اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 «الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: «الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي   29/7/2011, 07:52

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


«الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي


أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية عن بدء طرح مناقصة عالمية لشراء الوقود النووي المطلوب لتشغيل محطات الطاقة النووية الأربع المقترحة، وذلك ضمن برنامج الإمارات النووي السلمي لإنتاج الطاقة الكهربائية، ومن المفترض أن تغطي التعاقدات كمية واردات الوقود النووي للفترة التشغيلية المقبلة والممتدة إلى 15 عاماً.

وقال محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية لـ “الاتحاد”: تعد هذه الخطوة على قدر كبير من الأهمية بالنسبة لنا في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، وهي نتاج مساعي المؤسسة الحثيثة لدعم النمو المستقبلي في الدولة باستخدام طاقة نظيفة وآمنة ويعتمد عليها لإنتاج الكهرباء.

وأضاف: تم إعداد خطة لطرح المناقصة العالمية لشراء الوقود النووي، بحيث تتوافق مع أعلى معايير السلامة والجودة المنصوصة عالمياً وكذلك في مؤسسة الإمارات للطاقة النووية.





وأكد استمرار المؤسسة على النهج ذاته من الشفافية والتميز أثناء عملية اختيار المقاول الرئيسي، مما يسهم في بناء معرفة قوية بسوق الوقود النووي الذي يعد من أهم دعائم نجاح برنامجنا النووي السلمي على المدى البعيد.

ومن المتوقع أن تبدأ مؤسسة الإمارات للطاقة النووية مفاوضاتها هذا العام وبدء استقبال عروض الشركات الدولية العاملة في سوق الوقود النووي، على أن يتم توقيع العقود النهائية خلال الربع الأول من عام 2012.

وسوف تتعاقد مؤسسة الإمارات للطاقة النووية للحصول على الوقود المركز الطبيعي، وخدمات التحويل التي تقوم بمعالجة اليورانيوم المركز وتحويله إلى مادة جاهزة للتخصيب، بالإضافة إلى التعاقد على خدمات التخصيب، والتي ستقوم بعملية تركيز المادة المتحولة إلى مستوى يسمح لها باستخدام الوقود المطلوب للمفاعلات النووية، ثم يتم تسليم الوقود النووي المخصب إلى الشركة الكورية للوقود النووي KNF التابعة للشركة الكورية للطاقة الكهربائية KEPCO، حيث ستقوم KNF وهي أحد المقاولين الرئيسيين، وعضو التحالف الذي تقوده الشركة الكورية للطاقة النووية بتصنيع أعمدة الوقود التي ستستخدم في مفاعلات الإمارات.

وتخضع عملية شراء الوقود النووي لاستراتيجية إرشادية وضعتها حكومة دولة الإمارات متوافقة مع التوجهات الدولية لمنع الانتشار النووي وبموجب السياسة العامة والقانون الاتحادي، فإن دولة الإمارات ملتزمة بعدم إجراء أي عمليات تخصيب للوقود النووي أو إعادة معاجلته محلياً، وذلك على منع الانتشار النووي وفقاً لتوجهات الدولة الداعمة للبرنامج الإماراتي السلمي للطاقة النووية.

وستشكل الطاقة النووية 25% من الطاقة المستخدمة بالدولة بحلول 2020 والتي قدر حجم الطلب عليها بنحو 40 ألف ميجاوات، فيما تشكل الطاقة المتجددة نحو 7% والطاقة التقليدية 68% وذلك بعد اكتمال تشغيل محطة الطاقة النووية وعدد من مشاريع الطاقة المتجددة.

وتعمل مؤسسة الإمارات للطاقة النووية حاليا في الأعمال التمهيدية لإنشاء محطة الطاقة النووية التي تتضمن 4 مفاعلات نووية سلمية لإنتاج الكهرباء والتي من المقرر أن تبدأ بإمداد شبكة الإمارات بالطاقة الكهربائية بحلول عام 2017.

يشار إلى أن الهيئة الاتحادية للرقابة النووية وهيئة البيئة اعتمدتا في يوليو من عام 2010، رخصة الأعمال التمهيدية في موقع براكة، وتتيح تلك الرخصة لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية بدء البناء على المناطق المخصصة للمنشآت والتي لا تشكل جزءاً من محطة الطاقة النووية، وهي الطرق وشبكات الاتصالات، والمباني الإدارية، كما تتيح تلك الرخصة محددة الصلاحيات تصنيع وتجميع المكونات التي تتضمن أوعية ضغط المفاعل، ومولدات البخار ومضخات التبريد المهمة لموضوع السلامة.

وفي ديسمبر من العام الماضي، تقدمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بطلب الحصول على رخصة من الهيئة الاتحادية للرقابة النووية مرفقة مع الطلب توضيحات حول تقنيات السلامة في مفاعلات APR -1400، ومخططات البناء وموقع براكة.

يشار إلى أن “كونسورنتيوم كوري جنوبي” ترأسه الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) فاز في ديسمبر 2009 بعقد قيمته 75 مليار درهم ( 20 مليار دولار) لبناء 4 مفاعلات نووية ضمن البرنامج السلمي الإماراتي للطاقة النووية ويتوقع” الكونسورتيوم” تسجيل مكاسب تقدر بنحو 20 مليار دولار أخرى من خلال التشغيل المشترك للمفاعلات لمدة 60 عاماi
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: «الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي   29/7/2011, 13:43

يسلموا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KLIM




مُساهمةموضوع: رد: «الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي   30/7/2011, 01:07

مشكور على الخبر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
«الإمارات للطاقة النووية» تبدأ طرح مناقصة عالمية للتزود بالوقود النووي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: