اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Jasmine collar

Jasmine collar



نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011   نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Icon-new-badge3/11/2011, 04:24



نموذج امتحان كادر المعلم - لغة عربية+مواد تربوية+التخصص
امتحان كادر المعلم دبلوم + ماجستير

معلم لغة عربية ع / ث كود الاختبار( 0207)
تعليمات الإجابة على الاختبار
عزيزى المعلم برجاء اتباع التعليمات التالية :
1- استخدم القلم الرصاص فى الإجابة على الاختبار .
2- اكتب بيانتك فى المكان المخصص لذلك فى ورقة الإجابة .
3- أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك سؤال دون
3- أجب عن جميع الأسئلة ولا تترك سؤال دون إجابة عنه .
4- حافظ على كراسة الأسئلة ولا تضع أى علامة بها .
5- أجب عن الأسئلة فى ورقة الإجابة فى المكان المخصص لها .
6- أكتب وظلل رقم الجلوس الخاص بك فى ورقة الإجابة .
7- أكتب وظلل كود الاختبار من على غلاف كراسة الأسئلة فى ورقة الإجابة .
8- اقرأ الأسئلة جيداً واختر الإجابة الصحيحة وظلل الإجابة التى قمت باختيارها كما فى المثال التالى :
حيث كانت الإجابة (د)
أ ب جـ د
1- ● O O O


9- تحذير هام جداً :
أى علامات أخرى غير التظليل الكامل
تعد خاطئة مثل :
أ ب جـ د
1- O O O √
2- O O× O
3- O O O O
4- O O O O

10- لتغيير إجابتك يجب محو التظليل على الاختبار وغير المرغوب فيه جيداً من على ورقة الإجابة ، وقم بتظليل الإجابة الجديدة
11- بعد انتهائك من الإجابة عن الأسئلة انتظر حتى انتهاء الوقت ، ثم سلم ورقة الإجابة وكراسة الأسئلة إلى الملاحظ .
12- برجاء عدم مغادرة مكانك حتى يسمح لك الملاحظ بذلك .
------------------------------------------------

أجب عن الأسئلة الآتية :
1- حدد نوع الكلمة التى تحتها خط فى قول الشاعر :
وإنى لصبار على ما ينوبنى وحسبك أن الله أثنى على الصبر
(أ) اسم فاعل .
(ب) صيغة مبالغة .
(ج) اسم زمان .
(د) صفة مشبهة .


------------------------------------------------


2- ما يأتى على وزن استفعل هو ..........
(أ) الفعل المجرد الرباعى .
(ب) الفعل المجرد الثلاثى .
(ج) المزيد بثلاثة أحرف .
(د) المزيد بحرفين .
[


------------------------------------------------


3- يقصد بالمفعول به أنه اسم منصوب يدل على ...........
(أ) من وقع عليه فعل الفاعل .
(ب) بيان سبب وقوع الفعل .
(ج) بيان زمان وقوع الفعل .
(د) ما تم الفعل بمصاحبته .



-------------------------------------------------


4- ( دار – بعثر – استعان )
حدد أوزان مصادر الأفعال السابقة على الترتيب مما يلى .......
(أ) فعالاً ، فعللة ، استفعلة .
(ب) فعولاً ، فعلال ، استفعال .
(ج) إفعلالاً ، فعولاً ، استفعالة .
(د) إفعالاً ، مفاعلة ، استفالة .



------------------------------------------------

5- نثرتهم فوق الأحيدب نثرةً كما نثرت فوق العروس الدراهم
فى البيت السابق لون بيانى يعرف باسم ............
(أ) الاستعارة المكنية .
(ب) الاستعارة التصريحية .
(ج) التشبيه التمثيلى .
(د) التشبيه الضمنى .


-------------------------------------------------

6- لاحظ معلمو اللغة العربية كثرة أخطاء طلابهم فى موضوع التعبير التحريرى
اختر أفضل علاج لحل هذه المشكلة مما يلى ..........
(أ) الاكتفاء بمعالجة الأخطاء الشائعة بطريقة جماعية .
(ب) تصنيف الأخطاء الشائعة ونشرها فى الصحيفة المدرسية .
(ج) تشجيع الاستمرارية فى الكتابة والتغاضى عن الأخطاء .
(د) توظيف عمليات الكتابة فى تدريس التعبير .


-------------------------------------------------


7- ميز السبب الصحيح لتسمية المعلقات الجاهلية بهذا الاسم مما يأتى .........
(أ) لانتشارها فى ندوات الشعراء ومحافلهم .
(ب) لتعليقها على صدور الرجال وأستار الكعبة .
(ج) لسهولة حفظها وتغنى الشعراء بها .
(د) لتعليقها داخل القصور والحانات .



------------------------------------------------


8- من خصال المؤمن أنه يساعد الضعيف والمحتاج .
عين المبتدأ فى الجملة السابقة مما يأتى .............
(أ) من خصال .
(ب) يساعد .
(ج) الضعيف .
(د) أنه يساعد .


------------------------------------------------

9- حدد العبارة الصحيحة فى تعريف اسم الفاعل مما يأتى ...........
(أ) مشتق من الفعل المبنى للمجهول للدلالة على من وقع عليه الفعل .
(ب) مشتق من الفعل المبنى للمعلوم للدلالة على من وقع منه الفعل أو قام به .
(ج) مشتق من الثلاثى اللازم للدلالة على من قام بالفعل على وجه الثبوت
(د) مشتق من الثلاثى وغيره للدلالة على زمان وقوع الفعل أو مكانه .


-------------------------------------------------

10- يتقدم خبر إن وأخواتها على اسمها وجوابها إذا كان الخبر ........
(أ) شبه جملة واسمها نكرة .
(ب) شبه جملة واسمها معرفة .
(ج) جملة فعلية واسمها نكرة .
(د) جملة اسمية واسمها معرفة .


------------------------------------------------

11- وزن أحد الطلاب الفعل "يغزو" المسند إلى واو الجماعة وإلى نون النسوة على " يفعون" .... وهذا خطأ يرجع إلى قصور فى ............

(أ) تهجى الكلمات .
(ب) التطبيق النحوى .
(ج) التطبيق الصرفى .
(د) التطبيق الإملائى .

------------------------------------------------

12- ألفيت طريق التلاميذ علماً لا يفيد .
جعل الله الكعبة مثابة للناس وأمناً.
نر ى فى المصنع خيوطاً ونسيجاً.
وجدت الحق أبلج ناصعاً .
تشترك الأمثلة السابقة فيما يلى :
(أ) تتضمن مفعولين أصلهما المبتدأ والخبر .
(ب) تتضمن نفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر .
(ج) تتضمن مفعولاً به وحالاً مفرداً على الترتيب .
(د) تتضمن مفعوب\\\\\\\\لاً به يأتى منصوباً على الترتيب .


------------------------------------------------

13- صاح هذى قبورنا تملأ الرحب فأين القبور من عهد عاد
الغرض البلاغى من الأسلوب الإنشائى فى الشطر الثانى هو .............
(أ) النفى .
(ب) التهويل .
(ج) الانكار .
(د) التعجب .


-----------------------------------------------

14- إذا أردت أن تدرب طلابك على القراءة الناقدة فإن أنسب المصادر التى تستخدمها فى التدريب ..............
(أ) مقالات وقصص من الصحف والدوريات .
(ب) مواقع ومنتديات المحادثة الالكترونية على النت .
(ج) نشرات الأخبار بالإذاعة والتلفزيون .
(د) الرحلات التعليمية والمتاحف والمعارض .


------------------------------------------------


15- الأفعال الثلاثية الدالة على التذبذب والاضطراب يكون مصدرها على وزن..
(أ) فعلان .
(ب) فعال .
(ج) فعول .
(د) فعولة.


------------------------------------------------

16- إلى العصور الأدبية ينتمى السياق الأدبى التالى :
قال الحارث بن همام : سمرت بالكوفة لية أديمها ذو لونين ، وقمرها كتعويذ من لجين ، رفقة غُذوا لبان البيان .......
(أ) الإسلامى .
(ب) الأموى .
(ج) العباسى .
(د) الحديث .


-------------------------------------------------


17- عمادها المناقشة بين فريقين من التلاميذ للتغلب على الملل وإدخال روح المتعة فى تدريس اللغة العربية ، لها قواعد وقوانين ،وتنتهى بغالب ومغلوب .
ما اسم هذه الاستراتيجية ؟
(أ) الألعاب التعليمية اللغوية .
(ب) المناقشة الجماعية .
(ج) تمثيل الأدوار .
(د) التعلم التعاونى .


-------------------------------------------------

18- حدد المضاف إليه مجرور المحل مما يلى :
(أ) من التمس تقويم مالا يستقيم كان عابثاً .
(ب) عند الشدائد تعرف الإخوان .
(ج) لسان العقل وراء قلبه وعقله .
(د) قلب الأحمق وراء لسانه وشفتيه .


------------------------------------------------

19- سل الجيزة الفيحاء عن هرمى مصر لعلك تدرى بعض ما لم تكن تدرى
بناءان ردا صـــولة الـــدهر عنهما ومـن عجب أن يغلبا صولة الدهر
ينتمى هذا النص إلى المدرسة ............
(أ)الواقعية .
(ب) الكلاسيكية .
(ج) الرمزية .
(د) الرومانسية .


-------------------------------------------------

20- حدد ما كان على صيغة أفعل مما يلى .........
(أ) الغريزة أو الطبيعة .
(ب) النعوت أو الصفات .
(ج) الجمع والتحول .
(د) التعدية والإزالة .


-------------------------------------------------


21- حدد مما يلى رأيك فى إعراب تحته خط فى المثال .......
أنتما أيها العاملان المتفنا العمل .
1- يجوز إعرابها مضافاً إليه مجروراً أو مفعولاص به منصوباً .
2- يجب إعرابها مضافاً إليه مجروراً وحذفت النون مما قبلها للإضافة .
3- يجب إعرابها مفعولاً به لاسم الفاعل العامل وحذفت النون للتخفيف .
4- يجوز إعرابها مضافاً إليه مجروراً أو نعتاً مجروراً لاقترانها بال .
--------------------------------------------------

22- يقترن جواب الشرط بالفاء فى مواضع كثيرة ماعدا أن يكون ........
(أ) جملة اسمية مبدوءة باسم ظاهر ، أو حرف ناسخ .
(ب) جملة فعلية فعلها طلبى يتضمن الأمر أو النهى أو الاستفهام .
(ج) جملة فعلية فعلها جامد مثل عسى ، وليس ، ونعم .
(د) جملة فعلية مسبوقة بلا النافية ، أو لام التعليل .


--------------------------------------------------


23- لا لا أبرح بحب بثينة إنها أخذت على مواثقاً وعهوداً
ما رأيك فى قراءة هذا البيت بوصل كلمات الشطر الأول ؟
(أ) قراءة خطأ ،لأن الصواب الوقف بعد "لا" الثانية لأنها توكيد .
(ب) قراءة صحيحة ، لأن الكلمات فى البيت متناسقة والمعنى واضح .
(ج) قراءة خاطأ ، لأن الصواب الوقف بعد "لا" الأولى ، والثانية نافية مستأنفة .
(د) قراءة صحيحة ، لأن التنغيم الصوتى والمقطع العروضى يتفق مع وصل الكلمات


--------------------------------------------------

24- تمتاز القصة القصيرة عن المقامة بـ .............
(أ) البيئة المكانية .
(ب) التكثيف والوحدة .
(ج) البيئة الزمانية .
(د) الشخوص والأحداث .
[003545]


--------------------------------------------------


25- فى الحصة الأخيرة من اليوم الدراسى أملى المعلم قطعة إملائية على طلابه ، ثم قام بتصحيحها ، فهاله كم الأخطاء التى وقعت من الطلاب .
حدد السبب غير صحيح لهذه المشكلة مما يأتى ........
(أ) صعوبة الكلمات المملاة .
(ب) قلة فرص التدريب الإملائى .
(ج) سرعة المعلم فى إملاء القطعة .
(د) ترتيب حصة الإملاء فى الجدول الدراسى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose

theredrose



نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011   نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Icon-new-badge3/11/2011, 16:38

يسلمو ويعطيكي العافية يا غالية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar

Jasmine collar



نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Empty
مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011   نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011 Icon-new-badge3/11/2011, 19:41

الله يعافيك وعد
حاليا انا شغالة مع كادر بدورة تدريبية و ان شاء الله اجتيازها بيأهلني للدبلوم مجانا معهم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحان كادر لغة عربية 2011
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امتحان كادر المعلمين 2012 , موعد امتحان كادر المعلمين 2013 , الشروط والأوراق المطلوبة للتقديم لأختبارات كادر المعلمين 2012 , اخر اخبار كادر المعلمين 2012
» امتحان كادر المساق الثاني 2011
» امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني في مبحث مهارات الاتصال م4 تجريبي .. نموذج امتحان تجريبي للتوجيهي
» اسئلة المساق الثالث كادر 2011
» امتحان لغة عربية نهائي صف سابع -شادي مجلي سكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: