تبدأ وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استقبال طلبات الاستفادة من المنح الخارجية للعام الدراسي المقبل 2011-2012، لخريجي الثانوية العامة /الدورة الشتوية والدورة الصيفية للعام الدراسي من الفرعين العلمي والأدبي بعد إعلان نتائج القبول الموحد مباشرة.
ويبلغ عدد المنح والمقاعد الخارجية المقدمة (158) منحة ومقعدا،وبحسب اسس توزيع المقاعد والمنح فانه يعامل طلبة المدارس الخاصة وحملة الثانوية العامة غير الاردنية من أبناء الاردنيين والمغتربين كمنطقة اعتبارية واحدة على ان توزع حصة المنطقة الاعتبارية بين المدارس الخاصة حملة الثانوية الاردنية من خارج الاردن والثانوية غير الاردنية حسب نسب اعداد الطلبة المتقدمين بطلبات المنح.
ووفقا لتعليمات نظام البعثات والمنح العلمية للموفدين فقد قررت الوزارة انه يجب على من يتقدم للبعثة أوالمنحة العلمية أن يكون أردني الجنسية وأن يكون حاصلا على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أوما يعادلها وأن يكون حائزا على أعلى المعدلات من بين المتقدمين للبعثة أوالمنحة العلمية وفقا للأسس التي تضعها اللجنة ويعتمدها الوزير.
وبموجب النظام فانه على الموفد تنظيم عقد لدى كاتب العدل وفق الأنموذج الذي يعتمده الوزير ويلتزم المبعوث بموجبه بأحكام هذا النظام وبالشروط التي تدرج في العقد والمتضمنة الالتحاق بالمؤسسة التعليمية أوالتدريبية التي أوفد إليها والانتظام في الدراسة فيها وفقا للخطط والبرامج المقررة لتلك المؤسسة والعودة إلى المملكة خلال مدة لا تزيد على شهرين بعد انقضاء المدة المحددة للدراسة.
كما تم الاشتراط على الموفد عدم إجراء أي تغيير أوتعديل على موضوع البعثة أومدتها أوالانتقال إلى أي مؤسسة تعليمية أوتدريبية أخرى إلا بموافقة خطية مسبقة من اللجنة وفقا للشروط التي تقررها اضافة الى الالتزام بالخدمة لدى الجهة التي أوفدته أوأوفد لمصلحتها أوالجهة التي تقرر نقل التزامه بالخدمة لديها لمدة تعادل مثلي المدة التي تستغرقها البعثة أوالمنحة العلمية وأي مدة أخرى تمدد إليها.
وبموجب مواد النظام على الموفد أن يكون على اتصال بالبعثة الدبلوماسية الأردنية في الدولة التي يدرس فيها وتبليغها بمكان إقامته ونتائج دراسته الفصلية أوالسنوية وإذا تعذر عليه ذلك يقدمها إلى المديرية أما إذا تخلف عن ذلك فلا تصرف له نفقات السنة التالية، وبموجب النظام يجوز للجنة في حالات خاصة وبالشروط التي تحددها تعليق بعثة الموفد أومنحته لمدة لا تتجاوز سنتين دراسيتين أوأربعة فصول دراسية على أن لا تصرف له أي مخصصات مالية طيلة هذه المدة.
وقد حدد النظام صلاحيات اللجنة بانهاء البعثة اوالمنحة في حالات تتعلق بتخلف أوتأخر الموفد عن الالتحاق بالدراسة في الوقت المحدد لذلك أوإذا قطع بعثته ولم يقدم عذرا تقبل به اللجنة وإذا قام بأي نشاط لا يتفق ومصلحة المملكة وسياستها العليا أوتدخل في شؤون الدولة التي أوفد إليها.
كما يتم سحب المنحة إذا قام بتغيير موضوع تخصصه أومكان دراسته دون الحصول على موافقة مسبقة إلا في حالات تقتنع بأسبابها اللجنة وإذا صدر بحقه حكم بجناية أوجنحة مخلة بالشرف داخل المملكة أوخارجها.
وحدد النظام تفاصيل متابعة نتائج الموفد حيث انه إذا دلت النتائج الدورية أوالسنوية للموفد على رسوبه أوتقصيره أوعلى إخفاقه في الحصول على الحد الأدنى من الساعات المعتمدة والمعدل التراكمي في دراسته فيترتب عليه أن يقدم إلى اللجنة تقريرا خطيا يوضح فيه الأسباب التي أدت به إلى تلك النتائج خلال مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر فإذا لم تقتنع اللجنة بها أولم يقدم الموفد التقرير تصدر اللجنة قرارها بإنهاء بعثته أومنحته. وإذا أنهيت البعثة أوالمنحة لأي سبب من الأسباب فيلزم الموفد وكفيله بدفع جميع المبالغ التي أنفقت عليه خلالها.
كما يعفى الموفد وكفيله من دفع المبالغ التي أنفقت على دراسته ومن التزامه بالخدمة إذا انقطع عن الدراسة نهائيا لأسباب صحية بناء على تقرير طبي مصدق من اللجنة الطبية المركزية اوأصيب بعد إنهاء دراسته بعاهة أومرض يمنعه من القيام بالوظيفة بناء على تقرير طبي مصدق من اللجنة الطبية المركزية واذا توفى الموفد على أن يشمل هذا الإعفاء ورثته أوالتركة التي آلت إليهم منه.
وبحسب الاسس ايضا تخصص المنح الدراسية الخارجية للطلبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة حسب المحافظات والمناطق التعليمية أي مديريات التربية والتعليم.
وتوزع المنح على كافة مديريات التربية والتعليم بالتساوي بواقع 4 منح لكل منطقة تعليمية فيما توزع البقية بين المناطق التعليمية حسب نسب عدد الطلبة المتقدمين لامتحان الثانوية العامة من المنطقة التعليمية الى عدد طلبة المملكة وفقا لمعادلة تتمثل في ضرب العدد المتبقي على المنح الدراسية في عدد المتقدمين من المنطقة التعليمية مقسوما على مجموع عدد طلبة الثانوية العامة الاردنية.
وتخصص لكل محافظة منحة طب بشري اما اذا زاد عدد المنح في هذا التخصص فتوزع على المحافظات وفق نسبة اعداد الطلبة فيها على ان لا يتكرر مقعد طب أوطب أسنان أوصيدلة لمنطقة تعليمية من دون الاخرى في المحافظة الواحدة فيما توزع بقية التخصصات حسب نسب الحصص المقررة للمناطق التعليمية المختلفة.