اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
kingsam

kingsam



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 17:55

علم الجفر حلال ام حرام
علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة

سؤال للرافضة .ماهو علم الجفر عندكم ؟

بعنوان (سؤال للرافضة ماهو علم الجفر عندكم ) فلم يجيبوا

في الحقيقة لايوجد شيء اسمه علم الجفر وانما هو من نسج وخيال حاخامات الرافضة فقد تركنا رسول الله على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لايزيغ عنها الا هالك

اليكم فيما يلي ملخص ما يقال في علم الجفر عند الرافضة من احد مواقعهم والمضحك ان عنهم عدة جفار وليس جفر واحد


[8.1.3] سؤال : ما هو الجَفْر ؟

جواب : يجد الباحث بعد الإطلاع على الأحاديث الواردة عن أهل البيت ( عليهم السَّلام ) و دراستها أن الأئمة تحدثوا عن جِفارٍ [1] أربعة لا عن جَفْرٍ واحد [2] ، أما الجفر الأول فهو كتابٌ ، و الثلاثة الأخرى أوعيةٌ و مخازن لمحتويات ذات قيمة علمية و معلوماتية و معنوية كبيرة ، و هذه الجِفار هي :

1. كتاب الجَفْر : و هو كتابٌ أملاه رسول الله محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) في أواخر حياته المباركة على وصيِّه و خليفته علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) و فيه علم الأولين و الآخرين و يشتمل على علم المنايا [3] و البلايا [4] و الرزايا [5] و علم ما كان و يكون إلى يوم القيامة [6] و قد جُمعت هذه العلوم في جلد شاة .

رَوى سدير الصيرفي ، قال : دخلت أنا و المفضل بن عمر و أبو بصير و أبان بن تغلب على مولانا أبي عبد الله جعفر بن محمد ( عليه السَّلام ) فرأيناه جالسا على التراب و عليه مسح خيبري مطوق بلا جيب مقصر الكمين و هو يبكي بكاء الواله الثكلى ذات الكبد الحري قد نال الحزن من وجنتيه و شاع التغير في عارضيه و أبلى الدموع محجريه و هو يقول :

" سيدي غيبتك نفت رقادي و ضيقت علي مهادي و أسرت مني راحة فؤادي ، سيدي غيبتك أوصلت مصابي بفجائع الأبد و فقد الواحد بعد الواحد يفنى الجمع و العدد فما أحس بدمعة ترقى من عيني و أنين يفتر من صدري عن دوارج الرزايا و سوالف البلايا إلا مثل لعيني عن عوائر أعظمها و أفظعها و تراقي أشدها و أنكرها و نوائب مخلوطة بغضبك و نوازل معجونة بسخطك " .

قال سدير : فاستطارت عقولنا وَلَهاً و تصدعت قلوبنا جزعاً عن ذلك الخطب الهائل و الحادث الغائل و ظننا أنه سمة لمكروهة قارعة ، أو حلت به من الدهر بائقة ، فقلنا لا أبكى الله يا ابن خير الورى عينيك ، من أي حادثة تستنزف دمعتك و تستمطر عبرتك ، و أية حالة حتمت عليك هذا المأتم ؟

قال : فزفر الصادق ( عليه السَّلام ) زفرة انتفخ منها جوفه و اشتد منها خوفه و قال :

" ويكم إني نظرت في كتاب الجفر صبيحة هذا اليوم و هو الكتاب المشتمل على علم المنايا و البلايا و الرزايا و علم ما كان و ما يكون إلى يوم القيامة الذي خص الله تقدس اسمه به محمدا و الأئمة من بعده عليه و عليهم السلام ، و تأملت فيه مولد قائمنا و غيبته و إبطاءه و طول عمره و بلوى المؤمنين به من بعده في ذلك الزمان و تولد الشكوك في قلوبهم من طول غيبته و ارتداد أكثرهم عن دينهم و خلعهم ربقة الإسلام من أعناقهم التي قال الله تقدس ذكره وَ كُلَّ إِنسانٍ أَلْزَمْناهُ طائِرَهُ فِي عُنُقِهِ يعني الولاية فأخذتني الرقة و استولت علي الأحزان ... " [7] .

مصدر كتاب الجفر :

رَوى الصَّفار عن أحمد بن محمد عن القاسم بن يحيى عن الحسن بن راشد قال : سمعت أبا إبراهيم [8] يقول إن الله أوحى إلى محمد ( صلى الله عليه وآله ) أنه قد فنيت أيامك و ذهبت دنياك و احتجت إلى لقاء ربك فرفع النبي ( صلى الله عليه وآله ) يده إلى السماء و قال :

" اللهم عدتك التي وعدتني إنك لا تخلف الميعاد " .

فأوحى الله إليه أن ائت اُحداً أنت و من تثق به فأعاد الدعاء فأوحى الله إليه امض أنت و ابن عمك حتى تأتي اُحدا ثم لتصعد على ظهره فاجعل القبلة في ظهرك ثم ادع و أحس الجبل بمجيئك فإذا حسك فاعمد إلى جفرة منهن أنثى و هي تدعى الجفرة [9] تجد قرينها الطلوع و تشخب أوداجها دما و هي التي لك ، فمُر ابن عمك ليقم إليها فيذبحها و يسلخها من قبل الرقبة و يقلب داخلها فتجده مدبوغا ، و سأنزل عليك الروح و جبرئيل معه دواة و قلم و مداد ليس هو من مداد الأرض يبقى المداد و يبقى الجلد لا يأكله الأرض و لا يبليه التراب لا يزداد كل ما ينشر إلا جدة غير أنه يكون محفوظا مستورا فيأتي وحي يعلم ما كان و ما يكون إليك و تمليه على ابن عمك و ليكتب و يمد من تلك الدواة .

فمضى ( صلَّى الله عليه و آله ) حتى انتهى إلى الجبل ففعل ما أمره فصادف ما وصف له ربه ، فلما ابتدأ في سلخ الجفرة نزل جبرئيل و الروح الأمين و عدة من الملائكة لا يحصي عددهم إلا الله و من حضر ذلك المجلس ثم وضع علي ( عليه السَّلام ) الجلد بين يديه و جاء به و الدواة و المداد أخضر كهيئة البقل و أشد خضرا و أنور .

ثم نزل الوحي على محمد ( صلَّى الله عليه و آله ) و جعل يملي على علي ( عليه السَّلام ) و يكتب علي أنه يصف كل زمان و ما فيه و غمزه بالنظر و النظر و خبره بكل ما كان و ما هو كائن إلى يوم القيامة و فسَّر له أشياء لا يعلم تأويلها إلا الله و الراسخون في العلم فأخبره بالكائنين من أولياء الله من ذريته أبدا إلى يوم القيامة و أخبره بكل عدو يكون لهم في كل زمان من الأزمنة حتى فهم ذلك و كتب ثم أخبره بأمر يحدث عليه و عليهم من بعده فسأله عنها ، فقال : الصبر الصبر و أوصى الأولياء بالصبر و أوصى إلى أشياعهم بالصبر و التسليم حتى يخرج الفرج ، و أخبره بأشراط أوانه و أشراط تولده و علامات تكون في ملك بني هاشم فمن هذا الكتاب استخرجت أحاديث الملاحم كلها أو صار الوصي إذا أفضى إليه الأمر تكلم بالعجب " [10] .

2. الجَفْر الأبيض : و هو وعاءٌ ( جلد ماعز أو ضأن ) يحتوي على كتب مقدسة ليس من ضمنها القرآن الكريم .

فقد رُوي عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " ... و أما الجفر الأبيض فوعاء فيه توراة موسى و إنجيل عيسى و زبور داود و كتب الله الأولى ... " [11] .

و رَوى المُحَدِّث الكُليني بأسناده عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " إِنَّ عِنْدِي الْجَفْرَ الْأَبْيَضَ " .

قَالَ : قُلْتُ فَأَيُّ شَيْ‏ءٍ فِيهِ ؟

قَالَ : " زَبُورُ دَاوُدَ وَ تَوْرَاةُ مُوسَى وَ إِنْجِيلُ عِيسَى وَ صُحُفُ إِبْرَاهِيمَ ( عليه السَّلام ) وَ الْحَلَالُ وَ الْحَرَامُ وَ مُصْحَفُ فَاطِمَةَ ، مَا أَزْعُمُ أَنَّ فِيهِ قُرْآناً وَ فِيهِ مَا يَحْتَاجُ النَّاسُ إِلَيْنَا وَ لَا نَحْتَاجُ إِلَى أَحَدٍ حَتَّى فِيهِ الْجَلْدَةُ وَ نِصْفُ الْجَلْدَةِ وَ رُبُعُ الْجَلْدَةِ وَ أَرْشُ الْخَدْشِ " [12] .

3. الجَفْر الأحمر : و هو وعاء ( جلد ماعز أو ضأن ) يحتوي على السلاح ، و فيه سلاح رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) .

فقد رَوى المُحَدِّث الكُليني عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ أَبِي الْعَلَاءِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) يَقُولُ : " ... وَ عِنْدِي الْجَفْرَ الْأَحْمَرَ " .

قَالَ قُلْتُ : وَ أَيُّ شَيْ‏ءٍ فِي الْجَفْرِ الْأَحْمَرِ ؟

قَالَ : " السِّلَاحُ ، وَ ذَلِكَ إِنَّمَا يُفْتَحُ لِلدَّمِ يَفْتَحُهُ صَاحِبُ السَّيْفِ [13] لِلْقَتْلِ ... " [14] .

و رَوى الشيخ المُفيد ( قدَّس الله نفسه الزَّكية ) عن أبي بصير عن الإمام جعفر بن محمد الصادق ( عليه السَّلام ) أنه قال : " ... و أما الجفر الأحمر فوعاءٌ فيه سلاح رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و لن يظهر حتى يقوم قائمنا أهل البيت ... " [15] .

4. الجَفْر الكبير الجامع [16] : و هو جلد ثور مدبوغ يشتمل على الجِفار الثلاثة الآنفة الذكر ، أي كتاب الجفر و الجفر الأبيض و الأحمر و هما مضمومان إلى بعضهما ، و هذا ما يتوصل إليه الباحث بعد دراسة مجموع الأحاديث المروية في موضوع الجفر ، و الجمع بينها بحيث تصبح منسجمة تُفسر بعضها بعضا .

فقد رُوي عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ قَالَ : سَأَلَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ ( عليه السَّلام ) بَعْضُ أَصْحَابِنَا عَنِ الْجَفْرِ ؟

فَقَالَ : هُوَ جِلْدُ ثَوْرٍ مَمْلُوءٌ عِلْماً ... " [17] .

و رُوي عن علي بن سعد في حديث قال فيه : " ... و أما قوله في الجفر فإنما هو جلد ثور مذبوح كالجُراب ، فيه كتب و علم ما يحتاج الناس إليه إلى يوم القيامة من حلال و حرام إملاء رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و خطه علي ( عليه السَّلام ) بيده و فيه مصحف فاطمة ، ما فيه آية من القرآن ، و إن عندي خاتم رسول الله ( صلَّى الله عليه و آله ) و درعه و سيفه و لواءه و عندي الجفر على رغم أنف من زعم " [18] .

بعد هذه الدراسة يبدو أن الجفر الأخير و هو جلد الثور هو الوعاء الأكبر الذي يضم بقية الجِفار ، ذلك لأن الرواية الأخيرة تصرح بأن الجفر الكبير و هو جلد الثور يحتوي على ما تحتويه الجفار الثلاثة من كتاب و علم و سلاح ، فهو الجامع .

أين هذه الجِفار ؟

تَنُصُّ الروايات بأن هذه الجفار إنما هي من مختصات أئمة أهل البيت الإثنا عشر ( عليهم السَّلام ) و هم يتوارثونها و ينظرون فيها و يطلعون على علومها و ليس لأحد سواهم ذلك ، فقد رَوى نُعَيْمٍ الْقَابُوسِيِّ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ [19] ( عليه السَّلام ) أَنَّهُ قَالَ : " إِنَّ ابْنِي عَلِيّاً أَكْبَرُ وُلْدِي وَ أَبَرُّهُمْ عِنْدِي وَ أَحَبُّهُمْ إِلَيَّ وَ هُوَ يَنْظُرُ مَعِي فِي الْجَفْرِ وَ لَمْ يَنْظُرْ فِيهِ إِلَّا نَبِيٌّ أَوْ وَصِيُّ نَبِيٍّ " [20] .



--------------------------------------------------------------------------------

[1] الجِفار : جمع جَفْر ، و الجَفْر إستعمل في الأحاديث ـ كما ستعرف من خلال هذه الدراسة ـ في جلد الماعز أو الضأن تارة و في جلد الثور تارة أخرى .

[2] لا بُدَّ هنا من الإشارة إلى أن هذا الرأي هو نتيجة ما توصل إليه الباحث القدير الشيخ أكرم بركات ، و هو الرأي الصائب و المختار لدينا ، لمزيد التفصيل يراجع كتاب : حقيقة الجفر ، للشيخ أكرم بركات ، الطبعة الثانية ، سنة : 1420 هجرية / 1999 ميلادية ، دار الصفوة ، بيروت / لبنان .

[3] المَنيَّة : الموت ، و الجمع منايا ، و علم المنايا هو علم الآجال .

[4] البلية و البلوى و البلاء واحد ، و الجمع البلايا ، يراجع : مجمع البحرين : 1 / 62 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران .

[5] الرَّزِيَّة و الرزيئة : المصيبة العظيمة ، و الجمع رزايا .

[6] لمزيد من التفصيل يراجع : بحار الأنوار ( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 51 / 219 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .

[7] بحار الأنوار : 51 / 219 ، نقلاً عن إكمال الدين .

[8] أي الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) .

[9] الجَفْرَة : الأنثى من ولد الماعز إذا كانت بنت أربعة أشهر ، و يُسمَّى الذَّكرُ جَفْراً .

[10] بصائر الدرجات : 506 ، لمحمد بن حسن بن فروخ الصَّفار ، المتوفى سنة : 290 هجرية بقم ، في كتابه : الطبعة الثانية ، مكتبة آية الله المرعشي النجفي ، قم / إيران .

[11] بحار الأنوار : 26 / 18 .

[12] الكافي : 1 / 240 ، للشيخ أبي جعفر محمد بن يعقوب بن إسحاق الكُليني ، المُلَقَّب بثقة الإسلام ، المتوفى سنة : 329 هجرية ، طبعة دار الكتب الإسلامية ، سنة : 1365 هجرية / شمسية ، طهران / إيران .

[13] أي الإمام المهدي المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه ) .

[14]الكافي : 1 / 240 .

[15] الإرشاد في معرفة حُجَج الله على العباد : 2 / 186 ، للشيخ محمد بن محمد النُعمان المُلقَّب بالشيخ المُفيد ، المولود سنة : 336 هجرية ببغداد ، و المتوفى بها سنة : 413 هجرية ، طبعة سنة : 1413 هجرية ، قم / إيران .

[16] هذه التسمية ليست موجودة في الأحاديث ، و إنما سمينا هذا الجفر بهذه التسمية للتمييز بينه و بين الجفار الأخرى ، و لإشتمال هذا الجفر على الجفار الأخرى .

[17] الكافي : 1 / 241 .

[18] بصائر الدرجات : 156 .

[19] أي الإمام موسى بن جعفر الكاظم ( عليه السَّلام ) ، سابع أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) .

[20] الكافي : 1 / 311 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:04

ما هو الجفر ,,,,,,,,,,,,, اصل كلمة الجفر

منقول
اطلق لفظ الجفر في معاجم اللغة على معاني أربعة:

المعنى الأول: ولد الشاء، و الشاء جمع شاة هي الواحدة من الغنم، و قد استعمل لفظ الجفر في لغة العرب بهذا المعنى لكن مع تحديد دائرة شموله لأفراد الغنم ليختصّ ببعض أولاد الشاء دون البعض الآخر، فخصُّوه تارة بولد الشاء الذي عظم و استكرش و اتّسع جنباه(1) فلا يشمل الهزيل من الغنم, وحدّدوه تارة أخرى بولد المعز من الشاء الذي بلغ أربعة أشهر(2) واتّسع جنباه وفصل عن أمّه(3) فلا يشمل ولد الضأن من الغنم, ولا الهزيل منها, ولا الصغير دون ذلك السن, وقبل الانفصال عن الأُمّ، و ضيّقوا معناه ثالثة فخصُّوه بالذكر من أولاد المعز (أي الجدي) الذي فطم عن أُمّه و هو ابن ستة أشهر(4) فلا يشمل الاُنثى من ولد المعز, ولا غير المفطوم منها، و كذلك دون سن الستة أشهر. و على الرغم من اختلاف هذه المعاني الثلاثة للفظ الجفر إِلاّ أنّها تشترك في المعنى العامّ المتقدّم و هو ولد الغنم.

المعنى الثاني: للفظ الجفر هو: البئر الواسعة التي لم تُبنَ بالحجارة(5) وقيل التي بني بعضها دون بعض (6)

المعنى الثالث له هو: الصبي إذا انتفخ لحمه و صارت له كرش(7)

المعنى الرابع: و الأخير هو الجمل الصغير(8)

هذه المعاني الأربعة للفظ الجفر هي كل ما عثرنا عليه في كتب اللغة العربية ولكن الروايات الواردة عن أئمة اهل البيت (ع) لم تفسّر الجفر بأيّ من المعاني المتقدمة بل فسّرته بالجلد، و نسبته الى الشاة تارة، و الى الثور أخرى، و الى عكاظ ثالثة، فورد في بعض الروايات إن الجفر: (( انما هو جلد شاة ليست بالصغيرة و لا بالكبيرة )) ( بصائر الدرجات، 155، ح 12 ـ بحار الانوار، 26، 46، ح 83) بينما اكدت روايات أخرى أنّ الجفر عبارة عن جلدين هما: (( مسك ماعز ومسك ضأن ينطبق أحدهما بصاحبه )) (بحار الانوار، 26، 45، ح 80 ـ بصائر الدرجات، 254، ح 9) و قد حدثت رواية أخرى الضأن الوارد هنا بأنّه كبش، إذ فسّرت الجفر بأنه (( أهاب ماعز وأهاب كبش )) (معاني الاخبار،

102، ح 4 ـ الخصال، 2، 527 و...) فالكبش لغة هو فحل الضأن في أيّ سن كان، فتكون هذه الرواية مفسرة
لسابقتها. هذا في حين أنّ بعض الروايات فسّرت الجفر بأنه (( جلد ثور )) (اصول الكافي، 1، 241، ح 5 و...) بينما بعضها الآخر أبعدته عن النسبة لحيوان بخصوصه لتنسبه الى سوق عكاظ، ففسّرته بـ (( أديم عكاضي )) (بصائر الدرجات، 16، ح 31 و...)

وبعد التأمل الدقيق في الروايات المفسّرة للجفر توصلنا الى أنّ الائمة تحدثوا عن جفار أربعة: أحدهما كتاب والثلاثة الاخرى أوعية ومخازن لمحتويات ذات قيمة معنوية كبيرة وهذه الجفار الاربعة هي: كتاب الجفر والجفر الأبيض والجفر الاحمر وجلد الثور.

أما كتاب الجفر فهو الكتاب المشهور ذكره على ألسنة الناس وفي كتب الباحثين وتدل على وجوده روايات متعددة مثل ما ورد عن نعيم بن قابوس قال: قال لي أبو الحسن (يعني الامام موسى الكاظم (ع)):
(( علي أكبر ابني، آخر ولدي، و أسمعهم لقولي و أطوعهم لأمري ينظر الكتاب الجفر (هكذا ورد في المصدر، ولعله خطأ من الناسخ و الصحيح: كتاب الجفر )معي، وليس ينظر فيه الاّ نبي أو وصيّ نبي )) (بصائر الدرجات، 158 ـ 159، ح 24 و...)
وما ورد عن سدير الصيرفي عن أبي عبدالله ((ع)) أنه قال:

(( إني نظرت في كتاب الجفر صبيحة هذا اليوم، و هو الكتاب المشتمل على علم البلايا والرزايا وعلم ما كان وما يكون الى يوم القيامة )) (بحار الانوار، 51، 219، ح 9).

وأما الجفر الأبيض والجفر الاحمر فيدل على وجودهما عدة من الروايات منها: ما ورد عن الحسين بن أبي العلاء قال: سمعت أبا عبدالله (ع) يقول: (( إنّ عندي الجفر الابيض، قال: قلت: فأيّ شيء فيه؟ قال (ع): زبور داود، وتوراة موسى، وانجيل عيسى، و صحف ابراهيم، و الحلال والحرام، ومصحف فاطمة ما أزعم أنّ فيه قرآناً، و فيه ما يحتاج الينا و لا نحتاج الى أحد، حتى فيه الجلدة و نصف الجلدة، و ربع الجلدة و أرش الخدش، و عندي الجفر الاحمر، قال: قلت: و أيّ شيء في الجفر الأحمر؟ قال: (ع): السلاح، و ذلك انما يفتح للدم يفتحه صاحب السيف للقتل )) (اصول الكافي، 1، 240، ح 3 و...)

وأمّا المعنى الرابع للجفر هو جلد الثور الذي فسّر بأنه وعاء، وورد عن الامام الصادق ما يؤيد هذا القول، قال الامام الصادق (ع): (( ... و أما قوله في الجفر، فانه جلد ثور مدبوغ كالجراب فيه كتب وعلم وما يحتاج الناس اليه الى يوم القيامة من حلال و حرام، إملاء رسول الله بخط علي (ع) و فيه مصحف فاطمة ما فيه آية من القرآن، و إنّ عندي لخاتم رسول الله و درعه و سيفه و لواه، و عندي الجفر على رغم أنف من زعم )) (بصائر الدرجات، 160، ح 30) (للمزيد راجع كتاب: حقيقة الجفر عند الشيعة لأكرم بركات العاملي)

الهوامش:

1 - المصباح المنير: ص 103. معجم مقاييس اللغة: ج 1، ص 466. تاج العروس: ج 3، ص 104. لسان العرب: ج 4، ص 142. الإِفصاح: ج 2، ص 783 ـ 784.

2 - المصباح المنير: ص 103. معجم مقاييس اللغة: ج 1، ص 466. تاج العروس: ج 3، ص 104. لسان العرب: ج 4، ص 142. الإِفصاح: ج 2، ص 783 ـ 784.

3 - الصحاح: ج 2، ص 783. لسان العرب: ج 4، ص 142. تاج العروس: ج 3، ص 104.

4 - لسان العرب: ج 4، ص 142. تاج العروس: ج 3، ص 104.

5 - الصحاح: ج 2، ص 615. لسان العرب: ج 4، ص 143. تاج العروس: ج 3، ص 105. معجم مقاييس اللغة: ج 1، ص 466. المصباح المنير: ص 103. النهاية: ج 1، ص 278. أساس البلاغة: ص 61. الافصاح: ج 2، ص 989. أقرب الموارد: ج 4، ص 143.

6 - الافصاح: ج 2، ص 989. تاج العروس: ج 4، ص 143. لسان العرب: ج 4، ص 143.

7 - لسان العرب: ج 4، ص 142. أساس البلاغة: ص 61. تاج العروس: ج 3، ص 104.

8 - لسان العرب: ج 4، ص 142. تاج العروس: ج 3، ص 104.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:04

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:08

الشيعة ما بتامن بعلم الجفر
تم ذكر كلمة لو نتامل فيها
كتاب املاه الرسول على خليفته

لو تاملنا هاي الكلمة بنلاحظ انهم بيجمعوا على الكتاب و المعروف عندنا نحن اهل السنة الكتاب المنزل على رسولنا محمد عليه الصلاة و السلام هو القران الكريم
اذن هو علم مستند على القران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمحمد

دمحمد



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:20

أخي ساااااام مشكور على طرح هذا الموضوع القيم

بالنسبة لعلوم الشيعة فهي أجماليا بدون تنقيص محرفة لضلالة الأمم .

وما يطرحوه كله تخبيص في تخبيص .

وقد غزو عالم الأنترنت بهذه الأفكر المحرفة لصالحهم وهي ضلال الامم

وعدم تحصيل المعرفة بشكل صحيح .

ولكي يبقى صحيح العلم محتفظين هم به وما يظهروه كله محرف .

الدارس في علوم القران ومعرفة باطن القران يجب ان يسير بحذر شديد وممتنع عن التعرض للشبهات
الضالة ومبتعد عن الخوض في علم الجفر من أوسطة .

لاحظ دائما أن ما يتم طرحة على شبكة الأنترنت غير موصول من الالف للياء

لماذا ؟؟

لانه لا يوجد منهج خاص لهذا العلم وقليل من فقهاء السنة من يخوض فيه .

متى خرجت لنا الحروف مصنفة الف باء تاء ؟؟؟؟

الحروف الصحيحة هي أبجد هوز . وليس الف باء تاء الخ

هذا أساس القران وقوة الحرف من قيمته العددية

مثال

أحيانا تقراء أيات في القران الكريم تكون عادية

وأحيانا تقراء ايات تقشعر لها الابدان بحسب قوة حروفها

خصوصا اذا أجاد القارئ نطق حروفها ..

سؤال لماذا يتاثر المريض بالقران سواء للشفاء من الامراض او علاج السحر مثلا

وبايات معينه قوية من حيث نطق حروفها وقيمت حروفها العددية .

ولماذا لا يتاثر الناس بالكلام العادي مع انهم يستخدمون نفس الحروف المركب منها القران الكريم ؟؟؟

هنا يلعب نسق الحروف من حيث طبعها وعداوتها وصداقاتها مع بعضها البعض وقوة قيمتها العددية

في التأثير عل الأنسان .. لماذا ؟؟؟ لأن الانسان خلق من مكونات الطبائع الأربعة وهي مكونات الكرة الارضية

النار والهواء والماء والتراب

وأكبر نسبة في الانسان الماء

وله درجة حرارة والحرارة من النار

والهواء هو الاكسجين ولا يعيش الانسان من دزن اوكسجين

والتراب خلق الانسان منه الجلد والعظم

أذا الخلاصة أنه الانسان يتأثر بالقران بشكل كامل من خلال الية معينة

سنبينها في الدروس لاحقا .

أذا هناك قواعد خاصة أستخدمها الخالق سبحانة وتعالى في أعجاز القران الكريم

وامرنا بالبحث والمعرفة والتدقيق في القران .

فعلم الجفر علم موجود وأنما ليس بتحريف الشيعة والرافضة


وشكرا لك ساااااامو على طرح الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:23

طب محمد اغلبك بس

هل ذكر هذا العلم كعلم و كمسمى ( الجقر ) في القرآن او السنة أو من قبل التعابعين ؟؟

على أي اساس نسبته للقرآن ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:27

يا دكتور لو هذا العلم موجود كان ما بخل علينا الرسول صلى الله علية و سلم
و خصوصا انه علمنا كل شيء و مش معقول ما يعلمنا هذا العلم


اذا عندك حديث صحيح هاتة و انا اول طالب في هذا العلم و غير هيك انسى الموضوع لانة مصدرة شيعي لتشويش على الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دمحمد

دمحمد



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:28

يسمين هذا العلم كل الامم الغابرة استخدمته حسب حروفهم وابجدياتهم

بس العرب لغتهم اشمل من ناحية نسق الحروف وتأثيرها

ولهيك القران باللغةالعربية

ومن ناحية ذكر الجفر نعم تم ذكره بالقران وانما ليس بالمعنى الظاهر بل بالمعنى الباطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:30

اعطيني دليل

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:30

في اية بدل على هذا العلم دكتور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:32

طبعا الدكتور تجاهل تعليقي لانة ما بملك اي حديث ولا سبب لاخفاء الرسول هذا العلم عنا

و بالنسبة للقران تفسيرة واضح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:36

يا جماعة لاحظوا للموضوع اللي ادرجه سام اصلا ما حطه بقسم الاسلاميات
ليش؟؟


و الله يا جماعة هالعلم ما هو بالدين من شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 18:39

دينات اخرى كالعادة اهل الشيعة ما بحبوا اي شي لاهل السنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kingsam

kingsam



علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة   علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة Icon-new-badge31/8/2011, 19:02

يعني انحول حروف القران الى ارقام و منها نستخرج كلمة اخرى غير الي مكتوبة بالقران

معلش بس هذا التحريف بحد ذاتة للقران
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الجفر حلال ام حرام في نظر اهل السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الحب حرام , هل الحب حرام بين الشباب والفتيات , هل الحب حرام في الاسلام , هل الحب حرام أو حلال ,هل الحب حرام إذا كان سينتهي بالزواج
» هل المنتديات حرام ام حلال..فتوى
» هل الغناء حرام ام حلال شرعا
» حلال على زوجتك حرام على اختك...........؟؟؟
» هل الحشيش حلال أم حرام,هناااا الاجابة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: ديانات اخرى-
انتقل الى: