اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس   27/7/2011, 11:50

السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس



نيودلهي - رويترز:
تدخلت السعودية - أكبر مصدر للنفط في العالم - لسد الفراغ الذي خلفته إيران بإبرام اتفاق لبيع كميات إضافية من الخام للهند، بعدما خفضت طهران الإمدادات بسبب خلاف على المدفوعات.

وتقول مصادر سعودية إن المملكة لا تسعى فعليا لانتزاع جزء من حصة الجمهورية الإسلامية ولكن مع تجاوز سعر خام برنت 100 دولار للبرميل تكون السعودية قد ظفرت بحصة قيمتها 300 مليون دولار من نصيب إيران في السوق الهندية. وقال مستشار سعودي "إذا لم تستطع إيران تسوية مشاكل (المدفوعات) مع الهند سنرسل إليها إمدادات وقد أبلغناهم بذلك بالفعل".

ورفضت دول أعضاء في منظمة أوبك بقيادة إيران اقتراحا سعوديا بزيادة إمدادات النفط بشكل جماعي في اجتماع عقدته المنظمة في حزيران (يونيو). وقالت السعودية إنها سترفع الإمدادات على أي حال وهي خطوة انتقدتها إيران. وخفضت إيران المبيعات في آب (أغسطس) للضغط على شركات التكرير الهندية لتسوية مستحقات تبلغ خمسة مليارات دولار مقابل إمدادات نفطية بعدما فشلت نيودلهي في إيجاد سبيل للالتفاف حول العقوبات التي تفرضها الولايات المتحدة والأمم المتحدة التي تجعل تمويل الصفقات المبرمة مع طهران أمرا صعبا.

وبسبب أزمة المدفوعات أصبحت واردات الهند من إيران في خطر وهي تبلغ 400 ألف برميل يوميا تعادل 12 في المائة من إجمالي الطلب الهندي البالغ 3.46 مليون برميل يوميا. وقالت مصادر على اطلاع مباشر على الاتفاق أمس إن السعودية وافقت على بيع الهند ثلاثة ملايين برميل إضافية من الخام في آب (أغسطس) تغطي ربع صادرات إيران اليومية إلى الهند.

وقال برافين كومار من "فاكتس جلوبال إنرجي" "بشراء الخام من السعوديين تبعث الهند برسالة قوية لإيران مفادها أن بإمكانها تنويع مصادرها بعيدا عن إيران إذا اقتضت الضرورة". وقالت مصادر في ثلاث شركات تكرير هندية هي: بهارات بتروليوم، وإيسار، وهندوستان بتروليوم، أن "أرامكو السعودية" أكدت توريد مليون برميل إضافية من الخام لكل منها في آب (أغسطس). واتصلت شركات هندية بشركة أرامكو السعودية الأسبوع الماضي لطلب كميات إضافية لسد النقص في الإمدادات الإيرانية مانحة المملكة فرصة لانتزاع حصة أكبر من السوق في ثالث أكبر بلد مستهلك للنفط في آسيا.

وقال أحد المصادر "أكدت أرامكو السعودية توريد كميات إضافية إلى شركات التكرير الهندية .. مليون برميل لكل من بهارات بتروليوم، وإيسار، وهندوستان بتروليوم. إنه مزيج من العربي الخفيف والعربي الثقيل والعربي المتوسط".

وطلبت شركات تكرير هندية أيضا كميات إضافية من الخام في آب (أغسطس) من العراق والكويت والإمارات. وفي 21 تموز (يوليو) الجاري قال س. جايبال ريدي وزير النفط الهندي إن بلاده مستعدة بخطة بديلة لمواجهة أي توقف لإمدادات الخام الإيرانية لكنه لم يفصح عن تفاصيل.

ومنذ كانون الأول (ديسمبر) تحاول الهند وإيران التوصل إلى وسيلة تسدد بها نيودلهي ثمن وارداتها بعدما أوقف البنك المركزي الدفع من خلال آلية اتحاد المقاصة الآسيوي. ولم يفرض حظر على شراء الخام الإيراني ولكن العقوبات جعلت من الصعب تمويل التجارة مع إيران.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس   27/7/2011, 16:12

السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hotmail




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس   27/7/2011, 21:07

حرب سياسية بنكهة اقتصادية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
jistcoirbid




مُساهمةموضوع: رد: السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس   27/7/2011, 21:34

وين الضخ للأردن؟ههههههههههههههههههههههههههههه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السعودية تضخ مليون برميل إلى 3 شركات تكرير هندية في أغسطس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: