اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 وزير الزراعة : اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن غير مصابة باية امراض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
nermeen




مُساهمةموضوع: وزير الزراعة : اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن غير مصابة باية امراض   4/8/2011, 14:38

وزير الزراعة : اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن غير مصابة باية امراض..
اكد وزير الدولة وزير الزراعة المهندس سمير الحباشنة ان استيراد اللحوم الحية متاح لجميع المواطنين الاردنيين ومن أي دولة في العالم شريطة انها لم تسجل فيها اية أوبئة حيوانية نافيا ان تكون اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن ومتوفره في الاسواق المحلية مصابة باية امراض.

واوضح الحباشنة خلال مؤتمر صحفي عقده الاربعاء ان الوزارة تسمح باستيراد اللحوم الحية من أي منشا في العالم ضمن شروط فنية مشددة من اهمها ان تكون الدول المصدرة خالية من الاوبئة الحيوانية وذلك بقرار من المنظمات الدولية المعنية.

ونوه بهذا الخصوص الى ان مديرية البيطرة رفضت منح موافقاتها على الاستيراد من بعض الدول سجلت فيها اوبئة حيوانية.

واشار الى انه ومن ضمن الشروط عدم السماح بتوقف شاحنات الاغنام المستوردة في أي بلد الا في ميناء العقبة خوفا من اختلاطها بحيوانات اخرى قد تكون مصابة فالارساليات يتم فحصها من قبل لجنة فنية اردنية متخصصة في بلد المنشا ويتم حجرها هناك لمدة 30 يوما ويجب ان تمر بسلسلة من الاجراءات تؤكد انها سليمة.

واكد الحباشنة ان الفريق الفني الاردني المكون من اربعة خبراء اطباء بيطريين ومهندسين زراعيين متخصصين يقوم دائما بالكشف على الاغنام في بلد المنشا ليتاكد من سلامة المحجر الحيواني وسلامة المسلخ اذا كانت اللحوم تورد مذبوحة ويقوم بفحص عينات هناك وعند وصولها الى محطة العقبة يتم فحصها مجددا وتؤخذ منها عينات الدم ومن ثم يتم حجرها لمدة ما بين 21 الى 30 يوما ومن ثم يتم طرحها في الاسواق.

وعن موضوح سماح الوزارة باعطاء رخص احتكارية لبعض الشركات اكد الحباشنة ان سوق الاستيراد مفتوح للجميع والوزارة لا تعطى تراخيص احتكارية لشركات .

وحول ما اشيع عن بيع اللحوم الاثيوبية على انها بلدية اكد الحباشنة ان ما اثير خلال الايام الثلاثة الماضية عن اللحوم الاثيوبية والخراف لا تشبه البلدية ولا يمكن ان تباع على انها بلدية بسبب ان الوزارة تخاطب الجهات الرسمية المعنية بوضع الختم الازرق على اللحوم المستوردة كما ان الوزارة فرضت رسوما بقيمة 15 ديناراعلى الذبيحة المستوردة.

وبلغ عدد رؤوس الاغنام المستوردة من اثيوبيا والمتوفرة في الاسواق حاليا 9375 راسا خضعت للفحوصات اللازمة من بلد المنشا.

مدير مديرية البيطرة الدكتور منذر الرفاعي اكد من جانبه بان لجنة صحة الحيوان المنبثقة عن قرارات منظمة التجارة الدولية تضم في عضويتها مندوبين عن المؤسسة العامة للغذاء والدواء ووزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس ونقابة الأطباء البيطريين , ونقابة المهندسين الزراعيين , نقابة تجار المواد الغذائية عن القطاع الخاص بالإضافة إلى المختصين في مديرية البيطرة والإنتاج الحيواني والمختبرات البيطرية ومديرية التراخيص والمراكز الحدودية كما تضم أعضاء بحث وتدريس من جامعة العلوم والتكنولوجيا كلية ( الطب البيطري) لضمان مواكبة هذه القرارات الناحية العلمية والصحية.

ويشار الى ان وزارة الزراعة تقوم بإصدار رخص استيراد لكل من يتقدم بطلب استيراد الأغنام من إثيوبيا وغيرها من الدول التي تسمح بها وزارة الزراعة ولتاريخه تم منح خمس شركات اردنية لم يكن من ضمنها مستثمر اجنبي او عربي .

وبحسب الرفاعي فان الاردن يستورد الاغنام المعده للذبح من 14 دولة في العالم (استراليا, الارغواي,البراغوي , السودان ,البرازيل ,مولدافيا , رومانيا , سوريا ,الأرجنتين , إثيوبيا , جيبوتي , كولومبيا وغيرها من الدول ).

وتؤكد الوزارة التزام الجانب الإثيوبي بكافة الشروط الصحية الواردة في رخصة الاستيراد و البروتوكول الفني الموقع بين الطرفين اسوة بكافة دول الاستيراد الاخرى حيث تم إجراء الفحص في حدود العقبة لكافة الإرساليات الواردة من إثيوبيا وجيبوتي كذلك وتم التأكد من خلوها من الامراض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: وزير الزراعة : اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن غير مصابة باية امراض   4/8/2011, 22:08



و شو الضمانات انها خالية وما تم التلاعب فيها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وزير الزراعة : اللحوم المستوردة من اثيوبيا الى الاردن غير مصابة باية امراض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: