اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 مشاركة النبي ببناء الكعبه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
علي عليان

علي عليان



مشاركة النبي ببناء الكعبه Empty
مُساهمةموضوع: مشاركة النبي ببناء الكعبه   مشاركة النبي ببناء الكعبه Icon-new-badge27/9/2011, 18:49

بسم الله الرحمن الرحيم


مقدمة عن بناء الكعبة :

أيها الإخوة الكرام ،
الحديث اليوم عن بناء الكعبة ، لأنه في النهاية هناك ملمح خطير نحن في أمسّ الحاجة إليه ، فالخمس وثلاثون سنة من مولده صلى الله عليه وسلم قامت قريش بتجديد بناء الكعبة ،
والله عز وجل يقول :

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)
[سورة آل عمران]


الكعبة هي الوسط الهندسي للقارات الخمس :

سيدنا إبراهيم جدد بناء الكعبة ، لكن الكعبة أول بيت لله في الأرض ، بل إن علماء الجغرافيا يؤكدون أن الكعبة هي الوسط الهندسي للقارات الخمس ، كيف ذلك ؟
لو أخذنا العالم القديم ، آسيا ، وأوربا ، وإفريقيا ، واستراليا ، هذا العالم القديم ، ووصلنا بخطوط بين كل النهايات لهذا العالم القديم ، إن هذه الخطوط تتقاطع في مكة المكرمة ، إذاً الكعبة هي الوسط الهندسي للعالم القديم يعني بين مكة ، وبين أي طرف من أطراف العالم القديم ، 8500 كيلومتر بالضبط ، فإن أضفنا العالم الجديد أمريكا تكون مكة المكرمة أيضاً وسطاً هندسياً للعالم الجديد ، فبين مكة وأطراف العالم الجديد 13 ألف كيلومتر .
إذاً : ولا يقابل الكعبة مكان يابس في الطرف الآخر ، بل يقابل الكعبة المحيط الهادي ، في أماكن في اليابسة مكان يقابله مكان في الطرف الآخر ، إلا أن الكعبة لا تقابلها يابسة في الطرف الآخر ، فالكعبة هي الوسط الهندسي للعالم القديم والعالم الحديث ، هذا من حيث الجغرافيا .
ومن حيث القرآن الكريم قال الله تعالى :

(إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ)


ما معنى أن يتخذ بيتاً في مكان ما ؟

الجواب : أنه تمشياً مع الجانب المادي للإنسان اتخذ الله له بيتاً في الأرض ، أنت في دمشق ، الله عز وجل قال :

(وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً)
[آل عمران الآية : 97]
أنت في الصلاة تصلي في بيتك ، وفي مسجدك ، وأنت مقيم بين أهلك وأولادك وفي مكتبك وعملك ، والصيام كذلك ، والزكاة كذلك ، والنطق بالشهادة كذلك ، لكن أداء فريضة بالحج لا بد من أن تغادر بلدك ، وأن تترك وطنك ، وأن تغادر بيتك ، ومكتبك وزوجتك ، وأولادك ، هذه العبادة تحتاج إلى تفرغ تام ، وكل إنسان حينما يسافر ، ويتجشم مشاق السفر ، ويدفع النفاق الكبيرة ، ويحرم من بيته ، من فراشه الوثير ، من أهله ، ممن حوله ، من أولاده ، ليكون مسافراً إلى مكان بعيد ، بهذه الطريقة يشعر الإنسان أنه تجشم مشاق السفر من أجل تلبية دعوة الله عز وجل .
لذلك يقول الحاج : لبيك الله لبيك ، كأنه يجيب الذات الإلهية أن يا عبدي ، تعال إلي ، تعال وزرني في بيتي ، تعال ، وذق طعم القرب مني ، تعال ، وأعلن توبتك عندي ، تعال ، واستغفرني ، تعال ، وأقبل علي ، اخلع عنك كل الأقنعة المزيفة ، ارجع إنساناً واحداً ، لا تستطيع بثياب الحج أن تفخر بثيابك ، ولا برتبك ، ولا بتجارتك ، ولا بمنصبك ، حاج ، إزار ، ورداء ، ولا شيء غيرهما ، لذلك اتخذ الله له بيتاً ، وجعل علامة الصدق في طلبه زيارة هذا البيت ، وجعل هذه الزيارة تعبيراً حقيقياً عن شوق العبد إلى ربه ، لذلك مستحيل وألف ألف مستحيل أن تزوره في بيته الحرام ولا يكرمك ، ومن وقف في عرفات فلم يغلب على ظنه أن الله غفر له فلا حج له ، أتيته تائباً ، أتيته طائعاً ، من دون أن تعود بشيء ؟ تعود بالمغفرة ، وتعود بالسكينة ، وتعود بالحكمة ، وتعود بالتأييد ، وتعود بالتوفيق ، وتعود بالنصر ، هذه حكمة أن الله اتخذ بيتاً له ، هو الكعبة المشرفة في بيت الله الحرام .


الشروع في بناء الكعبة وجمع الأموال الطيبة لذلك :

فقريش لخمسٍ وثلاثين سنة من مولد المصطفى صلى الله عليه وسلم قامت ببناء الكعبة ، وذلك لأن الكعبة كانت ردماً فرق القامة ، ارتفاعها ضئيل جداً ، ارتفاعها تسعة أذرع ، من عهد إسماعيل عليه السلام، ولم لكن لها سقف ، فسرق نفر من اللصوص كنزها ، كان فيها كنز سرقه اللصوص ، وكانت مع ذلك تعرضت باعتبارها أثراً قديماً للعوادي التي هدت بنيانها ، وصدعت جدرانها ، وقبل بعثته صلى الله عليه وسلم بخمس سنين جرف سيل مكة بعض أحجارها ، وتصدعت جدرانها ، فأوشكت الكعبة على الانهيار، فاضطرت قريش إلى تجديد بنائها حرصاً على مكانتها ، واتفقوا ألا يدخلوا في بنائها إلا طيباً .
هؤلاء الأناس الصادقون ، الأطهار هم يسهمون في بناء الكعبة ، لذلك بعض العلماء الأجلاء وقد توفاهم الله عز وجل كان في مكة المكرمة ، وفي أثناء التوسعة ساهم ، وهو في السبعين من عمره بحمل التراب ، والخشب ، والحجارة ، وساهم في بناء بيت الله الحرام ، هذا شرف أيها الإخوة ، خدمة بيت الله شرف .
مرة التقيت بخادم جامع في أحد جوامع دمشق ، لكن هذا الجامع شهد الله ، فيه نظافة تفوق حد الخيال، وكأنه بيت سيدته عندها وسواس نظافة ، النظافة غير معقولة ، السجاد دائماً ينظف بالمواد ، يلمع، المرافق العامة كأنها من يوم بُنيت وقد توفاه الله عز وجل قال لي : نحن عملنا بالقرآن ، قلت له : أين في القرآن ؟ قال لي :

(أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ)
[سورة البقرة الآية : 125]
سيدنا إبراهيم أبو الأنبياء ، أمره الله أن يطهر بيت الله الحرام ، أرأيت إلى هذه الآية ؟ هذه غطت خُدام المساجد ، لذلك خدمة المساجد عمل عظيم ، وقربة إلى الرب الكريم .


فوائد جليلة من مشروع بناء الكعبة :

1 – الفطر السليمة تعرف الأعمال الصالحة :

واتفقوا أيضاً ألا تكون النفقة على بنائها إلا من مال حلال ، هذا قبل بعثة النبي معنى ذلك أن منهج الله مركوز في فطر الإنسان ، بل لكلمة المعروف والمنكر ملمح دقيق جداً ، سمى الله العمل الصالح معروفاً، كيف ؟ كلمة تبدو بلا معنى ، معروف ، من يعرفه ؟ ما هو حتى يكون معروفا ؟ لأن الفطر السليمة تعرف الأعمال الصالحة بفطرتها ، بجبلتها ، بأصل خلقها ، والفطر السليمة بجبلتها ، وبأصل خلقها، تعرف المنكر ، فالفطر السليمة تعرف المعروف وتنكر المنكر ، لذلك الآن في بعض البلاد عندهم في القضاء نظام المحلفين ، المحلفون أناس من قارعة الطريق ، يؤخذون إلى المحكمة ، وتعرض عليهم جريمة ، هم على فطرهم ، وعلى بديهتهم ، ومن دون ضغوط ، ومن دون طمع ، ينطقون بالحق ، هذه الفطرة السليمة .
ومرة في الساحل السوري ، جاءت رياح عاتية فاقتلعت 150 بيتاً زراعياً ، مرة كنت هناك ، الذي لفت نظري ، وأثار إعجابي أن معظم الناس على اختلاف دياناتهم ومذاهبهم وطوائفهم ، أجمعوا على أن صاحب للبيت سيئ فدُمر بيته ، بفطرهم ، ولو أصغى الإنسان إلى صوت فطرته لعرف الحق .
فأردوا أن يقوم أناس أطهار ببنائها ، وأن تكون النفقة من مال حلال ، وأنت بفطرتك تعرف المال الحلال من المال الحرام ، وتعرف الكسب المشروع من الكسب غير المشروع ، وتعرف ما إذا كنت مستقيماً أو منحرفاً ، صادقاً أو كاذباً،
لأن الله عز وجل يقول :

(بَلِ الْإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ (14) وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ)
[سورة القيامة]
فاتفقوا ألا تكون النفقة على بنائها فيها مهر بغي ، أيْ امرأة بغي ، مالها حرام ، ولا بيع رباً ، ولا مظلمة لأحد من الناس ، فاتفقوا على أن تكون النفقة على بناء الكعبة بعيدة عن كل شبهة ، ليس فيها مهر بغي ، ولا بيع رباً ، ولا مظلمة أحد من الناس .

2 – تعظيم شعائر الله ومشاعره :

لقد كانوا يهابون هدمها ، للكعبة قدسية كبيرة ، فابتدأ بها الوليد بن المغيرة المخزومي ، فأخذ المعول، وقال : اللهم لا نريد إلا الخير ، ثم هدم ناحية الركنين .
بالمناسبة قال الله تعالى في القرآن الكريم:

(وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ)
[سورة الحج]
بقدر تقواك تعظم شعائر الله ، تعظم القرآن ، تعظم المساجد ، تعظم أهل العلم ، فهدم الركنين الوليد بن المغيرة المخزومي ، ولم يصبه شيء ، هو أراد الخير ، أراد بناءها ، لكنه مركوز في أعماق النفوس أن الذي يهدمها يقصمه الله عز وجل
لذلك فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

(( إنما الأعمال بالنيات ))
[متفق عليه عن عمر]
لذلك تبعه الناس في الهدم في اليوم الثاني ، مادام هدم ركنين ونام ، واستيقظ وما مات معناها ممكن نتابع الهدم يعني جربوا به ، ولم يزالوا في الهدم حتى وصلوا إلى قواعد إبراهيم ، ثم أرادوا الأخذ بالبناء فجزؤوا الكعبة وخصصوا لكل قبيلة جزءاً منها ، فجمعت كل قبيلة حجارة على حدا ، وأخذوا يبنونها، وتولى البناء بناء رومي اسمه ” باقون ” .
الآن يجب أن تروا من هو محمد عليه الصلاة والسلام ، أتاه الله الحكمة ، هناك خلاف بين علماء الدين حول عصمة الأنبياء قبل الرسالة ، أو بعدها ، والأرجح أنهم معصومون قبل الرسالة وبعدها .

3 – حكمة النبي عليه الصلاة والسلام قبل البعثة :

ولما بلغ البنيان موضع الحجر الأسود اختلفوا فيمن يمتاز بشرف وضع مكانه الحجر الأسود ، من ينال شرف أن يمسكه ، وأن يحمله ، وأن يضعه في مكانه ، واستمر النزاع أربع ليالٍ أو خمساً ، واشتد حتى كاد يتحول إلى حرب ضروس في أرض الحرم .
سامحوني ، كلما ابتعد الإنسان عن تطبيق جوهر الدين ، يتعلق بالشكليات ، امرأة سافرة ، لكنها تحرص على صيام السابع والعشرين من رجب ، سافرة سفورًا كليًّا ‍‍‍!!! إذا تفلت الإنسان من منهج الله يحرص على الشكليات ، وكأنه بهذه الشكليات يجبر نقصه ، أو يرمم ، أو يعوض ، لاحظ إنسانًا لا يكتب، وعلى صدره أربعة أقلام دون أن يشعر ، والذي لا يقرأ يقتني بعض الكتب في بيته ، وقد يضعها بعكس الاتجاه الصحيح نحو الأسفل ، هذه حالة اسمها التعويض ، الإنسان الذي ينقصه شيء هناك يعوضه بشيء آخر .
فلذلك كادت القبائل تقتتل في أرض الحرم ، كادت الدماء تسيل ، من ينال شرف أن يمسك بالحجر الأسود، وهو يعبدون أصناماً آلهة .
هناك تناقض أيها الإخوة كبير جداً ، من جهة يحرص على شيء ، ومن جهة يضيع أشياء ، وفي شخصية المسلم المعاصر مثل هذه التناقض ، يحرص على أن يكون صيامه صحيحاً ، ويخاف أنه إذا كان بين أسنانه حبة سمسم ، ويخشى أن يكون قد أفطر ، وهو يفعل المنكرات ولا يعبأ ، هذه الشخصية المهزوزة شخصية التناقض ، شخصية تتبع الصغائر ، وتتساهل بالكبائر ، هذه شخصية مرفوضة ، حرب ضروس ، ودماء تسيل ، كادت بسبب من ينال شرف حمل الحجر الأسود ، ووضعه في محله .
إلا أن أبا أمية بن المغيرة المخزومي عرض أن يحكموا فيما شجر بينهم أول داخل عليهم من باب المسجد ، فارتضوا ، هذا أسلوب قديم ، أول إنسان يدخل عليهم من باب المسجد يحكموه في هذا الموضوع، وشاء الله أن يكون رسول الله صلى الله عليه وسلم وقتها ، كان محمد بن عبد الله هو أول داخل ، فلما رأوه هتفوا ، وقالوا : هذا الأمين ، النبي عليه الصلاة والسلام ما عبد صنماً ، ولا شرب خمراً ، ولا أكل مالاً ، ولا انتهك عرضاً ، ولا سفك دماً ، هذا الأمين رضيناه ، هذا محمد ، فلما انتهى إليهم ، وأخبروه الخبر طلب رداء ، فوضع الحجر وسطه ، وطلب من رؤساء القبائل المتنازعين أن يمسكوا جميعاً بأطراف الرداء .
الآن يقول لك : مائدة مستديرة ، لو أنها مستطيلة من يجلس في هذا المكان ؟ هذا أوجه مكان ، المكان هنا غير وجيه ، فلئلا يكون هذا النزاع تكون المائدة مستديرة ، وأنت حينما تقيم عقد قران ، ويأتيك ضيوف كثر ، وأنت محرج جداً من ضيف له قيمة ليس له مكان في الصف الأول ، هذه تقاليد وعادات .
أما النبي الكريم كيف حل هذا الموضوع ؟
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

(( إذا انتهى إلى قوم جلس حيث ينتهي به المجلس ، ويأمر بذلك )) .
[الشمائل المحمدية]
كيف حل موضع ، تفضل لا تفضل ، قال : تيامنوا ، يدخل على اليمين ، كيف حل موضوع الضيافة ؟ ابدأ بيمين القوم ،
فالنبي عليه الصلاة والسلام جلس إلى يمينه غلام صغير ، فلما جاءت الضيافة قال له : يا غلام ، إلى جانبه الصديق ، أتأذن لي أن أسقي الصديق قبلك ؟ قال : لا والله على لا آذن لك ، هذا حقي ،
انظر إلى النظام ، تشجيع الضيافة بدءاً من اليمين ، مطلق اليمين ، بدخول الأشخاص إلى مكان من اليمين ، بخلاف حول شيء بالقرعة ، شيء رائع جداً ، عندك أولاد اختلفوا على من ينام على السرير الذي جانب النافذة ، فيها إطلالة جميلة ، اختلفوا ، تقاتلوا ، حل الموضوع بالقرعة ، أنت بحاجة إلى أن تأخذ معك واحداً إلى هذه النزهة اختلفوا ، حل الموضوع بالقرعة ، كان عليه الصلاة والسلام يستخدم القرعة بين نساءه .
فلما انتهى إليهم ، وأخبروه الخبر طلب رداءاً فوضع الحجر وسطه ، وطلب من رؤساء القبائل المتنازعين أن يمسكوا جميعاً بأطراف الرداء ، وأمرهم أن يرفعوه حتى إذا أوصلوه إلى موضعه أخذه بيده فوضعه في مكانه ، وهذا حل حصيف رضي به القوم .
حينما تطبق تعليمات النبي تنتهي المنازعات إطلاقاً ، إلا أن هناك ملمحًا دقيق جداً في بناء الكعبة ، أن قريش قصرت بها النفقة ، فالمال الذي جُمع لم يكن كافياً ، قصرت بها النفقة الطيبة ، ما اتفقوا أن كل إنسان ماله فيه شبهة ، مهر بغي ، مال فيه رباً ، هذا مال ممنوع أن يسهم في بناء الكعبة ، لذلك فأخرجوه من الجهة الشمالية نحو من ستة أذرع ، وهي التي تسمى بالحجر والحطيم ، إن أكرمكم الله بعمرة أو بحج الكعبة بالجهة الشمالية فيها قوس ، هي الكعبة في الأساس مستطيلة ، لكن النفقة قصرت بهم فوقفوا عند هذا المكان ، وهذا القوس تابع للكعبة ، والذي يطوف حول البيت ، ويدخل بين القوس ، والكعبة طوافه باطل ، لأن الطواف حول الكعبة ، فهذا من الكعبة .

4 – مراعاة الرأي العلم :

لكن الملمح الدقيق الدقيق هو أن النبي عليه أتم الصلاة والتسليم ، قال للسيدة عائشة بعد أن جاءت البعثة، وبعد أن أصبح النبي رسول الله ، وبعد أن دعا إلى الله ، وهو يعلم علم اليقين أن حدود الكعبة وراء الحطيم ، لكن لئلا يثور عليه الناس
قال لعائشة رضي الله عنها :

(( لولا أن قومك حديثو عهد بالإسلام لأتممت بناء الكعبة )) .
[الترمذي ، والنسائي]
هذا أهم ملمح أريده في هذا اللقاء ، أنت حينما تراعي الرأي العام ، حينما تراعي الجو العام ، حينما تراعي التوجهات الجديدة ، من دون أن تدفع هذا من دينك ، يمكن لإنسان دعاك إلى طعام ، وإنسان تعرفه ، ويعرفك ، من الداعي ؟ فلان ، أنا فلان لا أثق بدخله ، لا تثق بدخله ، أنت مكلف أن تأتي إلى هذه الدعوة ، هناك أشخاص يقيمون الدنيا ولا يقعدونها على سبب تافه ، فالنبي عليه الصلاة والسلام كان بإمكانه أن يتم بناء الكعبة ، ولكن خشي من أن يأتيه نقد شديد ، فرجح خيراً على خير ،
من هنا يقول سيدنا عمر :

ليس بخيركم من عرف الخير ، ولا من عرف الشر ، ولكن من عرف الشرين وفرق بينهما ، واختار أهونهما
والنبي عليه الصلاة والسلام قال :

(( دع خيراً عليه الشر يربو )) .
[ورد في الأثر]
أنت مأمور أن تصل رحمك ، لكن لك خالة بناتها متفلتات ، يستهزئون بدينك ، فإذا ذهبت إليها جلسوا معك بثياب فاضحة ، يتطاولون عليك ، لأنك من سنّهم ، فهذه الزيارة لا تريحك ، إذاً :

(( دع خيراً عليه الشر يربو )) .
ودرء المفاسد أهم من جلب المنافع .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(( مَنْ دُعِيَ فلَمْ يُجِبْ فَقَدْ عَصَى الله وَرَسُولَهُ )) .
[رواه أبو داود عن أبان بن طارق]
أما دعوة إلى فلان لا ترضي الله ، أنا لا أذهب ، عدم ذهابي شر ، وذهابي أشر ، أنا أتلافى أسوأ الشريين بأقلّ الشرين ، هذا واضح ، هذا من فقه الإنسان .
وصارت الكعبة بعد انتهاء بنائها ذات شكل مربع تقريباً ، يبلغ ارتفاعه 15 م ، وطول ضلعه الذي فيه حجر الأسود والمقابل له عشرة أمتار ، والحجر موضوع على ارتفاع متر ونصف من أرضية المطاف، والضلع الذي فيه الباب ، والمقابل له 12 م ، وبابها على ارتفاع مترين من الأرض ، ويحيط بها من الخارج قصبة من البناء ، وهذه تسمى بالشادروان ، وهي من أصل البيت ، لكن قريشاً تركتها .

5 – الحق قديم :

إذاً : نستفيد أن الحق قديم ، وأن الباطل والحق ، والخير والشر ، والحرام والحلال مزروع في أصل خلق الإنسان ، وأن الإنسان هو الإنسان في كل زمان ومكان ، وأن النبي عليه أتم الصلاة والسلام كان حكيماً في أنه راع الظروف العامة ، وكان منطقياً في أنه ما أراد أن تثور حول دعوته ثورة .

والحمد الله رب العالمين
منقول عن: فقه السيرة النبوية : الدرس : 40 ـ التاريخ : 12/ 06 / 2006 ـ لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف علاوي

يوسف علاوي



مشاركة النبي ببناء الكعبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة النبي ببناء الكعبه   مشاركة النبي ببناء الكعبه Icon-new-badge27/9/2011, 21:34

سبحان الله

بارك الله فيك يا اخي علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى

دلع المنتدى



مشاركة النبي ببناء الكعبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة النبي ببناء الكعبه   مشاركة النبي ببناء الكعبه Icon-new-badge27/9/2011, 21:38

﴿ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكًا وَهُدًى لِلْعَالَمِينَ ﴾ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد44

محمد44



مشاركة النبي ببناء الكعبه Empty
مُساهمةموضوع: رد: مشاركة النبي ببناء الكعبه   مشاركة النبي ببناء الكعبه Icon-new-badge27/9/2011, 21:54

مشكووور خيو والله يجزيك الخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشاركة النبي ببناء الكعبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» صور وفيديو جنازة عبد النبي الحوامدة , صور تشييع جثمان عبد النبي الحوامدة , اسباب وتفاصيل وفاة عبد النبي الحوامدة
» اسرار الكعبه
» قصة موت وزير النبي سليمان وموت النبي ادريس
» نهايه العالم و هدم الكعبه
» التعريف اللغوي لكلمة النبي والرسول , تعريف النبي والرسول والفرق بينهما , التعريف اللغوي لكلمة النبي والرسول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: المنتدى الاسلامي :: اسلاميات-
انتقل الى: