اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 القطاع يستحوذ على 21% من إجمالي الاستثمارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hotmail




مُساهمةموضوع: القطاع يستحوذ على 21% من إجمالي الاستثمارات   23/7/2011, 06:26


القطاع يستحوذ على 21% من إجمالي الاستثمارات
مجلس السياحة العالمي: 10.4% حصة السياحة من الناتج المحلي للدولة خلال العام الحالي


ترتفع حصة قطاع السفر والسياحة في الإمارات من الناتج المحلي الإجمالي المتوقع للعام الحالي إلى 10,4%، وبواقع 115,4 مليار درهم، بحسب توقعات مجلس السفر والسياحة العالمي، وصولاً إلى 12,1% بقيمة 216,9 مليار درهم بحلول عام 2021.

وتوقع تقرير مجلس السفر الخاص بدولة الإمارات، الذي حصلت “الاتحاد” على نسخة منه، أن يبلغ حجم الاستثمار في قطاع السفر والسياحة بالدولة للعام الحالي 41,5 مليار درهم، أي بنسبة 20,9% من إجمالي الاستثمارات في الدولة.

وتوقع المجلس أن ينمو حجم الاستثمار بحلول العام 2021 بمعدل 7,1% سنوياً ليصل الى 82,3 مليار درهم، ليسهم بنسبة 22,7% من إجمالي الاستثمارات.





وتحتل الإمارات المرتبة 28 من 181 دولة في العالم في حجم قطاع السفر والسياحة، و21 في نسبة النمو المتوقعة، والمرتبة 20 في المساهمة المباشرة بالناتج المحلي الإجمالي، والمرتبة 15 في حجم الاستثمار في القطاع.

وتوقع التقرير أن تستقطب دولة الإمارات 10,5 مليون سائح ممن يقضون ليلة أو أكثر في الدولة العام الحالي، لتبلغ قيمة صادرات السياح 97,9 مليار درهم بنسبة 9,7% من إجمالي الصادرات، التي تتمثل في إنفاق الزائر.

وأشار التقرير إلى أن مساهمة القطاع المباشرة في الناتج المحلي ستبلغ العام الحالي 6,1% بواقع 67,4 مليار درهم، لترتفع إلى 7% بواقع 126,7 مليار درهم بحلول العام 2021.

وأوضح المجلس أن المساهمة الإجمالية لقطاع السفر والسياحة من الناتج المحلي الإجمالي تعني التأثير الأوسع للقطاع على الاقتصاد الذي يشمل التأثيرات المباشرة وغير المباشرة كالإنفاق على الاستثمار في القطاع والإنفاق الحكومي المتمثل بعمليات الترويج والتسويق والإدارة والخدمات الأمنية وغيرها، وعمليات الشراء للخدمات والسلع بالقطاعات التي تتعامل مباشرة مع السياح كقطاعات الطعام في الفنادق والطائرات والخدمات الإلكترونية لمكاتب السفر.

أما المساهمة المباشرة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي، فتولد من الصناعات التي تتعامل بشكل مباشر مع السياح كالفنادق ومكاتب السفر والطيرات والمطارات، إضافة الى أنه يمثل الإنفاق الداخلي على السفر والسياحة من سكان الدولة أو السياح والإنفاق الحكومي على الخدمات المباشرة للزوار كالمتاحف والحدائق وغيرها.

وعلى الصعيد العالمي، توقع المجلس أن يبلغ عدد السياح عالمياً العام الحالي 970 مليون سائح مقارنة بـ934 سائح العام الماضي. وتوقع المجلس أن يبلغ إجمالي حجم مساهمة قطاع السفر والسياحة في الاقتصاد العالمي 6 تريليونات دولار العام الحالي أي ما يعادل نحو 9% من الناتج العالمي.

وتوقع المجلس أن ترتفع مساهمة القطاع في الاقتصاد العالمي إلى 9,2 تريليون دولار بحلول عام 2021 أي بزيادة نسبتها نحو 53%.

ومن المتوقع أن يستمر نمو القطاع السياحي عام 2011، إذ توقعت المنظمة أن ينمو عدد السياح الوافدين بمعدل يتراوح بين 4 و5%، وبينت المنظمة في تقرير مؤخراً أن دولتي الإمارات والسعودية قادتا الحراك السياحي في المنطقة في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي وحققتا نموا بعدد السياح رغم التراجع العام في عدد السياح الى المنطقة.

وبلغ عدد السياح الدوليين في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 268 مليون سائح مقارنة بـ256 مليون سائح في ذات الفترة من العام الماضي بنمو نسبته 4,5%.

ويقوم مجلس السياحة والسفر العالمي ببناء أبحاثه سنوياً من خلال 181 دولة لتوفير معلومات تساعد في تقييم مساهمة قطاع السفر والسياحة الحالي والمستقبلي في النشاط الاقتصادي والوظائف.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nermeen




مُساهمةموضوع: رد: القطاع يستحوذ على 21% من إجمالي الاستثمارات   23/7/2011, 21:40

مشكور عالمعلومة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القطاع يستحوذ على 21% من إجمالي الاستثمارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: منتدى الاخبار :: المنتدى الاقتصادي-
انتقل الى: