تحليل سؤال فلسفي
تحليل سؤال فلسفي
تبعا لما أتت به المذكرة الوزارية،وقدمه لنا أستاذ مادة الفلسفة،فالسؤال الفلسفي يحمل إشكالية محورية يمكن توزيعها إلى عدة تساؤلات فرعية، مثلما يحمل إمكانية جوابين مختلفين على الأقل. يستعمل أحدهما في التحليل، والآخر للمناقشة.
1 ـ المقدمة:وتسمى مرحلة الفهم:نقوم بتأطيرالسؤال ضمن الإشكال الأساسي له، كما هو معمول في النص.ثم نعمل على إعادة طرح السؤال نفسه كإشكال رئيسي، ثم نظيف له إشكالات أخرى منبثقة من صميم الإشكال الرئيسي المطروح
2 ـ العرض:و يشتمل على لحظتين:
* لحظة التحليل:هنا ننتبه الى صياغة السؤال جيدا،السؤال الذي نفترض أنه مباشر بمعنى أنه يحيل إلى موقف معين: مثال كيف يكون الواجب إلزاما؟
هنا أنا مطالب وملزم بالإجابة عن السؤال بمعنى أنه في مرحلة التحليل أنا مطالب بالإثيان بالموقف أو الأطروحة الذي من خلاله أبين أن الواجب إلزام(دوركايم/هيوم) .وتدعيم هذا الموقف بحجاج.
السؤال غير المباشر:الذي نفترض أنه لا يشير إلى أي موقف:مثال هل الواجب إلزام؟هنا أنا مخير بين البداية بالموقف أو الأطروحة التي تؤيد مضمون السؤال، أو التي تناقضه بمعنى أنا مثلا أبدأ بالموقف الذي يقول بأن الواجب إلزام(دوركايم/هيوم)،أو أن أبدأ بالموقف الذي الذي يقول الواجب إلتزام( كانط). خلاصة للتحليل كما في النص كذلك+الإشكال الذي يشك في قيمة الأطروحة أو الأطروحات السابقة في التحليل.
لحظة المناقشة:
المناقشة هنا مرتبطة دائما بالتحليل بمعنى أنني دائما آتي بالموقف المعارض أو المحاور للأطروحة المعروضة في التحليل بمعنى إذا أنا تعرضت للموقف الذي يقول الواجب إلزام( هيوم/ دوركايم).ففي المناقشة أتعرض إلى الموقف الذي يقول الواجب التزام( كانط).
3 ـ الخاتمة أو التركيب:فيه أحاول أن أتوقف عند نقط الإتفاق الحاصلة بين الأطروحة المعروضة في التحليل و الموقف المعارض.