اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
jistcoirbid

jistcoirbid



المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Empty
مُساهمةموضوع: المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني   المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Icon-new-badge5/9/2011, 22:02

المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك


طرح المشكلة العامة

للتكيف مع العالم الخارجي ،يعمد الإنسان إلى معرفة ما يحيط به لذا كانت وسيلة الاتصال هي الحواس ، إلا أن معرفة ما تقدمه لنا تلك الإحساسات وتفسيرها يتطلب تدخل ملكاتنا العقلية بمختلف وظائفها ( من تخيل،ذكاء تذكر....الخ) وهذا هو الإدراك.لكن أثيرت الإشكالية حول هذا الموضوع نظرا لصعوبة تحديد العلاقة بين الإحساس والإدراك ( تطابق أم انفصال ).

فهل العالم الخارجي يدرك أم يحس ؟ هل علاقة الإنسان بالعالم الخارجي تتم عن طريق الإحساس أم الإدراك ؟ وهل كل معرفة ينطوي عليها الإدراك مصدرها الإحساس ؟ وإذا كان هذا الأخير عملية أولية للاتصال بالعالم الخارجي ، فهل معنى ذلك انه خال من أي نشاط ذهني ؟

أولا: الإحساس وعلاقتنا بالعالم الخارجي


-1- دور الحواس في اكتشاف العالم الخارجي

الإحساس هو النتيجة الأولية لفعل العالم الخارجي على حواس الإنسان .فمختلف العوامل البيئية كالذبذبات الكهرومغناطيسية والجزئيات الكيماوية..الخ تنبه الجزء الخارجي من الحاسة المستقبلة، وينقل المنبه في صورة نبضات منفصلة خلال القنوات العصبية إلى الجزء المركزي من المستقبل وهو اللحاء المخي ، حيث ينشأ الإحساس .( الموسوعة الفلسفية السوفيتية )

ومن هنا نستخلص أن الإحساس :

ــ عملية أولية تتم عن طريق الحواس ، فهو ينشأ مباشرة عن انفعال عضو حسي وتأثر مراكز الحس في الدماغ مثلا :

دق على الباب (منبه ) ←ينتج اهتزازات موجية ← الأذن ← تنبيه الأعصاب ←المراكز الدماغية ←الاستجابة ( رد فعل).

ــ أولي ومتعدد في أن واحد ،لأنه أولا ،بسيط لا يحتاج الى واسطة بين المؤثر والعضو الحاس ، ومركب في نفس الوقت باعتباره ظاهرة تتم بثلاث عناصر ( شروط )وهي :


*المنبه(المثير)←مرتبط بالشروط الفيزيائية (دق على الباب)

*العضو الحاس← مرتبط بالشروط الفيزيولوجية (العضوية)(الأذن)


*الاستجابة ← مرتبطة بالشروط النفسية ( الذاتية )(اتخاذ موقف إزاء المثير )

- الإحساس متنوع و واحدا في نفس الوقت ،متنوع لأن الإحساسات متنوعة تبعا للطابع النوعي للمنبه الخارجي إذ نجد إحساسات بصرية ، سمعية ، ذوقية لمسية ،شمية..الخ.ولكل منها وظيفة خاصة بها .على سبيل المثال ،إذا أحدثنا مجموعة من المنبهات ( أصوات،ألوان ،روائح..)في نفس الوقت وأبقينا على حاسة واحدة ولتكن مثلا الأذن فإن هذه الأخيرة لا تتأثر إلا بالصوت ، والعكس، إذا أحدثنا مثيرا واحدا ( جرس ،صوت) وأبقينا على كل الحواس فإن الأذن هي التي تتأثر فقط هذا ما يفسر تبعية الإحساس للعضو الحاس ولهذا يقال " العين لا يسعها إلا أن ترى "قس على ذلك الحواس الأخرى .إلا أنه واحد لأنه مشترك بين جميع أنواعه . فبالرغم من استعمال الإنسان لجل حواسه ، فهي تشترك في آلية تركيبه وكيفية حدوثه .

* كل هذا يوحي إلى أن الحواس هي بمثابة نوافذ نطل من خلالها على العالم الخارجي والتي تشكل المعطى الأولي للمعرفة على سبيل المثال اللون يشير الى درجة حرارة المعدن المعرض للحرارة .وليس اللون نفسه مصدر معرفتنا بدرجة حرارة الجسم ،ولكننا نعرف مسبقا العلاقة المشتركة بين اللون ودرجة الحرارة .ولعل هذا ما يشير إليه القول "من فقد حاسة ما فقد ما يترتب عنها من انطباعات حسية ".


