اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تحت سرعة الصوت

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
دلع المنتدى

دلع المنتدى



تحت سرعة الصوت Empty
مُساهمةموضوع: تحت سرعة الصوت   تحت سرعة الصوت Icon-new-badge15/8/2011, 15:05

تحت سرعة الصوت
________________________________________

في الطيران تحت سرعة الصوت Subsonic flight يمكن اعتبار أن الطائرة مكونة من أجزاء منفصلة، لكل منها مهمته المستقلة. التصميم الديناميكي الهوائي يسعى لتحقيق أقصى كفاءة لكل جزء ككيان منعزل، وفي نفس الوقت يسعى لتقليل الأسطح الرافعة التي تسمى عموماً جنيحات aerofoil تضم كل أسطح الأجنحة و أسطح التوازن.
مقاطع الجنيحات تصمم بشكل خاص لتوليد نسبة رفع/ مقاومة عالية، هذه النسبة عادةً ما تكون بين 17 - 20 لطائرة نفاثة تطير تحت سرعة الصوت، و لكنها تكون أقل في الطائرات ذات الدفع المروحي أو إذا كانت الطائرة بالية.

الشكل الهندسي لمقطع الجنيح
هناك عدة طرق لتصميم مقاطع الجنيحات. إحدى هذه الطرق تعتمد على استخدام مقطع لجنيح متماثل symmetrical ذو توزيع سماكة thickness distribution محدد على طول الوتر chord. من ثم يتم تعديل هذا المقطع الأساسي لتوليد مجموعة جديدة من المقاطع المرتبطة ببعضها عن طريق أحد أو كلا الأسلوبين أدناه:
تحديب خط الوسط mean line
تقليل أو زيادة السماكة على طول الوتر
و هذا حتى يتم تغيير توزيع الضغط حول المقطع الأساسي بأسلوب محكم للوصول منطقياً إلى النتيجة المرغوبة.
لتحديد انحناء و انحدار السطح الأعلى و الأسفل للجنيح عند أي نقطة يجب تحديد:
1- توزيع السماكة على طول الوتر
2- مكان و مقدار الاحديداب camber
3- نصف قطر دائرة الحافة الأمامية
يتكون الضغط فوق سطح الجنيح من مجموع:
ضغط ناشئ بسبب إزاحة الهواء حول المقطع الأساسي المتماثل عند زاوية هجوم تساوي صفر.
توزيع السماكة على طول الوتر يكون دالة في هذا الضغط.
توزيع ضغط حول صفيحة رفيعة ذات نفس توزيع احديداب الجنيح و تولد نفس الرفع.
هناك عدة عوامل يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار مقطع جنيح لأجنحة طائرة أو ذيلها لأنه لا يوجد مقطع معين يحوي كل الصفات المطلوبة.
فمثلاً طائرة أحادية الجناح monoplane ذات جناح كابولي تحتاج مقطع أكثر سماكة من طائرة ثنائية الأجنحة ذات دعامات خارجية للأجنحة.
الاختيار النهائي يعتمد على الأهمية النسبية لصفات الجناح الديناميكية الهوائية و الإنشائية و سعة التخزين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



تحت سرعة الصوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحت سرعة الصوت   تحت سرعة الصوت Icon-new-badge15/8/2011, 15:06

موضوع حلو ويستحق المرور
يسلمووو على هالموضوع
مشكور ويعطيك العافيه
موضوع يستحق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى

دلع المنتدى



تحت سرعة الصوت Empty
مُساهمةموضوع: رد: تحت سرعة الصوت   تحت سرعة الصوت Icon-new-badge15/8/2011, 15:14

دخولك الموضوع هو الحلى


كل الشكر الك خالد على متابعتك مواضيعي


تحت سرعة الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تحت سرعة الصوت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيفية معرفة سرعة النت , شرح كيفية معرفة سرعة الانترنت‎ , طريقة معرفة سرعة النت , هل تريد معرفة سرعة الانترنت لديك وبدون برامج , طريقة لمعرفة سرعة النت الحقيقية بدون برنامج
» اضطرابات الصوت ، أشكال اضطرابات الصوت ،أسباب اضطرابات الصوت ، علاج اضطرابات الصوت
» اكتشاف سرعة أكبر من سرعة الضوء
» اسباب وتفاصيل بطء سرعة الانترنت بالعالم اليوم 2013 , ما هو سبب بطء سرعة الانترنت بالعالم اليوم 2013 , حقيقة وتفاصيل وجود هجوم إلكتروني وراء بطء سرعة الإنترنت بالعالم
» كيف يتم قياس الصوت , ما هي وحدة قياس مستوى شدة الصوت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: تكنولوجيا :: تكنولوجيا :: منتدى وسائل النقل-
انتقل الى: