اربد

منتدى معلومات عامة
 
صفحة الاعلاناتالرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر

pubacademy.ace.st--!>
pubacademy.ace.st--!>

شاطر | 
 

 مفهوم التخطيط التنفيذي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: مفهوم التخطيط التنفيذي   15/7/2011, 14:42

مفهوم التخطيط التنفيذي:

برنامج عمل متكامل مبني على أساس الاحتياجات الفعلية للمدرسة يتمكن من خلاله العاملون من بلوغ أهدافهم التعليمية والتربوية في أوقات زمنية محددة.
التخطيط الجيد يجيب على هذه الأسئلة:
1- ما أهداف المدرسة ؟
2- ما أنشطتها لتحقيق هذه الأهداف ؟
3- متى تنفذ هذه الأنشطة ؟
4- أين ستنفذ هذه الأنشطة ؟
5- ما الموارد البشرية المطلوبة لتنفيذها ؟
6- ما الموارد المادية اللازمة لتنفيذها ؟
7- من ا لمسؤول عن تنفيذها ؟
8- ما أسلوب المناسب لقياس مدى تحقيق الأهداف ؟

يسير التخطيط الجيد في ثلاثة اتجاهات رئيسة:
1- تسيير العمل.
2- حل المشكلات.
3- تطوير ا لعمل.


أنواع التخطيط:
1- خطة قصيرة الأجل. ( أقل من سنة )
2- خطة متوسطة الأجل. ( 1 – 5 سنوات )
3- خطة طويلة الأجل. ( 5 – فأكثر)

منطلقات الخطة الجديدة:
1- سياسة التعليم.
2- الاحتياجات الفعلية للمدرسة.
3- التعاميم.
4- الكتب والأبحاث التربوية.
5- التغذية الراجعة من الخطة السابقة.

عناصر الخطة:
تتضمن الخطة العناصر التالية:
1- الأهداف.
2- الأساليب والأنشطة.
3- مكان التنفيذ.
4- زمن التنفيذ.
5- التكلفة المادية.
6- المسؤوليات.
7- التقويم.

نموذج خطة التنفيذ

المجال الأهداف الأساليب والأنشطة اسم المنفذ وقت التنفيذ مكان التنفيذ التقويم
تنمية المعلمين 1.
2.
3.
4.
5.
الطلاب 1.
2.
3.
4.
5.
المناهج 1.
2.
3.
4.
5.
مفهوم عملية صنع القرار:
العملية التي يتم بموجبها تحديد المشكلة والبحث عن أنسب الحلول لها عن طريق المفاضلة والموضوعية بين عدد من البدائل والاختيار الحذر والمدرك والهادف لحل المشكلة التي من أجلها تم صنع القرار.

الأساليب الشائعة لاتخاذ القرار:
هناك أربعة أساليب يتبعها مديرو المدارس في اتخاذ القرارات هي:
1- الخبرة: استخدم الخبرات السابقة،على أساس أن المشكلات الحالية تتشابه مع المشكلات السابقة.
2- المشاهدة: التقليد وتطبيق الحلول التي اتبعها مديرون آخرون في حل مشاكل شبيهه.
3- التجربة والخطأ.
4- الأسلوب العلمي.

خطوات الأسلوب العلمي لاتخاذ القرار:
1- تشخيص المشكلة وتحديد الهدف.
2- تحليل المشكلة.
3- تحديد البدائل الممكنة.
4- دراسة البدائل ومقارنتها واختيار البديل المناسب.
5- اختيار الحل.
6- الإعداد للتنفيذ والمتابعة.

تحذير :
1- لا يكن قرارك ردَّة فعلٍ غير مدروسة.
2- لا تتخذ قراراً مجاملة لاقتراح قدم لك، فإن الناس يغيرون آراءهم، وقد يغضب عليك من استرضيته بقرارك، وتبقى عليك مسؤولية القرار.
3- لا تلجأ لأول حلٍ يخطر ببالك.
4- لا تنسخ قرارات اتخذها غيرك فقد تكون ظروف مدرستك ليست كظروف مدرسته.

