اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 الوطن العربي الكبير أو العالم العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Princess




مُساهمةموضوع: الوطن العربي الكبير أو العالم العربي   5/8/2011, 23:46



لوطن العربي أو الوطن العربي الكبير أو العالم العربي هو مصطلح سياسي يطلق على منطقة جغرافية ذات تاريخ ولغة وثقافة ودين مشترك تمتد من المحيط الأطلسي غرباً إلى بحر العرب والخليج العربي شرقاً، شاملاً الدول التي تنضوي في جامعة الدول العربية في غرب آسيا وشمال أفريقيا وشرقها. جغرافياً، يضم الوطن العربي أراضي احتلت أو أصبحت ضمن بلدان مجاورة مثل إقليم الأحواز(عربستان) الذي احتلته إيران عام 1925، ولواء اسكندرون والأقاليم السورية الشمالية التي سلمتها فرنسا إلى تركيا وجزر الكناري وسبتة ومليلية وصخرة الحسيمة (تحت الاستعمار الإسباني) والجزر الإماراتية (طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى) المحتلة من إيران. كما يطالب الصومال بإقليم أوغادين الذي تحتله أثيوبيا.
بينما يستعمل معظم العرب مصطلح الوطن العربي، تستعمل أطراف غربية أو متأثرة بالغرب مصطلح "العالم العربي" أو حتى "الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" (مثل وزارة الخارجية الأمريكية) للإيحاء بوجود اختلافات كبرى بين الأقطار العربية

.الموقع والمساحة

يقع بين دائرتي عرض 2° جنوبا و 37.5° شمالا وبين خطي طول 60°شرقا و17°غرباً ما عدا دولة جزر القمر التي تقع عند دائرة عرض 12، يغطي مساحة تقدر بـ 14.291.469 كلم² أي بنسبة 10.2% من اليابسة، ويشتمل على 22 دولة عربية،10 منها في إفريقيا بنسبة 72.45% من مساحته و 12 في آسيا بنسبة 27.55% من مساحته. يبلغ امتداده من الشرق إلى الغرب 6000 كلم ومن الشمال إلى الجنوب 4000 كلم. يقع الوطن العربي وسط قارات العالم القديم آسيا وإفريقيا وأوروبا، وتمتد أراضيه في آسيا وافريقيا ويفصل بينهما البحر الاحمر، ويطل الوطن العربي على البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط والخليج العربي والبحر العربي ويطل على محيطين هما المحيط الأطلسي غرباً والمحيط الهندي شرقاً.


التضاريس والمناخ

تشكل الهضاب أكثر التضاريس انتشاراً، تتمثل في الصحراء الإفريقية الكبرى وصحراء شبه الجزيرة العربية، بينما السهول لا تمثل سوى 6% من المساحة الكلية وهي إما ساحلية أو فيضية، أما السلاسل الجبلية فهي تمتد في نطاق ضيق مثل سلسلتي الأطلس التلي والصحراوي ومثل جبال الهقار بالجزائر.
يتأثر المناخ بالموقع الفلكي حيث يمكن تمييز الأقاليم التالية:
المناخ الصحراوي: يحتل نسبة 80% من المساحة الإجمالية، ويشمل جل مساحة شبه الجزيرة العربية ومعظم مناطق العراق ومصر، وشمال السودان بالإضافة إلى الصحراء الكبرى التي تغطي معظم مساحة المغرب العربي.
المناخ المتوسطي: يسود السواحل المطلة والمناطق القريبة من البحر الأبيض المتوسط (كبلاد الشام وشمال كل من مصر والعراق والمغرب العربي).
الإقليم الاستوائي: يسود الصومال.
الإقليم المداري: شمال الصومال، إريتريا، جيبوتي، اليمن، جنوب السودان، جزر القمر وجنوب غرب السعودية وبعض مناطق سلطنة عمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي الكبير أو العالم العربي   5/8/2011, 23:47



وبجمع التعدادات السكانية جميعها يكون عدد سكان الوطن العربي 338.621.469 نسمةً تقريباً مع التنويه أنّ هناك فئات من السكان الذين لا يتكلمون العربية في دول مثل الصومال، جيبوتي، جزر القمر، السودان، والعراق وسوريا. إلّا أنّه يوجد فئات أخرى من السكان الذين يتكلمون العربية لكنهم يسكنون دولّا أخرى غير منضمّة لجامعة الدول العربيّة مثل إقليم الأهواز في إيران وفيه 8 ملايين من العرب[بحاجة لمصدر].


كثافة السكان في الوطن العربي
يوجد عرب كذلك في تشاد وتركيا وإيران واريتريا ومالي وإندونسيا وماليزيا، وما يجب قوله هنا أن أغلبية هذه الدول تحد الدول العربية جغرافياً لذلك كان لا بد من أن يكون بعض سكانها عرباً أو قبائل قد تأثرت باللغة العربية فكانت هي المتداولة بينهم. وبالرجوع إلى موسوعة إنكارتا 2004 نجد أن عدد المتكلمين بالعربية في الوطن العربي قد وصل إلى 422,039,637 شخص.
يتبع معظم سكان الوطن العربي الديانة الإسلاميّة والباقي أغلبهم من المسيحيين وهم يتركزون في بلدان المشرق العربي (لبنان وسوريا ومصر وفلسطين والأردن والعراق). بعد اغتصاب فلسطين وتهجير أهلها واستقدام مهاجرين يهود من شتى أنحاء العالم، أصبحت غالبية السكان في فلسطين يهودية. كما توجد أعداد قليلة من اليهود في اليمن بالإضافة إلى تواجد يهودي سابق في العراق وسوريا ومصر.
انظر التوزيع الديني والمذهبي في العالم العربي.
والشريعة الإسلامية من أحد مصادر القوانين في البلاد العربية خاصة في بلاد شبه الجزيرة العربية. إلّا أنه واضح أنّ الشريعة الإسلامية لا تطبّق بكلّيتها في أيّ من هذه الدول إلا إذا استثنينا المملكة العربية السعودية. وبعض الدول العربية الأخرى هي شبه علمانية.
[عدل]المضائق والممرات المائية التي يشرف عليها الوطن العربي

مضيق هرمز والذي تشرف عليه سلطنة عمان وإيران.
مضيق باب المندب والذي تشرف عليه اليمن وجيبوتي.
قناة السويس والتي تمر عبر الأراضي المصرية.
مضيق تيران والذي تشرف عليه السعودية ومصر.
مضيق جبل طارق والذي تشرف عليه المغرب وإسبانيا وبريطاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Princess




مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي الكبير أو العالم العربي   5/8/2011, 23:49

السياحة في الوطن العربي

[عدل]المعالم الحضارية
يعد الوطن العربي مكانًا جاذبًا للسياح من جميع أنحاء العالم وذلك لامتداده الشاسع في الشرق الأوسط، ومن أهم المعالم الحضارية والسياحيّة فيه:
مصر: أهرامات الجيزة وآثار الأقصر وأسوان وتل العمارنة والإسكندرية والقاهرة القديمة وممفيس وطيبة وإدفو وسانت كاترين.
الجزائر: مقام الشهيد بالعاصمة، المدينة الرومانية هيبون عنابة وخليج شطايبي بعنابة, جبال الهقار بتمنراست، تاغيت بشار، الشفة الخلابة بالمدية، ياما قوراية ببجاية، فوهة مادنة ب الأغواط الناتجة عن سقوط ثاني أكبر نيزك، قوس كركلا بسوق أهراس، تيمقاد وجميلة الأثريتين بباتنة وسطيف، القالة، قالمة، غرداية، قسنطينة، سكيكدا، جيجل، تلمسان وتبازا وكلها مناطق سياحية.
سلطنة عُمان: قلعة نزوى، كهف مجلس الجن، كهف الهوتة، صلالة، مصيرة، الديمانيات، حصن جبرين، العيجة، الأشخرة، ميناء صور، قلعة الجلالي والميراني، مسقط، جامع السلطان قابوس الأكبر، جامعة السلطان قابوس، سوق مطرح.
ليبيا: آثار قورينا، أبولونيا، ثيودورياس، طلميثة، لبدة، صبراته، بحيرة قبر عون، المدينة القديمة بطرابلس، قوس ماركوس اورليوس، السراي الحمراء.
المغرب: مراكش، أكادير، طنجة، فاس، مكناس، ورزازات، الجديدة والرباط.
سوريا: آثار تدمر وافاميا وبصرى ودورا أوربوس ودمشق القديمة وحلب وشهبا وراميتا ومعلولا وعمريت وماري واوغاريت وصيدنايا وارواد وكركميش والرصافة والبيعة توتل.
الأردن: آثار جرش واربد والبتراء والبحر الميت والعقبة والزرقاء والسلط وعين غزال ومادبا وعمان وام قيس والكرك وعجلون.
العراق: آثار بابل ونمرود وعكَركَوف واور وبغداد وسامراء وهيت ونينوى وآشور والمدائن وحصن الاخيضر في الفرات الأوسط والدور ملوية أبو دلف.
فلسطين: آثار أريحا والقدس وعسقلان وبيت لحم وبيسان والجليل والخليل وطبريا والنقب ونابلس وسبسطية والبحر الميت.
لبنان: صيدا، بعلبك، جبيل، صور وبيروت.
تونس: قصر الجمٌ، قرطاج والقيروان والمهدية.
السودان: أهرامات مروي وجبل البركل وجبل مرة ومحميةالدندر ومقرن النيلين وجبال التاكا في كسلا ومنطقة توتيل وشواطئ البحر الأحمر وطابية النيل في أم درمان وشلال السبلوقة وجزيرة سنقنيب.
اليمن: معبد بلقيس وسد مأرب وعدن وصنعاء القديمة وموقع التراث الحضاري في جزيرة سقطرى.
السعودية: مدائن صالح ومكة والمدينة المنورة والبلدة القديمة في جدة وآثار أصحاب الأخدود في نجران وقلعة تاروت في محافظة القطيف ومركز الملك عبد العزيز التاريخي وآثار الدرعية الرياض. وآثار مدينة تيماء ودومة الجندل والبدع
الكويت: فيلكا، سور الكويت.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: الوطن العربي الكبير أو العالم العربي   6/8/2011, 02:22

مشكورة على المعلومات المفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوطن العربي الكبير أو العالم العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاسرة :: منوعات عربية :: سياحة و سفر-
انتقل الى: