اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 تسونامي التوجيهي يجتاح التربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: تسونامي التوجيهي يجتاح التربية   10/2/2010, 17:38

إنها "تسونامي" حقيقي، بل كارثة وطنية ألمت بالشعب الأردني نتيجة ما اكتنف نتائج شهادة الثانوية العامة من أخطاء، بحسب ما عبر عنه الطلبة وأولياء أمورهم وأصحاب الاختصاص الذين وصفوا هذا الأمر بأنه "يمس هيبة الدولة".



فيوم السبت الماضي كان سابقة في تاريخ البلاد حينما أصيب المواطن الأردني بحالة الإرباك التي أحدثتها نتائج التوجيهي، في فضيحة أكاديمية مست كل أسرة أردنية، وفي كارثة وطنية من المتوقع أن يظل صداها يتردد لأعوام قادمة، هذه الفضيحة لا تمس فقط طلبة التوجيهي أنفسهم، على الرغم من مصابهم، إنما تهدد مصداقية مخرجات امتحان التوجيهي بحد ذاتها، وقطاع التعليم الذي يعتبر من الأعمدة الفقرية للاقتصاد الوطني.



بداية تسونامي نتائج التوجيهي



القصة بدأت عندما أعلن وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم بدران نتائج "التوجيهي" الدورة الشتوية، وفور إعلان النتائج انهالت آلاف الاتصالات على "الحقيقة الدولية" تؤكد أن هناك خطأ ما في هذه النتائج، وان هناك اختلافا في النتائج بين موقع الكتروني وآخر من المواقع التابعة لوزارة التربية والتعليم، والتي أعلنت الوزارة أنها معتمدة للحصول على نتيجة التوجيهي.



"الحقيقة الدولية" كعادتها، تريثت لحين الوقوف على حقيقة الأمر نظرا لحرصها على سمعة قطاع التعليم وأهميته للاقتصاد الوطني، والذي يحظى باحترام واسع من الأشقاء العرب الذين يتوافدون للدراسة في جامعاتنا لسمعتها الطيبة وقدراتها الأكاديمية الرفيعة.



ولهذه الغاية قامت بتشكيل فريق لمتابعة هذه القضية، وفتحت الباب من خلال إذاعة "الحقيقة الدولية" وموقع "الحقيقة الدولية" الإخباري لرصد شكاوى المواطنين والطلبة لإيصال صوتهم إلى الجهات المسؤولة.



الدكتور فواز جرادات يفجر القضية



وحدثت المفاجأة عندما أكد الدكتور فواز جرادات أمين عام وزارة التربية والتعليم لـ "الحقيقة الدولية"، حدوث خطأ في نتائج التوجيهي، وبالتحديد في الدراسة الخاصة، وان هذا الخطأ سيصار إلى إصلاحه خلال 30 دقيقة!! وأكد استعداد الوزارة لاتخاذ كافة الإجراءات التي تضمن ثبوت صحة علامات طلبة التوجيهي بما في ذلك التدقيق الالكتروني والورقي، وأن الوزارة جاهزة لتلقي شكاوى الطلبة والتعامل معها بكل جدية وما يرافق ذلك من اتخاذ لجميع الإجراءات اللازمة بما في ذلك إعادة تصحيح ورقة الامتحان.



الوزارة التي اصطدمت بردة فعل شعبية عارمة، نظرا لأن الخطأ لم يقتصر فقط على طلبة الدراسة الخاصة وإنما تجاوز إلى أخطاء صارخة في نتائج الطلبة النظاميين، سارعت على الفور إلى شرح الموقف من خلال بيان رسمي للوزير الدكتور إبراهيم بدران قال فيه انه تم سحب القرص المدمج نتيجة وجود أخطاء في بعض كشوفات علامات الطلبة، مشيرا إلى انه سيتم تصحيح الأخطاء وإعادة نشر العلامات مرة أخرى حال إجراء اللازم، لكن هذا البيان لم يهدّئ من روع المواطنين والطلبة، الذين طالبوا باستقالته.



دفاع حكومي



الحكومة بدورها جندت ماكينتها الإعلامية للدفاع عن وزير التربية والتعليم، وخرج الوزير نفسه بتصريحات لوسائل الإعلام تفيد بأنه لن يقدم استقالته، لمواجهة المطالبات الشعبية لتقديم الاستقالة، وان أمر الاستقالة مرهون بطلب من رئيس الوزراء، الذي طالب بإجراء تحقيق "فوري وعاجل" لتحديد مسؤولية المتسبّبين بـ "الإرباكات" التي رافقت إعلان نتائج الثانوية العامّة.



الطلبة يعتصمون



طلبة التوجيهي المكلومون وأسرهم لم يقنعوا بالتبريرات الحكومية وقاموا باقتحام مديرية الامتحانات العامة في وزارة التربية والتعليم وطالبوا بالكشف السريع عن نتائج التحقيق الذي طالب به رئيس الوزراء سمير الرفاعي واتخاذ العقوبات الكفيلة بمنع هذه الأخطاء التي وصفوها بـ "الكارثية" كما قام عدد من الطلبة بتنفيذ اعتصامات في مدن وبلدات المملكة المختلفة، والتهديد بالقيام باعتصامات أخرى.



كما قدم الطلبة طلبات اعتراض على نتائجهم مطالبين في ذات الوقت بإعادة تصحيح كافة أوراق الامتحان، حيث استقبلت اللجنة التي شكلتها الوزارة أمس طلبات الاعتراض ووعدت بإخراج النتائج الصحيحة بعد ثلاثة أيام.



عربيات: الخطأ يمس هيبة الدولة



من جانبه حمل رئيس مجلس النواب الأسبق وأمين عام وزارة التربية والتعليم الأسبق الدكتور عبد اللطيف عربيات، وزير التربية والتعليم مسؤولية الأخطاء التي حصلت في نتائج امتحانات الثانوية العامة كونه رأس الهرم في الوزارة حتى وإن كان الخطأ ارتكبه فنيون، كما تتحمل الوزارة كلها أيضا نتيجة ما حصل.



وأوضح الدكتور عربيات لإذاعة الحقيقة الدولية من خلال برنامج "تعليلة" أن "وزارة التربية والتعليم هي المؤسسة الكبرى ومفتاح الدولة الأردنية، ويحكمها قانون التربية والتعليم رقم 16 لعام 1964، الذي يقود مسيرة التربية والتعليم في الأردن منذ ذلك التاريخ".



ولفت إلى وجود قانون خاص يحكم عملية الامتحانات، محصن ضد أي تجاوز أو تمييز أو اعتراض، مبينا أن الامتحانات لها صفة خاصة في الدولة الأردنية ولا يجوز بأي صفة أو بأي حال من الأحوال الطعن في نتائجها في أي محكمة كانت وان هذا التحصين هو لأهمية النتيجة ولعدم السماح لأي خطأ يمكن أن يحصل، الأمر الذي يوجب على وزارة التربية والتعليم القيام بكل الواجبات التي تمنع الخطأ فيها.



ووصف الدكتور عربيات الامتحانات بالعملة الصعبة وهي مثل عملة الدولة وإذا ما سقطت تكون الدولة في خطر معتبرا أن أي مساس بنتائج الامتحان هو مساس بهيبة الدولة ومساس بثقة الناس بالامتحانات وخاصة أن الخطأ في الامتحانات ممنوع ونتائجه لا تحصى ولا يمكن تقييم أثره السلبي".



وأكد انه لا يجوز الخروج بكلمة تمس الامتحانات إلا بعد التدقيق فيها أكثر من مرة حتى يمنع أي خطأ ولو كان واحدا بالألف ولذلك أقول ان "ما حصل هو خطأ فادح لا يجوز أن نسمح به مرة أخرى، وان هيبة الامتحان تزول وهيبة الدولة تمس".



وبين أن الناس تأخذ من مثل هذه المواضيع حجة للزيادة أو النقصان، ولذلك أقول "ان قانون الامتحانات في وزارة التربية والتعليم محصن ضد التمييز وضد التجاوز أو الاعتراض وهذا الأمر لا يعطى لأي قانون في الدولة وذلك لأهميته". وشدد على ضرورة انه يتوجب على المعنيين أن يمنعوا الخطأ الذي قد يقع في الامتحان بأي وسيلة كانت.



"العمل الإسلامي" و "ذبحتونا" يطالبان بمحاسبة المسؤولين



وطالب حتم الحذف جبهة العمل الإسلامي بمساءلة المسؤولين عن ما وصفه بالتخبط غير المسبوق الذي رافق الإعلان عن نتائج الثانوية العامة.



واستهجن الحتم الحذف الطريقة التي أعلنت فيها وزارة التربية والتعليم نتائج الثانوية العامة، مشيراً إلى أن تصرف الوزارة "لم يسبق له مثيل في البلاد ويسجل سابقة خطيرة وكارثة بحق العملية التربوية في أردننا الحبيب".



كما استغربت الحملة الوطنية من اجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" ردة الفعل الحكومية على "فضيحة" نتائج التوجيهي ووجدت الحملة في تصريحات وزير التربية والتعليم استمرارا لنهج حكومي متبع منذ سنوات يتعامل مع قضايا وهموم المواطنين بدرجة عالية من الاستخفاف، مؤكدة في بيان لها ان التبريرات والذرائع التي ساقتها وزارة التربية تدلل على استخفاف بعقول المواطنيـن فمحاولة تبرير هذه الفضيحة بـ "الخطأ البشري" هي تأكيد على فداحة هذا الخطأ.



مجلس الوزراء يعتذر ويشكل لجنة تحقيق وزارية



وكان مجلس الوزراء عقد صباح الأحد اجتماعا استثنائيا ومطولا لمناقشة الأخطاء التي وقعت عند إعلان نتائج الثانوية العامة صباح السبت.



وناقش المجلس خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس الوزراء سمير الرفاعي التقارير الفنية والإدارية حول الخلل الذي رافق إعلان نتائج امتحان الثانوية العامة على المواقع الالكترونية.



وقد استمع المجلس إلى شرح من وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم بدران حول الأسباب التي أدت إلى وقوع ذلك الخلل، حيث أشار إلى أن نتائج الامتحان المثبتة في النسخ الورقية صحيحة، وان الوزارة وبغض النظر عن نوعية المشكلة التي وقعت تتحمل المسؤولية.



وأعرب مجلس الوزراء عن أسفه واعتذاره للطلبة وأهاليهم جراء الإرباك الذي حدث، وقد أبلغ رئيس الوزراء المجلس أنه قرر إلغاء النتائج الإلكترونية لامتحان الثانوية العامة والبدء بعملية إعادة إدخال النتائج من قبل فريق فني مختص.



كما أبلغ رئيس الوزراء المجلس أنه قام بتشكيل لجنة تحقيق برئاسة وزير العدل أيمن عودة وعضوية رئيس ديوان التشريع والرأي هشام التل ورئيس ديوان الخدمة المدنية مازن الساكت وفقاً للمادة (159) من نظام الخدمة المدنية رقم (30) لسنة 2007 وذلك للتحقيق والنظر في الأخطاء المرتكبة ودراسة التقرير المقدم من وزير التربية والتعليم.



ووفق مصدر حكومي مطلع تعاملت الحكومة بشكل "أصولي" مع الموضوع من خلال تشكيل لجنة التحقيق وفقا للمادة 159 من نظام ديوان الخدمة المدنية التي تقول:



‌أ- لمجلس الوزراء تشكيل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية وزيرين يختارهما مجلس الوزراء للنظر في المخالفة المرتكبة من موظفي المجموعة الأولى من الفئة العليا.



‌ب- تشكل لجنة برئاسة وزير العدل وعضوية رئيس ديوان التشريع والرأي ورئيس الديوان تتولى ما يلي:-



1- النظر في المخالفة المرتكبة من موظفي المجموعة الثانية من الفئة العليا المحالة إليها من رئيس الوزراء بناء على تقرير الوزير.

2- دراسة الشكوى المقدمة ضد أي موظف وكانت مما لا يمكن النظر فيها بناءً على تهم معينة ورأى الوزير عدم إحالة الموظف إلى المجلس التأديبي.



‌ج- ترفع اللجنتان المنصوص عليهما في الفقرتين (أ) و (ب) من هذه المادة تنسيباتهما إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب بذلك وإيقاع أي من العقوبات التأديبية المنصوص عليها في هذا النظام.

وقد تم إبلاغ اللجنة أن تبدأ إجراءاتها فوراً حسب النظام وأن ترفع تنسيباتها لمجلس الوزراء لاتخاذ القرارات المناسبة.



وتأتي هذه اللجنة وفقا للنظام الخاص بديوان الخدمة المدنية لئلا تتخذ الإجراءات جزافا ودون تحقيق حيث سيبدأ بشكل فوري لتحديد مسؤولية التقصير ومن المسؤول عما جرى.



وأكد مجلس الوزراء حرصه على سلامة امتحان الثانوية العامة وضرورة اتخاذ كل ما يلزم لضمان عدم تكرار ما حدث، مشدداً على أن الخطأ محصور في الجانب الفني والإداري ولم يمس جوانب التصحيح وجمع العلامات ونتائج الطلبة.



وقرر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني تمديد فترة قبول طلبات الالتحاق بالجامعات الأردنية لمدة أسبوع.



تداعيات وغليان لم يهدأ بعد



هذه الإجراءات لم تهدئ روع الطلبة ولا أهليهم، وظلوا يعيشون حالة من الغليان، حيث أن ما حصل له أبعاد خطيرة، قصيرة وبعيدة المدى، وفق مراقبين، إذ أنها تمس بهيبة ومصداقية الجهاز التعليمي، وقد يمتد ذلك إلى ما سموه "السياحة التعليمية" التي تشكل جزءا هاما من الدخل القومي في الأردن، حيث يقصد الآلاف من الطلبة العرب جامعات ومدارس الأردن طلبا للعلم، لما يتمتع به الجهاز التعليمي الأردني من مصداقية، وهذا الأمر سيؤثر سلبا على الاقتصاد الأردني.



وفي هذا السياق، طالب بعض الكتاب الحكومة التي بدا أنها تفاعلت مع الموضوع بشكل كبير، بتشكيل لجنة تحقيق قضائية مستقلة، إذ أنه لا يجوز أن تحقق الحكومة مع نفسها، فيما طالب آخرون باستقالة وزير التربية والتعليم، وفي كواليس الحدث نما إلى علم "الحقيقة الدولية" أن حراكا ما جرى في منطقة الدوار الرابع، حيث أشيع أن نائب رئيس الوزراء رجائي المعشر قدم استقالته إلى رئيس الوزراء سمير زيد الرفاعي، بعد عودته أمس الأول من رحلة علاج طويلة، على خلفية الأزمة التي تمر بها الحكومة وطريقة معالجتها لبعض الملفات وآخرها الأخطاء التي وقعت في نتائج الثانوية العامة، إلا أن مصادر حكومية مطلعة نفت هذا الأمر، وفي السياق أيضا، نفى مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أن يكون وزير التربية الدكتور إبراهيم بدران أوقف الزميل أيمن بركات الناطق الإعلامي باسم الوزارة عن العمل. وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه أن الوزير اصدر تعميما بحصر التصريحات الصحفية بشخصه، بسبب الأحداث الاستثنائية التي تمر بها الوزارة، وأنه تولى مهام الناطق الرسمي منعا لأي تشويش في المعلومات، خاصة وأنه بدا بعض التناقض فيما يصدر من تصريحات عن مسؤولي وزارة التربية والتعليم.



ردود فعل على نتائج التوجيهي



تلقت "الحقيقة الدولية" المئات من الرسائل والشكاوى والملاحظات حول نتائج شهادة الثانوية العامة وما اكتنفها من أخطاء في كشوفات العلامات المنشورة في نسختها الإلكترونية، تعكس حجم الكارثة التي ألمت بالمواطن وأبنائنا الطلبة الأعزاء، نوردها كما وردتنا، ونضعها أمام صناع القرار:



السلول.. متفوقة وراسبة

شقيقة الطالبة أمنة السلول ورقم جلوسها (80996) من محافظة اربد قصبة اربد قالت انها من الطالبات المتفوقات وقدمت للامتحانات بشكل جيد جدا ومع تصليح إجاباتها مع الأستاذات والطالبات كان متوسط معدلها ما بين 82 و87 من 100.

وأضافت: لو أن التصحيح الوزاري خالف توقعاتها وتوقعات الجميع لحذفنا من متوقع مجموع علاماتها بكل مادة 20 علامة، لكن أن يتم حذف أقل شي 60 علامة من الرياضيات والفيزياء والأحياء فهذا ظلم ولا يرضي أحدا فنحن نطالب بإعادة تصحيح أوراق أختي في الفيزياء والرياضيات والأحياء والثقافة وجميع المواد التي قدمتها.



ما الحل

من جهته طالب الطالب أياد محمد رضوان خضر بإعادة تصحيح دفاتر علاماته، وإظهار العلامات الحقيقية بحسب قوله.

ولفت إلى انه كان متفوقا بعلاماته وعلى سبيل المثال مادة عربي اتصال كان يتوقع العلامة 55 من 70 وفوجئ أنها 32 من 70. ارجوا النظر في هذا الموضوع والنظر في جميع علاماتي.



مواطن أصيب بنزف دماغي بعد علمه بنتيجة ابنته

من جانبه أكد المواطن احمد مخيمر أن والد إحدى الطالبات أصيب بنزيف دماغي عند معرفته أن ابنته مكملة في جميع المواد، وتبين لاحقا أن معدلها 85%، ووالدها الآن في مستشفى الأمير حمزة في قسم العناية المركزة ينتظر رحمة الله.



دموع أمي وأخي لا تفارقهم

احد القارئات أرسلت إلى "الحقيقة الدولية" رسالة الكترونية قالت فيها ان نتائج التوجيهي سببت صدمة للأسرة وان الدموع لا تفارق عيون أخيها ووالدته بسبب النتائج المغلوطة، بحسب ما قالت. وأضافت أن النتائج الورقية هي نسخة طبق الأصل عن النتائج الالكترونية. ونوهت في رسالتها إلى أن أخيها يحاول الانتحار بعد تلقيه صدمة النتائج المغلوطة.



راسب.. ناجح.. راسب!!

مواطنة أرسلت لـ "الحقيقة الدولية" رسالة قالت فيها ان شقيقها استلم نتيجته بأنه راسب في مادة الثقافة العامة، ثم حاولنا البحث في موقع الكتروني اخر فوجدناه ناجحا، ومرة ثالثة راسبا، علما ان هذه المادة ناجح فيها منذ الدورة الماضية.



طالب مسيحي ينجح في مادة الثقافة الإسلامية!!

الطالب باسل عمارين من ضمن فئة الطلاب النظاميين، حدثت في نتيجته مفارقة، فبرغم كونه مسيحي الديانة، إلا أن نتائجه كشفت عن نجاحه في مادة الثقافة الإسلامية، التي لم يقدم امتحانها أصلا.



على وزارة التربية تعويضنا عن الأضرار

استيقظ الطالب محمد إبراهيم بني خلف يوم السبت متفائلا ليفاجأ برؤية اسمه بين أسماء المكملين في الثانوية العامة، وبعد ان تحطمت آمال الطالب وأهله فوجئوا بإصدار وزير التربية والتعليم البيان التالي: أن كشوفات الطلبة غير صحيحة وان القرص سوف يتم سحبه من المواقع الالكترونية.. هل هذه الأمور تحتمل الغلط أو السهو بعد ما كادت هذه الغلطة تدخل الطالب المشفى. نحن نطالب الحكومة بالتعويض عن الأضرار المعنوية التي سببتها للطالب وأهله.



الوزير يلعب بالطلاب وانتم لا تتوقفون عند هذه النقطة المهمة

بعد صدور نتائج التوجيهي اعترفت الوزارة بوجود خطأ ومن ثم بعد ساعة خرج الوزير وقال الجميع يدخل على موقع الوزارة الرسمي المعتمد وهو مطابق للكشوفات الورقية، وبعد ذلك تبين وجود خطأ على هذا الموقع والكشوفات أيضا وهذا يدل على أن الوزير غير مطلع.
[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ألماس




مُساهمةموضوع: رد: تسونامي التوجيهي يجتاح التربية   10/2/2010, 19:29

تسونامي وهاييتي كمان :roll:
:shokran:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
b.inside




مُساهمةموضوع: رد: تسونامي التوجيهي يجتاح التربية   10/2/2010, 19:30

ههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
theredrose




مُساهمةموضوع: رد: تسونامي التوجيهي يجتاح التربية   15/7/2011, 02:56

تسونامي التوجيهي يجتاح التربية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تسونامي التوجيهي يجتاح التربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: