frame="11 70"][glow="FF6699"]الطيران الالي :[/glow]وهو الطيران تحت أجهزة الطائرة فقط ( دون الرؤيا خارج الطائرة ) مع المتابعة الدائمة من قبل اجهزة الرواد والمحادثة معهم طوال الرحلة وقت الاقلاع حتى وقت الهبوط ويستعمل هذا النوع من الطيران في حالات عدة منها : الطيران في وسط الغيوماو الضباب او الغبار أو الطيران بارتفاع ( 18,000) قدم وصاعدا ويتدرب الطيار على هذا النوع من الطيران بوضع مانع على عينية بحيث يمنع الطيار من الرؤية خارج الطائرة ويمكنة فقط من رؤية أجهزة الطائرة الداخلية والعمل بها حتى يتهيأ تاما بعد اجتيازة العديد من الاختبارات ومن ثم يعطي الاذن بالطيران في وسط الغيوم او الضباب او الغبار في المستقبل عندما تصادفة هذة الظروف .
[blink]********************************[/blink]
[glow="FF3366"]الطيران المرئي :[/glow]وهو الطيران بالاعتماد على رؤية قائد الطائرة والابتعاد عن الاخطار التي تصادفة بالاعتماد على رؤيتة الخاصة والتزامة بقوانين منظمة الطيران التي وضعت لتفادي الوقع في حوادث الطيران وهي كالاتي :
- ان الطائرة التي في خطر لها الافضلية على كل الطائرات الاخرى في كافة الخدمات
- اذا تقابلت طائرتان من نفس النوع فان الطائرة التي على يمين الطائرة الاخرى لها الافضلية
- وزعت الافضلية للاجسام الطائرة حسب بطء حركتها وقسمت كالتالي :
- البالون له الافضلية على كل الطائرات الاخرى ثم الطائرات التي لا تحمل محركا ثم المناطيد واخيرا الطائرة التي تسحب طائرة أخرى
- عندما تلتقي طائرتان وجها لوجه فان كل طائرة يجب ان تنحرف لليمين
- الطائرة القادمة للهبوط لها الافضلية على كل الطائرات التي في الجو أو الارض
- عند اقتراب طائرتين للهبوط تكون الافضلية للطائرة الاقل اليمين
- لايسمح لاي طائرة بالاقتراب من الطائرة الاخرى لدرجة خطيرة الابعد موافقة كلا الطرفين قائدي الطائرتين
ان الرؤية الليلية اكثر صعوبة من الرؤية اثناء النهار وان ذلك يحدث طبيعيا كل انسان حيث حيث تصبح لرؤية الليلة اقل بكثير من رؤ يته اثناء النهار لذلك وضعت تجهيزات وقواعد ليلية
ويبدا الليل من غروب الشمس حتى شروقها وتجهيزات وتجهيزات الطائرة الضوئية في الليل كالتالي :
ويقصد بها الاضاءة التي تدرك منها قائد الطائرة موقعه من الطائرة الاخرى وترتيبها كالتالي :
- وجود ضوء أخضر ثابت على الجناح الايسر لكل طائرة يدل قائد الطائرة الاخرى انه على يمين الطائرة الحاملة له اثناء الليل
- وجود ضوء أحمر ثابت على الجناح الايسر لكل طائرة يدل قائد الطائرة الاخرى انه علىيسار الطائرة الحاملة له اثناء الليل
- وجود ضوء ابيض ثابت في ذيل كل طائرة يدل قائد الطائرة الاخرى على انه خلف الطائرة الحاملة لة اثناء الليل
- نظرا لضعف الرؤية الليلية وخوفا من الوقوع في الحوادث او وجدت اضاءة سميت بالاضاءة المانعة للحوادث وهي عبارة عن اضاءة تظهروجود الطائرة الحاملة لها ومنها الضوء الاحمر المتقطع والابيض الدائري وتوع هذة الاضاءة على الاجنحة وفوق الذيل ومن تحت الطائرة .[/frame]