك .
92. تركيب اجهزة ذات اصوات متعددة والصافرات على المركبات الثقيلة :
أ- مسموح
(ب)- ممنوع
ج- مسموح بشروط
93. يسمح بتشغيل الانوارالاضافية الموجودة في المركبة :
أ- في حالة السير خلف مركبة اخرى
(ب)- في الحالات التي تتطلب ظروفها ذلك
ج- لا شئ مما ذكر
94. ان عمل الوميض ( فلاش) يدعو الاخرين لمعرفة وجودك في الطريق وبذلك :
أ- تاخذ الاولوية
ب- لا تبهر باقي مستخدمي الطريق
(ج)- تجبر الاخرين على تغير مساربهم بشكل مفاجئ
95. إن وجود المركبة المبينة في الرسم بهذه الطريقة :
(أ)- صحيحة لانها مثبتة بشكل صحيح
ب- خاطئ لانها غير مغطاه
ج- ممنوع لانها ثقيلة
د- لا شئ مما ذكر
96. إن طريقة تثبيت الحمولة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة
ب- خاطئة
97. إن طريقة ترتيب الاحمال الموضوعة في اكياس :
(أ)- طريقة صحيحة
ب- طريقة خاطئة
ج- طريقة ممنوعة
98. إن طريقة تثبيت الحمولة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة لانها مثبتة بشكل جيد
ب- خاطئة لانها غير موزعة بشكل صحيح
ج- ممنوعة لارتفاعها
99. إن طريقة ترتيب الحمولة في المركبة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة
ب- خاطئة
100. إن طريقة ترتيب الحمولة في المركبة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة
ب- خاطئة
101. إن طريقة ترتيب الحمولة في المركبة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة
ب- خاطئة
102. إن وجود المركبة المبينة في الرسم بهذه الطريقة :
(أ)- صحيحة لانها مثبتة بشكل صحيح
ب- خاطئ لانها غير مغطاه
ج- ممنوع لانها ثقيلة
د- لا شئ مما ذكر
103. عند نقل احمال موضوعة في براميل فإن ترتيب البراميل في المركبة يكون كما هو موضح بالرسم :
(أ)- صحيح
ب- خاطئ
104. إن طريقة تغطية الحمولة المبينة في الرسم :
أ- خاطئة لان الغطاء غير مثبت
(ب)- صحيحة لان الغطاء مثبت بشكل جيد
ج- ممنوعة لان الغطاء اطول من الحمولة
105. التسارع المفاجئ قد يؤدي الى :
أ- إنزلاق المركبة
(ب)- سقوط الحمولة
ج- عدم القدرة على التوقف بامان
106. استخدام الفرامل بشكل قوي ومفاجئ يؤدي الى :
(أ)- بقاء الحمولة في حالة حركة للامام
ب- تغير ضغط الهواء في الاطار
ج- تأخر فرملة المقطورة
107. إن التسارع او التباطؤ المفاجئ يمكن ان :
(أ)- يفقد العجلات تلامسها مع سطح الطريق
ب- يساعد على تغير الاتجاه سواء اكان الانعطاف نحو اليمين او اليسار
ج- أ+ب
د- لا شئ مما ذكر
108. من طرق منع غلق المقطورة على القاطرة ( التسبيع) :
أ- زيادة فرامل المقطورة وتقليل فرامل القاطرة لان فرامل المقطورة تستخدم وحدها.
ب- تجنب استخدام (الستيرنج) للسيطرة على وضع معين ان امكن لان اقصى زاوية توجيه
للمحور الامامي 30 درجة .
(ج)- أ+ب
د- لا شئ مما ذكر
109. من الظروف التي تجعل التسبيع سهل الحدوث خاصة على السرعات العالية :
أ- ضغط الهواء في الاطار
ب- صلابة الزنبركات وشاصي المركبة
ج- توزيع الحمل
(د)- جميع ما ذكر
110. إن عدم ثبات المركبة وانقلابها على سطح الطريق يكون للاسباب :
أ- اذا كانت الشاحنة فارغة
ب- وضع حمولة خفيفة
ج- ترتيب الحمولة بشكل خاطئ
(د)- جميع ما ذكر
111. من العوامل التي تؤثر على اسلوب قيادة المركبة الثقيلة :
أ- الوزن
ب- حجم الاطار
ج- القوة الكافية اثناء صعود المرتفع
(د)- أ+ج
112. من الظروف التي تجعل التسبيع سهل الحدوث خاصة على السرعات العالية :
أ- تاخر فرملة المقطورة
ب- مهارة السائق
(ج)- أ+ب
د- لا شئ مما ذكر
113. إن عدم ثبات المركبة وانقلابها على سطح الطريق يكون للاسباب :
أ- استخدام الفرامل بشكل مفرط
ب- السرعة الزائدة
(ج)- أ+ب
د- لا شئ مما ذكر
114. للمحافظة على استقرار المركبة وحمولتها بطريقة امنة فإنه يجب :
(أ)- ان يكون مركز ثقل المركبة اقرب ما يكون الى سطح الارض وان يكون على طول
خط منتصف المركبة.
ب- ان يكون مركز ثقل المركبة مرتفع عن سطح الارض
ج- لا شئ مما ذكر
115. إن طريقة تثبيت الحمولة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة لانها مثبته بشكل جيد
ب- خاطئة لانها غير مثبته بشكل جيد
116. تستخدم المركبة المبينة في الرسم لنقل المواد :
(أ)- المواد السائبة
ب- البضائع
ج- المواد المبردة
د- جميع ما ذكر
117. الشاحنة المبينة في الرسم مغلقة السقف والجوانب ، تستخدم هذه المركبة لنقل :
(أ)- الحمولة دون تعرضها للظروف الجوية الخارجيه
ب- المواد المبردة
ج- المواد السائبة
118. إن طريقة ترتيب الحمولة في المركبة المبينة في الرسم :
(أ)- صحيحة
ب- خاطئة
119. من اسباب تناثر وتساقط الحمولة :
أ- اخطاء في القيادة
ب- الفشل الميكانيكي
ج- التصادم بالجسور
(د)- جميع ما ذكر
120. من انواع الفشل الميكانيكي الذي يؤدي الى تناثر وسقوط الحمولة :
أ- فشل نظام التعليق
ب- فقدان التوجيه
ج- فشل نظام التزييت
(د)- أ+ب
121. من اخطاء القيادة التي تؤدي الى تناثر الحمولة وسقوطها:
(أ)- التسارع والتباطئ المفاجئ وتغير المسرب بشكل فجائي
ب- استخدام الغيارات الثقيلة
ج- لا شئ مما ذكر
122. من انواع الفشل الميكانيكي الذي يؤدي الى تناثر وسقوط الحمولة :
أ- فقدان التوجيه
ب- اهتراء او انفجار الاطارات
ج- انفصال القاطرة عن المقطورة
(د)- جميع ما ذكر
123. من اخطاء القيادة التي تؤدي الى تناثر الحمولة وسقوطها:
أ- السرعة الزائدة
ب- الانزلاق
ج- تغير المسرب المفاجئ
(د)- جميع ما ذكر
124. المركبات ذات الشاصي القصير :
(أ)- سريعة الحركة وتثبت فجأة
ب- تحتاج الى مساحة واسعة عند الانعطاف الى اليمين واليسار
ج- يجب ان تندفع الى المنعطفات لانها سهلة القيادة
125. أي من المركبات التالية تعتبر من المركبات ذات الشاصي الطويل :
أ- المركبات ذات الصناديق المغلقة
ب- مركبات نقل الطوب
ج- القلابات
(د)- جميع ما ذكر
126. عندما تتعرض المركبات ذات الصناديق المغلقة (Box Van ) للرياح الجانبية فإنها :
أ- لا تنحرف عن مسارها لان الصندوق مثبت بشكل جيد .
(ب)- يمكن ان تنحرف عن مسارها
ج- المادة المصنوعة منها الصندوق لا تتاثر بالرياح
127. نظام الكهرباء للمركبات التي تنقل مواد بتروكيماوية :
(أ)- يعدل ويجهز حسب متطلبات السلامة العامة
ب- لا يعدل عليه قطعيا
ج- ممنوع التعديل عليه نهائيا
128. مركبات نقل السيارات ولوجود جزء معلق على شكل قوسي يبرز من الامام فانها
مع للاصطدام بأجسام ثابتة مثل :
أ- أعمدة الاشارات الضوئية
ب- الشواخص
ج- الجدران والابنية اذا كانت الطريق ضمن احياء سكنية
(د)- جميع ما ذكر
129. من الارتفاعات التي يجب ان يراعيها السائق :
أ- الجسور
ب- الاسلاك والكابلات المعلقة
ج- جسور المشاة
(د)- جميع ما ذكر
130. مركبات نقل السيارات ولوجود جزء معلق على شكل قوسي يبرز من الامام فانها
مع للاصطدام بأجسام ثابتة مثل :
أ- اعمدة الانارة
ب- الحواجز المعدنية
(ج)- أ+ب
131. . من الارتفاعات التي يجب ان يراعيها السائق :
أ- موانئ التحميل والتفريغ
ب- ارتفاع المستودعات
ج- ابراج المراقبة
(د)- جميع ما ذكر
132. يجوز ان يزيد الوزن الاجمالي لاي مركبة عن الوزن الاجمالي المحدد في نظام الابعاد
والاوزان اذا ورد في بيان الشركة الصانعة خلاف ما ورد في النظام :
أ- نعم
(ب)- لا
133. من الشروط الت يجب توفرها في المحرك :
أ- ان يعمل بصورة الية ومن غرفة السائق
ب- ان تعزل الحرارة والصوت الناتج من المحرك عن غرفة القيادة او اماكن الحمولة
او الركاب .
ج- ان يكون حديث الصنع
(د)- أ+ب
134.يجب ان لا تقل نسبة فعالية مكبح تامين الوقوف(Parking Brake) عن :
أ- 25 %
ب- 45 %
(ج)- 18%
د- لاشئ مما ذكر
135. من الشروط الت يجب توفرها في المحرك :
أ- ان يكون الاحتراق فيه كاملا
ب- ان يزيد مستوى الضحيج في جميع الاحوال عن (90) ديسيبيل
ج- ان تتلائم قوة المحرك مع الوزن الاجمالي
(د)- أ+ج
136. كل مقطورة يزيد وزنها الفرغ عن (750) كغم يجب ان تجهز بمكبح واحد على الاقل
شريطة ان تكون فعاليته :
أ-على المحور الامامي للمقطورة
ب- على المحور الخلفي للمقطورة
(ج)- على جميع عجلات المقطورة
137. من فوائد نظام منع قفل العجلات (ABS) :
أ- امكانية التحكم بتوجيه الالية اثناء دعس الفرامل (البريك) الفجائية
ب- المساعدة على عدم الانزلاق اثناء الجليد او الثلوج او وجود الماء على الطريق
(ج)- جميع ما ذكر
138. اذا انخفض عداد ضغط الهواء اكثر من (3psi) في الدقيقة للشاحنات و (4psi)
للشاحنات ذات المقطورة فان هذا الانخفاض يعتبر :
أ- مقبول
(ب)- غير مقبول
139. يسمح بان يكون الطول الاجمالي للمقطورة الخفيفة لغاية 12 متر اذا كانت المقطورة
بمحورين وبمسافة محورية لا تقل عن 60% من الطول الاجمالي للمقطورة :
(أ)- نعم
ب- لا
140. المقطورة الخفيفة تحمل من الخلف لوحة ارقام :
(أ)- القاطرة
ب- منفصلة عن لوحة القاطرة
ج- خاصة بالمقطورات الخفيفة
141. يسمح بان يكون الطول الاجمالي للمقطورة الخفيفة لغاية 12 متر اذا كانت المقطورة:
أ- بمحورين وبمسافة محورية لا تقل عن 60% من الطول الاجمالي للمقطورة
ب- ان يتم جرها بواسطة مركبة لا يقل وزنها الفارغ عن (2000) كغم
ج- ان لا يزيد عرضها الاجمالي عن ( 2.30) م
(د)- جميع ما ذكر
142. تعاطي المنشطات والمخدرات ذات مخاطر اكبر من الكحول لكونها تبقى في جسم الانسان
لمدة اطول:
(أ)- صحيح
ب- خاطئ
143. ان الاكثار من شرب الشاي والقهوة يؤدي الى شرود ذهن السائق :
(أ)- نعم
ب- لا
145. بما ان موقع غرفة القيادة مرتفع نسبيا فان بعض الاحداث تكون بعيدة عن مدى نظر
السائق وخاصة المشاة على ممراتهم واثناء الاختناقات المرورية وحركة السير البطيئة:
(أ)- نعم
ب- لا
146. عند تقدير المسافة الامنة التي تمكنك من الوقوف ضمن المساحة المتاحة عليك
الاخذ بعين الاعتبار :
أ- حالة سطح الطريق
ب- حالة المركبة الميكانيكية
(ج)- جميع ما ذكر
147. مسافة الامان التي يجب تركها في الظروف الطبيعية هي :
(أ)- (0.6) متر لكل كم/ساعة من سرعة المركبة
ب- (1.5) متر لكل كم /ساعة من سرعة المركبة
ج- لا شئ مما ذكر
148. يجب على جميع المركبات الثقيلة إضاءة الانوار عند الوقوف على طرف الطريق
في الليل حتى عند استخدام مسارب الطوارئ :
(أ)- صحيح
ب- خاطئ
149. في الشاحنات المغلقة تربيط الحمولة:
(أ)- ضروري
ب- غير ضروري
150. يشترط في الملصق الارشادي ان يكون مصنوعا من مادة عازلة :
أ- صحيح
(ب)- خاطئ