-2- علاقة الإحساس بالعالم الداخلي( الحياة النفسية)


إضافة إلى أن الإحساس ظاهرة حيوية فهو أيضا ظاهرة نفسية لأنه يترك انطباعا نفسيا باطنيا يطلعنا على قيمة الموضوعات في العالم الخارجي كما تبدو لشعورنا .على سبيل المثال لوحة زيتية تجسد منظرا طبيعيا جميلا أو شيء أخر ، تثير فينا إحساسا معينا تبعا للحالة النفسية التي يكون عليها الشخص أو نعطي لها قيمة جمالية ( الحس الجمالي ).


إذن الإحساس وسيلة الاتصال بين الكائن الحي ذو الطبيعة البيولوجية والعالم الخارجي ذو الطبيعة الفيزيائية والكيميائية ويتميز بطابعه العام الأولي واليته المتعددة والمتنوعة ولكنه واحد في تركيبه وكيفية حدوثه .ويؤدي وظيفتان حيوية ونفسية إلا أن الأولى تطغى على الثانية لأنه لا يرتقي أن يصبح معرفة بل يشكل معطى أولي لحصول الإدراك .


إذن علاقة الإحساس مع العالم الخارجي هي علاقة انفعال وتفاعل أوليين.


ثانيا:الإدراك وعلاقته بالعالم الخارجي

إذا كان الإدراك عملية عقلية معقدة تعتمد على فعاليات العقل العليا هدفها فهم الإحساسات وتأويلها إلى معرفة ثم تجريدها ، أو هو عملية عقلية تمكن الإنسان من الاطلاع والتعرف على الموضوعات الخارجية بواسطة التنبيهات الحسية ، فما هو الفرق بين الإحساس والإدراك ؟ وما طبيعة المعرفة التي يصل إليها الإنسان ؟ وهل المعرفة الناتجة من الادراكات الحسية مطلقة أم نسبية ؟


* من خلال تعريف الإدراك يظهر جليا الفرق بينه وبين الإحساس:


فالإحساس مشترك بين الإنسان والحيوان أما الإدراك يخص الإنسان فقط لاعتماده على القدرات العقلية بمختلف وظائفها لهذا يقول الفيلسوف الأمريكي "وليام جيمس"" لا يحس الإنسان الراشد الأشياء بل يدركها "


* نميز بين:


المعرفة التي تأتينا من وراء الإحساس ←إدراك حسي ( إدراك ما وراء الإحساس) المعرفة التي تأتينا عن طريق الإدراك ←إدراك عقلي (إدراك ما وراء المعرفة) فالأولى هي مطابقة الحاس والمحسوس نتيجة تنبيهات حسية خارجية ، والعقل يقوم بتمثيل المحسوسات كما هي معطاة لنا في الإحساس.


- أما الثانية هي عملية تصور المعاني والأفكار العامة التي ترمز إلى الموضوعات، ففي هذا النوع يعتمد على فعاليات العقل العليا (تذكر، ذكاء،تخيل...الخ)ومن جهة أخرى يتميز بخاصية التعميم لأنه دائما ينطلق من الكل إلى الجزء ثم يعود مرة أخرى إلى الكل كما هو موضحا فيمايلي:


- الصورة الإجماليــــــة ــــــــــــــــــــــــ الكل( السبورة بكل ما كتب عليها )


- التحليل(التفكـــــــــيك) ــــــــــــــــــــــــــ إلى أجزاء ( تأمل الكتابة )


- التركيب( إعادة التأليف) ــــــــــــــــــــــــــــ الكل ( استنتاج )


*إذن الإدراك خاصية إنسانية فقط ، فهو كظاهرة معقدة تتدخل فيها فعاليات عقلية عليا تسمح لنا بالوصول إلى معرفة سواء كانت حسية أم مجردة.وعليه فإن القدرات العقلية لها دور في قراءة العالم الخارجي.لنأخذ مثلا الذاكرة ،فالإنسان حسب بعض علماء النفس لا يدرك جديدا كل الجدة فهو دائما يحاول ربط العلاقة بينه وبين أشياء سبقت له معرفته كما يقول الفيلسوف المغربي


"محمد عابد الجابري". أما بالنسبة لملكة التخيل فنلجأ إليها عندما لا تثير فينا الموضوعات الخارجية أية ذكرى أو خبرة مسبقة ، لاستكمال الصورة وإعطاء معنى لها. وأثناء مواجهة موقف يستلزم حل جديد نلجأ إلى الذكاء وهكذا......


-2- تأثير المحيط الاجتماعي والثقافي في الحياة الذهنية للفرد وفي تشكيل إدراكه

*نسبية المعرفة في إدراكنا الحسي :


تتوقف عملية الإدراك على طرفين ، الذات المدركة والموضوع المدرك ،وما دامت الذات تختلف من شخص لأخر، فإن الإدراك يختلف تبعا لذلك فكيف ذلك ؟


ــ كل إدراك تابع للعوامل المشكلة له وهي عوامل تخص الموضوع والذات :


عوامل ذاتية:نفسية وعقلية متعلقة بالذات المدركة


عوامل موضوعية وبيئية لها صلة بالموضوع المدرك


عوامل اجتماعية وثقافية


ــ والسبب الثاني يعود إلى خطأ القوة العقلية أثناء الإدراك ومن بين هذه الأخطاء نجد:


-الخداع البصري : أشهرها والمسمى عند علماء النفس "الخداع البصري الهندسي"


مثلا أنظر هذا الشكل يبدو أن المربعان الأسود والأبيض غير متساويان مع أنهما كذلك.


ومثال أخر وهو المتداول ، أثناء غمس العصا في الماء فتبدو منكسرة ....الخ أو ظاهرة السراب في الصحاري...الخ.


) Phiفي - الخداع الحركي :وهو إدراك حركة حيث لا توجد حركة بالفعل كحركة بصورها الثلاثة ( )،( )،( ) أنظر كتاب الإشكاليات (ص17)



- ضف الى ذلك نجد خداع في تقدير الوزن وهي تجربة أقامها العالم ' شربونتي ' مفادها كالتالي : عندما نكون أمام جسمين متساويين في الوزن لكن مختلفين في الحجم فإن أصغرهما يبدو لنا أكثر وزن من التالي والسبب يعود إلى استعدادنا لبذل الجهد من أجل رفع الجسم الأكبر كما يقول 'محمد عابد الجابري'


- دون ان ننسى خداع اللمس وهي تجربة أقامها 'أرسطو'مفادها لنضع السبابة والأصبع الوسطى في وضعية يتقطعان فيها ، ولنضع بين طرفي الأصبعين كرة صغيرة تفصل بينهما، فإننا سنحس و كأن الأصبعين يمس احدهما الأخر.....الخ.


ــ الأوهام : وهي حالة مرضية شاذة ومن بينهما نجد أمراض المعرفة والهلوسة والتي لا يفرق فيها الإنسان بين الواقع والحلم وذلك يعود إلى تدخل المخيلة في تحريف الإدراك ويزداد هذا التشويه أو التحريف كلما كان الإنسان في ظروف غير عادية .



إذن الإدراك كعملية معقدة تتدخل فيها قدرات عقلية مختلفة وعوامل منها ذاتية ومنها موضوعية ، هذا ما يجعله في آليته واحدا عند جميع الناس ينتهي في الغالب الى معرفة نسبية خاصة في إدراكاتنا الحسية.


ثالثا:فلسفة الإدراك ومستويات التمييز بين ( الإحساس والإدراك )و( عدم التمييز)


- 1- في المذاهب التقليدية:


إن المهتمين بالدراسات النفسية قديما يتفقون على ضرورة التمييز وعدم التطابق بين الإحساس والإدراك ، وبالتالي المعرفة إما أن تكون ذات طبيعة عقلية أو طبيعة حسية ، لهذا أثير الجدل بين العقلانيين والحسيين حول طبيعة الإدراك ، فما هي مبررات كل من المذهبين ؟


أـــ مبررات المدرسة العقلية:


يرى العقلانيون قديما وحديثا أن الإحساس لا يمدنا إلا بمعارف أولية وهي بحاجة الى تأويل العقل لأن:


- الإحساس وحده لا يحقق معرفة مجردة والحواس لا تقدم سوى معرفة جزئية.


- يثير العقل لتحقيق معرفة مجردة.


وما يؤكد ذلك ، هو ما بينه الفيلسوف الفرنسي ' ألان ' من خلال مثاله عن المكعب الذي نرى منه سوى تسعة أضلع وثلاثة أوجه ، فالذي يدرك الأضلع والأوجه الباقية هو العقل ، فالشيء إذن معقول وليس محسوس .نفس الفكرة ذهب إليها كل من :


* بركلي ــــــــــــــــــ تقدير المسافات بين الأشياء لا يعود إلى الإحساس بل إلى حكم


يستند إلى التجربة.


* ديكارت ـــــــــــــــــــ رؤية الأشياء معناه الحكم عليها.


* كانط ــــــــــــــــــــ المكان والزمان مبادئ قبلية تساعد الإنسان أثناء عملية


الإدراك بواسطة التنبيهات الحسية.


كل هذا إن دل على شيء إنما يدل على أن المعرفة التي تأتي من وراء الإحساس ظنية أما الإدراك معرفة يقينية.


إذن ليس كل معارفنا صادرة عن الإحساس وبالتالي المعرفة عند هذا الاتجاه ذات طبيعة عقلية .


ب ــ مبررات الحسيون:


في حين يرى الحسيون بصفة عامة أن مصدر معارفنا هو الإحساس والتجربة الحسية ، وما يؤكد ذلك هو:



- التجريب بدل التجريد : مقياس الحقيقة هو التجربة الحسية لا العقل وبالتالي إدراك العالم الخارجي يتم عن طريق الإحساس لأن كما يقول ' جون لوك ' "العقل صفحة بيضاء وما يتكون فيه من مفاهيم وتصورات تأتيه من الخارج عن طريق الحواس .فتقديرنا للأبعاد والأشكال والمسافات يكون عن طريق الحواس أيضا بدليل أنه من فقد حاسة ما يفقد المعرفة في ذلك المجال لهذا قيل " من يولد فاقدا لحاسة ما فإنه لا يعرف ما يترتب عنها من انطباعات حسية " .نفس الفكرة يشاركها كل من :


ابن سيــــــــــــنا ـــــــــــــــــــــ الإدراك يعود فقط إلى موضوعات العالم الخارجي الذي يتم من خلال الحواس.


المدرسة الرواقية ـــــــــــــــــ ليس تلك الأفكار الكلية التي كوناها بأنفسنا وصغناها بأذهاننا فلا نستطيع أن نجزم بأنها حق حتى تكون مقياسا نعتمد عليه في معرفة الأشياء الصحيحة .


إذن كل معارفنا صادرة من الإحساس وبالتالي المعرفة ذات طبيعة حسية حسب هذا الاتجاه.


*مناقشة مبررات المذهبين


ـ المذهب العقلي:


إن العقل ليس معصوما عن الخطأ هذا من جهة، ومن جهة أخرى من أين ينطلق ؟ فلا شيء يبدأ من الصفر أو العدم .


ـ المذهب الحسي :


الحواس أحيانا تخدعنا والذي يصحح أخطاءها هو العقل .


نتيجة


بالرغم من اختلاف المذهبين حول طبيعة وقيمة مدركاتنا إلا أنهما يتفقان في كون بداية تلك المدركات تبدأ من الإحساس .


وقد قدم حلا للمشكلة القائمة بين المذهبين ، الفيلسوف الألماني 'كانط' في فلسفته التوفيقية ( أو النقدية) المعرفة =انطباعات حسية +التأويل ( العقل بمختلف وظائفه ).


- 2- في المذاهب المعاصرة:


إلا أن مدارس علم النفس الحديث من بينها ' المدرسة الجشطالتية 'و 'النظرية الظواهرية ' لا تميز بين الإحساس والإدراك فما هي مبررات كل منهما ؟


ــ مبررات المدرسة الجشطالتية:


-الإدراك الحسي للصورة الكلية :


ترى المدرسة الجشطالتية( بزعامة كل من 'كوفكا ' وكوهلر ' وفرنهايم ') أن الإدراك مرتبط بالموضوع المدرك لا بالذات .فهو عملية موضوعية محضة تتحكم فيه بنية الموضوع ( شكله أو صورته ) ففي كل مجال للإحساس خاصة المجال البصري ، هناك شكل وأرضية مثلا الطائرة شكل أرضيتها السماء ...الخ .والذي يجعلنا ندرك تلك الصيغ والأشكال بدل الأجزاء هي مجموعة من القوانين والتي تسمى' بقوانين تنظيم الإدراك ' وهي :


- قانون التشابه - قانون التقارب


- قانون الإغلاق - قانون الاتجاه المشترك ...الخ


ــ مبررات النظرية الظواهرية


- الإدراك والتعايش مع الأشياء:


يرى الظواهريون بزعامة كل من 'إدمونت هوسرل ' و مرلوبونتي ' أن الإدراك مرتبط بالتجربة اليومية التي يعيشها كل واحد منا والمتولدة من الشعور والاكتفاء بما هو معاش .بمعنى هذا العالم ليس ما نفكر فيه بل ما نحياه ونتفاعل معه ونتصل به مباشرة .فالإدراك إذن امتلاك المعنى الداخلي للمحسوس قبل إصدار أي حكم ( تعليق الحكم وهو ما يسمى عندهم إبوخي) لهذا يقول "مرلوبونتي" "الإحساس غير محسوس "أما "إدمونت هوسرل " يقول "كل شعور هو شعور بشيء ما "( أي دائما يتجه نحو موضوع ما )


ولما كان من خصائص الشعور التغير ، فإن الإدراك يتغير هو الأخر تبعا لذلك أما الموضوعات الخارجية فهي ثابتة .


ــ مناقشة المذهبين :


-المذهب الجشطالتي :


لقد ركز على الموضوع المدرك وأهمل دور الذات المدركة ، ومن جهة أخرى ركز على المجال

البصري مهملا دور الحواس الأخرى في عملية الإدراك .

- المذهب الظواهري:

ما يعاب على هذا المذهب هو أنه جعل إدراك الثابت (الموضوع ) بالمتغير ( الشعور) ،فلا يمكن إذن أن نثق فيه لأنه قد يكون وهم ، ومن جهة أخرى ركز على دور الذات مهملا دور الموضوع في عملية الإدراك.


حل المشكلة العامة

إن إدراكنا للعالم الخارجي ومعرفته يشكلان كلا موحدا ولا وجود لإحساس خالص أو عقل محض وكما أن الإحساس ليس منبعا للإدراك بكيفية آلية وإنما هو عملية ناتجة عن نشاط مسبق بصورة جزئية أو كلية لكن في علاقة تكاملية .


إذن معرفة العالم الخارجي تتم بالإحساس والإدراك معا ولا تعارض في ذلك وقضية الفصل بينهما من وجهة علمية مرفوضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني   المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Icon-new-badge5/9/2011, 23:22

هشام سؤال ؟
مين اسرع الاحساس ام الادراك ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عمر قديسات ابو صهيب

عمر قديسات ابو صهيب



المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Empty
مُساهمةموضوع: رد: المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني   المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني Icon-new-badge6/9/2011, 02:28

السلام عليكم
ورد في هذا المقال ان الادراك مقصور على الانسان....
الا ان التجارب تثبت غير ذلك ، فمثلا العصافير حينما تعتاد على شخص ما يضع لها علفا وماء في مكان معين ، فهي حين تراه قادما لنفس المكان لاتطير هربا منه،
بينما العكس من ذلك شخص يحمل بندقية صيد ويحاول قنص نفس هذه العصافير ،فهي
تطير فور رؤيته وهذه تجارب اكيده من الواقع تدل على ان الحيوان يدرك ولو اقل
من الانسان ، .... ومثلا اخر : كيف يعرف الحصان سائسه ويطيعه دون غيره ؟ اليس هذا
بالادراك بعد الحس (العين) ؟.... ومن يقرا قصة الهدهد مع سليمان عليه السلام يعرف
ان الحيوانات لها ادراك ،فالهدهد عندما راى صنيع اهل سبأ ادرك انهم لايعبدون الله عزوجل.... وهذا اعظم اثبات ان الحيوانات تدرك واحيانا اكثر من الانسان كالحيوانات
التي تتنبأ بالهزات الارضيه قبل وقوعها....




شكرا لكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المشكلة الأولى في الإحساس والإدراك //اعجبني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  فرق كبير بين التركيز في المشكلة والتركيز على حل المشكلة
»  أسماء معلمات الدفعة الأولى اليوم الاحد 24-9-1433 , أسماء 26687 خريجة على وظائف معلمات الدفعة الأولى , تعيينات معلمات الدفعة الأولى , نص وتفاصيل قرار تعيين 26687 خريجة على وظائف معلمات الدفعة الأولى
» مشاهدة المؤتمر الصحفي لعبد المعز ابراهيم لاعلان نتيجة المرحلة الأولى من انتخابات الشورى 1-2-2012 , فيديو يوتيوب المؤتمر الصحفي لاعلان نتائج الجولة الأولى من المرحلة الأولى من انتخابات مجلس الشورى
» لماذا نحك أعيننا عند الإحساس بالإرهاق؟
» لماذا نحك أعيننا عند الإحساس بالإرهاق؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: ادب و شعر :: نثر و مقالات-
انتقل الى: