اربد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالمنشوراتالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

 

 أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
KLIM

KLIM



أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم    أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Icon-new-badge21/8/2011, 04:03




تعليمات التأهيل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية

للعاملين في وزارة التربية والتعليم

ورقة عمل مقدمة إلى لجنة التدريب والتأهيل العليا






الهدف :


تنفيذاً لتوصيات مؤتمر التطوير التربوي
الذي عقد عام 1987 م ومؤتمر التطوير التربوي الذي عقد عام 1999م ،
واستناداً إلى قانون التربية والتعليم رقم (3) لعام 1994 م، وتمشياً مع
التطورات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات وانعكاساتها على العملية
التعليمية – وما يتطلبه من رفع المستوي الأكاديمي والتربوي للعاملين في
المؤسسات التربوية العامة منها والخاصة تسعي الوزارة إلى تنمية العاملين
فيها مهنياً وتربوياً من خلال إلحاقهم في أحد برامج التأهيل آلاتية( بدون
تفرغ ) بالتنسيق مع الجامعات الأردنية :

1 برنامج الدكتوراه :


يهدف هذا البرنامج إلى رفع المستوى الأكاديمي والتربوي لحملة الدرجة الجامعية الثانية إلى مستوي الدرجة الجامعية الثالثة .
2 برنامج الماجستير :


يهدف هذا البرنامج إلي رفع المستوى
التربوي والأكاديمي لحملة الدرجة الجامعية الأولى أو حملة الدبلوم بعد
الدرجة الجامعية الأولى إلى مستوي الدرجة الجامعية الثانية .
3 برنامج الدبلوم بعد البكالوريوس :


يهدف هذا البرنامج إلى رفع المستوى
التربوي لحملة الدرجة الجامعية الأولى إلى مستوى الدبلوم في التربية بعد
الدرجة الجامعية الأولى .

أولا : برنامج الدكتوراه :

الفئة المستهدفة:


يرشح لهذا البرنامج القادة التربويون
والمشرفون التربويون ومدراء المدارس وأعضاء المناهج والفنيون المختصون في
ادارات( الامتحانات والاختبارات، البحوث والدرسات ، التدريب والتأهيل
التربوي) ممن يحملون الشهادة الجامعية الأولى بتقدير جيد والشهادة الجامعية
الثانية بتقدير جيد جداً وعلى نفقتهم الخاصه .

تعليمات الترشيح للبرنامج:



تخصص الوزارة سنوياً العدد الذي تخصصه
الجامعات الأردنية للوزارة وفي مختلف التخصصات ، يتم التنافس عليها من قبل
الراغبين فيها وعلى نفقتهم الخاصّة وفق الشروط آلاتية :


• أن تنطبق على المرشح أحكام المواد في البعثات والدورات من نظام الخدمة المدنية .

• أن يقوم المرشح بتعبئة الاستمارة الخاصة بالدراسة مدعمة بالوثائق المطلوبة .

• أن لا يزيد عمر المرشح لبرنامج
الدكتوراه عن (45) سنة وأن لا تزيد خدمته في الوزارة عن (20) سنة حتى تاريخ
31/12 من العام الذي يُرشح فيه.

• يخصص نسبة 50% من المقاعد المقررة
للتخصصات الأكاديمية (25%) للتخصصات الأدبية، ( 25% للتخصصات العلمية)،
(50% للتخصصات التربوية) .

• يرشح لهذا البرنامج فقط ممن تنطبق عليه الأسس والشروط في الفئة المستهدفة بغض النظر عن الإقليم.
ثانياً : برنامج الماجستير :

الفئة المستهدفة:


• على نفقة وزارة التربية والتعليم وبنسبة 25% من المقاعد المخصصة من الجامعات الاردنية للوزارة .
- يرشح لهذا البرنامج :-


• المشرفون التربويون وبنسبة 10% .

• القادة التربويون ومدراء المدارس
واعضاء المناهج والفنيون في ادارت الامتحانات والاختبارات ،والبحوث
والدرسات ، والتدريب والتأهيل التربوي وبنسبة 15% .


• على نفقتهم الخاصة وبنسبة 75% من المقاعد المخصصة من الجامعات الاردنية للوزارة .

- يرشح لهذا البرنامج العاملون في الوزارة والميدان من حملة الشهادة الجامعية الأولى بتقدير لا يقل عن جيد.

تعليمات الترشيح:




تخصص الوزارة سنوياً ثلاث بعثات كحد
أعلى لكل تخصص من التخصصات التربوية وثلاث بعثات لكل تخصص من التخصصات
الأكاديمية، ويتم التنافس عليها من قبل الراغبين فيها وفق الشروط الآتية:


1- أن تنطبق على المرشح أحكام المواد في البعثات والدورات من نظام الخدمة المدنية .

2 - أن يقوم المرشح بتعبئة الاستمارة الخاصة بالدراسة مدعمة بالوثائق المطلوبة.

3- أن لا يزيد عمر المرشح لبرنامج
الماجستير عن (45) سنة حتى تاريـخ 31/ 3 من العام الذي يلي عام الترشيح. أن
لا تزيد خدمته في الوزارة عن (20) سنة حتى تاريخ 31/12 من العام الذي
يُرشح فيه.
• يخصص نسبة (50%) من المقاعد المقررة
للتخصصات الأكاديمية ( 25%) للتخصصات الأدبية، (25% للتخصصات العلمية) (50%
للتخصصات التربوية)


ثالثاً: برنامج دبلوم التربية بعد البكالوريوس :

الفئة المستهدفة:


يرشح لهذا البرنامج العاملون في وزارة
التربية والتعليم ممن يحملون الشهادة الجامعية الأولى وفق الاعداد المخصصة
في الجامعات وموازنة التأهيل وهم من الفئات التالية :-


1- العاملون في الميدان (داخل اسوار المدرسة) 90% .

2- الاداريون في مركز الوزارة ومديريات التربية والتعليم 10% .

من مقاعد الدبلوم العام في الجامعات (مؤته، ال البيت، الحسين، البلقاء

التطبيقية) ودبلوم الادارة المدرسية في الجامعات (الأردنية، اليرموك،

الهاشمية).
تعليمات الترشيح:


1- أن تنطبق على المرشح أحكام المواد في البعثات والدورات من نظام الخدمة المدنية .

2- أن يقوم المرشح بتعبئة استمارة الترشيح وورقة المعلومات الخاصة بالبعثة مدعمة بالوثائق المطلوبة .

3- أن لا يزيد عمر المرشح لبرنامج الدبلوم عن (45) سنة حتى تاريـخ 31/3

من العام الذي يلي عام الترشيح. وأن لا تزيد خدمته في الوزارة عن (20)

سنة حتى تاريخ 31/12 من العام الذي يرشح فيه .

4-
يحق لحملة بكالوريوس التأهيل التربوي أو حملة بكالوريوس فرعي التربية
التقدم لبرنامج الدبلوم بعد البكالوريوس للجامعات الحكومية باستثنا ء تخصص
المناهج وأساليب التدريس في الجامعة الهاشمية .



5- يحق لحملة بكالوريوس معلم الصف
والدراسات الاجتماعية والتربية المهنية بدراسة الدبلوم المهني في المناهج
والتدريس/عام في الجامعة الأردنية (إقليم الوسط) .

6- يحق التقدم لبرنامج الدبلوم بعد البكالوريوس كل من يحمل الشهادة الجامعية الأولي من جامعة معترف بها .


7- يحق التقدم لبرنامج الدبلوم بعد البكالوريوس كل من يحمل ماجستير أو دكتوراه في تخصص أكاديمي .


8- يحق لمن يحمل بكالوريوس مكتبات فقط التقدم لبرنامج دبلوم علم مكتبات في الجامعة الأردنية.

9- يرشح حملة بكالوريوس التأهيل التربوي في الجامعة الهاشمية إلى تخصص الإدارة المدرسية والإرشاد والتوجيه فقط .


10- تعطى الأولوية في الترشيح لتخصص الإدارة المدرسية في برنامج الدبلوم بعد البكالوريوس للفئات الآتية كما يلي :-



- مديرو المدارس و المساعدون 90% .

- الإداريون في مركز الوزارة والميدان 10% فقط.


معايير الترشيح للبعثات المخصصة لكل تخصص من البرامج السابقة :




بعد التأكد من انطباق شروط الترشيح
المنصوص عليها في نظام الخدمة المدنية ، وتدقيق المعلومات والبيانات
الواردة في الاستمارة المخصصة وورقة المعلومات ، يتم التنافس بين المرشحين
للاستفادة من أي بعثة بحيث يتم أخيار الحاصلين على أعلى العلامات بما يساوي
العدد المخصص من البعثات لكل برنامج من الأصيلين ونصفهم من البديلين وتكون
العلامات موزعة على النحو الأتي :

أولاً : برنامج الدكتوراه:


1- مدة الخدمة : ويخصص لها (10) عشر علامات بواقع علامة واحدة عن كل سنة خدمة فعلية في وزارة التربية بعد السنة العاشرة من الخدمة .


2- التقرير السنوي لآخر سنتين قبل سنة الترشيح :
ويخصص لهما (10) عشر علامات بواقع (5) خمس علامات لكل تقرير ممتاز و(3)
ثلاث علامات لكل تقرير جيد جداً و(2) وعلامتين لكل تقرير جيد ً .


3- التقدير العلمي في البكالوريوس : ويخصص له (10) عشر علامات ( لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه) موزعة على النحو الأتي :



• ممتاز (10) عشر علام ات .

• جيد جداً (8) ثمان علام ات .

• جيد (6) ست علامات .

• مقبول (4) أربع علامات .


4 -التقدير العلمي في الماجستير :


ويخصص له (10) علامات لبرنامج الدكتوراه موزعة على النحو الاتي :-

ممتاز (10) عشر علامات .

جيدجدا (8) ثمان علامات .

( وبناء ً على ذلك يكون الحد الأعلى ل مجموع العلامات التنافسية لبرنامج الدكتوراه

40 علامة ).

انياً : برنامج الدبلوم بعد البكالوريوس وبرنامج الماجستير:


مدة الخدمة : ويخصص لها (10) عشر علامات بواقع علامة واحدة عن كل سنة خدمة فعلية في وزارة التربية .


التقرير السنوي لآخر سنتين قبل سنة الترشيح : ويخصص لهما (10) عشر علامات بواقع (5) خمس علامات لكل تقرير ممتازاً و(3) ثلاث علامات لكل تقرير جيد جدا

(2)وعلامتين لكل تقرير جيد. .


التقدير العلمي في البكالوريوس : ويخصص له (10) عشر علامات ( لبرامج الدبلوم والماجستير والدكتوراه) موزعة على النحو الأتي :



• ممتاز ( 10) عشر علام ات .

• جيد جداً (8) ثمان علام ات .

• جيد (6 ) ست علامات .

• مقبول (4)أربع علامات .


(وبناءً على ذلك يكون الحد الأعلى لمجموع العلامات التنافسية لبرنامجي الدبلوم والماجستير 30 علامة).


المفاضلة بين المرشحين عند التساوي في مجموع العلامات التنافسية :




• في حال تساوي مرشحين أو اكثر في مجموع العلامات يتم التنافس بينهم وفقاً لمجموع سنوات الخدمة في وزارة التربية والتعليم .


• في حال استمرار التساوي في مجموع النقاط ، تعطي الأولوية للمرشح الحاصل على المعدل الأعلى في أخر مؤهل علمي


أحكام عامة خاصة بالأسس




1- أن تنطبق على المرشح أحكام المواد
في نظام البعثات والدورات في ديوان الخدمة المدنية لبرنامج ي ( الدبلوم،
الماجستير،) من حيث الرسوب، والانسحاب، والتأجيل، وتغيير التخصص .

2- أن يتقدم المرشح للدراسة في أحد
برامج التأهيل التربوي لتخصص واحد وجامعتين ضمن الإقليم الذي يعمل به
المرشح بصرف النظر عن مديريته.

3- أن يحقق المرشح شروط القبول في الجامعة التي يوفد إليها

4- أن يكون قد مضى على المرشح سنة دراسية واحدة على تاريخ عودته من الإعارة أو الإجازة بدون راتب .

5- تعتبر تقارير الأداء السنوي للعائد من الإعارة (جيد جداً) لغايات الترشيح لأحد برامج التأهيل التربوي .

6- تعتبر سنوات الإعارة الرسمية خدمة فعلية للمرشح .

7- أن لا يكون المرشح حاصلاً على شهادة تكافئ من حيث المستوى الشهادة التي يتقدم إليها .

8- أن يقدم المرشح كفالة عدليه خاصة به بعد اختياره لأحد برامج التأهيل التربوي وذلك خلال الشهر الأول من دراسته .

9- إذا أوفد الدارس وسجل ثم انسحب من
الدراسة أو إذا رشح ولم يلتحق بالدراسة (استنكف) دون عذر مقبول لدى لجنة
البعثات والدورات وتسوية اموره المالية المترتبة على ذلك ، لا يجوز ترشيحه
مرة أخرى إلا بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ انقطاعه عن الدراسة .

10- إذا حُول الدارس إلى الدراسة
الخاصة من قبل الجامعة لانخفاض معدله التراكمي تقطع عنه البعثة إلى حين رفع
معدله التراكمي إلى الحد المطلوب على أن يتحمل جميع النفقات التي ترتبت
على هذا الانقطاع .

11- لا يُسمح للمرشح التحول من التخصص الذي أوفد إليه إلى تخصص آخر مهما كانت الأسباب.

12- إذا رغب الدارس الانتقال من
الجامعة التي أوفد إليها إلى جامعة أخرى، عليه التقدم بطلب للوزارة للحصول
على موافقة لجنة البعثات والدورات في ديوان الخدمة المدنية على أن لا تتحمل
الوزارة أي التزامات مالية تترتب على ذلك .

13- لا يحق للدارس أن يطلب نقلاً وظيفياً بسبب التحاقه بأحد برامج التأهيل التربوي أو انتقاله لجامعة أخرى .

14- لا يسمح للدارس بتأجيل دراسته لأكثر من فصلين دراسيين طيلة دراسته وفصل آخر إذا تقدم بعذر تقبله الوزارة .

15- لا يحق لمن هو في وظيفة مؤقتة على حساب المشاريع أو بدل معار/مجاز التقدم لأي من برامج التأهيل التربوي.

16- يتحمل الدارس رسوم ونفقات إعادة أي مساق لأي سبب كان.

17- لا يحق لمن لم يمض عليه 3 سنوات بعد صدور قرار تثبيته في الخدمة المدنية الدائمة التقدم لاحد برامج التأهيل التربوي . .

18- تلتزم الوزارة بتسديد ما يترتب
على الدارسين المبعوثين من رسوم دراسية وأثمان كتب ومواصلات خاصة بدراستهم
ضمن برنامج الدراسات العليا .

19- تكون خطة الدراسة للدارسين الذين
يتم ابتعاثهم لهذه البرامج وفق الفصول الدراسية، ويسجل (6) ساعات معتمدة
كحد أدنى أو (10) ساعات معتمدة كحد أعلى ويجوز له أن يُسجل (12) ساعة
معتمدة في الحالات الآتية:


‌أ. فصل التخرج .

‌ب. الفصل الصيفي إذا كانت أنظمة الجامعة تسمح بذلك.

‌ج. للدارس الحاصل على إجازة دراسية
دون راتب وعلاوات تسجيل عدد الساعات التي يسمح بها نظام الجامعة المعنية
وتعليماتها المطبقة على الطلبة النظاميين.
20- يتم تنفيذ إجراءات الكفالات المالية الخاصة بالدارسين المبعوثين من قبل قسم البعثات في المديرية العامة للعلاقات الثقافية.

21- اذا انقطع أي دارس عن أحد برامج
التأهيل التربوي بعد انتظامه في الدراسة في أي من الجامعات الاردنية ولاي
سبب كان يتحمل ما يترتب عليه من نفقات مالية .






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess

Princess



أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم    أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Icon-new-badge21/8/2011, 07:03

أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم

مشكورة يا رائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM

KLIM



أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم    أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية  للعاملين في وزارة التربية والتعليم  Icon-new-badge22/9/2011, 04:19

منورة اميرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسس الالتحاق ببرامج التأهيل التربوي في الجامعات الأردنية للعاملين في وزارة التربية والتعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: جامعات-
انتقل الى: