ال الخطيب من اقدم عشائر السلط ولدي ما يدل على ذلك وهو مبنى الخطيب الموجود في القصبة بجانب مباني الساكت والسكر في السلط,ويعد مبنى الخطيب اقدم دار في السلط بعد دار السكر
ف
انه والله ليشعر المرء بالفخر لانتمائه لهذا البلد الهاشمي وانتمائي للسلط العزيزة .
او ان اوضح انه ان الاوان ان يقوم الكتاب في مدينة السلط بتوثيق تاريخ السلط والعشائر بالشكل الصحيح فانه من الملاحظ ان هناك تهميش معمد لبعض العائلات التي كان لها صولات وجولات في تاريخ السلط اضافة الى محاولة التنزيل من دور هذه العائلات اضافة الى الجهل الكبير لدى معظم الشباب في مدينة السلط عن تاريخ السلط وعائلاتها وانا كشخص ما ال الخطيب اعتز بتاريخ عائلتي وكافة العشائر في مدينة السلط وقد كانت عائلة الخطيب من اقدم العائلات التي سكنت السلط والدليل مبنى ال الخطيب التراثي الذي يقف شامخا في وسط مدينة السلط .
اضافة الى الدور الكبير الذي لعبه رجالات ال الخطيب سابقا وحاليا ولعل ان الكيار يذكورن رجالات ال الخطيب امثال عبد اله الخطيب وسليمان الخطيب وعبد الرحيم الخطيب وسعيد الخطيب وسليم الخطيب وغيرهم الكثير وما كان لهم من دور كبير في بناء وخدمة الوطن العزير ودورهم الوطني الذي لعبوه .
ومن اقوى الامثال عندما تم سجن عودة ابو تايه في السرايا في مدينة السلط وكيف ساهم عبد الله الخطيب وال الخطيب ورجالات السلط في تهريبه من السجن واعطاء السيد عودة ابو تايه فرس وبارودة عبد الله الخطيب .
اننا نرجو ان تكون هذه الحقائق ضمن التاريخ الحقيقي المسجل لكافة العشائر بالسلط
ف
إن حجم المادة السلطية لا يمكن أن تغطيها دفعة واحدة مدونة هنا السلط التي هي مدونة فردية محدودة الإمكانات تعتمد على صاحبها محمد الجهالين فقط.
فيرجى التفهم بأن ما نشر ليس اهتماما خاصا بأحد ، وأن ما لم ينشر ليس تهميشا أو تنزيلا متعمدا نكاية بأحد .
القضية في توفر المادة والوقت لشاعر أحب السلط فبدأ في كتابة تاريخها الحافل وحده ثم وحده ، لا يريد مغنما من أحد ولا يريد مغرما لأحد.
دور آل الخطيب في تهريب أبو تايه ذكر في مادة نعيم مهيار ، وسوف يذكر دورهم بإذن الله في صفحات هنا السلط حال توفر المادة ، مع الترحيب بأن ترفدوا هنا السلط بما لديكم إن أحببتم.
نعم آن الأوان لكتاب السلط أن يوثقوا تاريخ السلط وعشائرها صحيحا صحيحا ، ع
عشائر السلط
(1) عشائر الحارة نسبة إلى الميدان أو وادي الحلبي وما تفرع عنه ، ويتالفون من :
(أ) المسلمون :
القطيشات بفروعها ، الفواعير بفروعها ، العواملة بفروعها ، العطيات بفروعها ، العمايرة (يسكن قسم منهم في زي ) ، الخرابشة بفروعها ، الكلوب ، الحمامرة بفروعها ، العبداللات ، مسمار ، الحلايقة (الحليق) ، الهباشين ومعهم آل الشمالي ، الحدايدة ، الجدوع ، الزعبية بفروعها (يسكن قسم منهم في علان ) ، النجادوة ، الظواهرة ، آل المصري / عواملة ، العلاقين (علقان ) ،آل أبو يعقوب ، آل السلحوبي ، آل أبو طالب ، آل أبو حميدان ،العوايشة ، الجغابرة (الجغبير ) ، الخلايلة .
(ب) المسيحيون / الحارة :
الجوابرة (أبو جابر) ، الحداد (حدادين الخضر ) ، البشارات ، الدبابنة ، تادرس (توادرسة ) ، الفاخوري ، ،النشيوات ، آل شعبان ، النبور ، القعاورة (قعوار ) ، مشربش ، الور ، قاقيش ، آل المشيني .
(2) عشائر الأكراد نسبة إلى وادي الأكراد وما تفرع عنه ، وهم :
(أ) المسلمون
العربيات بفروعها ، الخريسات بفروعها ، الدبابسة بفروعها ، الحياصات بفروعها ، النسور بفروعها ، العناسوة بفروعها ، الرحاحلة بفروعها ، الهزايمة (أبو هزيم ) ، الرمامنة (أبو رمان ) ، الحيارات بفروعها ، الخليفات ، الجزازية بفروعها ، القضاة ، الدرادكة ، الريالات ، الرشايدة (آل الرشيدي ) ، الغنيمات ، المزايدة
(ب) نصارى حارة الأكراد : القماقمه (قموه) ، آل السمردلي ، حداد
العائلات الوافدة إلى مدينة السلط
في الربع الأخير من القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وفدت إلى السلط عائلات وأفراد من فلسطين والشام وكردستان بهدف التجارة والعمل حيث اشتهرت السلط حين ذاك بموقعها المتميز بين المدن الفلسطينية ومدن شرقي الأردن ودمشق والشام ، وقد ساهم الوافدون في تقديم المدينة عمرانيا واقتصاديا واجتماعيا ، وقد استوطن أكثرهم في السلط ولم يرجعوا إلى موطنهم ، وفي ما يلي أسماء العائلات الوافدة إلى مدينة السلط .
من فلسطين :
1- من نابلس :
طوقان ، العمد ، البلبيسي ، السختيان ، الشرابي ، السايح ، كوكش ، زيوانه ، الجزازية ، منكو ، بعاره ، ابريك ، باكير ،عصفور ، الجزاز ، القادري ، لمعه ، عميره ، مهيار ، أبو رصاع ، الشنتير ، أبو شلهوب ، السكندران ، الخرفان ، ملحس ، شموط ، البسطامي ، البيطار ، ملحيس ، البرقاوي ، مسمار ، النابلسي ، المهنا ، البزره ، الجقه ، أبو سعد ، أبو صنوبر ، جاموس ، دروزه ، العورتاني ، أبو ناعمة ، السلفيتي ، العالم ، فرعون ، القرة ، طبلت ، شعاويط ، القدومي ، النوباني ، أبو جابر ، حجاب .
2-من القدس :
المزرعاوي ، الكسواني ، أبو خضر ، وهبة ، النجار ، الحلبي ، أبو سعود ، الناصر ، المحشي ، أبو حلاوة ، بنات الطويل .
من الشام :
الشلهوب ، الحمصي ، الخطيب ، الطباع ، فريز ، البنا ، أبو الراغب ، الصباغ ، أبو الذهب ، الحاصباني ، أبو قورة ، الدبسي ، الساعاتي ، المجدوب ،العطار ، رسلان أشرق لبن ، الشهلاوي ، كاتبي .
من كردستان :
الكردي ، الأورفلي .
من لبنان :
حداد ، نقيولا ، الصيداوي ، باسيلا