- هو عبارة عن محاولة اثناء المستهلكين عامة أو فئات خاصة منهم اما مؤقتا أو بشكل دائم عن استهلاك منتج ما .
بعض الوسائل المستخدمة فى التسويق العكسى :
1 - اسعار اعلى 2- اعلانات مضادة 3-وضع قيود على بعض الاعلانات 4- تحديد اماكن البيع 5- النشرات التحذيرية 6- البدائل الاقل خطرا أو الانسب 7- بيع المنتج ببطاقات
أنواع التسويق العكسى
1- التسويق العكسى العام . 2- التسويق العكسى الانتقائى .
بعض الوسائل المستخدمة لتحقيق التسويق العكسى من جانب الشركات
1- رفع الاسعار 2- تقليل الائتمان الممنوح للموزعين من تجار الجملة او التجزئة 3- تحديد مناطق معينة للتوزيع 4- التقليل من الخصومات على المنتجات
- وفى حالة لجوء اى جهة لسياسة التسويق العكسى ان يتم هذ التطبيق باسلوب تدريجى مدروس , وذلك حرصا على مركز المنظمة فى السوق وفى موجهة المنافسين , حيث قد يستغل المنافسين هذا الوضع لصالحهم .