نصيحة لصنع القرار الجيد:
1- حدد هدفك أو مشكلتك بدقة.
2- اجمع المعلومات الكافية.
3- وسع قاعدة القرار وطلب المشاركة في صنعه من كل الذين لهم علاقة به حتى الطلاب.
4- اطلب عدة خيارات وبدائل.
5- وازن بين تلك البدائل، وحدد نقاط الضعف والقوة فيها.
6- حدد – بالاشتراك مع مجموعتك – الخيار الأمثل.
7- أعط نفسك ومجموعتك فرصة لتصور جميع النتائج

السلبية والإيجابية المترتبة على هذا القرار.
1- وضح مبررات اتخاذه.
2- اختر الوقت المناسب لإصداره.
3- حدد المسؤوليات في تنفيذه.
4- أعط الدعم المادي والمعنوي لإنجاحه.
5- تابع تنفيذه.
6- ضع إجراءات مكتوبة في حال عدم التقيد به.

معوقات اتخاذ القرار:
1- قصور البيانات والمعلومات.
2- التردد وعدم الحسم.
3- السرعة في اتخاذ القرار.
4- الجوانب النفسية والشخصية لصانع القرار.
5- عدم المشاركة في اتخاذ القرار.
مفهوم التفويض:
تحقيق النتائج عن طريق تفويض الصلاحيات والسلطات للآخرين وتحفيزهم لتنفيذ الأعمال التي هي من صميم مسؤولياتك بالمستوى المطلوب.

أهداف التفويض:
1- تخفيف العبء على مدير المدرسة.
2- إعداد الصف الثاني من المديرين.
3- تحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين.
4- إتاحة الفرصة للمدير للانشغال بالأعمال الأهم كالتخطيط والتطوير والقيادة الفكرية والثقافية للمدرسة.
5- تسهيل الإجراءات على مراجع المدرسة.
6- تقليل الوقت اللازم لاتخاذ القرار.

أسس التفويض الفعال:
1- حدد الشخص المناسب للتفويض.
2- فوض مهام متكاملة.
3- حدد النتائج المتوقعة.
4- حدد وقتاً كافياً.
5- فوض الجيد وغير جيد.
6- فوض، ثم امنح الثقة.

الأعمال التي ينبغي تفويضها:
1- الأعمال التي تتكرر.
2- القرارات السهلة التي تصنع باستمرار.
3- التفاصيل التي تأخذ وقتاً وجهداً كبيراً.
4- الأعمال التي لا يميل إليها المدير.
5- الأعمال التي تحتاج لمهارات وقدرات لا يملكها المدير.

لماذا لا يقوم المديرون بالتفويض ؟
1- عدم الثقة بالمعلمين.
2- عدم فهم المدير لمسؤولياته وسلطاته الحقيقية.
3- الخوف من منافسة المعلمين.
4- اعتقاد المدير أن قيام الآخرين بالأعمال يقلل من أهميته.
5- مساواة النشاط مع الإنتاجية.
6- الخوف من الظهور بمظهر الكسول.
عشر إرشادات بسيطة لتحسين الآداء
• ابتسم
• كن هادئاً
• افهم المشكلة
• تعلم الإصغاء
• تكلم ببساطة
• ميز بين المعقول وغير المعقول
• تعلم أن تسأل
• اعترف بالخطأ
• اقبل بالتغيير كشأن حتمي للتطوير
ثم ابتسم
مهام وأعمال المراقب (
الأمانة :
أن يكون أمينا في عمله محافظا على موجودات القسم , أمينا على حاجيات الطلاب ولوازمهم الشخصية , مراقبا للفصول التي يغادرها الطلاب للحاسب أو للمختبر أو للرياضة أو أثناء الفسحة والصلاة , ويمنع أي طالب من الدخول لهذه الفصول لأي سبب , وأن يبلغ الإدارة أولا بأول عن مفقودات الطلاب
الإخلاص :
أن يكون مخلصا في عمله مبتغيا مرضاة الله .
الحلم :
أن يكون حليما مع طلابه مستوعبا شقاوتهم الطفولية , ويعاملهم بأبوة حانية , موجها وناحا بأسلوب تربوي راق . وأن يتعامل مع زملائه المعلمين بكل احترام .
الصدق :
في القول والعمل .
الالتزام :
أن يكون ملتزما في عمله , الحضور المبكر والانصراف بعد خروج جميع الطلاب والتأكد من إطفاء الأنوار في الدور .
اليقظة :
أن يكون يقضا حساسا لدوره وما يحدث فيه مستجيبا فوريا لكل حركة في الدور أو عند خروج الطالب من الفصل , سريعا في حل أي مشكلة طارئة , ولا يشغل نفسه بالأعمال الكتابية مما يغيبيه عن الدور وما يحدث فيه .
النشاط والحيوية :
أن يكون نشيطا في عمله وحركته غير متثاقل , يجوب الممرات جيئة وذهابا دون كلل أو ملل .
التعاون :
يجب على مراقب الدور التعاون مع زملائه المعلمين في ضبط وانتظام الطلاب , ومتعاونا مع إدارة المرحلة في تحقيق الأهداف .

أعمال المراقب
1. متابعة الطلاب في دوره أثناء دخولهم وخروجهم , والتأكد من النظام أثناء ذلك
2. الإشراف المباشر على حركة الطلاب في الممر , وعدم حدوث الفوضى أثناء ذلك .
3. متابعة الغياب بكل دقة والإبلاغ عن الغائبين والمتأخرين .
للمدارس الأهلية
. إبلاغ الإدارة عن أي طارئ يحدث في الدور .
5. توجيه الطلاب وإرشادهم بأسلوب أبوي بعيدا عن التعنيف والزجر وعدم استخدام ألفاظ نابية .
6. التعرف على طلاب دوره ومعرفة أسماءهم والتدرب على ذلك يوميا .
7. بناء جسور من المحبة والتواصل مع الطلاب خاصة ذوي الحركة الزائدة .
8. التعاون مع المعلمين بكل ود واحترام . والاستئذان عند دخول الفصل . وعدم دخول الفصول أثناء الدرس إلا للضرورة القصوى فقط , مع ملاحظة عدم قطع سير الدرس والاختصار قدر الإمكان .
9. محاولة حل مشاكل الطلاب البسيطة قبل وصولها للوكيل أو المدير , وخاصة الطلاب الذين يتم إخراجهم من الفصول .
10. إبلاغ الإدارة عن أي خلل أوعطل في الأجهزة والفصول , وتعبئة نماذج الصيانة الخاصة بذلك .
11. إخراج الطلاب من الدور قبل الطابور بوقت كاف وعدم السماح لأي طالب بالبقاء في الفصل أثناء الطابور والفسح والصلاة والحاسب والانجليزي إلا بإذن خطي من إدارة المرحلة .
12. عدم الانشغال عن الطلاب بالقراءة أو الكتابة أو التحدث بالهاتف لأمور شخصية .
13. المحافظة على ممتلكات الطلاب ولوازمهم الشخصية , وتنبيههم لأخذها معهم عند الانصراف , مع ملاحظة إقفال الفصول التي ليس فيها طلاب , وعدم السماح لأي طالب بالدخول لها أثناء غياب زملائه .
14. الإبلاغ عن الظواهر الغريبة , وما يحضره الطلاب من ألعاب أو ما يشغلهم عن دروسهم .
15. مناقشة الإدارة حول سير العمل , وما يعترض المراقب من صعوبات لإيجاد الحلول وتقديم الدعم والمساندة والمشورة .
16. توزيع التعاميم والخطط الأسبوعية والتأكد من استلام جميع الطلاب لها .
17. التنسيق مع مدرسي التربية الفنية في تجميل وترتيب الدور ومتابعة تحديث وتجديد اللوحات والوسائل ووضع العبارات التربوية المناسبة .
18. استخدام العبارات التربوية عند التعامل مع الطلاب لكسب ودهم ومحبتهم . مثل :
يا بني , لو سمحت ,
هذا السلوك لا يتناسب مع طالب نحبه مثلك يا محمد .
هذه المرة سأعفو عنك ولن أبلغ الإدارة
وأرجو أن يكون هذا دافعا لك لعدم تكراره ,
رائع أنت اليوم يا علي ,
شكرا لأمانتك يا ناصر
بارك الله فيك ياعبدالعزيز
أنتم رجال المستقبل
أنت طالب مسلم وهذا السلوك لا يتناسب معك
اعتذر من زميلك ولاتكرر هذا الخطأ
كن ملتزما بالخلق الإسلامي
كن عند حسن الظن بك

سجلات المراقب :
1. سجل الغياب :
يتم فيه تسجيل الطلاب الغائبين بشكل يومي والتنسيق مع المسئول عن الاتصال بمنازل الطلاب والتأكد التام من غياب الطالب لئلا تصل معلومة خاطئة للمنزل وبالتالي يضع إدارة المدارس في حرج أمام خوف الأهل .
2. سجل الطبيب :
يتم فيه تسجيل الطالب المسموح له بالذهاب للطبيب من قبل مدير المرحلة أو وكيليه والوقت وتكليف الطالب بإعادة الورقة بعد توقيعها من الطبيب ووقت عودته ومتابعة المتأخرين سواء بالاتصال بالطبيب أو إخبار الوكلاء .
3. سجل المتأخرين :
يتم فيه تسجيل الطلاب المتأخرين صباحا في الحضور وكذلك المتأخرين في الإنصراف عند مناوبة المراقب .
4. سجل استئذان الطلاب :
يتم فيه تسجيل الطلاب الحاصلين على إذن من الخروج أثناء فترة اليوم الدراسي واسم الإداري الذي سمح للطالب بالخروج ونوع الإذن فيما إذا كان بناء على خطاب أو مكالمة هاتفية أو حضور ولي الأمر شخصيا للمدرسة .
5. سجل الوقائع اليومية :
يتم فيه تسجيل الإحداث اليومية للطلاب من مضاربات أو خروج من الفصل أو هروب أو أي حدث يمكن تسجيله .
6. سجل الصيانة :
يتم فيه تسجيل كل مايتطلب صيانته والرفع بذلك لمدير الصيانة بعد إعداد الخطاب وتوقيعه من مدير المرحلة .
وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه ,,,,
الزيارة الصفية
مفهوم الزيارة الصفية :
الوقوف على الموقف التعليمي داخل الصف للتحقق من :
1. قدرة المعلم على تحقيق الأهداف التعليمية والتربوية.
2. ملائمة البيئة التربوية للطالب
3. فاعلية الطالب والدور الإيجابي الذي يقوم به في عملية التعلم.

أهداف الزيارة الصفية
1) معرفة مدى تحقق أهداه الدرس.
2) الوقوف على الجوانب السلبية والإيجابية للمعلم.
3) نقل الخبرة بين المعلمين.
4) الوقوف على بيئة التعلم
5) استكشاف قدرات الطلاب والتحقق من فاعليتهم في الموقف التعليمي.

أنواع الزيارة الصفية
. زيارة استطلاعية ( أولية) : معرفة الجو العام ( الوقت ,التحضير. الوسيلة,ضبط الفصل)
2. زيارة تدريبية : دورات للتعريف بالدرس الجديد ,اهخم الخطوات والاعمال المراد قياسها
3. زيارة تقويمية : عن مدى استيعاب الدرس لأهم الأعمال.

خطوات الزيارة الصفية
1. التخطيط وألإعداد للزيارة الصفية
2. تنفيذ الزيارة الصفية مع مراعاة ما يلي:
3. دخول الصف بعد المعلم بوقت قليل.
4. الجلوس بمكانيسمح له برؤية الطلاب والمعلم ( اخر الصف)
5. عدم مقاطعة المعلم.
6. عدم تدوين الملاحظات داخل الصف.
7. الاجتماع بالمعلم بعد الزيارة الصفية مع مراعاة ما يلي :
8. الحديث عن نقاط ا&
دارة الاجتماعات
مفهوم الاجتماع ( Meeting ):
هو التقاء عدد من الأفراد في مكان ما وفي وقت محدد لمناقشة موضوعات معينة للتوصل لأهداف محددة.
مظاهر الاجتماعات الفعالة:
1- إيضاح الهدف من الاجتماع قبل انعقاده.
2- الإعداد والتحضير المسبق من قبل المشاركين في الاجتماع.
3- وجود جدول أعمال، وتحديد وقت محدد لكل بند، والتقيد بذلك.
4- ضبط عملية النقاش واقتصار الحديث على الأفراد الذين يقدمون إسهامات وإضافات مفيدة ذات صلة وثيقة بموضوعات وأهداف الاجتماع.
5- اقتصار الدعوة والحضور في الاجتماع على الأشخاص المعنيين بالقضايا المطروحة للنقاش.
6- توفير المعلومات والبيانات اللازمة للموضوعات التي يحتويها جدول الاجتماع.
7- تحقيق أهداف الاجتماع خلال الفترة الزمنية المحددة له.
8- الخروج بقرارات وخطوات تنفيذية عندما تستدعي الحاجة ذلك.
مظاهر الاجتماعات غير الفعالة:
1- غياب الهدف أو الغرض من عقد الاجتماع.
2- تعقيد القضايا السهلة.
3- الاستمرار لمدة طويلة.
4- الكلام والنقاش المطول واستئثار البعض بالكلام والتحدث.
5- تعطيل القرارات والخطوات التنفيذية.
6- عدم وجود مقرر للاجتماع.

متى يصبح الاجتماع ضرورياً ؟
الجواب – في الحالات التالية:
- خطورة وتكلفة القرار الذي سيتم اتخاذه.
2- وجود مشكلة أو قضية تحتاج إلى رأي جماعي.
3- وجود قضية أو قضايا تتطلب المتابعة والتقويم المستمر.
4- بروز ما يدعو لتغيير الوضع القائم وتطويره.
5- الرغبة في تدريب أعضاء الاجتماع وتنمية مهاراتهم السلوكية والفنية أو تغيير قناعاتهم واتجاهاتهم نحو أمر ما.
6- الرغبة في تحقيق التعارف والتآلف بين أعضاء الاجتماع.
7- التنسيق بين مهام ومسؤوليات أعضاء الاجتماع.

كيفية إنجاح الاجتماعات:
النقاط العملية التالية ستساعدك في أن تعقد اجتماعك بصورة أكثر فعالية:
1

قبل الاجتماع:
1- قرر فيم إذا كان الاجتماع ضرورياً.
هل من الممكن تحقيق الأهداف بصورة أكثر فعالية من خلال وسيلة أخرى غير وسيلة الاجتماعات.
2- حدد أهداف الاجتماع:
ما تنوي تحقيقه من الاجتماع.
القرارات التي يجب اتخاذها.
الخطوات التنفيذية التي يجب اتخاذها.
3- أعد جدول الأعمال:
دخل الموضوعات ذات العلاقة المباشرة بأهداف الاجتماع.
حاول أن تقلل من عدد الموضوعات الهامة التي يحتويها كل اجتماع حتى يمكن تناولها بالشمول والعمق الكافي.
رتب بنود جدول الأعمال وفقاً لأهميتها بحيث تجيء الموضوعات الأكثر أهمية أولاً.
اجمع بنود جدول الأعمال ذات العلاقة ببعضها في موضوع واحد.
حدد الوقت المسموح به لمناقشة كل بند من بنود جدول الأعمال.
4- اجمع كل المعلومات والبيانات المتاحة ذات العلاقة ببنود جدول الأعمال وحدد
النقاط المهمة في حالة كون هذه المعلومات والبيانات كثيرة ومفصلة.
5- وزع مقدماً، جدول الأعمال والوثائق الخاصة بالموضوعات التي ستعرض للنقاش.
6- اقصر على الأفراد الذين لهم علاقة مباشرة بموضوعات الاجتماع.

أثناء الاجتماع:
. وضح الهدف من الاجتماع.
2. احصر الحاضرين والغائبين عن الاجتماع.
3. عند البدء في مناقشة أي بند من بنود جدول الأعمال، افتح باب المناقشة باستدعاء إسهامات الأعضاء.
4. أتح الفرصة للأعضاء الذين يملكون الإضافة والإسهام أن يتحدثوا ويقدموا ما لديهم.
5. وجه المناقشة بهدف التأكد من أن الاجتماع يسير نحو تحقيق الأهداف المرسومة. تقيد بالموضوعات المطروحة للنقاش ووجه النقاش إذا ابتعد عن الموضوع أو تطرق إلى تفاصيل غير ضرورية.
6. لخص ما استمعت إليه من نقاط مهمة، إذا اتخذت المناقشة جانب التعقيد واختلاف وجهات النظر، وذلك لمراجعة فهمك وفهم الآخرين لما قيل.
7. التزم بالزمن المحدد لكل بند من بنود جدول أعمال الاجتماع
.
8. عند الانتهاء من مناقشة كل بند من بنود الاجتماع، لخص القرارات أو النتائج التي تم التوصل إليها.
9. لخص ما تم التوصل إليه في نهاية الاجتماع، وإذا كانت هناك خطوات تنفيذية معينة لا بد من اتخاذها، حدد من الذي يتخذها، والوقت الكافي لإنجازها.
10. حدد موعد الاجتماع القادم وهدفه.

بعد الاجتماع:
1. أعد محضر الاجتماع ووزعه على الذين حضروا والذين لم يحضروا، يجب أن يكون المحضر بمثابة سجل دقيق لما دار في الاجتماع، وأن يشمل القرارات والتوصيات الصادرة عن الاجتماع وتحديد إسنادات العمل وأسماء
1 الأشخاص الموكل إليهم هذه الإسنادات والمواعيد النهائية لإنجازها. كذلك سجل الموعد والزمن الذي تم تحديده لعقد الاجتماع القادم.
2. تابع وارصد ما تم إنجازه من أعمال.

النقاط العملية التالية ستساعدك في الاستفادة من مشاركتك في الاجتماعات التي يعقدها الآخرون وتدعى لها:

قبل الاجتماع:
1. اقرأ جدول الأعمال وملخصات الأوراق، وكن متأكداً من فهمك لأهداف الاجتماع وأعط اهتماماً لبنود جدول الأعمال التي عليك بصورة مباشرة
.
2. فكر في القضايا التي يمكن أن تثأر، وخطط للإسهامات التي يمكن أن تقدمها للاجتماع.
3. اصطحب معك المعلومات والبيانات ذات العلاقة بموضوعات الاجتماع.

أثناء الاجتماع:
1. لا حرج عليك أن تجلس بهدوء وأن تنصت لما يقوله الآخرون. تحدث عندما يطلب منك ذلك، أو لتستوضح أمراً، أو عندما تشعر بأن لديك إسهاماً جيداً.
2- دون ملاحظاتك حول القرارات وإسنادات العمل التنفيذية التي يتم اتخاذها وخاصة تلك المتعلقة بك.

بعد الاجتماع:
1. اقرأ محضر الاجتماع، أعط اهتماماً خاصاً للمهام التي تتطلب منك اتخاذ خطوات تنفيذية أو أداء معين من جانبك.
2. أعد خطة عمل وحدد فيها ما يجب عليك أن تقوم به، وضع جدولاً زمنياً للتنفيذ، ثم تابع مدى تقدم التنفيذ بالمقارنة بالخطة.
تحفيز المعلمين
أنواع الحوافز
حوافز إيجابية وحوافز سلبية
مادية معنوية
الحاجات الأساسية التي يريدها المعلم من عمله :
1. اكتساب خبرات جديدة .
2. تقدير الذات والاعتراف بها.
3. العدل في المعاملة .

أهم العوامل التي تساعد في تحفيز المعلمين :
1. كفاءة مدير المدرسة ( الفنية ، الإنسانية ) .
2. قيام المعلم بتدريس المادة التي يميل إليها .
3. إنصاف المعلمين .

ما الذي يمكن أن أن تقوم به كمدير لإثارة دافعية معلمي المدرس وتحفيزهم بشكل أكثر فاعلية ؟

سؤال لا بد أن يكون كل مدير مدرسة قد طرحه على نفسه ، وتأتي إجابته لتؤكد على ما يلي :
حاول أن تتعرف على حاجات وأهداف المعلمين الشخصية ، واحذر من وضع الافتراضات لأنها خاطئة ومضللة .
تذكر أن المال ليس الحافز الوحيد للعمل ، فهناك حوافز أخرى يمكن لك استخدامها أو التأثير فيها ربما تكون أكثر فاعلية
ضع لمعلمي المدرسة أهدافاً معقولة يمكن تحقيقها وتحتوي على قدر من التحدي لقدراتهم ، وأشركهم في وضعها ، ما أمكن ذلك .
قدّر الإنجاز الجيد للمعلمين بالثناء والمديح ، أو بأية وسيلة أخرى .
لا تعمل على تغيير الأهداف التي تم وضعها ، إلاّ إذا كان لذلك ضرورة عملية ، مع مراعاة إشراك المعلمين والاتفاق على هذا التغيير .
استخدام قوة الجماعة وتأثيرها ، فضغوط الجماعة يمكن أن تؤثر سلباً أو إيجاباً في دافعية المعلمين .
إن اتخاذ القرارات بصورة جماعية يقوي من التزام الأعضاء تجاه تنفيذها .
قم بإعلام المعلمين بما يجري داخل المدرسة
السجلات المدرسية
أهمية السجلات المدرسية :
1) المساهمة في تحسين خدمات المدرسة التعليمية والتربوية .
2) حفظ المعلومات والبيانات وتيسير الحصول عليها .

أنواع السجلات المدرسية :

أولاً السجلات الرسمية :
1- السجلات المنظمة لأعمال الطلاب :
1) سجل قيد الطلاب .
2) سجلات حضور وغياب وتأخر الطلاب .
3) سجل خروج الطالب من المدرسة .
4) سجل تسليم الشهادات .
5) سجل نتائج الاختبارات .
6) سجل أعمال السنة .

2 – السجلات المنظمة لأعمال المعلمين والموظفين :
1) سجل حضور وانصراف الموظفين .
2) سجل أحوال الموظفين .
3) سجل زيارات المشرفين التربويون .
4) سجل الاجتماعات المدرسية .
5) سجل متابعة مدير المدرسة للمعلم وتقويمه .
6) سجل متابعة مدير المدرسة للأعمال التحريرية والوجبات المنزلية
7) سجل ملحوظات مدير المدرسة لدفاتر التحضير .

3 – السجلات المنظمة للأعمال الإدارية :
1) سجل الوارد .
2) سجل الصادر .
3) سجل توزيع المعاملات .
4) سجل المعلومات الإحصائية .
5) سجل زيارة الطبيب .
6) بطاقة عهدة المدرسة .

4 – السجلات المنظمة لأعمال المكتبة :
1) بطاقة عهدة المكتبة .
2) السجل المصنف للمكتبة .
3) سجل الدوريات .
4) إحصاء النشاط المكتبي .
5) الاستعارة .
6) المترددين .

5 – السجلات المنظمة لأعمال المرشد الطلابي :
1) سجل المرشد الطلابي " الجزء الأول " .
2) سجل المرشد الطلابي " الجزء الثاني " .
3) استمارة بحث حالة .
4) سجل المعلومات الشامل للطالب .

6 – السجلات المنظمة لأعمال المختبر المدرسي :
1) بطاقة العهدة .
2) كراس التحضير اليومي ..
3) سجل الاستهلاك اليومي .

7 – السجلات المنظمة للأنشطة المدرسية :
1) سجل رائد النشاط .
2) سجل جماعة الفصل .
3) سجل جماعة أسرة النشاط


ثانياً : السجلات التنظيمية :

1 – السجلات لأعمال الطلاب :
1) سجل تسليم ملفات الطلاب .
) سجل الطلاب المنقطعين عن الدراسة .
3) سجل مخالفات الطلاب .
4) سجل زيارات أولياء الأمور .
5) سجل استدعاء أولياء الأمور .

2 – السجلات المنظمة للأعمال الخاصة بالشئون الإدارية :
1) سجل تلخيص التعاميم الهامة .
2) سجل التعاميم الداخلية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دلع المنتدى




مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط التنفيذي   15/7/2011, 16:12

عناصر الخطة:
تتضمن الخطة العناصر التالية:
1- الأهداف.
2- الأساليب والأنشطة.
3- مكان التنفيذ.
4- زمن التنفيذ.
5- التكلفة المادية.
6- المسؤوليات.
7- التقويم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Jasmine collar




مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط التنفيذي   15/7/2011, 17:39

و الاهم اختيار فئات التنفيذ

تم النقل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خالد الرواضيه




مُساهمةموضوع: رد: مفهوم التخطيط التنفيذي   16/7/2011, 01:46



كم اسعدني مرورك اخويه
على موضوعي والرد والتعليق
الرائع عليه.
اشكرك من كل قلبي ولك
خــالص تحياااتي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم التخطيط التنفيذي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اربد :: المنتدى العلمي :: مدارس و جامعات :: مدارس-
انتقل الى: