خصائص التجارة الالكترونية
خصائص التجارة الالكترونية
خصائص التجارة الالكترونية :
1- الطابع الدولي أو العالمي للتجارة الالكترونية : فالتجارة الالكترونية أو بالأحرى الوسائط الالكترونية التي يجري من خلالها أنشطة التجارة الالكترونية لا سيما الانترنت لا تعرف الحدود المكانية أو الجغرافية ومن ثم فإن أي نشاط تجاري يقدم سلعا أو خدمات على الانترنت لا يحتاج إلى التوجه إلى منطقة جغرافية بعينها.
2- الطابع المتداخل التخصصات للتجارة الالكترونية : فالشركات كبيرها وصغيرها على السواء تجد أن الفواصل التقليدية بين القطاعات والتي تأسست أصلا على الفوارق في المظاهر المادية للخدمات وكذلك على الفوارق في الوسائل المادية لتوزيعها أصبحت أقل وضوحا وهذا أمر واضح في الخدمات التي يمكن تقديمها للعميل بالطرق التقليدية.
3- غياب المستندات الورقية للمعاملات في التجارة الالكترونية : حيث يمكن إتمام صفقة تجارية كاملة بدءا من التفاوض على الشراء والتعاقد ودفع قيمة الخدمة والحصول عليها الكترونيا دون تبادل مستندات ورقية على الإطلاق.
4- التعامل دون الكشف عن هوية المتعاملين : أو دون التيقن منها مع احتمال تعرض معلومات العملاء للإفشاء أو إساءة الاستخدام عند تقديمها فمن الممكن أن تجرى عملية تجارية على الانترنت بين طرفين لا يعرف أحدهما الآخر حيث لا يرى أي منهما الآخر وقد لا يملك أي منهما معلومات كافية عن الآخر بما في ذلك موطنه أو المكان الذي يجري منه الاتصال . كذلك قد يقدم طرف لآخر معلومات زائفة أو خادعة دون أن تكون هناك دائما طريقة ميسورة للاستيثاق من هذه المعلومات ومن ذلك التعامل ببطاقة ائتمان مسروقة أو الوعد بتقديم ضمانات أو خدمات ما بعد البيع دون ضمان حقيقي بأن يلتزم البائع بذلك .
وفي الحالات التي يقدم فيها طرف معلومات عن نفسه للطرف الآخر قد تتعرض هذه المعلومات للإفشاء أو إساءة الاستخدام دون أن يملك صاحبها فرصة للسيطرة على استخداماتها أو مقاضاة من يسيء استخدامها ، وهو ما يثير مسألة الخصوصية وسرية المعلومات . وهناك اجتهادات كثيرة في هذا الشأن تعتمد في الأساس على التكنولوجيا الرفيعة من أجل الحفاظ على الخصوصية وتوفير الأمان والموثوقية والنزاهة في التعاملات التجارية عبر الانترنت.
5- سرعة تغير المفهوم وما يغطيه من أنشطة وما يحكمه من قواعد : فثمة تغيرات متسارعة في نوعية الأنشطة التي تدرج تحت مفهوم التجارة الالكترونية ، وثمة احتمالات ضخمة لاتساع نطاق هذه الأنشطة . ومن جهة أخرى فإن ارتباط التجارة الالكترونية بوسائط الاتصال الالكتروني بصفة خاصة ومجالات الاتصالات والمعلومات بصفة عامة وهي جميعا تتعرض لتغيرات تكنولوجية متسارعة يجعل النظم والترتيبات التي تخضع لها التجارة الالكترونية عرضة هي الأخرى للتغير السريع.
المصدر : كتاب (دور الانترنت في التسويق الإلكتروني للدكتور فهد ابراهيم الجمعة)