طائرة الميج 25
ميكويان - جوريفيتش ميج - 25
ميح – 25 ( فوكسبات أ )
( 25 ر ) , ( 25 يو )
[align=justify]التطوير :
رفعت هذه الطائرة الضخمة القوية اداء طائرات القتال الى مستوى لم يعرف من قبل . فقد حطمت نماذجها الاولية بين 1965 و 1967 جميع الارقام القياسية بما فيها السرعة ضمن دائرة مقفلة ، والارتفاع بأقصى حمولة ممكنة ، ومعدل التسلق . كان لها تأثير على الحلف الاطلسي لم يسبق من قبل ، وسرعان ما اطلق عليها اسم ( فوكسبات ) . اعترف مخططو السياسة انهم امام طائرة قتال تتفوق على جميع المقاتلات الاخرى ، وللحال أفسح المجال امام الدراسات لإنتاج طائرة امريكية تضارعها فكانت الطائرة ايجل ( ف – 15) . حلقت على الاقل طائرتان سوفييتيتان استطلاعيتان دون اي انزعاج فوق فلسطين المحتلة عام 1971 ، لأنهما كانتا اعلى وأسرع مما تستطيع الفانتوم ادراكه .
كما توغلت طائرات اخرى مسافات بعيدة فوق ايران . وطائرة الاستطلاع هذه تختلف عن غيرها في عدة اوجه ، فالمقدمة تحمل آلات تصوير بدلا من الرادار فوكس فاير . جهزت بأجهزة احساس اخرى عديدة ركزت تحت الهيكل الواسع . والنسختان مزودتان بذيلين عموديين توأمين منحنيين نحو الخارج وعجلات رئيسية مفردة ، وغطاء حجرة مسطح بشكل يعطي الافضلية للسرعة قبل الرؤية . وقد انصب الجهد في التطوير منذ البدء على النموذج الاساسي ميج – 25 الذي تسمى ( فوكسبات أ ) ، وهي معترضة بوشر بتطوير بنيتها وأجهزتها وأسلحتها فور التحاقها بالخدمة في سلاح الاعتراض الجوي السوفييتي . فى عام 1975 استبدلت الصواريخ الاساسية ( أ أ - 5 ) بالصاروخ الجبار اكريد ( أ أ - 6 ) ومن هذا الصاروخ نوع يوجه بالرادار طوله حوالي 6,15م ومداه المؤثر 45ك م . ومن التحسينات الهامة الاخرى امكانية التزود بالوقود جوا .
وقد اظهر الكشف المفصل الذي اجري على احدى المعترضات التي هبطت في اليابان فى 06/09/1976 انه لم يكن يسمح للطيارين السوفييت باستعمال الطائرة بأقصى. امكانياتها ، وذلك ربما لتلافى تعب الهيكل من الحرارة ، كما اظهر الكشف ايضا ان الطائرة مزودة برادار فوكس فاير يشابه في تقنيته الاساسية رادار ( أ دبليو ج – 10 ) المركب على الفانتوم . اما الرادار المنتج حاليا فهو دون شك من نوع دوبلر نباض بترانستور قادر على الاتجاه نحو الأسفل لتبع الطائرات المنخفضة رغما عن التشويش الأرضي . وقد كشفت الرادارات الغربية عدة طائرات ميج ( 25 س ) ، ومعظمها من نوع ميج ( 25 ر ) وهي تقوم بمهام تجس الكتروني بسرعة 2,8 ماخ .
وتجدر الملاحظة هنا الى أن الميج - 25 كغيرها تطير على خط مستقيم بهذه السرعة . لم تصمم الميج - 25 للقتال الجوي ، وفيما اذا اضطرت الى القتال القريب فان سرعتها كغيرها ستهبط الى ما دون سرعة الصوت . اما نسخة التدريب ميج ( 25 يو ) فهي لا تحمل اسلحة او اجهزة احساس ، ولكنها ضرورية لإعداد الطيارين لقيادة طائرة ما تزال ، بعد 15 سنة من تصميمها ، جد متقدمة ورائجة .
النوع :
( فوكسبات أ ) التي يعتقد بانها الميج -25 س معترضة , بعيدة المدى في جميع الاحوال الجوية ، ( 25 ر) للاستطلاع ، ( 25 يو ) طائرة تدريب بمقعدين مترادفين وحجرة متدرجة .
المحرك :
نفاثان عنفيان تومانسكي ( ر - 266 ) مقويان بمحرق لاحق وبدفع 12250 كجم .
الأبعاد :
العرض 14م , الطول ، ( أ ) 22,3م , ( ر ) 22,7م ، ( يو ) نحو 23,16م , العلو 5,63م
الأوزان :
للمقاتلة فارغة 19960 كجم ، بالحمولة العادية 31000 كجم ، بالحمولة القصوى مع صواريخ خارجية او خزانات 34930 كجم .
الأداء :
( تقديريا ) السرعة القصوى على ارتفاعات عالية 3380 كم/س أي 3,2 ماخ . التسلق الأولي نحو 15240 م/ق , الارتفاع العملي 22250 م .
المدى القتالي على ارتفاعات عالية دون خزانات خارجية 1130 كم .
التسليح :
( أ ) اربعة اعمدة تحت الاجنحة يحمل كل منها صاروخ جو - جو ( أ أ -6) ( اثنان منهما يوجهان بالرادار والآخران بالأشعة تحت الحمراء ) او معدات اخرى ودون مدافع ، ( ب ) دون اسلحة .
السجل التاريخي :
أول طيران ، ( نموذج اولي إ 266 ) ربما عام 1964 . انتاج نسخة الاستطلاع قبل 1969 . انتاج
طائرة الاعتراض حوالي 1969 . التسليم للخدمة ، ( النوعان ) . عام 1970 أو قبله .[/align]