اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 التخطيط والاداره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: التخطيط والاداره    15/7/2011, 14:43

التخطيط الإدارة
أهداف المؤسسة :
إن الهدف العام لنشاط مؤسسة هو العمل على تطوير وتحسين وصيانة وتحديث التطبيقات التي تعني باحتياجات الإدارة العامة للتعليم والمدارس التابعة لها.وكذلك إنشاء قاعدة بيانات عامة شاملة يتم من خلالها توفير المعلومات آليا بإدارة التعليم وأي جهة أخرى وذلك من خلال الأهداف التفصيلية التالية :
1-توفير الخدمة للمستفيدين بإدارة التعليم عن طريق :
• وضع الأسس السليمة لأداء المركز بصورة عامة والأجهزة والمعدات والأنظمة والبرامج التطبيقية بكفاءة للمساعدة في إنجاز أعمال الإدارة.
• وضع اللوائح والتعليمات والنماذج التي تضمن استمرارية العمل بكفاءة.
• القيام بجميع الأعمال الروتينية في مجال التحليل والتصميم والبرمجة والتشغيل والتدريب وتوفير خدمات الحاسب الالي لجميع إدارات وأقسام ووحدات ومدارس الإدارة التعليمية.
• التنسيق بين إدارات التعليم والجهات ذات العلاقة بالحاسب الالي مثل الشركات الموردة للأجهزة والبرامج ومتابعة تنفيذ تلك الشركات للعقود المبرمة.
2 - تطوير خدمات وتطبيقات جديدة لإدارة التعليم عن طريق :
• وضع التصورات الحالية والمستقبلية لتطوير الأجهزة والمعدات والأنظمة والبرامج اللازمة والملائمة لمكينة جميع أعمال إدارة التعليم .
• وضع الخطط المستقبلية لاستقطاب العنصر البشري اللازم لتصميم وتطوير الأنظمة والبرامج التطبيقية وتشغيلها على الأجهزة.
• تحقيق الاستفادة القصوى من تقنيات الحاسب الالي في جميع المجالات بإدارة التعليم.
3 - إعطاء المشورة الفنية للمستفيدين بإدارة التعليم على كيفية استخدام وإدخال البيانات اللازمة لإعمالهم كل حسب طبيعة عمله.

التوصيف الوظيفي لمهام الؤسسة :
التخطيط.
تتلخص مهام المؤسسة فيما يلى :
1- وضع البرامج اللازمة لاستخدام الطاقات المتاحة للحاسبات الآلية المتوفرة في الإدارة العامة للتعليم.
2- اقتراح أوجه الاستفادة من الحاسب الالي في تنفيذ مهام الوحدات التنظيمية في الإدارة العامة للتعليم واعداد البرامج الخاصة لذلك.
3- العمل علي صيانة أنظمة التطبيقات المستخدمة في الادارة العامة للتعليم.
4- التاكيد علي استخدام الخدمات الكفيلة باستخدام أنظمة التطبيقات.
5- وضع نظام للصيانة الدورية والطارئة للاجهزة والمعدات ومتابعة تنفيذ العقود الخاصة بذلك.
6- الاشراف علي جدولة التشغيل للاجهزة والالات المرتبطة بالحاسب الالي.
7- تحديد احتياجات الادارات بالادارة العامة للتعليم والمدارس التابعة لها من أجهزة الحاسب الالي والتطبيقات ومتابعة توريدها بعد إقرارها .
8- جمع وتبويب المعلومات الخاصة بالادارة العامة للتعليم والعمل على تحديثها.
9- تحديد الاحتياجات التدريبية والايدي العاملة والمستلزمات الادارية الاخرى وتوفيرها.
10- إعداد تقارير دورية عن نشاطات وانجازات الوحدة ومعوقات الاداء وسبل التغلب عليها.
11- مهام أخرى تكلف بها في مجال اختصاصها.
واجبات مدير مؤسسة (مفترض)
1- الإشراف علي انشطة ووظائف المؤسسة ، وفروعها ، وتوزيع أعمال المؤسسة بين الموظفين لتقديم الخدمات بأفضل السبل وبكفائة عالية.
2- المشاركة في جميع اللجان الخاصة بالموضوعات ذات العلاقة بعمل المؤسسة.
3- وضع الخطط ورسم الاستراتيجيات الخاصة المؤسسة لتطويره والرفع من كفاءته.واستقطاب أفضل الكوادر البشرية له.
4- التخطيط والمشاركة في عملية تدريب العاملين بالمركز علي احدث التقنيات.
5-التنسيق مع الجهات ذات العلاقة خارج الادارة مثل : معهد الادارة.الغرفة التجارية.الخاصة في تنفيذ العديد من الدورات التدريبية بمختلف أنواعها لمنسوبي إدارة التعليم بمختلف فئاتهم واحتياجاتهم.
6- تحليل الإمكانيات المتاحة ووضع البرامج لتحسين استخدامها.
7- تحديد أماكن القصور والضعف في المركز ووضع الافكار والمقترحات والبرامج لتلافيها.
8- مراجعة طلبات النظم الجديدة وتحديد أولويات تنفيذها حسب الحاجة.
9- إعداد التقارير للادارة العليا عن تقويم العاملين بالمركز والاجهزة ومتابعة ادائهما.
10- الرفع عن احتياجات إدارة التعليم من أجهزة ومعدات وأنظمة وبرامج وكوادر بشرية في مجال الحاسب الالي في مختلف اعماله.
11- الاتصال بشركات الحاسب الالي وشركات صيانة الاجهزة والمعدات والانظمة ومتابعة التقنيات الحديثة في مجال الاجهزة والبرامج وحضور الندوات واللقاءات الخاصة لهذين المجالين.
الخطط المستقبلية - الطموحات-
1- ربط إدارةالتعليم في شبكة واحدة تخدم الإدارات والاقسام والوحدات والأقسام، يليها ربط الادارة بالمدارس.
2- تكوين قاعدة بيانات شاملة متكاملة عن جميع منسوبي إدارة التعليم من جميع النواحي العلمية والادارية والمالية , بحيث تعمل جميع الإدارات والأقسام والوحدات والأقسام من هذه القاعدة وتصب فيها.
3- تقليص عمليات استخدام الورق في العمل واستبداله باستخدام الحاسب الالي فيما يتعلق بالحصول علي المعلومات والاحصائيات المختلفة، التي تساهم في اتخاذ القرار بصورة علمية وموضوعية.
4- توحيد الجهود وتظافرها جميعا لتطوير عملية استخدام الحاسب الالي سواء في ما يختص بتأمين الاجهزة أو البرامج المساندة أو اعداد الدورات التدريبية أو عمل شبكة متكاملة أو اتصال بالمدارس.
5- اصدار نشرة شهرية عن المؤسسة ترسل لجميع الادارات والاقسام والشعب والمدارس عبر الحاسب الالي وليس عبر الورق تشتمل علي معلومات عن مستجدات الحاسب بصفة خاصة والتعليم بصفة عامة.
احتياج الؤسسة لتطوير أعماله وتحقيق طموحاته
لكي تحقق المؤسسة أهدافه المشار إليها في الخطط المستقبلية فإنه يحتاج إلي ما يلي :
• الدعم المعنوي والتشجيع من الؤسسة العليا للعاملين بالمؤسسة ومساعدتهم في تطوير قدراتهم وإمكاناتهم.
• التعميم علي جميع الادارات والاقسام والوحدات والمدارس بضرورة الرجوع إلى مركز المعلومات والحاسب الالي سواء من ناحية الاجهزة والمعدات إو من ناحية البرامج والاحصائيات إو من ناحية الدورات وخلافه.
• أن يكون مدير مركز المعلومات والحاسب الالي عضوا في جميع اللجان التي تشكل في الادارة والتي لها اتصال مباشر أو غير مباشر بالحاسب الالي.
• دعم الؤسسة بالكوادر الفنية المتمكنة سواء في البرمجة أو صيانة الأجهزة.
• تأمين ما يحتاجه المركز من أجهزة وبرامج وتمديدات شبكية حتى يقوم بدوره على الوجه المطلوب.
والله أسأل أن أكون وقد وفقت في هذا التصور مع ترحيبي بأي ملاحظات أو مقترحات عليه...والله الموفق
العمل الحالي للمؤسسة
أولا : المعلومات الاحصائية :
ويتم خلالها ومن أجلها إستخدام برنامجين بالحاسب الالي . البرنامج الاول معتمد ومعدل من قبل الوزارة وهو يختص بالكراس الاحصائي. والبرنامج الثاني تم إعداده من قبل فريق المركز وهو ما يختص بالاحصائية المبكرة وفيما يلي نذكر خطوات العمل لكل من هذين البرنامجين :
أ_ برنامج الكراس الاحصائي :
ويسبق العمل في هذا البرنامج ما يلي :
تحديث بيانات المدارس المحدثة والمغلقة خلال الصيف.
• تحديد اليوم الموحد للاحصاء ويتم تحديده من قبل الوزارة.
• إعداد التعميم الخاص بتعبئة الكراس الاحصائي ومراجعته من قبل المركز.
• تدقيق الكراس الاحصائي ومراجعته من قبل العاملين بالمركز.
• إستلام الكراس الاحصائي بعد التعديل الملاحظات من المدارس .
• بعث نسخة من الكراس الاحصائي إلي الوزارة حسب ورودها من المدارس.
• متابعة المدارس في تعبئة الكراس الاحصائي وتسليمه للمركز.
• إدخال بيانات الكراس الاحصائي في الحاسب الالي.
• مراجعة البيانات وتدقيقها بعد ادخالها.
• اعداد الجداول الاحصائية بمختلف أنواعها سواء فيما يختص بالعاملين أو الطلاب أو المباني أو الأثاث وخلافه.
• بعث نسخة من الشريط الممغنط إلى الوزارة بعد إكتمال إدخال جميع بيانات المدارس.
ب_ برنامج الاحصائية المبكرة :
وقد تم اعداد وتصميم هذا البرنامج داخل المركز. وهو عبارة عن إحصائية مبكرة تطالب بها المدارس في بداية العام الدراسي للوقوف على أعداد الطلاب والعاملين بالمدارس المبكرة .
هذا وقد اعتمدت الوزارة الحصول على احصائية مبكرة منذ العام الماضي.
• ثانيا : برنامج الطلاب المحتاجين :
وقد تم إعداد وتصميم هذا البرنامج ايضا داخل المركز من خلال برنامج قاعدة البيانات "أكسس" وهو يتضمن معلومات عن الطلاب المحتاجين للمعونات حسب تصنيفات مختلفة كما يشمل بيانات عن المتبرعين.
ثالثا : برنامج الاتصالات الادارية :
وقد تم تصميم البرنامج إضافة للبرامج السابقة داخل المركز .ويشتمل على بيانات المعاملات الواردة والصادرة ومتابعتها " وهو الان تحت التجربة "







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: التخطيط والاداره    15/7/2011, 15:58

مأراوع قلمك حين يصول ويجول
بين الكلمات تختار الحروف بكل أتقان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: التخطيط والاداره    15/7/2011, 17:51

اي ادارة دون تخطيط فهي فاشلة


تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: التخطيط والاداره    16/7/2011, 01:44



كم اسعدني مرورك اخويه
على موضوعي والرد والتعليق
الرائع عليه.
اشكرك من كل قلبي ولك
خــالص تحياااتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التخطيط والاداره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: