اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 الحروف مجزأة في مطلع السور

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



الحروف مجزأة في مطلع السور Empty
مُساهمةموضوع: الحروف مجزأة في مطلع السور   الحروف مجزأة في مطلع السور Icon-new-badge31/8/2011, 20:05

الحروف مجزأة في مطلع السور :
ببعض التفسيرات و الاجتهادات العظيمة حروف القرآن جاءت فى فواتح 29 سورة بالقرآن الكريم. هناك محاولات تفسير الحروف مجزأة ، منها حروف متكررة بسورة أخرى ، وهناك غير متكررة ، الآراء كثيرة و متعددة ، وهناك أحزاب متمسكة برأي ضد أحزاب أخرى . هناك من قال ( الله اعلم ) ، أسرار..أو لا يُفهم. هناك للقرطبي قال في سورة الحجر ( سورة الحجر : مكية إلا آية 87 فمدنية وآياتها 99 نزلت بعد يوسف قال النحاس : قرئ على أبي جعفر أحمد بن شعيب بن علي بن الحسين بن حريث قال : أخبرنا علي بن الحسن عن أبيه عن يزيد أن عكرمة حدثه عن ابن عباس : الر , حم ونون حروف الرحمن مفرقة ; فحدثت به الأعمش فقال : عندك أشباه هذا ولا تخبرني به ؟ . وعن ابن عباس أيضا قال : " الر " أنا الله أرى . قال النحاس : ورأيت أبا إسحاق يميل إلى هذا القول ; لأن سيبويه قد حكى مثله عن العرب وأنشد : بالخير خيرات وإن شرا فا ولا أريد الشر إلا أن تا وقال الحسن وعكرمة : " الر " قسم . وقال سعيد عن قتادة : " الر " اسم السورة ; قال : وكذلك كل هجاء في القرآن . وقال مجاهد : هي فواتح السور . وقال محمد بن يزيد : هي تنبيه , وكذا حروف التهجي . وقرئ " الر " من غير إمالة . وقرئ بالإمالة لئلا تشبه ما ولا من الحروف ) .
.. و هناك من يربط حروف القرآن بالهيروغليفي أي مصرية القديمة، كما ادعى احد الباحثون!! . فقد قام احد الباحثين من مصر الكنانة ، بتقدم بحث فريد من نوعه ، بدمج الحروف الهيروغليفية ، و استوحى منها معاني لحروف القران .. قال الباحث : استأذن الجميع ، فقد قمت بدراسة الهيروغليفية بفترة من الفترات ، حقا إنها ممتعه .. لهذا .. خرج الباحث بمعاني صح لكن ، لا تتمشى مع السورة ومعنى السورة .. أو ليست لها علاقة بالسورة . كما أنها ليست لها علاقة بالهيروغليفية.
حتى الفرس و المصريين الذين هم أصولهم من أصل الجزيرة العربية يعرفون أن القرآن بالعربي ،والكل يعلم اللهجة السعودية ليست باللهجة المصرية.
نزلت كتب سماوية على عدة حضارات ، هناك الفارسي عندما كانت بني إسرائيل تحتل فارس (الله اعلم ) كما ان هناك بلغة الأرمن الفينيقية أي لبناني او سوري ( الله اعلم ) لعيسى ابن مريم ع ، قصة يوسف من مصر وقصة فرعون المصري و موسى ع من مصر - لكن
القران جاء بلغة مكة ( بالمملكة العربية السعودية و ليس مصر ارض الكنانه ) وهو شرف عظيم من الله للمملكة السعودية .. حفظها الله من كل شر .
سنفهم لغة القران الكريم حتما إذا كنا نفهم اللهجة (السعودية) ( لمعرفة المزيد انظر اللهجات الواردة في القرآن ) .
و هناك من يقوم يجمع تلك الحروف بعملية حسابية ( الجفر ) كما في الزمخشري وآخرين في كتب التفسير . الحروف ليس لها علاقة بالأعداد ، ربما ، تصدف مصادفات ، أن .. كلمة فلان ذكرت 444 مره أو صادف أن الكلمات بالجملة الفلاني مجموع حروفها 444 ، ثم يربط الموضوعين ببعض لان الأرقام متطابقة !! .. ما هكذا التفسير ، من اجل أهل السحر و طلاسم يفعل البعض جمع جمل ، يقولون علم الجفر .. يجعل الحروف لها وزن رقمي ثم يجمع المجموع ويجفر الصفر إلى أن يبقى رقم أحادي واحد يبدأ الكذب على المغفلين الناس حتي يقبض لقمة العيش . ما هكذا التفسير ،
الغريب و العجيب ، ان سبب تمسكهم بالرأي الخاطئ هو ( جن فلاني قالها أو النوراني الفلاني ، يجب أن تصدق و إلا سيحل غضب مني ، ثم الجني و يهربون و يتركونه النورانيين .. الخ . ( راجع قصة سليمان بالقران مع الجن ). حتما بعض القيادات العلمانية ( من لا مهنة له ) هم وراء موضوع جمع الحروف و جفرها بالقرآن ، و صاروا يطبعون كتب من اجل جمع الحروف . ( راجع النت )
ويقول ابن كثر : بسورة الحجر وأما من زعم أنها دالة على معرفة المدد وأنه يستخرج من ذلك أوقات الحوادث والفتن والملاحم فقد ادعى ما ليس له وطار في غير مطاره وقد ورد في ذلك حديث ضعيف وهو مع ذلك أدل على بطلان هذا المسلك من التمسك به على صحته وهو ما رواه محمد بن إسحاق بن يسار صاحب المغازي حدثني الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس عن جابر بن عبد الله بن رباب قال مر أبو ياسر بن أخطب في رجال من يهود برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يتلو فاتحة سورة البقرة " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " فأتى أخاه بن أخطب في رجال من اليهود فقال تعلمون والله لقد سمعت محمدا يتلو فيما أنزل الله تعالى عليه " الم ذلك الكتاب لا ريب فيه " فقال أنت سمعته قال نعم قال فمشى حي بن أخطب في أولئك النفر من اليهود إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا محمد ألم يذكر أنك تتلو فيما أنزل الله عليك " الم ذلك الكتاب " ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم " بلى " فقالوا جاءك بهذا جبريل من عند الله ؟ فقال " نعم " قالوا لقد بعث الله قبلك أنبياء ما نعلمه بين لنبي منهم ما مدة ملكه وما أجل أمته غيرك . فقام حي بن أخطب وأقبل على من كان معه فقال لهم الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون فهذه إحدى وسبعون سنة أفتدخلون في دين نبي إنما مدة ملكه وأجل أمته إحدى وسبعون سنة ؟ ثم أقبل على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا محمد هل مع هذا غيره فقال " نعم " قال ما ذاك ؟ قال" المص " قال هذا أثقل وأطول الألف واحد واللام ثلاثون والميم أربعون والصاد تسعون فهذه إحدى وثلاثون ومائة سنة . هل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال " نعم" قال ما ذاك ؟ قال " الر " قال هذا أثقل وأطول الألف واحدة واللام ثلاثون والراء مائتان فهذه إحدى وثلاثون ومائتا سنة . فهل مع هذا يا محمد غيره ؟ قال " نعم " قال ماذا قال " المر " قال هذه أثقل وأطول الألف واحدة واللام ثلاثون والميم أربعون والراء مائتان فهذه إحدى وسبعون ومائتان ثم قال : لقد لبس علينا أمرك يا محمد حتى ما ندري أقليلا أعطيت أم كثيرا . ثم قال قوموا عنه ثم قال أبو ياسر لأخيه حي بن أخطب ولمن معه من الأحبار ما يدريكم لعله قد جمع هذا لمحمد كله إحدى وسبعون وإحدى وثلاثون ومائة وإحدى وثلاثون ومائتان وإحدى وسبعون ومائتان فذلك سبعمائة وأربع سنين ؟ فقالوا لقد تشابه علينا أمره فيزعمون أن هؤلاء الآيات نزلت فيهم " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات " فهذا الحديث مداره على محمد بن السائب الكلبي وهو ممن لا يحتج بما انفرد به ثم كان مقتضى هذا المسلك إن كان صحيحا أن يحسب ما لكل حرف من الحروف الأربعة عشر التي ذكرناها وذلك يبلغ منه جملة كثيرة وإن حسبت مع التكرر فأطم وأعظم والله أعلم
و هناك ما يذكره العوام .. وهي مسألة بسيطة تم العثور عليها .. تقول : يس ليس اسم من أسماء الرسول ص .. ولكنه حروف مقطعه مثل الم .. ( وكما يقول ) : و أما.. طه .. فهو اسم من أسماء الرسول ص .
لا يوجد تعليق على مسألة بسيطة ..لكن .. يبقى عاجزا عن تفسيرها ، نحن غير مطلبين .. بتفسير الحروف في مطلع السور ، الحروف هي أسلوب مثل القافية . نزل القران يتحدى . أن يس وطه من أسماء النبي ص فغير صحيح و ليس ذلك في حديث صحيح
نحن غير مطلبين بتفسير الحروف في مطلع السور ، تلك حروف هي أسلوب مثل القافية . نزل القران يتحدى
لقد وصل جبروت الشعراء الجاهلية - الشعراء الكفار ، الى تعليق قصائدهم - العصماء ، على جدار الكعبة .

لكن - انظر لهذا المثال : " ن والقلم وما يسطرون " سورة القلم ، قال احدهم أن "ن" هو الوعاء الذي يوضع به الحبر ، من اجل القلم او الريشة . ربما كان صادقا في ما قال .. والله اعلم ..
- والمثال التالي :

طسم

قال القرآن الكريم :
طسم ( 1 ) تلك آيات الكتاب المبين ( 2 ) لعلك باخع نفسك ألا يكونوا مؤمنين ( 3 ) إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين ( 4 ) وما يأتيهم من ... (الشعراء
طسم ( 1 ) تلك آيات الكتاب المبين ( 2 ) نتلو عليك من نبإ موسى وفرعون بالحق ...
الشعراء: )طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) ..( القصص: )طسم (1) تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ (2) (. د. سورتان بدأتا بـــــــ طسم

قصة طسم وجديس من أشهر القصص عند العرب وقد وردت في أشعارهم قصة طسم ...
ولم يكتف الشعراء بذكر قصة طسم وجديس بل ذكروا قصص الامم البائدة . لأنه الشاعر ناصر .. ذكرها في قصيدته .. ناقتي ياناقتي..

هناك من قال : قبائل «طسم وجديس وعنزة» استوطنت حجر «الرياض» منذ قرنين قبل الإسلام ... فقد سكنت جديس العرض «حنيفة» عند نهايته في منخفض منطقة الخرج، واستقرت

هناك من قال : قد يخفى على البعض قصة قبيلتي طسم وجديس وهما قبيلتان عربيتان من العرب البائدة التي لم يعد لها ذكر وقد سكنت تلك القبيلتان في اليمامة (نجد حاليا)

هناك من قال : ذكر طسم وجديس وكانوا أيام ملوك الطوائف [ ص: 321 ] كان طسم بن لوذ بن إرم بن سام بن نوح ، وجديس بن عامر بن أزهر بن سام ابني عم ، وكانت مساكنهم موضع اليمامة

يقول - ابن كثير – في تفسير اعرف73- قال
علماء التفسير والنسب ثمود بن عاثر بن إرم بن سام بن نوح وهو أخو جديس بن عاثر وكذلك قبيلة طسم. كل هؤلاء كانوا أحياء من العرب العاربة.. قبل إبراهيم الخليل ع . وكانت ثمود بعد عاد ومساكنهم مشهورة .. فيما بين الحجاز والشام إلى وادي القرى وما حوله وقد مر رسول الله ص على ديارهم ومساكنهم وهو ذاهب إلى تبوك في سنة تسع ..

-

يس

وهو اسم يس أو إليس و تنطق "الياس " . وهو اسم حبيب النجار والله اعلم .
"عندما همّ أهل القرية السورية .. بقتل الرسول، جاءهم رجلٌ من أقصى المدينة لينصرهم ..من قومه، و هو "حبيب النجار" (الله اعلم الاسم ترجمة لبولص) وكان هو رجل كثير الصدقة، يتصدق بنصف كسبه".

و بكتاب القرطبي في تفسير سورة يس:
: "كان حبيبُ مجذوماً، ومنزله عند أقصى المدينة، وكان يعكف على عبادة الأصنام سبعين سنة ، يدعوهم ليكشفوا عنه الضرَ فما استجابوا له ، فلما أبصر الرسل و دَعَوهُ إلى الله قال: هل من آية ؟
قالوا: نعم، نحن ندعو ربنا القادر فيخرج عنك .. ما بك.
قال: إن هذا لعجيب!! إني أدعو هذه الآلهة سبعين سنة فلم تستطع ، فكيف يفرجه ربكم .. في غداة واحدة؟!!
قالوا: نعم .. ربنا على ما يشاء .. قدير.
فآمن .. فدعوا له .. فكشف اللّه ما به من ضر.
وفى أول موقفٍ .. لاختبار إيمانه ، نجح وصمد.. أمام الكافرين من قومه ، ظلَّ يدعوهم للإيمان .. حتى قتلوه.
وقيل حتى .. بعد قتله ( يسخرون منه ) دخوله الجنة ، الله اعلم .. أي يسخرون .. من قوله . وهو .. قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون * بما غفر لي ربى وجعلني من المكرمين .. (اي بالمركز العالي الذي سأناله .. )


لكن الحروف في مطلع السور .. تبقى هي أسلوب
من القافية انفرد به القران .الكريم

مثال - على الأسلوب في القرآن:
السورة التي تسمى عروس القران ، الرحمن - كم مرة وردت آية ( فبأي آلاء ربكما تكذبان ) في سورة الرحمن ؟
31 مرة. هي أسلوب من القافية الفريد انفرد بها القران الكريم . باقي الكتب السماوية لم نشاهدها ، مخبئة ؟
مثال آخر، السورة التي ورد اسم الجلالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess

Princess



الحروف مجزأة في مطلع السور Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحروف مجزأة في مطلع السور   الحروف مجزأة في مطلع السور Icon-new-badge1/9/2011, 11:19

جزاكى الله كل خير
تسلمى على الشرح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحروف مجزأة في مطلع السور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: