اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
b.inside

b.inside



تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم   تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Icon-new-badge17/11/2009, 02:57

تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة
صعوبات التعلم


* مراحل تطور ميدان صعوبات التعلم :
مرحلة التلف الدماغي : ( ستراوس – وارنر )
- يوجد هنالك نوعين من العوامل التي تؤدي الى حدوث التلف الدماغي وهي :
1) العوامل خارجية المنشأ : اصابات خارج البناء الجيني للدماغ .
2) العوامل داخلية المنشأ : داخل البناء الجيني للدماغ .
- يوجد هنالك سبع محكات لتحديد فئة الاطفال ذوي التلف الدماغي الخارجي المنشأ . وهي :
اضطرابات الادراك
المثابرة
الاضطرابات التفكيرية
الاضطرابات السلوكية
الاشارات العصبية الخفيفة
وجود تاريخ في التلف العصبي
عدم وجود تاريخ في الاعاقة العقلية

مرحلة الخلل الدماغي البسيط : (اول من اطلق هذا الاسم كليمنتس )
أعتمد كليمنتس على الملاحظة الاكلينيكية لدراسة خصائص الافراد ذوي التلف الدماغي البسيط . وقد توصل الى خصائص عده منها:
النشاط الزائد – الاعاقات – مشكلات تعليمية – مشكلات تفكيرية – مشكلات لغوية .

مرحلة صعوبات التعلم : (اول من اطلق هذا الاسم صمويل كيرك )
مرحلة القانون العام 94/142.



* تعريف القانون العام لصعوبات التعلم :
هو الاضطراب في العمليات السيكولوجية الاساسية او اضطراب في المهارات التعليمية , وهو اضطراب يشمل الاعاقات الادراكية و الدماغية والديلكسيا , ولكن لا يشتمل المشكلات التعليمية الناتجة عن اعاقات بصرية او سمعية او تخلف عقلي .

* خصائص الطلبة ذوي صعوبات التعلم :
1- عامل التباين
2- صعوبات التعلم الاكاديمي : تعتبر مشكلة القراءه من اكثر الشكلات الاكاديمية شيوعا .
3- اضطرابات اللغة
4- الاضطرابات الادراكية : تتمثل مشكلات الادراك الحسي بعدم قدرة الفرد على التعرف على الاحساسات .مشكلات الادراك السمعي او البصري تظهر لدى الطلبة ذوي صعوبات القراءه أكثر من الطلبة العاديين .
5- مشكلات ما وراء المعرفة : ما وراء المعرفة تعني التفكير في عملية التفكير .
6- المشكلات الانفعالية – الاجتماعية : نتيجة لإحباط الطالب .
7- مشكلات الذاكرة :
الذاكرة هي قدرة الفرد على تخزين المعلومات واستعادتها . ويرى ( تورغسون وكيل ) ان مشكلات الذاكرة لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم ترجع الى :
فشل الطلبة في استخدام استراتيجيات الذاكرة ( التكرار)
ضغف المهارات اللغوية .
8- الاضطرابات الحركية : مشكلات حركية
9- مشكلات الانتباه والنشاط الزائد :
النشاط الزائد هو عبارة عن سلوك حركي غير هادف وغالبا ما يكون مصاحب لمشكلات انتباه .

* معدلات انتشار صعوبات التعلم :
تشير النسب الى ان الاضطراب بين الذكور اكثر من الاناث وقد ترواحت النسب ما بين 1:2- 1:6.
وقد فسر الباحثون اصابة الذكور اكثر بصعوبات التعلم اكثر من الاناث على أساس عدد من العوامل منها :
1- العوامل البيولوجية : الاطفال الذكور اكثر عرضة من الاناث للاصابة بتلف دماغي في مراحل ما قبل الولاده .
2- العوامل المتصلة بالنضج : معدلات نضج الذكور أبطأ منها لدى الاناث .
3- العوامل الاجتماعية : يظهر الطلبة الذكور مشكلات تعليمية أكثر من الاناث .

* أسباب صعوبات التعلم :
اصابات الدماغ المكتسبة :
1) أسباب ما قبل الولادة : مثال : تناول العقاقير .
2) الاسباب التي تحدث أثناء الولادة : مثال : نقص الاكسجين وعسر الولادة .
3) أسباب ما بعد الولادة : مثال : ارتفاع درجة حرارة الطفل – اصابات الرأس ( من أكثر المسببات انتشارا) – سوء التغذية .

التأثيرات الجينية والوراثية :
تأثير الاضطرابات الجينية والخلل الكرموسومي على المشكلات التعليمية ففي :
4) حالة الذكور :
وجد ان الذكور الذين يعانون من خلل كروموسومي جنسي من نوع ( XYY) وهي الحالة المعروفة بمتلازمة كلاينفلتر , يظهرون مشكلات في القراءه واللغة ويميلون الى الانعزالية .
وجد ان الذكور الذين يعانون من خلل كروموسومي جنسي من نوع ( XYY), يظهرون أيضا مشكلات في القراءه واللغة ولكنهم يميلون الى القهرية والنشاط الزائد .
5) في حالة الاناث :
1- وجد بأن الاناث اللواتي يعانين من خلل كروموسومي جنسي من نوع (XXX) يظهرن مشكلات اكاديمية ولكنهن لا يظهرن مشكلات جسمية .
2-وجد بأن الاناث اللواتي يعانين من خلل كروموسومي جنسي من نوع (XO) وهذه الحالة معروفة ( بمتلازمة تيرنر ) يظهرن مشكلات اكاديمية وأيضا مشكلات جسمية .

3-التأثيرات البيئية : ( التسمم الرصاصي )
4- الخلل البييوكيميائي : ( استخدام الادوية ) .

* قياس وتشخيص صعوبات التعلم :
- من أهم أغراض عملية القياس :
التأكد من أهلية الطالب لتلقي الخدمات التربوية .
التصنيف .
التخطيط للتدريس .
- من التحديات التي تواجة عملية قياس وتشخيص الطلبة :
عدم الاتفاق على تعريف إجرائي لصعوبات التعلم .
عدم تحديد كيفية قياس عامل التباين .
افتقار الادوات والاختبارات الى الصدق والثبات.
عدم تجانس فئة صعوبات التعلم من حيث الخصائص والمظاهر.
- طرق ووسائل لجمع المعلومات المستخدمه في قياس و تشخيص حالات صعوبات التعلم :
1- دراسة تاريخ الحاله
2-الملاحظة : مقصودة وغير مقصودة
3- مقاييس التقدير
4-مقاييس غير الرسمية
5-المقاييس الرسمية
* البدائل التربوية للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
الدمج الشامل : يعني وضع الطالب ذو الصعوبة التعليمية في الصف العادي لتلقي التعليم . وبديل الصف العادي يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة , او يتلقون خارجه بمعدل 21% من اليوم الدراسي.
غرفة المصادر : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة بمعدل 21 % الى 60 % من اليوم الدراسي .
الصف الخاص : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة خارج الصف العادي لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
المدرسة الخاصة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مدرسة خاصة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
مؤسسة الاقامة الدائمة : يتلقى فيه الطلبة ذوي صعوبات التعلم التربية الخاصة في مراكز للاقامة الدائمة لمدة تزيد عن 50 % من اليوم الدراسي .
* طرق المعالجة للطلبة ذوي صعوبات التعلم :
- طرق العلاج الطبية :
1- العلاج بالأدوية
2- التغذية
3- الضبط الغذائي ( ازالة المواد المضافه الى الغذاء طريقة اقترحها فاينجولد )
- طرق العلاج التربوية :
1- الاتجاه السلوكي : البيئة تؤثر على السلوك , ويؤكد على دور المعلم في الصف .
افتراضات الاتجاه السلوكي :
1) يتأثر السلوك بالتعزيز الايجابي
2) العلاج يركز على السلوك المعني
3) تحديد اهداف التعليم والسلوك
4) بيانات الطالب تحدد فعالية العلاج
2- الاتجاه المعرفي : يركز على التدريس - ويقول ان التعلم عملية بنائية – المتعلم هو الذي يحدث التعلم .
* مميزات التعلم الفعال :
مبني على الملاحظة التجريبية .
يستخدم اجراءات تعليمية ذات اثر ايجابي في تحصيل الطالب .
يستخدم البرامج الفعالة .

* اللغة :
استراتيجيات لزيادة الاستيعاب اللغوي :
1) حصول المعلم على انتباه الطالب
2) حث الطالب على اعادة التعليمات
3) تنظيم المقاعد في الصف
4) مساعدة الطالب على التذكر
استراتيجية لزيادة انتاج اللغة :
5) تشجيع الطلبة على سرد القصص
6) تعليمهم على فهم المعاني والكلمات
7) تعليمهم على بناء الجمل
8) تعليمهم على انتاج اصوات الكلام.

* القراءة :
القراءة النمائية : تتضمن أنظمة تدريس القراءة .
القراءة التصحيحية : تستخدم لتصحيح العادات السيئة في القراءة .
القراءة العلاجية : تقدم للطلبة الذين لم يستفيدوا من القراءة النمائية او التصحيحية .

* الرياضيات :
من الاساليب الفعالة في تدريس الرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم أسلوب التعليم المباشر . وضمن هذا الاسلوب يقوم المعلم بـ :
مراجعة الدرس السابق
يسأل كثير من الاسئلة لمعرفة مدى فهم الطالب
ارشاد الطلاب اثناء التدريبات
وضع واجبات واختبارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عدي الزعبي

عدي الزعبي



تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم   تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Icon-new-badge21/11/2009, 08:45

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside

b.inside



تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم   تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Icon-new-badge22/2/2010, 16:10

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم   تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Icon-new-badge11/3/2011, 06:44

تربيتهم جهاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه

avatar



تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم   تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم Icon-new-badge11/3/2011, 06:57

اشكر لك مواضيعك المميزه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تربية الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة / صعوبات التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منتدى الاسرة :: الصحة و التغذية-
انتقل الى: