العامل الجسدي :
بنلاقى ان الطفل الصحيح جسديا بيكون نشاطه اعلى من الطفل القليل النمو او قليل التغذيه
العامل العقلي :
يرتبط لعب الطفل منذ ولادته بمستوى ذكائه
فالأطفال الذين يتصفون بالنباهة والذكاء هم أكثر لعباً وأكثر نشاطاً في لعبهم من الأطفال الأقل مستوى من الذكاء والنباهة 0
ويبدو عامل الذكاء عند الأطفال في القراءة خاصة ......
فالميل المبكر إلى القراءة والقدرة على القراءة يتجليان عند الأطفال ذوي النسب العالية من الذكاء 0
عامل الجنس :
طبعابنلاقى فيه اختلاف بين لعبه الولد عن لعبه البنت
مثلا بلما باجى اشترى لعبه لمحمد .....بجيب عربيه
انما مريم ...بتفنن فى العرائس
ولكن الا يحدث احيانا ان محمد يميل الى اللعب بعرائس اخته؟؟
وكذلك الامر بالنسبه لمريم......تميل بعض الوقت للعب بالسيارات والامور العدوانيه وكثيره الحركه
نجد فى مجتمعاتنا الشرقيه...اذا لعب الطفل بالعرائس.....بيكون عيب
والامر نفسه ايضا بالنسبه للطفله .....لما بتستمر على نفس اللعب ...بيقولوا بعد كده (مسترجله)
عامل البيئة :
ففي السنوات الأولى يلعب معظمهم مع الأطفال الذين يجاورونهم في المسكن
وبعد فترة يلعبون في الشوارع أو الساحات أو الأماكن الخالية القريبة من مسكنهم
وإذا لم تتهيأ لهم أماكن ملائمة وقريبة من منازلهم للعب أو إذا لم تتوفر مواد اللعب المستخدمة في لعبهم فإنهم ينفقون وقتهم في التسكع أو يصبحون مصدراً للإزعاج
العامل الاجتماعي والثقافي :
مثلما تتعد الثقافات والعادات والتقاليد وتتوارث
هناك بعض الالعاب التى تنتقل من جيل الى جيل
مثل لعبه الاستفغمايه.......
واخيرا المستوى الاقتصادى للاسره والمجتمع..فلا يظهر تاثيره فى السنوات الاولى ولكن كلما تقدم العمرواستيعاب الطفل لما يستطيع ان يحصل عليه من لعب مختلفه