في الطائرات القديمة كان من السهل على قائد الطائرة الكشف الدخان أو الحريق لأنه كان بمقدوه رؤية معظم أجزاء الطائرة من خلال حجرة القيادة. ومع تطور حجم وتعقيد الطائرات أصبح من المستحيل على طاقم الطائرة الكشف على الحريق إلا بعد حدوثة ووصوله إلى مرحلة يصعب التحكم فيها. وللحد من هذه المشكلة وضعت أنظمة الكشف عن الحريق وعن الدخان على متن الطائرات الحديثة لتعطي إنذاراً مبكراً يستطيع الطاقم التحكم بالمشكلة.
إذا كان الحريق أو الدخان داخل الطائرة, يمكن التنبؤ بوجوده حسياً خلال مراحله الأولى. لكن هناك أماكن على الطائرة يصعب على الطاقم التنبؤ بوجود حريق فيها خلال الرحلة مثل :
حجرة المحرك (Engine Nacelle)
حجرة الأمتعة (Baggage Compartments)
حجرة المعدات الكهربائية أو الإلكترونية
(Electrical or Electronic Equipment Pay)
دورات المياه (Lavatories)
لذلك يجب إستخدام كاشف الدخان فيها
وهناك عدة أنواع من أجهزة الكشف عن الدخان أو الحريق تعتمد في تصميمها المكان الذي توضع فيه من حيث إحتمالية نشوب حريق في ذلك المكان Zone))
أنواع الكواشف :
1-أنظمة الكشف عن الحريق / إرتفاع درجة الحرارة
(Fire Detection / Overheat Systems)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]-أنظمة الكشف عن اللهب
(Flame Detection)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]3-أنظمة الكشف عن الدخان والغازات السامة
(Smoke and Toxic Gas Detection Systems)