اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 روسيا تحكم قبضتها على قطاع الكهرباء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: روسيا تحكم قبضتها على قطاع الكهرباء   30/7/2011, 09:27


روسيا تحكم قبضتها على قطاع الكهرباء

وافق فيكتور فيكسيلبيرج الملياردير الروسي على إدماج شركاته في شركة جازبروم لإنشاء شركة حكومية ضخمة تتحكم في ربع سوق كهرباء روسيا.

وقال محللون: “إن الاندماج الذي أعلن عنه مؤخراً قد يهدد بتقويض سياسة الخصخصة التي حصل عليها بشق الأنفس قطاع الكهرباء الذي يعد أحد الإصلاحات الناجحة القليلة التي أجريت على السوق، وبذلك من المنتظر أن يزيد تحكم الحكومة الروسية في قطاع الكهرباء من 50% إلى 70% من سعة الإنتاج. أتي هذه الخطوة في الوقت الذي يدعو فيه الرئيس الروسي ديمتري ديمتري ميدفيديف إلى مزيد من الخصخصة.

وجاءت خطوة فيكسيلبيرج وسط عدم يقين المستثمرين المتزايد إزاء مستقبل القطاع بعد أن حذرت الحكومة الروسية من التضخم في سنة ما قبل الانتخابات، وأوضحت أنها قد تلغي تحرير أسعار الكهرباء من خلال وضع ضوابط على ارتفاع أسعار الكهرباء مستقبلاً.





وكان تفكيك نظم الطاقة الموحدة التي بمثابة الاحتكار الحكومي للكهرباء قد لقي استحسان مختلف الأوساط كأحد المساعي الناجحة للإصلاحات الاقتصادية بعد أن أحكمت الدولة الروسية قبضتها على الاقتصاد لعقد من الزمن. حيث شملت تلك الإصلاحات بيع بعض منشآت توليد الكهرباء إلى عدد من المستثمرين الاستراتيجيين مثل شركة ايون الألمانية وفورتم الفنلندية في مسعى لتجميع تمويلات استثمارية بغرض زيادة سعة الطاقة الكهربية والارتقاء بالقطاع وتطوير ما خلفه العهد السوفييتي.

غير أن شركة الكهرباء “انتر ار ايه أو” وجازبروم بدأتا في إدماج أصولهما، يذكر أن فلاديمير بوتين رئيس الوزراء الروسي دعا في فبراير الماضي إلى وضع ضوابط على زيادة سعر الكهرباء وقال ويفينج: “كان قطاع الكهرباء منذ سنة واحدة في سبيله إلى خلق سوق متحررة تماماً، وكان هناك خطة لتحرير أسواق سعة الطاقة الكهربية. ثم بدأ بوتين أولاً ثم ميدفيديف من بعده يقول إنه عائد إلى الأسلوب القديم الذي يقرر فيه كل عام الزيادة التي تفرض على أسعار الكهرباء”.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: روسيا تحكم قبضتها على قطاع الكهرباء   2/8/2011, 00:00

تسلم الايادي

يعطيك الف عافيه

تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
روسيا تحكم قبضتها على قطاع الكهرباء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: