أقدر المقاتلات في العالم mirage
________________________________________
الميراج 2000 هى طائرة حربية متعددة المهام فرنسية الصنع ، من انتاج شركة داسو الفرنسية .
تاريخ و تطور الطائرة:
طورت الطائرة ميراج 2000 عن طريق شركة داسو للصناعات الجوية
لصالح "سلاح الجو الفرنسي" او القوات الجوية الفرنسية
كبديل لطائرة مستقبلية ذات اجنحة متحركة و لكنها ألغيت عام 1975
لتكاليفها العالية و تعقيدها فقدمت شركة داسو
للصناعات الجوية الميراج 2000 كبديل لها وكان هذا سيعطى الشركة ميزة
تنافسية امام الإف-16 فايتينج فالكون (بالإنجليزية: F-16 Fighting Falcon)
بعد ان استطاعت الأخيرة ان تفوز على الميراج ف-1 في صفقات لصالح أسلحة
الجو البلجيكية ، الدنماركية ، الهولندية و النرويجية .
طارت النسخة
الأولية (بالإنجليزية: Prototype) من هذه الطائرة في 10 مارس 1978 أما
نسخة الإنتاج الأولى فقد طارت في 20 نوفمبر 1982 و دخلت الطائرة في الخدمة
عام 1984.
خصائص و مواصفات الطائرة:
بإستخدام
نظرية الأجنحة على شكل دلتا Δ ، الذى استخدم من قبل في الطائرة ميراج III
، صممت شركة داسو طائرة جديدة لكن بنفس النظرية ، و هذا التصميم ليس
مثاليا بالنظر إلى المناورة و الطيران على إرتفاعات منخفضة و المسافة
المطلوبة للإقلاع و الهبوط ، لكن له مميزات في الطيران بسرعات عالية ،
بساطة و سهولة التصنيع و البصمة الرادارية المنخفضة.
الميراج Mirage
2000 ترث من الميراج MirageIII تصميمها. وهو ما يسمى بـ "non-tail delta
wing desigh from". مزايا هذا التصميم هو أن الطائرة ستتعرض إلى مقاومة
هواء أقل على سرعات أعلى من الصوت. و سيكون تماسك الأجنحة أكثر. و تتمتع
بنسبة هيكل إلى وزن أقل. مستوى اهتزازات أقل. و مكان أكبر لخزان الوقود
الداخلي. و لكن عيوب ذلك التصميم أن أداء الطائرة على سرعات منخفضة يكون
سيئاَ. وذلك مثل الإقلاع و الهبوط و هجمات جو- أرض على ارتفاعات منخفضة.
وذلك يؤدي إلى أن هذا النوع من الطائرات يحتاج إلى مدرج أطول. وكذلك أداء
منخفض في مهمات جو- أرض وبالذات مهمات القصف القريب. هناك مشكلة خطيرة
أخرى تتعلق بهذا النوع من الطائرات. وهو أنها ليست مهيئة للاستخدام على
حاملات الطائرات لأن طول المدرج على حاملة الطائرات محدود جداَ. لذا فإن
حاملات طائرات البحرية الفرنسية تستخدم مقاتلات الـ F-8 Crusader
الأمريكية المصممة في بدايات الستينات. و يطغى تواجد طائرات الـ A-7
Pirate المستخدمة لسنوات عديدة من دون استبدالها بطائرات حديثة.
مستخدمين الطائرة:
انتجت 526 وحدة من الميراج 2000 بكافة انواعها و هى كالتالى
فرنسا: 315.
124 ميراج 2000 C بمقعد واحد.
30 ميراج 2000 B بمقعدين و هيكل ميراج 2000 C .
75 ميراج 2000 N بمقعدين للهجوم النووى.
86 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم النقليدى.
(37 ميراج 2000 C يجرى تطويرها إلى ميراج 2000 5 ف).
الهند : 69
52 ميراج 2000 H و هى شبيهة بميراج 2000 C .
7 ميراج 2000 TH بمقعدين للتدريب .
10 ميراج 2000 D بمقعدين للهجوم التقليدى .
الإمارات العربية المتحدة : 68
22 ميراج 2000 EAD مقعد واحد متعددة المهام .
8 ميراج 2000 RAD لمهام الإستطلاع الجوى و التجسس .
6 ميراج 2000 DAD بمقعدين للتدريب .
20 ميراج 2000-9 بمقعد واحد .
12 ميراج 2000-9 D بمقعدين للتدريب
تايوان : 60
48 ميراج 2000-5 EI مماثلة لميراج 2000-5 .
12 ميراج 2000-5 DI مماثلة لميراج 2000-5 D .
اليونان : 55
36 ميراج 2000 EG مماثلة لميراج 2000 C .
4 ميراج 2000 DG بمقعدين للتدريب .
15 ميراج 2000-5 MK2 متعددة المهام .
مصر : 20
16 ميراج 2000 EM مماثلة لميراج 2000 C .
4 ميراج 2000 BM بمقعدين للتدريب .
قطر : 12
9 ميراج 2000-5 EDA مقعد واحد .
3 ميراج 2000-5 DDA مقعدين للتدريب .
بيرو : 12
10 ميراج 2000 P مقعد واحد متعددة المهام .
2 ميراج 2000 DP بمقعدين للتدريب .
البرازيل : 12
10 ميراج 2000 C بمقعد واحد (خارجة من سلاح الجو الفرنسى) .
2 ميراج 2000 B بمقعدين للتدريب (خارجة من سلاح الجو الفرنسى)